Facebook Twitter صحيفة إلكترونية مستقلة... إعلام لعصر جديد
Althaer News
- رعد من كفرتبنيت: استراتيجيا انتهت الحرب والعدو لم يعد قادرا على خوضها وسيلقى الرد المناسب عند كل إعتداء - الصحة نبهت من خطورة داء الكلب ودعت إلى حل جذري لمشكلة الكلاب الشاردة - جعجع: طعنة جديدة يوجهها محور "الممانعة" و"التيار" للديموقراطية - الوزير باسيل بعد الجلسة التشريعية: كنا أمام خيارين إما الفراغ وإما الذهاب إلى انتخابات لن تحصل! - توقيف 93 شخصا خلال تظاهرة في جامعة في لوس أنجلوس - مجلس النواب يُمدّد للبلديات - بالفيديو - مرة جديدة... اسرائيل تستهدف بعلبك! - انسحاب 6 نواب من الجلسة التشريعية: لانها غير دستورية والاولوية هي لانتخاب رئيس - ميقاتي في ملتقى اتحاد المصارف العربية: هدفنا إقرار "الكابيتال كونترول" والمحافظة على أموال المودعين وإعادة هيكلة القطاع المصرفي - باسيل: "الحزب" لا يحترم إرادة المكون المسيحي والدولة الجامعة يجب أن تكون فوق الجميع - تفاصيل "مكالمة الـ 5 دقائق" بين ترامب وبن سلمان! - أرباح بنك الإمارات دبي الوطني ترتفع 12% في الربع الأول - طائرة تهبط في مطار بيروت وعليها عبارة "تل أبيب"! - النزوح السوري في لبنان "طنجرة ضغط" محكومة بخَوفين - أكثر من 14 غارة جنوباً! - الرئيس سليمان استقبل جنبلاط وعقيلته ودعوة إلى معالجة قضية النازحين بمقاربة وطنية جامعة وحاسمة - دريان التقى السفير السعودي والتشديد على التجاوب مع مساعي اللجنة الخماسية - تحضروا.. الحرارة تلامس الـ36 درجة غدًا! - الجمهورية القوية وتطيير الانتخابات البلدية: الحكومة والأكثرية النيابية شريكتان في الجريمة! - جعجع التقى وفداً من تكتل "الاعتدال الوطني": متى يحذو ميقاتي ومولوي حذو بريطانيا؟

أحدث الأخبار

- بالفيديو: الأمطار تزين أودية وسدود الفجيرة .. و"البيئة" تؤكد: تأثيرات إيجابية على مخزون المياه الجوفية - الحركة البيئية تدق ناقوس الخطر لاستمرار عمليات القطع والتعديات على الغابات والطبيعية - العيناتي يدعي على شركتي ترابة - "خطر وبائي".. اكتشاف سلالة متحورة من جدري القرود - حملة توعية لجمعية غدي للتعريف عن الملوثات العضوية الثابتة وأخطارها - دراسة تكشف أصول "القهوة الصباحية".. كم عمرها؟ - الصحة العالمية تتخوف من تفشي إنفلونزا الطيور بين البشر.. "أخطر من كوفيد 19" - كوارث وأمراض.. راصد الزلازل الهولندي يحذر من مشروع لتعتيم الشمس - فيديو.. رماد بركان ثائر يغلق مطارا في إندونيسيا - فيديو مرعب يكشف كيف تدمر السجائر الرئتين - مصر تبدأ بناء محطتي كهرباء بالطاقة الشمسية بـ 20 مليون دولار - باسيل عرض مع لحود لأوضاع القطاع الزراعي وتسويق الإنتاج - "لجنة كفرحزير البيئية": لنقل مصانع الترابة الخارجة على القوانين الى مكان بعيد عن القرى - حفاظا على البيئة.. قهوة من بذور التمر والجوافة - درجة حرارة المحيطات تثير قلق العلماء.. الآثار مدمرة - للعام الثاني على التوالي.. كاليفورنيا بدون سمك السلمون - إكليل الجبل.. يحمي من هذه الأمراض - علماء: السردين والرنجة قد تنقذ حياة الآلاف سنويا حول العالم بحلول 2050 - بقعة سوداء تتحرك.. ماسك يوثق الكسوف بـ "فيديو" من الفضاء - لجنة كفرحزير البيئية : لاعتقال اصحاب شركات الترابة وختمها بالشمع الاحمر

