Facebook Twitter صحيفة إلكترونية مستقلة... إعلام لعصر جديد
Althaer News
- صحيفة: الاستخبارات الأمريكية على علم بمن خطط لاستهداف "أرامكو" السعودية - المشنوق: لعب على صفيح ساخن..! - الطبش اتصلت بشربل متضامنة: لبنان بلد الحريات - بعد نشر صورة معها... ممثل يورط هيفاء وهبي - بالفيديو: لبنانيات تبهرن العالم برقصهن... ووزيرة الدخلية تعلق - "زلزال إنتخابي" في تونس... إقصاء أحزاب السلطة! - تغريدة لجميل السيّد عن قرار المحكمة الدولية - صورة مذهلة تكشف كويكبا "وحشيا" مرّ قرب الأرض يوم أمس - رئيس الجمهورية أولم واللبنانية الأولى لأرسلان وعائلته - المحكمة الدولية تصدر قرارا اتهاميا في قضايا المرّ وحاوي وحمادة ومذكرة توقيف بحق سليم عياش... اليكم التفاصيل - كي لا يضيع لبنان! - فنيش تابع وزواره شؤونا رياضية - شقير خلال لقاء الهيئات الاقتصادية مع رئيس المجلس الاقتصادي والاجتماعي الفرنسي: مجلس الوزراء سيبدأ قريبا بدرس خطة ماكنزي - سحر غادرت منزلها في برج البراجنة ولم تعد.. هل شاهدتموها؟ - شهيب بحث مع سفير السعودية في تعزيز العلاقات التربوية وعرضا الأوضاع في لبنان والمنطقة - شدياق افتتحت ورشة عمل حول الحق في الوصول إلى المعلومات - إقفال مستوصف "الرازي" ومحلين مخالفين في بعلبك - ضاهر جال في المطار وأعطى توجيهاته لتسهيل حركة المسافرين - بري التقى سفيري اندونيسيا وقبرص وعرض الاوضاع مع رئيس بعثة الإتحاد الاوروبي ودرويش - معوض: استهداف مصافي آرامكو تحول خطير في مسار المواجهة في المنطقة

أحدث الأخبار

- بالصورة: شاب يصطاد مخلوقا غريبا... ويؤكد: طعمه لذيذ - إطلاق تقرير وضع الغابات في لبنان 2018 جريصاتي وشهيب واللقيس شددوا على التعاون ونشر التوعية لحماية الطبيعة - قرية فلبينية تتخلص من النفايات البلاستيكية بالأرز! - جبق في الاجتماع الاقليمي لمنظمة الصحة العالمية في بيروت: الإلتزام بأهمية السلامة الدوائية والاستعمال الصحيح للأدوية وتعزيز نظم التيقظ الدوائي - اللقيس: الأساس يبقى في الأمن الغذائي وعلى الدولة اتخاذ قرارات جريئة للحد من تآكل المساحات الزراعية - لجنة أصدقاء غابة الارز احيت يوم العراب السنوي بسام جعجع: مهمتنا تقتصر على انقاذ الأرز الرمز وتشجير محيطه - وزير البيئة افتتح مركز التدريب المهني المتطور في اليوم العالمي للاوزون - بينهم نساء شمالي المملكة... كيف يعيش مليون مغربي على زراعة النباتات المخدرة؟ - بديلا للكلاب.. "حشرة" تكشف المخدرات والألغام - مهلا... البيئيون ليسوا بجامعي قُمامة! - إعتصام للحملة الوطنية لحماية مرج بسري ضد مشروع سد بسري وكلمات ناشدت المسؤولين إعادة النظر بالموضوع - حملة نظفنا وراك: جمع أكثر من 300 كيلوغرام من خراطيش الصيد الفارغة خلال رحلة مشي في عكار - فنيانوس في اطلاق المرحلة الاولى من مشروع الدراجات الهوائية: قطعت وعدا بانه سيكون هناك مسار خاص لها من طرابلس الى بيروت - جريصاتي من عيناب: الفرز من المصدر واجب وطني وليس خيارا - العلماء يحددون "النوع الوحيد" الذي سينجو من "الموت العظيم" - وزير البيئة ترأس اجتماعا لفاعليات بشري والضنية أكد الحرص على تأمين المياه لبقاعصفرين - جريصاتي في منتدى الاسكوا حول تمويل العمل المناخي: نعاني من تحديات كبيرة ونتطلع لتعلم كيفية الوصول إلى التمويل - مدير عام الزراعة من نيودلهي: لمساعدة لبنان بتأمين التمويل لتنفيذ مشاريع تكافح التصحر وتدهور الاراضي - لأول مرة في التاريخ... العثور على الماء في كوكب غير الأرض - وزارة البيئة عن الرغوة البنية اللون في البحر قرب معمل الزوق: تلوّث عضوي جرّاء الصرف الصحي...وتوافق مؤشري الرصاص والكادميوم مع القيم الحدّية البيئية

