Facebook Twitter صحيفة إلكترونية مستقلة... إعلام لعصر جديد
Althaer News
- عطا الله عرض مع وزير مساعدة المسيحيين المضطهدين الهنغاري سبل التعاون لتوفير فرص عمل للمهجرين وتأمين عودتهم - شهيب في حفل تسليم تلامذة شهادة الجدارة في الوعي حول الأمم المتحدة: ملتزمون تعليم الحريات رغم ملاحقة من لم تعجبه تصرفات السلطة - توقيف المطلوب طلال ناصر الدين في محلة القصر في الهرمل - الحريري في منتدى الشرق الأوسط لأهداف التنمية المستدامة: ندعم الجهود المبذولة محليا وعالميا لتحقيق أهدافها - بري استقبل رئيس الإتحاد الدولي لكرة القدم وواكيم وسلطان وأبرق الى الرئيس التونسي مهنئا - جنبلاط : تذكروا اتى بكم الاجنبي وسيذهب بكم نهر الشعب - فنيش استقبل وفد الاتحاد اللبناني للمواي تاي ورئيس نادي شباب الساحل - سامي الجميل التقى فوشيه:الدولة فقدت قرارها لمصلحة السلاح وسياسة المحاور - بالفيديو: "وسام فارس" يحقق رغبة "ناهي" ويلجأ الى وهب الأعضاء! - الحسن من الاسكوا: لمشاركة المرأة اللبنانية بقوة وفاعلية في الانتخابات البلدية - رئيس الجمهورية استقبل وفدا من الكنيسة المارونية الكاثوليكية في ولاية مينيسوتا الاميركية: لبنان جوهرة الشرق ينعم بالاستقرار والامان - حسن يعقوب: الحل في خزنة المجلس الدستوري وفتح المغلفات يفتح مغارة علي بابا المرعبة! - ريفي:أخشى كما تخشى يا دولة الرئيس - الحريري عرض مع رئيس الفيفا ووفد الاتحاد اللبناني لكرة القدم اطلاق مشروع لتقوية اللعبة - الرئيس عون في مؤتمر اللقاء المشرقي: سنجسد قيمنا المشرقية ولن نسمح لأحد أن يسلبنا هويتنا - أفيوني في ورشة التحول الرقمي للبلديات: ما يحتاج إليه لبنان بناء اقتصاد عصري ومستدام ينتج وينمو وينافس ويخلق فرص عمل - المرعبي هنأ الفائزين بانتخابات المجلس الشرعي الاسلامي - الحسن من المشرف: حذر في عملية الاطفاء خوفا من الالغام الموجودة - السيد: مبنى TOUCH كلف 105 ملايين في وقت يروج الوزير ان كلفته 68 نريد حضور OGERO وALPHA وTOUCH - الحجار: قائد الجيش أخبرني أن طوافات عسكرية إنطلقت لتبيان إمكانية المساعدة في إطفاء حريق المشرف

أحدث الأخبار

- خطر داهم يواجه نصف مليار شخص.. حوض البحر المتوسط "يجف" - تقرير صادم: ثلثا طيور أميركا الشمالية مهدد بالانقراض - جريصاتي ترأس الاجتماع الـ13 للمجلس الوطني للبيئة وعرض للأنشطة والتشريعات البيئية وخارطة طريق النفايات وسياسة المرامل والكسارات - "إذا رأيتها اقتلها فورا".. سمكة "الماء والأرض" تثير المخاوف - The Abu Dhabi Call for Global Species Conservation Action - بالفيديو: تصوير ظاهرة نادرة في المحيط - الخل الأبيض.. استخدامات قد "لا تخطر على البال" - وزير البيئة فادي جريصاتي: الفرز من المصدر أصبح قانونًا - اكتشاف مضاد حيوي زراعي في تربة غابة مكسيكية مطيرة - بسبب الماعز... جزيرة مأهولة مهددة بالتدمير - العثور على مخلوق "خنزير العفن" عمره 30 مليون عام - اختتام "مشروع عيتنيت قرية رائدة في البقاع الغربي"... ثمرة تعاون بين محمية أرز الشوف والبلدية - باحثون يكتشفون حلا للسمنة في نبتة "لا تخطر على البال" - جريصاتي تابع قضية قطع اشجار الشوح في خراج القبيات والمدعي العام البيئي أمر بفتح تحقيق - اعتصام لاهالي الشرقية قضاء النبطية رفضا لاقامة مطمر للنفايات في اطراف بلدتهم - قطع الاشجار الحرجية الشوح والأرز في شير الصنم في محمية كرم شباط مستمرة - جريصاتي تفقد معسكر حماية الطيور المهاجرة: ليست ملكا للبنان بل عابرة فوقه وواجبنا حمايتها - لجنة البيئة ناقشت موضوع سد بسري وناشدت وزير البيئة متابعة التقييم - كلودين عون روكز في اختتام برنامج: "تعزيز مشاركة المرأة السياسية على المستويين المحلي والوطني في لبنان" في نيحا-البقاع: " لن نفرّط بعد اليوم بشجرة واحدة من أشجار لبنان.. - فادي جريصاتي للبنانيين: كل مواطن ما بيفرز ببيتو ما يسمعنا صوتو

