Facebook Twitter صحيفة إلكترونية مستقلة... إعلام لعصر جديد
Althaer News
- بالفيديو: اخراج متظاهرين من داخل مسجد محمد الأمين بحماية قوى الامن - كيف علقت الوزيرة الحسن على أعمال الشغب في بيروت؟ - الرئيس عون طلب من وزيري الدفاع والداخلية المحافظة على امن المتظاهرين السلميين ومنع اعمال الشغب - الحريري: لن نسمح لأي كان بإعادة بيروت مساحة للدمار - أبو زيد ردا على قطيش: بكركي ورئاسة الجمهورية ضمانتان وطنيتان وكلاهما خط أحمر - قوى الأمن تنشر فيديو يظهر تكسير أجزاء من الأعمدة في وسط بيروت لاستعمالها ضد "مكافحة الشغب" - موجة برد قارس الاسبوع المقبل - كنعان: ...منتفضين يدعون العفّة! - دياب متمسّك بالإطار العام الذي حدّده لتشكيل الحكومة - حزب الله حلّ «عقدة» أرسلان.. وبقيت عقدة المردة - حكومةُ الغيابِ والغيبوبة... حتى في تصريفِ الأعمال... - الدولار ... الى اين في الأيام المقبلة؟ - أسرار الصحف الصادرة في بيروت صباح اليوم السبت 18-01-2020 - وهاب: "ولدنات" وراء عرقلة تأليف الحكومة.. - عناوين الصحف ليوم السبت 18-01-2020 - السكر له مفعول مثل المخدرات - جنبلاط يُقدّم مليون دولار الى مستشفى "عين وزين": انا اليوم هنا جندي معكم - الصمد: سأحجب الثقة عن حكومة المستشارين المقنعة - رد أميركي على تهديد خامنئي.. وعقوبات على قائد بالحرس الثوري - سعر صرف الدولار يسجل انخفاضا جديدا...!

أحدث الأخبار

- عملية صيد وحشية... فيديو يثير الغضب في السعودية والسلطات تتحرك - 2019 ثاني أكثر الأعوام حرارة في التاريخ... فيديو - حفل زفاف تحت سحابة بركان ثائر... صور - رئيس مصلحة الابحاث: التلوث الى ارتفاع متزايد داخل بحيرة القرعون والمجاري المائية والبحر - لإنقاذ الكوكب... علماء يشددون على استبدال اللحوم بالطحالب - فيديو... شركة تستعين بالخضروات والطباعة الثلاثية الأبعاد لصناعة شريحة لحم - دراسة تربط بين التلوث وإصابة الأطفال بالسكري - وزير البيئة تفقد مشروع إدارة الملوثات العضوية في كهرباء لبنان البوشرية: نخفف عن لبنان نفايات خطرة جدا - انقراض أكبر أسماك المياه العذبة التي نجت منذ ملايين السنين... صور وفيديو - علماء يكتشفون "قدرة سحرية" بعد وضع نظارة ثلاثية الأبعاد على الحبار... فيديو - السلطات الأسترالية تطعم الحيوانات المتضررة بإسقاط الجزر والبطاطا من الجو.. فيديو وصور - دخان ورماد على ارتفاع كيلومتر.. بركان يوقف حركة الطيران - جولة لوزير البيئة: المعالجة من بيوتنا بالفرز من المصدر - أكثر من "مليار قتيل".. الحيوانات تدفع ثمن حرائق أستراليا - بالفيديو: تعرف على إدارة الكتلة الحيوية (الشفاية بالعامية) - من قارة إلى أخرى.. صور فضائية لكارثة "جنوب الكرة الأرضية" - الحكومة الأسترالية تدافع عن سجلها في ملف "التغير المناخي" - أستراليا تعلن تعبئة الجيش لأول مرة في تاريخها - غزال تهرب من نمر جائع وتترك رضيعها يواجه مصيره وحيدا... فيديو - الحرائق تقتل نصف مليار حيوان في أستراليا

الصحافة الخضراء

Ghadi News - Latest News in Lebanon
الاكثر قراءة
الدولار ... الى اين في الأيام المقبلة؟
المزيد
موجة برد قارس الاسبوع المقبل
المزيد
حزب الله حلّ «عقدة» أرسلان.. وبقيت عقدة المردة
المزيد
وهاب: "ولدنات" وراء عرقلة تأليف الحكومة..
المزيد
بالفيديو: اخراج متظاهرين من داخل مسجد محمد الأمين بحماية قوى الامن
المزيد
مقالات وأراء

بين علاج "دوكان" وفالج السلطة!