الصحافة الخضراء

مقالات وأراء

MAKC-2019 والتحديات القادمة

2019 آب 26 مقالات وأراء المدى

تابعنا عبر

الثائر تقدم لكم تقنية الاستماع الى مقالاتها علّم أي مقطع واستمع إليه

#الثائر

- " اكرم كمال سريوي "

في الثاني من شهر آب الحالي، انسحبت الولايات المتحدة الاميركية من معاهدة الصواريخ المتوسطة المدى، الموقّعة مع روسيا، لتعلن بعد اسبوعين، عن تجربة ناجحة لصاروخ بالستي، بلغ هدفه بدقة بعد اجتياز مسافة ٥٠٠ كلم، كان يجري العمل عليه منذ عام ٢٠١٧. وقبلها كان قد تم الإعلان عن انفجار محرك صاروخ روسي خلال التجربة، يعمل بالوقود السائل، بالقرب من مدينة سفيرودفينسك، نتج عنه ارتفاع منسوب الإشعاع في المنطقة. مما دفع الخبراء الى الاعتقاد ان روسيا تحاول زيادة سرعة الصواريخ البالستية، باستعمال الوقود الذي يحتوي نظائر مشعة. ويُذكر ان روسيا قد بلغت مستوى متقدم جداً في هذا المجال، حيث باتت تملك صواريخ افانغارد، بسرعة تفوق عشرين مرة سرعة الصوت، مما يجعل منظومة الدفاع الاميركية، غير مجدية في مواجهتها. فالصواريخ الاميركية لا تتجاوز سرعتها خمس مرات سرعة الصوت، اي خمسة ماخ فقط، وهي غير كافية طبعاً لملاحقة وإسقاط الصواريخ الروسية الحديثة.

بعد الاتهامات الاخيرة المتبادلة بين اعظم قوتين عسكريتين في العالم، يبدو انه لا مفر من سباق تسلح جديد، دخلت على خطه دول جديدة هذه المرة، كالصين والهند والمانيا وغيرها، ومن الواضح ان الأزمات الاقتصادية التي تعصف بالعالم، قد تجد متنفساً لها من خلال تجارة الاسلحة، التي يُقدّر حجمها السنوي بأكثر من ١٥٠٠ مليار دولار، وتحتل المرتبة الاولى بين السلع المتداولة عالمياً، وتُنفق الولايات المتحدة حوالي ٦٨٤ مليار دولار سنوياً على الامن والدفاع. وتُعطي هذه الأرقام صورة واضحة عن الأهمية الأقتصادية لهذه التجارة، وسعي بعض الدول الى استمرار النزاعات والحروب في عدة أماكن من العالم.

حاولت الولايات المتحدة تدمير الصناعات العسكرية الروسية بعد تفكك الاتحاد السوفياتي، الذي كان يستحوذ على نسبة 25% من بيع الطائرات المدنية، و40% من تجارة الطائرات العسكرية في العالم، وقد نجحت في ذلك حتى عام 2000، لكن مع وصول الرئيس فلاديمير بوتين، بدأت مرحلة النهوض في الصناعات العسكرية، فتم دمج عدة شركات في الشركة الاتحادية لصناعة الطيران، وسعت روسيا الى اعادة إثبات تفوقها في هذا المجال، معتبرةً ان هذا الموضوع يرتبط بالامن القومي، وهيبة روسيا الدولية .

ستُقيم روسيا في 27 اب (اغسطس) الحالي اضخم معرض لصناعة الطيران، بالقرب من العاصمة موسكو، وسيتم عرض 92 نوعاً من الطائرات، ويستمر المعرض حتى الاول من ايلول، يتخلله عدة عروض جوية لاحدث الطائرات في العالم، وسيكون المعرض مفتوحاً للجمهور. وبالطبع سيكون الرئيس الروسي بوتين حاضراً في الافتتاح، ومن اللافت جداً مشاركة الصين في هذا المعرض، على مساحة اكثر من ثلاثة آلاف متر مربع، باحدث صناعاتها ايضاً .

ستكون طائرة سو - 57 المتفوقة نجمة العرض طبعاً ، فهذه الطائرة تتفوق على مثيلاتها الاميركية من أف -22 و أف -35، بحيث بلغت سرعتها 2600 كلم/س مقابل 1931 كلم/س لطائرة أف -35، وهي تتفوق ايضاً في مدى الطيران والقدرة على المناورة، وعدد الصواريخ، التي تمكّنها من التعامل مع 16 هدف في وقت واحد، واكتشاف الأهداف المعادية على مسافة تصل الى 400 كلم. وقد انتجت الصين ايضاً نموذجاً جيداً من الجيل الخامس، وهي طائرة الشبح جيه-31، ولكنها بقيت متأخرة عن سو-57، التي تُشكّل قمة التطور التقني العسكري في العالم .

