Facebook Twitter صحيفة إلكترونية مستقلة... إعلام لعصر جديد
Althaer News
- أبو عبيدة: مقاومتنا في غزة راسخة وسيناريو رون آراد ربما يكون السيناريو الأوفر حظًا للتكرار مع أسرى العدو - اجتماع وزاري أمني وقضائي في السراي... تكليف البيسري بملف المسجونين السوريين في لبنان - شقير من المجلس الاقتصادي: لوضع خارطة طريق من أجل تفعيل القطاع الصناعي وتطويره - إحذروا الباراسيتامول: يراكم السموم ويؤثر على عضلة القلب - قطر: مكتب حماس سيبقى في الدوحة طالما وجوده "مفيد وإيجابي" للوساطة مع إسرائيل - الكتائب: نرفض الإطاحة بالاستحقاقات الدستورية ولن نشارك في التمديد - الرياضي بيروت ينسحب رسمياً من كأس لبنان لكرة السلة - بري يلتقي سفراء الخماسية في عين التينة.. السفير المصري: خطوة جديدة يمكن البناء عليها وصولاً إلى انتخاب رئيس - تحدِّي حبسِ الأنفاسِ! - أبو فاعور: المطلوب قرار سياسي نتفق عليه بملف النزوح - بيان "هام" من هيئة ادارة السير ! - بري يحسم تاريخ انعقاد جلسة التمديد! - "لقاء سيدة الجبل" و"المجلس الوطني لرفع الاحتلال الايراني": لنصاب سياسي وطني عابر للطوائف لمواجهة انقلاب "حزب الله" ومعركة استقلال لبنان اولوية - عقوبات "نيتساح يهودا".. هل تفتح الباب لمطاردة نتنياهو؟ - رئيس شعبة الاستخبارات في الجيش الإسرائيلي يستقيل - لجنة البيئة: لتقديم الوزارات ملاحظاتها على اقتراحي قانوني حماية البيئة والتراث - الرئيس عون يجري إتصالاً ببهية الحريري وأحمد ونادر الحريري معزّياً بوفاة مصطفى الحريري! - وداعاً.. صلاح السعدني أحد أعمدة الفن في مصر رمز للتميز والإبداع - ارتفاع الوفيات الناجمة عن السيول في حضرموت والمهرة - جعجع: لن يتم بناء الدولة طالما معسكر الممانعة بقيادة حزب الله والتيار موجود

أحدث الأخبار

- العيناتي يدعي على شركتي ترابة - "خطر وبائي".. اكتشاف سلالة متحورة من جدري القرود - حملة توعية لجمعية غدي للتعريف عن الملوثات العضوية الثابتة وأخطارها - دراسة تكشف أصول "القهوة الصباحية".. كم عمرها؟ - الصحة العالمية تتخوف من تفشي إنفلونزا الطيور بين البشر.. "أخطر من كوفيد 19" - كوارث وأمراض.. راصد الزلازل الهولندي يحذر من مشروع لتعتيم الشمس - فيديو.. رماد بركان ثائر يغلق مطارا في إندونيسيا - فيديو مرعب يكشف كيف تدمر السجائر الرئتين - مصر تبدأ بناء محطتي كهرباء بالطاقة الشمسية بـ 20 مليون دولار - باسيل عرض مع لحود لأوضاع القطاع الزراعي وتسويق الإنتاج - "لجنة كفرحزير البيئية": لنقل مصانع الترابة الخارجة على القوانين الى مكان بعيد عن القرى - حفاظا على البيئة.. قهوة من بذور التمر والجوافة - درجة حرارة المحيطات تثير قلق العلماء.. الآثار مدمرة - للعام الثاني على التوالي.. كاليفورنيا بدون سمك السلمون - إكليل الجبل.. يحمي من هذه الأمراض - علماء: السردين والرنجة قد تنقذ حياة الآلاف سنويا حول العالم بحلول 2050 - بقعة سوداء تتحرك.. ماسك يوثق الكسوف بـ "فيديو" من الفضاء - لجنة كفرحزير البيئية : لاعتقال اصحاب شركات الترابة وختمها بالشمع الاحمر - "طنين قوي بالأذن".. تحذير غريب من الفلكي الهولندي هوغربيتس! - تنسيق بين وزيري البيئة والداخلية ومدعي عام الشمال لردع ظاهرة الحرق في بور الخردة بطرابلس

