Facebook Twitter صحيفة إلكترونية مستقلة... إعلام لعصر جديد
Althaer News
- بالفيديو: اخراج متظاهرين من داخل مسجد محمد الأمين بحماية قوى الامن - كيف علقت الوزيرة الحسن على أعمال الشغب في بيروت؟ - الرئيس عون طلب من وزيري الدفاع والداخلية المحافظة على امن المتظاهرين السلميين ومنع اعمال الشغب - الحريري: لن نسمح لأي كان بإعادة بيروت مساحة للدمار - أبو زيد ردا على قطيش: بكركي ورئاسة الجمهورية ضمانتان وطنيتان وكلاهما خط أحمر - قوى الأمن تنشر فيديو يظهر تكسير أجزاء من الأعمدة في وسط بيروت لاستعمالها ضد "مكافحة الشغب" - موجة برد قارس الاسبوع المقبل - كنعان: ...منتفضين يدعون العفّة! - دياب متمسّك بالإطار العام الذي حدّده لتشكيل الحكومة - حزب الله حلّ «عقدة» أرسلان.. وبقيت عقدة المردة - حكومةُ الغيابِ والغيبوبة... حتى في تصريفِ الأعمال... - الدولار ... الى اين في الأيام المقبلة؟ - أسرار الصحف الصادرة في بيروت صباح اليوم السبت 18-01-2020 - وهاب: "ولدنات" وراء عرقلة تأليف الحكومة.. - عناوين الصحف ليوم السبت 18-01-2020 - السكر له مفعول مثل المخدرات - جنبلاط يُقدّم مليون دولار الى مستشفى "عين وزين": انا اليوم هنا جندي معكم - الصمد: سأحجب الثقة عن حكومة المستشارين المقنعة - رد أميركي على تهديد خامنئي.. وعقوبات على قائد بالحرس الثوري - سعر صرف الدولار يسجل انخفاضا جديدا...!

أحدث الأخبار

- عملية صيد وحشية... فيديو يثير الغضب في السعودية والسلطات تتحرك - 2019 ثاني أكثر الأعوام حرارة في التاريخ... فيديو - حفل زفاف تحت سحابة بركان ثائر... صور - رئيس مصلحة الابحاث: التلوث الى ارتفاع متزايد داخل بحيرة القرعون والمجاري المائية والبحر - لإنقاذ الكوكب... علماء يشددون على استبدال اللحوم بالطحالب - فيديو... شركة تستعين بالخضروات والطباعة الثلاثية الأبعاد لصناعة شريحة لحم - دراسة تربط بين التلوث وإصابة الأطفال بالسكري - وزير البيئة تفقد مشروع إدارة الملوثات العضوية في كهرباء لبنان البوشرية: نخفف عن لبنان نفايات خطرة جدا - انقراض أكبر أسماك المياه العذبة التي نجت منذ ملايين السنين... صور وفيديو - علماء يكتشفون "قدرة سحرية" بعد وضع نظارة ثلاثية الأبعاد على الحبار... فيديو - السلطات الأسترالية تطعم الحيوانات المتضررة بإسقاط الجزر والبطاطا من الجو.. فيديو وصور - دخان ورماد على ارتفاع كيلومتر.. بركان يوقف حركة الطيران - جولة لوزير البيئة: المعالجة من بيوتنا بالفرز من المصدر - أكثر من "مليار قتيل".. الحيوانات تدفع ثمن حرائق أستراليا - بالفيديو: تعرف على إدارة الكتلة الحيوية (الشفاية بالعامية) - من قارة إلى أخرى.. صور فضائية لكارثة "جنوب الكرة الأرضية" - الحكومة الأسترالية تدافع عن سجلها في ملف "التغير المناخي" - أستراليا تعلن تعبئة الجيش لأول مرة في تاريخها - غزال تهرب من نمر جائع وتترك رضيعها يواجه مصيره وحيدا... فيديو - الحرائق تقتل نصف مليار حيوان في أستراليا

الصحافة الخضراء

Ghadi News - Latest News in Lebanon
الاكثر قراءة
الدولار ... الى اين في الأيام المقبلة؟
المزيد
موجة برد قارس الاسبوع المقبل
المزيد
حزب الله حلّ «عقدة» أرسلان.. وبقيت عقدة المردة
المزيد
وهاب: "ولدنات" وراء عرقلة تأليف الحكومة..
المزيد
بالفيديو: اخراج متظاهرين من داخل مسجد محمد الأمين بحماية قوى الامن
المزيد
مقالات وأراء

نفط لبنان ويا "طالب الدبس من... النمس"!