اما بالنسبة للطائرات المدنية، فسيتم عرض طائرة متوسطة المدى، نوع MC-21 الحديثة، التي تتميز بتقديم الرفاهية العالية على متنها للركاب، مع تأمين اتصال دائم لهم بشبكة الانترنت، وزيادة نسبة الأمان، اضافة الى خفض نسبة استهلاك الوقود والضجيج. وكذلك سيتم عرض طائرة ايرباص المصنعة في روسيا، وعدة انواع من الطائرات ، مثل امبراير ERJ195E2 والطائرة الصينية الروسية الصنعPC-24، وكذلك أعلنت شركة بوينغ انها ستوقع عدة عقود اثناء المعرض مع الشركات الروسية.

إن معرض MAKC-2019 سيشكل اطلاق التحدي الجديد امام اهم شركات الطيران في العالم، لصناعة طائرات المستقبل، وفرصة لعرض تفوق الصناعات الروسية في مجال الطيران العسكري والمدني، وملامح تشكُّل أحلاف جديدة في هذه المنافسة، خاصة ان الولايات المتحدة، التي تملك سبع شركات من ضمن اكبر عشر شركات في العالم لصناعة الطيران، قد وجدت نفسها متأخرة بقرابة عشر سنوات عما حققه التعاون الروسي الهندي والصيني في هذا المجال، فيما لو تمت المقارنة بين طائرتي سو -57 الروسية وطائرة أف -35 الاميركية، وهذا ما بات يُنذر بسباق تسلح جديد في العالم، بدأت طلائعه مع استأناف تجارب اطلاق الصواريخ البالستية، ولن ينتهي في معرض موسكو للطيران، وستكون كلفته باهضة على الجميع.


اخترنا لكم
بالفيديو - مرة جديدة... اسرائيل تستهدف بعلبك!
المزيد
النزوح السوري في لبنان "طنجرة ضغط" محكومة بخَوفين
المزيد
باسيل: "الحزب" لا يحترم إرادة المكون المسيحي والدولة الجامعة يجب أن تكون فوق الجميع
المزيد
الكتائب: نرفض الإطاحة بالاستحقاقات الدستورية ولن نشارك في التمديد
المزيد
اخر الاخبار
رعد من كفرتبنيت: استراتيجيا انتهت الحرب والعدو لم يعد قادرا على خوضها وسيلقى الرد المناسب عند كل إعتداء
المزيد
جعجع: طعنة جديدة يوجهها محور "الممانعة" و"التيار" للديموقراطية
المزيد
الصحة نبهت من خطورة داء الكلب ودعت إلى حل جذري لمشكلة الكلاب الشاردة
المزيد
الوزير باسيل بعد الجلسة التشريعية: كنا أمام خيارين إما الفراغ وإما الذهاب إلى انتخابات لن تحصل!
المزيد
قرّاء الثائر يتصفّحون الآن
الأشقر اتصل بتوجيه من الحلبي بالأب نصر ومحفوض للمشاركة في اجتماع الثلاثاء لمتابعة الحوار بين الجانبين
المزيد
ترزيان:أهلنا في بيروت لا بل لبنان أهل صمود وعزة وشرف ولا حاجة لهم لمن يحاول استغلال اوجاعهم
المزيد
القاضي صوان أصدر مذكرتي توقيف في جريمة انفجار المرفأ
المزيد
العثور على جثة إمرأة من ركاب زورق المهاجرين
المزيد

« المزيد
الصحافة الخضراء
بالفيديو: الأمطار تزين أودية وسدود الفجيرة .. و"البيئة" تؤكد: تأثيرات إيجابية على مخزون المياه الجوفية
العيناتي يدعي على شركتي ترابة
حملة توعية لجمعية غدي للتعريف عن الملوثات العضوية الثابتة وأخطارها
الحركة البيئية تدق ناقوس الخطر لاستمرار عمليات القطع والتعديات على الغابات والطبيعية
"خطر وبائي".. اكتشاف سلالة متحورة من جدري القرود
دراسة تكشف أصول "القهوة الصباحية".. كم عمرها؟