الصحافة الخضراء

محليات

اللقيس ترأس اللقاء التشاوري حول قطاع الزيتون والزيت: للانتقال بالزراعة الى قطاع منظم

2019 آب 20 محليات المدى

تابعنا عبر

الثائر تقدم لكم تقنية الاستماع الى مقالاتها علّم أي مقطع واستمع إليه

ُ#الثائر



تابع وزير الزراعة الدكتور حسن اللقيس ملف قطاع الزيتون، فترأس اللقاء التشاوري حول قطاع الزيتون وزيت الزيتون في اطار مشروع "تقوية وتعزيز سلسلة جودة زيت الزيتون في لبنان" (زيت لبنان 3)، الممول من الحكومة الايطالية والمنفذ بالتعاون بين وزارة الزراعة ومعهد سيام - باري. وهو يركز في مرحلته الثالثة على زيت الزيتون اللبناني ذي الجودة وتأمين البنية التحتية اللازمة لتسهيل تصريفه، حيث تعمل وزارة الزراعة على ايجاد اطار منظم يجمع اصحاب العلاقة من مزارعين ومنتجين ومصنعين ومصدرين وخبراء وممثلين عن القطاع العام وغيرهم، بما يشكل ارضية لتضافر جهود جميع المعنيين بالقطاع للعمل معا وتقديم الاقتراحات الى اصحاب القرار بما يهدف الى تطوير قطاع الزيتون وزيت الزيتون اللبناني.

افتتح اللقاء بكلمة للمحامي هادي راشد الذي تحدث عن الاقتراحات القانونية والادراية والعملانية بالتعاون بين القطاعين العام والخاص وتسمية التجمع.

اللقيس
وشدد الوزير اللقيس، في كلمة له، على "أهمية الانتقال بالزراعة الى قطاع منظم يتجمع فيه أصحاب المصلحة المشتركة في تجمعات قانونية تؤمن المنفعة الكاملة والمتبادلة للجميع، لتطوير الانتاج الزراعي كما ونوعا والافساح في المجال لابتكار مشاريع تمنح المنتجات الزراعية قيمة مضافة توفر تسويقا امثل، وربحية اعلى لمختلف قطاعات الانتاج النباتي والحيواني".

ولفت الى "أهمية التعاون بين مزارعي الزيتون وتبادل الخبرات لمعالجة مشاكل القطاع"، مؤكدا استعداده لمراجعة ايدال ليتمكن صغار المزارعين والمنتجين من الاستفادة من تقديماتها، ومعالجة اي خلل قد ينشأ خلال التصدير لزيادة فعالية الدعم ووصوله الى المزارعين.

واعلن الوزير اللقيس عن سعيه "لتعديل مراسيم المشروع الاخضر لتمكين اصحاب الحيازات الصغيرة التي تقبل عن 3 دونمات ولا سيما المالكين بموجب علم وخبر او وثائق ملكية مشتركة من استصلاح اراضيهم وحصصهم، وبالنتيجة زيادة المساحات الزراعية المستصلحة".

واشار الى انه سيعمل "لايصال الارشاد الزراعي الى المزارعين، ولا سيما مزارعي الزيتون وارشادهم الى عمليات التشحيل والتسميد الصحيحة، والمكافحة البيولوجية الشاملة للافات والحشرات، للحصول على منتج زراعي بانتاجية سنوية مستدامة من الزيتون وزيت الزيتون، بالاضافة الى التشجيع على تسويق الزيت في عبوات اقتصادية وبأحجام متعددة".

