Facebook Twitter صحيفة إلكترونية مستقلة... إعلام لعصر جديد
Althaer News
- افرام يعلن عدم مشاركته في جلسة الموازنة غدا... - مطارنة صيدا صلوا في بلدة القرية لأجل وحدة الكنائس - مكتب وزير الصحة نفى وجود إصابة بالكورونا في لبنان - كنعان عن جلسة اقرار الموازنة: دستورية ... تتضمن اصلاحات وتخفيضا للانفاق وضمانا للودائع - سامي الجميل: لن نشارك في الجلسة غدا - المكتب الإعلامي للحريري: هذا ما يملكه الحريري من عقارات - نهاد المشنوق: ازددت قلقا على السنة بعدما رأيت شبيحة يهاجمون الجديد - وزني نفى إرسال فذلكة جديدة للموازنة الى مجلس النواب - تدابير سير لمناسبة انعقاد جلسة مناقشة الموازنة العامة في مجلس النواب - الصين تعلن التوصل لدواء مضاد لفيروس "كورونا" القاتل - بنك بيروت يقاضي شارل أيوب والديار... - بالصور.. الصين تبني مستشفى في 10 أيام لمواجهة الفيروس - بعد قرارهما.. 10 "عذابات يومية" تخلص منها هاري وميغان - الجميّل: الحكومة استمرارية للنهج السابق والمنظومة الحاكمة - الأردن: لم نبلغ بـ"صفقة القرن" ولن نتراجع عن فك الارتباط مع الضفة الغربية - أسود: الثورة الحقيقية على أولاد زعماء الميليشيات - الراعي حيا انتفاضة الشباب السلمية: نقدر تضحياتكم - كويكب محتمل الخطورة يقترب من الأرض - بنك بيروت في خطر وعلى المودعين أن يسحبوا أموالهم قبل خسارة نصفها ..! - عبدالله: لضبط السوق السوداء

أحدث الأخبار

- لحوم من "خلايا الحيوانات".. على موائد الطعام قريبا - الفيضانات تقتل العشرات وتشرد الآلاف في البرازيل - تلوث مياه نهر بـ360 ألف لتر من النبيذ الأحمر - علماء يتمكنون بالشراكة مع غوغل من إنشاء أدق خارطة لدماغ ذبابة... فيديو - بالأرقام... تعرف على أكثر دول الشرق الأوسط تضررا نتيجة الكوارث الطبيعية - ارتفاع "تاريخي" بثاني أكسيد الكربون.. والسبب حرائق أستراليا - علماء روس يبتكرون طريقة للحصول على معادن ثمينة من النفايات - توثيق أغرب الظواهر الطبيعية غير المفهومة منذ بداية 2020... فيديو - الاتحاد الأوروبي يعتزم إنفاق تريليون يورو لخفض انبعاثات الكربون - عاصفة قوية في إسبانيا وتحذيرات شديدة من السلطات - عملية صيد وحشية... فيديو يثير الغضب في السعودية والسلطات تتحرك - 2019 ثاني أكثر الأعوام حرارة في التاريخ... فيديو - حفل زفاف تحت سحابة بركان ثائر... صور - رئيس مصلحة الابحاث: التلوث الى ارتفاع متزايد داخل بحيرة القرعون والمجاري المائية والبحر - لإنقاذ الكوكب... علماء يشددون على استبدال اللحوم بالطحالب - فيديو... شركة تستعين بالخضروات والطباعة الثلاثية الأبعاد لصناعة شريحة لحم - دراسة تربط بين التلوث وإصابة الأطفال بالسكري - وزير البيئة تفقد مشروع إدارة الملوثات العضوية في كهرباء لبنان البوشرية: نخفف عن لبنان نفايات خطرة جدا - انقراض أكبر أسماك المياه العذبة التي نجت منذ ملايين السنين... صور وفيديو - علماء يكتشفون "قدرة سحرية" بعد وضع نظارة ثلاثية الأبعاد على الحبار... فيديو

الصحافة الخضراء

Ghadi News - Latest News in Lebanon
الاكثر قراءة
بنك بيروت في خطر وعلى المودعين أن يسحبوا أموالهم قبل خسارة نصفها ..!
المزيد
رهف السعودية تفاجئ متابعيها بصورة جريئة على البحر!
المزيد
دراسات مخيفة عن الفيروس القاتل!
المزيد
بعد قرارهما.. 10 "عذابات يومية" تخلص منها هاري وميغان
المزيد
سياسي روسي: الولايات المتحدة وراء تفشي فيروس "كورونا"!
المزيد
مقالات وأراء

الجبل خط أحمر... بالمحبة!