الصحافة الخضراء

Ghadi News - Latest News in Lebanon
الاكثر قراءة
"فيديوهات جنسية"... ريهام سعيد تعود إلى الأضواء من بوابة سما المصري
المزيد
إفتتاح فرع لمغارة علي بابا يتسع لأكثر من 40 حرامي!
المزيد
لعقل صحي ونشيط.. ما الأطعمة الواجب تناولها؟
المزيد
دراسة تكشف فوائد للشاي لم تسمع عنها من قبل
المزيد
ترامب: نعلم من المتورط بهجمات أرامكو وجاهزون للرد
المزيد
مقالات وأراء

"الثلاثةُ أثلاثٍ" التي تُرهِقُ الموازنةَ والخزينةَ ... ولكن هل مَن يتخذُ قرارَ الإنقاذ؟

2019 آب 20 مقالات وأراء

#الثائر


- " الهام سعيد فريحة "

وما ذنب الشعب اللبناني في التصنيفات المرتقبة؟
ومنذ متى كان يهمكم الشعب اللبناني في هذه التصنيفات؟
***
الشعب اللبناني أدخل إلى دائرة همومه أسماء "ستاندارد أند بورز" و"فيتش" و"موديز"، وكأن هذه الوكالات الدولية أصبحت سيفًا مصلتًا فوق رؤوس اللبنانيين، وعلى جيوبهم، فما تكاد وكالة من هذه الوكالات تُصدِر تصنيفها حتى تتهيَّأ الوكالة الأخرى لتصنيف مشابه لا يقل سلبية عن التصنيف الأول.
وكأن هذا البلد أصبح "تلميذًا في الصف توضَع له علامات" والمشكلة ان العلامات تنبئ دائمًا بالسقوط، لكن المفارقة ان نحو 400 شخصية، من... الى، يُجرون الإمتحانات عن أربعة ملايين لبناني، فيَسقطون في الإمتحان ويُسقِطون الشعب اللبناني معهم.
***
هذا ظلم! الشعب اللبناني ليس فاشلًا، لتكون دولته دولة فاشلة. المسؤولون هُم الفاشلون، فلماذا على اللبنانيين أن يتحمَّلوا فشل الـ 400 شخصية؟
ليس الشعب اللبناني برمَّته هو مَن أوصل الموازنة العامة، كل موازنة عامة، لأن تصبح "ثلاثة أثلاث":
ثلثٌ لرواتب القطاع العام
ثلث لفوائد الدين العام
ثلث لفيول الكهرباء "العامة"
الحل بسيط، خفِّفوا من "العام" فتنخفض أرقام الموازنة وأرقام المديونية فيرتفع تصنيف لبنان.
***
كيف ذلك؟
المسألة بسيطة لكنها تحتاج إلى قرار:
لنبدأ بالقطاع العام:
إن حجم القطاع العام في أي دولة في العالم لا يتجاوز الـ 16 في المئة من حجم اليد العاملة وحجم الأعباء على خزينة الدولة.
في لبنان، إن حجم القطاع العام يقارب الـ 35 في المئة من اليد العاملة ويستهلك 35 في المئة من أي موازنة، أي ان حجمه هو ضعف الحجم المتعارف عليه عالميًا.
إذا لم تتجرأوا على خفض حجم القطاع العام، فإن كل محاولاتكم لخفض العجز في الموازنة ستبوء بالفشل، فليس بالالف ليرة على النارجيلة يمكن خفض الدين العام.
بالمناسبة، ما هو مصير الستة آلاف موظف الذين تمَّ إدخالهم الى القطاع العام بطريقة مخالِفة للقانون؟ إذا كانت الحكومة جدية في معالجة هذا الامر، فما عليها سوى توقيف عقودهم، وما لم تفعل ذلك تكون متواطئة مع الذين ادخلوهم، بالتكافل والتضامن.
***
ماذا عن ثلث الموازنة على قطاع الكهرباء والفيول؟ إلى متى ستبقى الدولة تخسر في هذا القطاع وتسبب العجز؟
الكهرباء هي فضيحة العصر في لبنان، وعناصر الفضيحة هي التالية:
الدولة تنتج الكهرباء وتبيعها بأقل من كلفتها، لذا هي تخسر في كل "كيلوواط" تنتجه؟
الدولة تترك إستيراد الفيول للشركات الخاصة التي تتحكم بالأسواق، ومن غير المفهوم، ومن غير المبرر لماذا لا يتم إستيراد الفيول من دولة إلى دولة.
الدولة تُنشئ معامل توليد على الغاز، الأوفر سعرًا، لكنها تشغلها على الفيول، الأعلى سعرًا.
هذه العوامل مجتمعةً تجعل قضية الكهرباء تقتطع ثلث الموازنة فيما الدولة تتفرج .
***
يبقى الثلث الأخير وهو ثلث فؤائد الدين العام:
فوائد الدين هي الثلث الأصعب والاسهل في آن، فحين ترى الجهات المُقرِضة، سواء أكانت داخلية أم خارجية، ان الدولة جادة في إصلاح القطاع العام وفي إصلاح قطاع الكهرباء، فإنها بالتأكيد ستأخذ في الإعتبار طلبات خفض الفوائد، ما ينعكس إيجابًا على الوضع المالي للدولة.
***
هذه هي خارطةُ الطريقِ للسيرِ في الخروجِ من المأزق المالي والإقتصادي، ولكن هل مَن يتخذُ القرار؟

