Facebook Twitter صحيفة إلكترونية مستقلة... إعلام لعصر جديد
Althaer News
- افرام يعلن عدم مشاركته في جلسة الموازنة غدا... - مطارنة صيدا صلوا في بلدة القرية لأجل وحدة الكنائس - مكتب وزير الصحة نفى وجود إصابة بالكورونا في لبنان - كنعان عن جلسة اقرار الموازنة: دستورية ... تتضمن اصلاحات وتخفيضا للانفاق وضمانا للودائع - سامي الجميل: لن نشارك في الجلسة غدا - المكتب الإعلامي للحريري: هذا ما يملكه الحريري من عقارات - نهاد المشنوق: ازددت قلقا على السنة بعدما رأيت شبيحة يهاجمون الجديد - وزني نفى إرسال فذلكة جديدة للموازنة الى مجلس النواب - تدابير سير لمناسبة انعقاد جلسة مناقشة الموازنة العامة في مجلس النواب - الصين تعلن التوصل لدواء مضاد لفيروس "كورونا" القاتل - بنك بيروت يقاضي شارل أيوب والديار... - بالصور.. الصين تبني مستشفى في 10 أيام لمواجهة الفيروس - بعد قرارهما.. 10 "عذابات يومية" تخلص منها هاري وميغان - الجميّل: الحكومة استمرارية للنهج السابق والمنظومة الحاكمة - الأردن: لم نبلغ بـ"صفقة القرن" ولن نتراجع عن فك الارتباط مع الضفة الغربية - أسود: الثورة الحقيقية على أولاد زعماء الميليشيات - الراعي حيا انتفاضة الشباب السلمية: نقدر تضحياتكم - كويكب محتمل الخطورة يقترب من الأرض - بنك بيروت في خطر وعلى المودعين أن يسحبوا أموالهم قبل خسارة نصفها ..! - عبدالله: لضبط السوق السوداء

أحدث الأخبار

- لحوم من "خلايا الحيوانات".. على موائد الطعام قريبا - الفيضانات تقتل العشرات وتشرد الآلاف في البرازيل - تلوث مياه نهر بـ360 ألف لتر من النبيذ الأحمر - علماء يتمكنون بالشراكة مع غوغل من إنشاء أدق خارطة لدماغ ذبابة... فيديو - بالأرقام... تعرف على أكثر دول الشرق الأوسط تضررا نتيجة الكوارث الطبيعية - ارتفاع "تاريخي" بثاني أكسيد الكربون.. والسبب حرائق أستراليا - علماء روس يبتكرون طريقة للحصول على معادن ثمينة من النفايات - توثيق أغرب الظواهر الطبيعية غير المفهومة منذ بداية 2020... فيديو - الاتحاد الأوروبي يعتزم إنفاق تريليون يورو لخفض انبعاثات الكربون - عاصفة قوية في إسبانيا وتحذيرات شديدة من السلطات - عملية صيد وحشية... فيديو يثير الغضب في السعودية والسلطات تتحرك - 2019 ثاني أكثر الأعوام حرارة في التاريخ... فيديو - حفل زفاف تحت سحابة بركان ثائر... صور - رئيس مصلحة الابحاث: التلوث الى ارتفاع متزايد داخل بحيرة القرعون والمجاري المائية والبحر - لإنقاذ الكوكب... علماء يشددون على استبدال اللحوم بالطحالب - فيديو... شركة تستعين بالخضروات والطباعة الثلاثية الأبعاد لصناعة شريحة لحم - دراسة تربط بين التلوث وإصابة الأطفال بالسكري - وزير البيئة تفقد مشروع إدارة الملوثات العضوية في كهرباء لبنان البوشرية: نخفف عن لبنان نفايات خطرة جدا - انقراض أكبر أسماك المياه العذبة التي نجت منذ ملايين السنين... صور وفيديو - علماء يكتشفون "قدرة سحرية" بعد وضع نظارة ثلاثية الأبعاد على الحبار... فيديو

الصحافة الخضراء

Ghadi News - Latest News in Lebanon
الاكثر قراءة
بنك بيروت في خطر وعلى المودعين أن يسحبوا أموالهم قبل خسارة نصفها ..!
المزيد
رهف السعودية تفاجئ متابعيها بصورة جريئة على البحر!
المزيد
دراسات مخيفة عن الفيروس القاتل!
المزيد
بعد قرارهما.. 10 "عذابات يومية" تخلص منها هاري وميغان
المزيد
سياسي روسي: الولايات المتحدة وراء تفشي فيروس "كورونا"!
المزيد
مقالات وأراء

"سلَّةٌ" ضريبيةٌ جديدةٌ لمواجهة الإستحقاقاتِ والتصنيفات ... ولكن ماذا عن قُدرةِ المواطنِ على التحمّل؟

2019 آب 19 مقالات وأراء

#الثائر


- " الهام سعيد فريحة "