2019 آب 20 مقالات وأراء

#الثائر

من تابع مشروع العودة إلى الجبل منذ وضع اللبنة الأولى لاستعادة لبنان نسيجه السياسي والاجتماعي انطلاقا من قرى منطقة الحرف الشوفية منذ العام 1994، وما رافقها وأعقبها من مصالحات ولقاءات شملت كل الجبل وسائر الأقضية والمحافظات اللبنانية، ونهوض أحياء وبلدات من بين الركام تزامنا مع عودة أهلها، واستعادة دُور العبادة والمؤسسات العامة والمدارس والبيوت، ترميما وإعادة إعمار، ومن وقف على تفاصيل العودة يوما بيوم، يتأكد أن ما شهده الجبل مؤخرا، ومع كثرة الحديث عن الجبل اليوم، كل ذلك يأتي في مسار يخالف أجواء وروحية المصالحات التي تحققت، وكانت قد توجت بزيارة غبطة أبينا البطريرك مثلث الرحمات مار نصر الله بطرس صفير إلى منطقة الشوف، وكذلك في قداس "التوبة والغفران" خلال العام الجاري في دير القمر الذي جمع "الحزب التقدمي الإشتراكي" و"التيار الوطني الحر"، برعاية رئيس الجمهورية العماد ميشال عون ، وبمباركة غبطة أبينا البطريرك الكاردينال مار بشارة بطرس الراعي .

لم تتحقق العودة دون عقبات وعثرات، لكنها تحققت، ولم تنجز المصالحات دون ثغرات وصعوبات، لكنها أنجزت، ونعلم أنه منذ اللحظة الأولى كانت ثمة توظيف سياسي لمشروع العودة، ولم يكن ثمة من لم يوظف "ويستثمر" سياسيا في هذا الملف، بدءا من الوزير الراحل الياس حبيقة إلى رئيس "الحزب التقدمي الإشتراكي" النائب السابق وليد جنبلاط، وصولا إلى سائر القوى السياسية المعنية، وما شهدناه من توترات في الفترة الأخيرة غير منفصل عن التوظيف أيضا.

لا نقول ذلك لنفتئت على فريق دون آخر، لكن على كافة القوى السياسية أن تنأى عن التوظيف في وجع الناس، ولا نستثني في هذا المجال أحدا، لأن أكثر ما يهدد المصالحات اليوم الخطاب السياسي عالي السقف، والذي فيه قفز فوق المسلمات الوطنية، وضرب لما تحقق بين العائدين والمقيمين واستعادة الجبل لأجمل وأروع تجليات التعاون وعودة الإنخراط في حياة اجتماعية واحدة، من الأفراح إلى الأحزان وإلى تشارك الهموم والتطلعات على أنقاض الحروب التي لم تفضِ لغير الخراب والدمار.

الجبل خط أحمر بالمحبة، والجبل خط أحمر بأهله وناسه، وما أثلج الصدور يوم أمس ما قاله رئيس "التيار الوطني الحر" وزير الخارجية جبران باسيل بعد اجتماع "تكتل لبنان القوي"، من أننا "مصرون على استكمال زيارة الشوف وخلدة بشراكة ومحبة"، وبالتأكيد سيلقى هذا التوجه ما يستحق من اهتمام ليتلاقى الجميع عند تخوم المحبة، وحدها التي تحصن الجبل ولبنان من كل الاستهدافات، وتبقي الأمل قابلا للإثمار على دروب الحياة بأروع تجليات العيش الواحد.
اخترنا لكم
كنعان عن جلسة اقرار الموازنة: دستورية ... تتضمن اصلاحات وتخفيضا للانفاق وضمانا للودائع
المزيد
رهف السعودية تفاجئ متابعيها بصورة جريئة على البحر!
المزيد
دراسات مخيفة عن الفيروس القاتل!
المزيد
المتظاهرون يستبقون جلسة مجلس النواب: لا ثقة لـ حكومة المحاصصة
المزيد
اخر الاخبار
افرام يعلن عدم مشاركته في جلسة الموازنة غدا...
المزيد
مكتب وزير الصحة نفى وجود إصابة بالكورونا في لبنان
المزيد
مطارنة صيدا صلوا في بلدة القرية لأجل وحدة الكنائس
المزيد
كنعان عن جلسة اقرار الموازنة: دستورية ... تتضمن اصلاحات وتخفيضا للانفاق وضمانا للودائع
المزيد
قرّاء الثائر يتصفّحون الآن
حواط في ذكرى تويني: باقون على العهد لتحقيق الحلم وقيام الدولة
المزيد
الأعباء على لبنان ... وخارطة الطريق المطلوبة للمعالجة
المزيد
فادي سعد: نطالب بإلغاء 5300 وظيفة مخالفة للقانون حتى لو كان المستفيدون قواتيين
المزيد
خاشقجي... تسوية الدم!
المزيد

« المزيد
الصحافة الخضراء
لحوم من "خلايا الحيوانات".. على موائد الطعام قريبا
تلوث مياه نهر بـ360 ألف لتر من النبيذ الأحمر
بالأرقام... تعرف على أكثر دول الشرق الأوسط تضررا نتيجة الكوارث الطبيعية
الفيضانات تقتل العشرات وتشرد الآلاف في البرازيل
علماء يتمكنون بالشراكة مع غوغل من إنشاء أدق خارطة لدماغ ذبابة... فيديو
ارتفاع "تاريخي" بثاني أكسيد الكربون.. والسبب حرائق أستراليا