اخترنا لكم
"زلزال إنتخابي" في تونس... إقصاء أحزاب السلطة!
المزيد
كي لا يضيع لبنان!
المزيد
المحكمة الدولية تصدر قرارا اتهاميا في قضايا المرّ وحاوي وحمادة ومذكرة توقيف بحق سليم عياش... اليكم التفاصيل
المزيد
مهلا... البيئيون ليسوا بجامعي قُمامة!
المزيد
اخر الاخبار
صحيفة: الاستخبارات الأمريكية على علم بمن خطط لاستهداف "أرامكو" السعودية
المزيد
الطبش اتصلت بشربل متضامنة: لبنان بلد الحريات
المزيد
المشنوق: لعب على صفيح ساخن..!
المزيد
بعد نشر صورة معها... ممثل يورط هيفاء وهبي
المزيد
قرّاء الثائر يتصفّحون الآن
صحيفة: الاستخبارات الأمريكية على علم بمن خطط لاستهداف "أرامكو" السعودية
المزيد
بري : الاستقرار السياسي والأمني والمالي مطلوب من الجميع ولن أسمح على الإطلاق بتمزيق البلد
المزيد
فنيانوس عرض شؤونا تنموية مع اللقيس وهاشم والخازن ودوفريج
المزيد
تكنولوجيا "فريدة" لتحويل ثاني أكسيد الكربون إلى "صخور"
المزيد

« المزيد
الصحافة الخضراء
بالصورة: شاب يصطاد مخلوقا غريبا... ويؤكد: طعمه لذيذ
قرية فلبينية تتخلص من النفايات البلاستيكية بالأرز!
اللقيس: الأساس يبقى في الأمن الغذائي وعلى الدولة اتخاذ قرارات جريئة للحد من تآكل المساحات الزراعية
إطلاق تقرير وضع الغابات في لبنان 2018 جريصاتي وشهيب واللقيس شددوا على التعاون ونشر التوعية لحماية الطبيعة
جبق في الاجتماع الاقليمي لمنظمة الصحة العالمية في بيروت: الإلتزام بأهمية السلامة الدوائية والاستعمال الصحيح للأدوية وتعزيز نظم التيقظ الدوائي
لجنة أصدقاء غابة الارز احيت يوم العراب السنوي بسام جعجع: مهمتنا تقتصر على انقاذ الأرز الرمز وتشجير محيطه