2019 أيلول 04 مقالات وأراء

#الثائر

واصل المبعوث الفرنسي المكلف متابعة تنفيذ مقررات مؤتمر " سيدر " بيار دوكان (منسق مقررات "سيدر") تحركه في مهمة لا يُحسد عليها، خصوصا وأنه صار "من أهل البيت" وأدرى بخباياه بعد أن صار بينه وبين اللبنانيين "خبز وملح"، وصار عارفا أن مشكلة لبنان أساسها ثلاثة أمور رئيسية، أولها الهدر، ثانيها الفساد وثالثها التحاصصات الطائفية، لا بل أصبح ملما بكثير من تفاصيل كأي لبناني أصيل متمرس (أبا عن جد) في فنون السياسة، ولا سيما تلك التي تمارس وتحاك وتناقش خلف الستارة، أي انكشفت أمامه خفايا الكواليس المظلمة، وراح يلقن السياسيين دروسا وكاد أحيانا أن يرفع في وجوه بعضهم "المسطرة".

لكن لا حياة لمن تنادي، مسكين دوكان، وكل الخوف أن يصل قريبا إلى قناعة تقول "فالج لا تعالج"، وهو لا يعلم أن المسؤولين أو معظمهم صار "سيدر" وراءهم، ويتطلعون اليوم إلى شقيقه "سيدر 2"، فالبقرة الحلوب، أي الدولة، ما جف ضرعها بعد، وسيجف ساعة لا يعود لدى اللبنانيين لقمة يتقوتون بها، أو ثوبا يستر "عوارت" نظامهم.

مسكين دوكان، ونعلم أنه سيعلن اليوم، قبيل مغادرته بيروت، وفي مؤتمر صحفي مواقف يعرض فيها نتائج محادثاته مع ذوي الشأن، وسيضطر إلى تبني خطاب لبناني يحثنا فيه على التفاؤل ويدعونا للنظر إلى القسم الملآن من الكأس، وبالتأكيد سيقول إنه حقق تقدما ملحوظا ولمس من المسؤولين كل الإيجابية، وسيستدرك من قبيل رفع العتب أن المطلوب أكثر، مذكرا بأن المسؤولين وعدوا خيرا، ولن يتطرق إلى تحذير الوكالات الدولية من خفض جديد للتصنيف الائتماني للبنان، ولا إلى العقوبات المالية الاميركية المتصاعدة الهادفة الى تضييق الخناق على "حزب الله".

مسكين دوكان، لن يتحدث اليوم عن التراجع في تحويلات أموال المغتربين بالعملات الصعبة الى لبنان، وأن خفض عجز الموازنة إلى سبعة في المئة من الناتج المحلي الاجمالي في العام 2020، من الصعب أن يتحقق فيما يد الفساد "ما تزال طايلة"، وأن من تحاصصوا واقتسموا تلزيمات ومشاريع وسخروا الدولة لأغراضهم ما زالوا أحرارا طلقاء، عصيين على الملاحقة القانونية والقضائية.

مسكين دوكان، سيجدد اليوم مطالبه بوقف الهدر في قطاع الكهرباء، وسيذكر اللبنانيين بأن هذا القطاع يشكل وحده نحو ثلث العجز في مالية الدولة، وسيحث على إقرار موازنة العام 2020 في موعدها الدستوري، ولا جديد آخر، على الأقل في هذه الفترة، أي أن ثمة مراوحة بين علاج "دوكان" وفالج السلطة!
اخترنا لكم
الرئيس عون طلب من وزيري الدفاع والداخلية المحافظة على امن المتظاهرين السلميين ومنع اعمال الشغب
المزيد
حكومةُ الغيابِ والغيبوبة... حتى في تصريفِ الأعمال...
المزيد
كنعان: ...منتفضين يدعون العفّة!
المزيد
وهاب: "ولدنات" وراء عرقلة تأليف الحكومة..
المزيد
اخر الاخبار
بالفيديو: اخراج متظاهرين من داخل مسجد محمد الأمين بحماية قوى الامن
المزيد
الرئيس عون طلب من وزيري الدفاع والداخلية المحافظة على امن المتظاهرين السلميين ومنع اعمال الشغب
المزيد
كيف علقت الوزيرة الحسن على أعمال الشغب في بيروت؟
المزيد
الحريري: لن نسمح لأي كان بإعادة بيروت مساحة للدمار
المزيد
قرّاء الثائر يتصفّحون الآن
مقدمات نشرات الأخبار المسائية ليوم السبت في 30-03-2019
المزيد
الخارجية الأمريكية: بومبيو قدم للكونغرس أحدث المعلومات في التحقيق بقتل الصحفي خاشقجي
المزيد
خيرالله الصفدي من بيت المرأة الجنوبي: التمكين الاقتصادي للمرأة والشباب مهم لبناء الوطن
المزيد
حكيم: لوقف الإجرام والإرهاب في نيجيريا والعالم
المزيد

« المزيد
الصحافة الخضراء
عملية صيد وحشية... فيديو يثير الغضب في السعودية والسلطات تتحرك
حفل زفاف تحت سحابة بركان ثائر... صور
لإنقاذ الكوكب... علماء يشددون على استبدال اللحوم بالطحالب
2019 ثاني أكثر الأعوام حرارة في التاريخ... فيديو
رئيس مصلحة الابحاث: التلوث الى ارتفاع متزايد داخل بحيرة القرعون والمجاري المائية والبحر
فيديو... شركة تستعين بالخضروات والطباعة الثلاثية الأبعاد لصناعة شريحة لحم