الصحافة الخضراء

Ghadi News - Latest News in Lebanon
الاكثر قراءة
"خطاب ملائكي" أقرب إلى الثرثرة... والهذيان!
المزيد
باسيل إلى دمشق... قريبا حزب الله إلى الشارع لمواجهة المصارف؟
المزيد
فخامةَ الرئيسِ ميشال عون عُد "الجنرال" وأطردْ الفاسدين المعروفين
المزيد
الجيش السوري يدخل "تل تمر" بالقرب من الحدود التركية
المزيد
صحناوي لواكيم: ضد الاحتلال السوري بس بطلع عالقرداحة
المزيد
مقالات وأراء

المطلوبُ محوِ كلّ الخطوطِ الحمر التي توضَعُ حولَ مؤسساتٍ وأفراد وهذا هو الخطُ الأحمرُ المنطقيّ الوحيد

2019 أيلول 09 مقالات وأراء

#الثائر

- " الهام سعيد فريحة "

آخرُ بدعةٍ في السلطةِ هي الخطوطُ الحمر:
عند البعض:
المرفأ خط أحمر، ومجلس الإنماء والإعمار خطٌ أحمر.
والهيئة العليا للإغاثة خطٌ أحمر.
والميدل ايست خط أحمر.
والسوق الحرة في مطار بيروت خط أحمر.
***
عند البعضِ الآخر:
المقالعُ والكسارات خطٌ أحمر.
مؤسسةُ كهرباء لبنان خطٌ أحمر.
مرفأُ طرابلس خط أحمر.
صندوقُ المهجرين وسائر المجالس والصناديق خط أحمر.
***
عند البعض الآخر أيضًا:
حاكم مصرف لبنان خطّ أحمر.
***
هذا غيضٌ من فيض الخطوط الحمر في البلد، وللمفارقة فإن معظم هذه المواقع الآنفة الذِكر هي أحد الأسباب الرئيسة في العجز في خزينة الدولة، وأنّ معظمَ التحقيقات التي أجريَت أظهرت أن أبوابَ الهدرِ والفسادِ وضياعِ المليارات من خزينة الدولة هي من هذه المواقع، ولكن حين توضع الخطوطُ الحمرُ عليها وعلى بعض مَن تسلَّموا المسؤولية فيها وكان لهم حقُّ التوقيع على الصرف فيها، فكيف سيتم استرداد الأموال المنهوبة؟
***
إن الذين يضعونَ الخطوطَ الحُمر على أشخاص أو مؤسسات عليهم شبهةُ الهدر والفساد، يعني أن عملية الإصلاح ومحاربة الهدر والفساد إسمٌ على غير مسمى وأن العملية لن يُكتَب لها النجاح من أول الطريق، فهل هذا هو المطلوب؟
***
أجملُ ما في هذا البلد أنّ الناسَ يعرفونَ بعضهم وأن المسؤولين يعرفونَ بعضهم وأن الناسَ يعرفونَ المسؤولين، فلا داعيَ للتستر والتستير ولوضعِ الخطوطِ الحمر، فإذا لم يكن الهدر في المرفأ وفي مجلس الإنماء والإعمار وفي المقالع والكسارات وفي السوق الحرة وفي عقود النفايات وفي استيراد الفيول لمؤسسة كهرباء لبنان، فأين يكون؟
***
طالما أنكم ستضعون خطوطًا حمراء تحت أسماء ومؤسسات فإن المجتمعَ الدولي سيبقى يضعُ خطًا أحمر تحت اسم لبنان على انه بلد غير قابل لإعادة النهوض، وعليكم ان تقرروا:
إما خطٌّ احمرُ تحت اسم لبنان.
وإما خطوطٌ حمرٌ بالجملة تحت اسماءٍ انتم تقررونها.
فماذا تريدون؟ هل تريدون إنقاذ لبنان أو تريدون إنقاذ "جماعاتكم" من المساءلة والمحاسبة والضغط عليهم لاسترداد الأموال؟
حسنًا فعلَ رئيسُ تكتل لبنان القوي الوزير جبران باسيل بأن تقدّم بمشروع قانون لاستعادة الاموال المنهوبة، هذا الطرحُ هو استكمالٌ لمقولةِ رئيس الجمهورية أن البلدَ مسروقٌ وليس مكسورًا.
***
حجرُ الزاويةِ في كلّ هذه المعادلة هو وزيرُ المالِ علي حسن خليل.
فإذا كان "التوازن في الموازنة" فإنه هو الذي يضع الموازنة واستطرادًا هو الذي يحمل بين يديه "كرة نار" إعادةِ التوازنِ إلى مالية الدولة، وهو الذي يعيدُ العافية إلى خزينة الدولة.
الوزير علي حسن خليل أنجز موازنة العام 2020، وهو الذي سيتولى الدفاع عنها أمام مجلس الوزراء وتاليًا أمام لجنة المال والموازنة وأخيرًا أمام مجلس النواب، لتصدر قانونًا ضمن المهلة الدستورية أواخر السنة.
المطلوبُ الوقوفُ إلى جانبِ "حافظِ الموازنة" لمنع تحميلها بأَثقالِ النفقاتِ غير المجدية.
في هذه الحال، الخطُّ الأحمرُ الوحيدُ الذي يجب ان يُرسَم هو حول الوزير علي حسن خليل لمنع "الخروقات" في بنود الموازنة.

