Facebook Twitter صحيفة إلكترونية مستقلة... إعلام لعصر جديد
Althaer News
- افرام يعلن عدم مشاركته في جلسة الموازنة غدا... - مطارنة صيدا صلوا في بلدة القرية لأجل وحدة الكنائس - مكتب وزير الصحة نفى وجود إصابة بالكورونا في لبنان - كنعان عن جلسة اقرار الموازنة: دستورية ... تتضمن اصلاحات وتخفيضا للانفاق وضمانا للودائع - سامي الجميل: لن نشارك في الجلسة غدا - المكتب الإعلامي للحريري: هذا ما يملكه الحريري من عقارات - نهاد المشنوق: ازددت قلقا على السنة بعدما رأيت شبيحة يهاجمون الجديد - وزني نفى إرسال فذلكة جديدة للموازنة الى مجلس النواب - تدابير سير لمناسبة انعقاد جلسة مناقشة الموازنة العامة في مجلس النواب - الصين تعلن التوصل لدواء مضاد لفيروس "كورونا" القاتل - بنك بيروت يقاضي شارل أيوب والديار... - بالصور.. الصين تبني مستشفى في 10 أيام لمواجهة الفيروس - بعد قرارهما.. 10 "عذابات يومية" تخلص منها هاري وميغان - الجميّل: الحكومة استمرارية للنهج السابق والمنظومة الحاكمة - الأردن: لم نبلغ بـ"صفقة القرن" ولن نتراجع عن فك الارتباط مع الضفة الغربية - أسود: الثورة الحقيقية على أولاد زعماء الميليشيات - الراعي حيا انتفاضة الشباب السلمية: نقدر تضحياتكم - كويكب محتمل الخطورة يقترب من الأرض - بنك بيروت في خطر وعلى المودعين أن يسحبوا أموالهم قبل خسارة نصفها ..! - عبدالله: لضبط السوق السوداء

أحدث الأخبار

- لحوم من "خلايا الحيوانات".. على موائد الطعام قريبا - الفيضانات تقتل العشرات وتشرد الآلاف في البرازيل - تلوث مياه نهر بـ360 ألف لتر من النبيذ الأحمر - علماء يتمكنون بالشراكة مع غوغل من إنشاء أدق خارطة لدماغ ذبابة... فيديو - بالأرقام... تعرف على أكثر دول الشرق الأوسط تضررا نتيجة الكوارث الطبيعية - ارتفاع "تاريخي" بثاني أكسيد الكربون.. والسبب حرائق أستراليا - علماء روس يبتكرون طريقة للحصول على معادن ثمينة من النفايات - توثيق أغرب الظواهر الطبيعية غير المفهومة منذ بداية 2020... فيديو - الاتحاد الأوروبي يعتزم إنفاق تريليون يورو لخفض انبعاثات الكربون - عاصفة قوية في إسبانيا وتحذيرات شديدة من السلطات - عملية صيد وحشية... فيديو يثير الغضب في السعودية والسلطات تتحرك - 2019 ثاني أكثر الأعوام حرارة في التاريخ... فيديو - حفل زفاف تحت سحابة بركان ثائر... صور - رئيس مصلحة الابحاث: التلوث الى ارتفاع متزايد داخل بحيرة القرعون والمجاري المائية والبحر - لإنقاذ الكوكب... علماء يشددون على استبدال اللحوم بالطحالب - فيديو... شركة تستعين بالخضروات والطباعة الثلاثية الأبعاد لصناعة شريحة لحم - دراسة تربط بين التلوث وإصابة الأطفال بالسكري - وزير البيئة تفقد مشروع إدارة الملوثات العضوية في كهرباء لبنان البوشرية: نخفف عن لبنان نفايات خطرة جدا - انقراض أكبر أسماك المياه العذبة التي نجت منذ ملايين السنين... صور وفيديو - علماء يكتشفون "قدرة سحرية" بعد وضع نظارة ثلاثية الأبعاد على الحبار... فيديو

الصحافة الخضراء

Ghadi News - Latest News in Lebanon
الاكثر قراءة
بنك بيروت في خطر وعلى المودعين أن يسحبوا أموالهم قبل خسارة نصفها ..!
المزيد
رهف السعودية تفاجئ متابعيها بصورة جريئة على البحر!
المزيد
دراسات مخيفة عن الفيروس القاتل!
المزيد
بعد قرارهما.. 10 "عذابات يومية" تخلص منها هاري وميغان
المزيد
سياسي روسي: الولايات المتحدة وراء تفشي فيروس "كورونا"!
المزيد
مقالات وأراء

إن تصالحوا تخاصموا!

2019 آب 20 مقالات وأراء

#الثائر

مع توقعات بأن تتوالى المصالحات لتشمل سائر القوى السياسية ما عدنا نعلم إن كان ذلك مجلبة لفرح أو غمّ ولسبب بسيط، ذلك أن المتخاصمين سبق وأن تصالحوا مرات عدة، وفي محطات تفاهموا وأكدوا على "متانة العلاقات الأخوية"، ومن هنا نغلِّب الغم على الفرح لأن المصالحات تعني في العرف اللبناني طريقا لخصومات جديدة، فمن سابع المستحيلات تكريس الصلح مسارا دائما ونهجا ثابتا.