ورشة عمل
من جهة ثانية، اقيمت ورشة عمل تشاركية برعاية وزير الزراعة الدكتور حسن اللقيس لمناقشة النتائج والتوصيات الأولية للدراسة الوطنية لتقييم تدخلات وزارة الزراعة لدعم قطاع الزيتون في لبنان وصياغة توصيات إستراتيجية وعملانية للمرحلة المقبلة في فندق غولدن توليب - الجناح (الماريوت سابقا) بحضور عدد كبير من مزارعي الزيتون وممثلي التعاونيات والاتحادات التعاونية واصحاب المعاصر ومنظمات المجتمع الاهلي. وتأتي هذه الورشة في اطار برنامج وحدة الدعم التقني للحكومة اللبنانية الممول من قبل الإتحاد الأوروبي والذي تنفذه مؤسسة ثروان ايجنسي البريطانية بالشراكة مع مكتب وزارة الدولة لشؤون التنمية الادارية.

وتم خلال الورشة تقديم دراسة اعدها خبراء ضمت مسحا ميدانيا لنتائج دعم وزارة الزراعة لقطاع انتاج الزيتون ونتائج الاجتماعات التي عقدت مع المزارعين والتعاونيات والجمعيات الاهلية، للاطلاع على تقييمهم للدعم وكيفية تطويره في المستقبل لما فيه مصلحة المزارع ونوعيةانتاجه من الزيتون وزيت الزيتون.

وبعد استعراض واقع القطاع والاستماع الى الدراسة ومناقشتها، تم رفع التوصيات الى وزير الزراعة للمساهمة في تطوير سياسة الحكومة في دعم قطاع الزيتون وزيت الزيتون في لبنان.

ومثل الوزير اللقيس في ورشة العمل الدكتورة ماجدة مشيك، ومثل يرنامج الدعم التقني للحكومة اللبنانية الدكتور بيتر سلوم.
اخترنا لكم
الكتائب: نرفض الإطاحة بالاستحقاقات الدستورية ولن نشارك في التمديد
المزيد
تحدِّي حبسِ الأنفاسِ!
المزيد
الرياضي بيروت ينسحب رسمياً من كأس لبنان لكرة السلة
المزيد
كنعان من واشنطن: لمعالجة قضية الودائع بتحديد الامكانات المتوافرة
المزيد
اخر الاخبار
أبو عبيدة: مقاومتنا في غزة راسخة وسيناريو رون آراد ربما يكون السيناريو الأوفر حظًا للتكرار مع أسرى العدو
المزيد
شقير من المجلس الاقتصادي: لوضع خارطة طريق من أجل تفعيل القطاع الصناعي وتطويره
المزيد
اجتماع وزاري أمني وقضائي في السراي... تكليف البيسري بملف المسجونين السوريين في لبنان
المزيد
إحذروا الباراسيتامول: يراكم السموم ويؤثر على عضلة القلب
المزيد
قرّاء الثائر يتصفّحون الآن
القوات الجوية الروسية أحبطت هجوما أوكرانيا في اتجاه تورسكويه في جمهورية دونيتسك
المزيد
ابراهيم تعقيبًا على توقيف السبعاوي: الأجهزة اللبنانية نفذت مذكرة انتربول دولية
المزيد
لماذا لا يعرف العالم نتيجة الانتخابات الأميركية حتى الآن؟
المزيد
لقاءات اللواء ابراهيم
المزيد

« المزيد
الصحافة الخضراء
العيناتي يدعي على شركتي ترابة
حملة توعية لجمعية غدي للتعريف عن الملوثات العضوية الثابتة وأخطارها
الصحة العالمية تتخوف من تفشي إنفلونزا الطيور بين البشر.. "أخطر من كوفيد 19"
"خطر وبائي".. اكتشاف سلالة متحورة من جدري القرود
دراسة تكشف أصول "القهوة الصباحية".. كم عمرها؟
كوارث وأمراض.. راصد الزلازل الهولندي يحذر من مشروع لتعتيم الشمس