2019 آب 24 مقالات وأراء

#الثائر

لبنان دولة نفطية، أو بتوصيف أدق، لبنان في طريقه نحو الدخول إلى نادي الدول النفطية، استخراجا وتصديرا "آخر خبر في الراديوهات وفي الحواري وعالقهاوي وعالبارات" (مقطع من أغنية للشاعر أحمد فؤاد نجم والشيخ إمام)، إنجاز ما بعده تلويث، إنجاز ما بعده فساد، إنجاز ما بعده تحاصص وهبش ونتش وقضم وكدش، شفافية النفط أو نفط شفاف لا فرق، غيلان السلطة سيتغولون أكثر، وستختفي الرقاب من سمنة و"سيتكرش المتكرشون أكثر" مثل ذاك الذي "تكرش بالصدف البحري Fruit De Mer حتى عاد بلا رقبة"، (من قصيدة لمظفر النواب)، وما للشعب إلا الفتات إن بقي من الفتات قنينة كاز وعبوة غاز وكِسرة خبز تُلقى كنوع من مقبلات لشعب ينوء تحت ثقل مئة مليار دولار، هو دين عام زورا، ذلك أن منه الكثير هبش خاص ودهاء لبناني توازن طائفيا بعدالة السماء السابعة وأبعد منها.

ما يراه سياسيون ومواطنون إنجازا نرى فيه نكسة، ومن مفارقات الصدف، أنه توازيا مع إعلان الموافقة على نتيجة المناقصة الدولية الخاصة بحفر أول بئر في البلوك رقم 4، وزيارة الشركة المعنية لبنان الاسبوع المقبل لبدء التحضيرات، غرد نائب من أهل السلطة (شاهد من أهله) متحدثا عن فداحة ما آلت اليه الاوضاع الاقتصادية والاجتماعية، متسائلا: "أين مؤسسات الرقابة لتلجم جشع بعض التجار؟ اين المحاسبة لكبح جماح الحيتان ومنع انزلاقنا نحو الأسوأ. اما آن الاوان لوضع حد للفساد الذي ينهش جسد اللبنانيين لتزداد ثروات البعض؟".

"حيتان" وسط نظام تحاصصي طوائفي، والنفط ثروة مبددة قبل استخراجها، نقمة جديدة يخطىء من يظن أنها ستجلب للبنان الخير والرفاه، دولة "عالقياس" أعجز من أن تدير ثروة، أما الانهيار ربما يتأخر إن بقيت السلطة تحاصصية على غرار ما شهدنا ونشهد في تعيينات الطوائف، فهل يكون النفط استثناء؟ أم سيكون بعضا من ثروات في دولة عاجزة عن استعادة حقها المسلوب وبينها من استباح الأرض والبحر.

من يعلق آمالا على أن ينتشلنا الغاز من وعثاء القهر والفساد، وكم يصح فينا المثل الشعبي "يا طالب الدبس من ... النمس"، تفاءلوا بالخير ولن تجدوه، ولا تبيعوا اللبنانيين وعودا نفطية، النفط لا يصلح للأكل، واللبنانيون على بعد لقمتين من الجوع، تزيد الثروة يكثر الاستزلام، وتكبر الزعامات وتضمر الدولة، والدولة ضامرة، مستباحة العدل والقسط بين مقتسمي السلطة ومكاسبها، والسلطة مفسدة وفي لبنان جالبة أكثر من الفساد، الفساد وأبناء عمومته وكل الأقارب والعقارب عدا الحيتان والغيلان وما بينهما!


اخترنا لكم
الرئيس عون طلب من وزيري الدفاع والداخلية المحافظة على امن المتظاهرين السلميين ومنع اعمال الشغب
المزيد
حكومةُ الغيابِ والغيبوبة... حتى في تصريفِ الأعمال...
المزيد
كنعان: ...منتفضين يدعون العفّة!
المزيد
وهاب: "ولدنات" وراء عرقلة تأليف الحكومة..
المزيد
اخر الاخبار
بالفيديو: اخراج متظاهرين من داخل مسجد محمد الأمين بحماية قوى الامن
المزيد
الرئيس عون طلب من وزيري الدفاع والداخلية المحافظة على امن المتظاهرين السلميين ومنع اعمال الشغب
المزيد
كيف علقت الوزيرة الحسن على أعمال الشغب في بيروت؟
المزيد
الحريري: لن نسمح لأي كان بإعادة بيروت مساحة للدمار
المزيد
قرّاء الثائر يتصفّحون الآن
هيلاري كلينتون استبعدت الترشح لانتخابات الرئاسة عام 2020
المزيد
استعدوا الحرارة بأول أيام رمضان ستلامس الـ 31.. مفاجآت طقس أيار مستمرة!
المزيد
عناوين الصحف ليوم السبت 18-01-2020
المزيد
الإعلام في لبنان و"توتاليتارية" الطوائف!
المزيد

« المزيد
الصحافة الخضراء
عملية صيد وحشية... فيديو يثير الغضب في السعودية والسلطات تتحرك
حفل زفاف تحت سحابة بركان ثائر... صور
لإنقاذ الكوكب... علماء يشددون على استبدال اللحوم بالطحالب
2019 ثاني أكثر الأعوام حرارة في التاريخ... فيديو
رئيس مصلحة الابحاث: التلوث الى ارتفاع متزايد داخل بحيرة القرعون والمجاري المائية والبحر
فيديو... شركة تستعين بالخضروات والطباعة الثلاثية الأبعاد لصناعة شريحة لحم