في كل الأحوال، ولأننا اكتوينا كلبنانيين بنار التخاصم نرى أن المصالحات فعل إيجابي بغض النظر عن هواجس تُبقي المستقبل معلقا بين نكد ونكد، وكأن القوى السياسية غير قادرة على أن تعضد مناصريها والمنضوين في رحابها إلا بتبني خطاب تحريضي، وهذا أمر واقع، فليس ثمة محازب انتمى إلى هذا الفريق السياسي أو ذاك عن قناعة فكرية وفلسفية، خصوصا على مستوى الأحزاب الطائفية، ولا نزال محكومين دائما بمقولة "مات الملك عاش الملك".

ووسط أجواء المصالحات ينعقد مجلس الوزراء عند الحادية عشرة من قبل ظهر بعد غد الخميس في ‏المقر الصيفي الرئاسي في قصر بيت الدين، برئاسة رئيس الجمهورية ميشال عون ، لكن لم يوزع ‏جدول الاعمال على الوزراء، بانتظار الاتفاق مع الرئيس سعد الحريري العائد من واشنطن، ومن المتوقع توزيع جدول الاعمال اليوم الثلاثاء‎.

‎ وفي هذه الأثناء، يدأب رئيس مجلس الناب نبيه بري من أجل تكريس مسار المصالحات، ولن يكون رئيس الحكومة عد الحريري بعيدا منها، لا سيما في مجال المصالحة أو المصارحة المتوقعة بين "التيار ‏الوطني الحر" و"الحزب التقدمي الاشتراكي" بعد عودة رئيس "التقدمي" وليد جنبلاط من الخارج، وزيارته للرئيس عون ‏السبت المقبل.

وفي سياق متصل، ثمة توجه لدى سيد بكركي غبطة البطريرك مار ‏بشارة بطرس الراعي لعقد لقاء يجمع أركان القيادات المارونية: "التيار" و"القوات" و"حزب الكتائب" و"تيار المردة"، ‏الأمر الذي رحب به الوزير جبران باسيل بعد زيارة الراعي في الديمان، مذكراً بضرورة الحفاظ على الدستور ‏والميثاقية التي نعيش من خلالها، كما ذكّر بالمادة 95 من الدستور والتي تشكّل عنوان الشراكة بين بعضنا والحفاظ ‏على الميثاق‎.‎

‎وقد أعلن باسيل أنه مقتنع بتوحيد الجهد والكلمة والانفتاح، وان يده ممدودة لنكون جميعاً في الموقف الصحيح في الحفاظ على ‏هذا الميثاق، ومتجاوب مع أي مبادرة يقوم بها البطريرك في هذا المجال لتوحيد الموقف والكلمة، لأنه عندما نكون ‏موحدين من الصعب خرقنا، ونحافظ على هذا الجبل وعلى هذه الأرض والهوية والثقافة المتنوعة في بلدنا‎.

فإلى أهمية المصالحات يبقى الأهم أن تصمد، على الأقل حتى موعد الانتخابات النيابية المقبلة، لأن المطلوب العمل، وفقط العمل، ونخاف أن نظل مهجوسين بمقولة إن تصالحوا تخاصموا والعكس صحيح أيضا!

اخترنا لكم
كنعان عن جلسة اقرار الموازنة: دستورية ... تتضمن اصلاحات وتخفيضا للانفاق وضمانا للودائع
المزيد
رهف السعودية تفاجئ متابعيها بصورة جريئة على البحر!
المزيد
دراسات مخيفة عن الفيروس القاتل!
المزيد
المتظاهرون يستبقون جلسة مجلس النواب: لا ثقة لـ حكومة المحاصصة
المزيد
اخر الاخبار
افرام يعلن عدم مشاركته في جلسة الموازنة غدا...
المزيد
مكتب وزير الصحة نفى وجود إصابة بالكورونا في لبنان
المزيد
مطارنة صيدا صلوا في بلدة القرية لأجل وحدة الكنائس
المزيد
كنعان عن جلسة اقرار الموازنة: دستورية ... تتضمن اصلاحات وتخفيضا للانفاق وضمانا للودائع
المزيد
قرّاء الثائر يتصفّحون الآن
لقاء تضامني في البترون مع رئيس الجمهورية وباسيل
المزيد
رئيس الجمهورية وقع 3 قوانين اقرها مجلس النواب
المزيد
مدينة نابولي الايطالية تحظر سير المركبات بسبب التلوث بالضباب الدخاني
المزيد
أسرار الصحف الصادرة في بيروت صباح اليوم السبت 30-06-2018
المزيد

« المزيد
الصحافة الخضراء
لحوم من "خلايا الحيوانات".. على موائد الطعام قريبا
تلوث مياه نهر بـ360 ألف لتر من النبيذ الأحمر
بالأرقام... تعرف على أكثر دول الشرق الأوسط تضررا نتيجة الكوارث الطبيعية
الفيضانات تقتل العشرات وتشرد الآلاف في البرازيل
علماء يتمكنون بالشراكة مع غوغل من إنشاء أدق خارطة لدماغ ذبابة... فيديو
ارتفاع "تاريخي" بثاني أكسيد الكربون.. والسبب حرائق أستراليا