اخترنا لكم
فخامةَ الرئيسِ ميشال عون عُد "الجنرال" وأطردْ الفاسدين المعروفين
المزيد
اوكرانيا تجذب الاهتمام العالمي
المزيد
"خطاب ملائكي" أقرب إلى الثرثرة... والهذيان!
المزيد
مغارة علي بابا... ومافيا الدواء!
المزيد
اخر الاخبار
عطا الله عرض مع وزير مساعدة المسيحيين المضطهدين الهنغاري سبل التعاون لتوفير فرص عمل للمهجرين وتأمين عودتهم
المزيد
توقيف المطلوب طلال ناصر الدين في محلة القصر في الهرمل
المزيد
شهيب في حفل تسليم تلامذة شهادة الجدارة في الوعي حول الأمم المتحدة: ملتزمون تعليم الحريات رغم ملاحقة من لم تعجبه تصرفات السلطة
المزيد
الحريري في منتدى الشرق الأوسط لأهداف التنمية المستدامة: ندعم الجهود المبذولة محليا وعالميا لتحقيق أهدافها
المزيد
قرّاء الثائر يتصفّحون الآن
واتساب يضيف ميزة مفيدة في الرسائل الصوتية
المزيد
مقدمات نشرات الاخبار المساءية ليوم الاربعاء 12-06-2019
المزيد
روائح كريهة ودخان.. ماذا جرى في وادي كوسبا؟
المزيد
العناد سيد المواقف!
المزيد

« المزيد
الصحافة الخضراء
خطر داهم يواجه نصف مليار شخص.. حوض البحر المتوسط "يجف"
جريصاتي ترأس الاجتماع الـ13 للمجلس الوطني للبيئة وعرض للأنشطة والتشريعات البيئية وخارطة طريق النفايات وسياسة المرامل والكسارات
The Abu Dhabi Call for Global Species Conservation Action
تقرير صادم: ثلثا طيور أميركا الشمالية مهدد بالانقراض
"إذا رأيتها اقتلها فورا".. سمكة "الماء والأرض" تثير المخاوف
بالفيديو: تصوير ظاهرة نادرة في المحيط