إنه "أسبوع التسابق والأرقام القياسية" بامتياز، ليس في الرياضة بل في السياسة والإقتصاد، وإذا كان الترقب هو سيد الموقف، فإن أواخر هذا الأسبوع، وتحديدًا عند انقضاء يوم الجمعة المقبل، سيظهر الخيط الأسود من الخيط الأبيض، وربما يكون رماديًا. وبالتأكيد فإن ما بعد هذا الأسبوع لن يكون كما قبله: لا ماليًا ولا إقتصاديًا ولا سياسيًا ربما.
***
مجلس الوزراء سيلتئم الأربعاء أو الخميس على أبعد تقدير، في الجلسة ستكون الأنظار موجهة إلى يوم الجمعة حيث يُتوقع أن يصدر عن وكالات التصنيف، تصنيف لبنان.
رئيس الجمهورية العماد ميشال عون يحتاط لما يمكن أن يصدر، فاستبق تقرير يوم الجمعة بتصريح لوكالة "رويترز" التي يصل مضمونها بسرعة قياسية إلى وكالات التصنيف، فقال في تصريحه:
"سأرعى شخصيًا المسار التنفيذي لمقررات لقاء بعبدا المالي والاقتصادي بالتعاون مع الرئيسين نبيه بري وسعد الحريري والقوى السياسية المشاركة في السلطة، والهدف هو ضمان الاستقرار السياسي في مجلس الوزراء وخارجه، وتأمين أكبر قدر من الإنتاجية خاصة لجهة تنفيذ موازنة 2019 بوارداتها وإصلاحاتها".
***
رئيس الجمهورية لم يكتفِ بهذا الموقف، بل سبق ان عزّزه بالإجتماع المالي والإقتصادي الذي ترأسه في قصر بعبدا في التاسع من هذا الشهر.
في هذا الإجتماع تمَّ وضع ما اصطلح على تسميته "ورقة بعبدا المالية والإقتصادية" والتي تضمنت:
إقرار موازنة العام 2020 في مواعيدها الدستورية.
الإلتزام بتطبيق دقيق لموازنة 2019 والإجراءات المُقرّرة فيها.
وضع خطة تفصيلية للمباشرة بإطلاق المشاريع الاستثمارية المقررة في مجلس النواب والبالغة 3.3 مليارات دولار، بعد إقرار قانون تأمين الاستملاكات لها، اضافة الى مشاريع "سيدر".
الإلتزام بالتطبيق الكامل لخطة الكهرباء بمراحلها المختلفة؛ إقرار جملة القوانين الاصلاحية لا سيما منها المناقصات العامة.
التهرّب الضريبي، الجمارك، الإجراءات الضريبية، والتنسيق مع لجنة تحديث القوانين في المجلس النيابي؛ تفعيل عمل اللجان الوزارية، خصوصاً في ما يتعلق بإنجاز إعادة هيكلة الدولة والتوصيف الوظيفي؛ إستكمال خطوات الاصلاح القضائي وتعزيز عمل التفتيش المركزي وأجهزة الرقابة والتشدّد في ضبط الهدر والفساد والإسراع في انجاز المعاملات؛ وإعادة النظر بالمؤسسات غير المجدية والغاؤها وفقاً لما تقرّر في القوانين السابقة.
الرئيس ميشال عون شخصيًا، شفافٌ وصادقٌ في التزاماته في كلِّ ما تفضّلَ به.
لكن يُقال في الفرنسية: "c'est trop beau pour être vrai" إذ الذين أوصلونا الى المئة مليار دينًا هل شبعوا؟ فما سبق من أفكار ومقترحات وتوصيات، يتذكَّر اللبناني أنه قرأها في أكثر من محطة ومفصل، ولكن إلى أين أدَّت؟
***
هل صحيح أن هناك إجراءات مؤلمة سيتمّ اتخاذها مثل:
الاقتطاع من أجور العاملين في القطاع العام أو من المتقاعدين؟
زيادة الضرائب على الاستهلاك مثل الـTVA ؟
توسيع قاعدة الشركات الخاضعة لهذه الضريبة؟
زيادة الضريبة على استهلاك البنزين؟
***
لقد بات كل شيء واردًا بغية جعل الوضع المالي والإقتصادي أكثر مناعةً، ولكن ماذا عن مناعةِ المواطنِ العاديّ ماليًا واقتصاديًا؟
هذا هو السؤالُ الكبيرُ الذي لا جوابَ عليهِ حتى اليوم.
اخترنا لكم
كنعان عن جلسة اقرار الموازنة: دستورية ... تتضمن اصلاحات وتخفيضا للانفاق وضمانا للودائع
المزيد
رهف السعودية تفاجئ متابعيها بصورة جريئة على البحر!
المزيد
دراسات مخيفة عن الفيروس القاتل!
المزيد
المتظاهرون يستبقون جلسة مجلس النواب: لا ثقة لـ حكومة المحاصصة
المزيد
اخر الاخبار
افرام يعلن عدم مشاركته في جلسة الموازنة غدا...
المزيد
مكتب وزير الصحة نفى وجود إصابة بالكورونا في لبنان
المزيد
مطارنة صيدا صلوا في بلدة القرية لأجل وحدة الكنائس
المزيد
كنعان عن جلسة اقرار الموازنة: دستورية ... تتضمن اصلاحات وتخفيضا للانفاق وضمانا للودائع
المزيد
قرّاء الثائر يتصفّحون الآن
وزارة الخارجية: عهد التميمي أثبتت أن لا عمرا ولا جنسا لمقاومة الإحتلال
المزيد
عون وجعجع إستدركا... وبري أقنع "حزب الله"
المزيد
3 أمور تعيق تَخطّيك علاقتَك السابقة
المزيد
انتشار للجيش السوداني في محيط مقر القيادة العامة في الخرطوم
المزيد

« المزيد
الصحافة الخضراء
لحوم من "خلايا الحيوانات".. على موائد الطعام قريبا
تلوث مياه نهر بـ360 ألف لتر من النبيذ الأحمر
بالأرقام... تعرف على أكثر دول الشرق الأوسط تضررا نتيجة الكوارث الطبيعية
الفيضانات تقتل العشرات وتشرد الآلاف في البرازيل
علماء يتمكنون بالشراكة مع غوغل من إنشاء أدق خارطة لدماغ ذبابة... فيديو
ارتفاع "تاريخي" بثاني أكسيد الكربون.. والسبب حرائق أستراليا