Facebook Twitter صحيفة إلكترونية مستقلة... إعلام لعصر جديد
Althaer News
- جمالي: منظومة متكاملة انقضت على انجاز العتمة والسواد - شقير:القطاع الخاص يترك لمواجهة مصيره وآلاف العاملين يشردون - فادي سعد: الناس شبعت جوع وتقنين والسلطة ما شبعت إنكار لمعاناة الشعب - دياب اطلع من الوفد العراقي على أجواء الاجتماعات التي عقدها - دياب بحث مع وفد نيابي بقاعي في موضوع الطريق الدولية ونفق بيروت البقاع - تحرك لأصدقاء ترامب في لبنان باتجاه السفارة الأميركية.. وهذا ما طالبوا به - عبدالصمد: لنتحاور بالكلمة لا بالسلاح وكل تأخير في ملف التلفزيون خسارة - ادغار طرابلسي: ليلة نحر المُعلّمين... - هذه هي أجواء الدولار بعد ظهر السبت - تعميم للمدير العام للطيران المدني في مطار بيروت حول الاجراءات المتعلقة بالقادمين الى لبنان - مقنّعان نفذا أكثر من 13 عملية سلب بقوة السلاح في عدة مناطق... و"المعلومات" أوقفتهما - لبنان يسجل اصابات جديدة بكورونا... اليكم تقرير وزارة الصحة - تعميم من نقابة الصرافين إلى شركات ومؤسسات الصرافة فئة "أ"... ماذا جاء فيه؟ - كيف فتح الدولار في السوق السوداء؟ - عبدالله: هناك مكابرة على حساب لقمة عيش الناس - الحواط: عودوا الى لبنان - "كورونا الجديد".. فيروس أسرع انتشارا وأقل عدوانية - بعد تقارير "الانفصال التاريخي".. كشف "الوجهة المحتملة" لميسي - جعجع وعقيلته التقيا سفراء دول عربية - تهافت على مادة الكاز في مرجعيون والاهالي يحضرون القناديل والشموع

أحدث الأخبار

- الصين تعلن قرارا تاريخيا بشأن "ذبح وبيع الدواجن" - بالصور: بعمق "اللانهاية"... العلماء يصنعون كاميرا موبايل خارقة من عيون الأسماك - ماذا حدث للقردة بعد حقنها بفيروس كورونا - تدب فيها الحياة... الكهرمان يحفظ مخلوقات عاشت قبل 99 مليون عام... صور وفيديو - الأمم المتحدة حذرت من تزايد النفايات الإلكترونية - ظهور فيروس جديد في الصين.. وتحذير من تحوله لجائحة - العلماء يجدون البلاستيك في نباتات الجرجير... صور - "الحلم اتحقق لما اتمسكت فيه".. ناشطة لبنانية تدخل غينيس مرتين بأغطية عبوات بلاستيكية... فيديو وصور - هيئة حماية البيئة: لا تمشي لجنة لا تكون شكا ممثلة فيها - مجموعة اكتشف عكار نظمت رحلتي دراجات هوائية في السهل ومشي وسباحة في عيون السمك - الليطاني تحذر: أسماك القرعون غير صالحة للاستهلاك - «غدي نيوز» و«الثائر» يُحذّران :خطر النيران كاد أن يسبب كارثة - التغير المناخي يضرب "العنكبوت الذئب".. والنظام البيئي في خطر - 107 قتلى بالهند.. والسبب قادم من السماء - سماء البرازيل تشهد "ظاهرة مرعبة".. بطول 700 كيلومتر - غانم: لشطب الاعلام الذي ينقل الوجه السيئ للبلد - عطاالله جال على المزارعين في الكورة متفقدا نتائج حملة أمنك الغذائي أمنو - نبتة زهرة النيل تجفف أنهار العراق وتقتل ثروته السمكية - نفايات في محيط مجرى مياه نبع السكر في الضنية - حرائق في بلدات عكارية بسبب سرعة الرياح

الصحافة الخضراء

Ghadi News - Latest News in Lebanon
الاكثر قراءة
كيف فتح الدولار في السوق السوداء؟
المزيد
إنقسام حول إسقاط الحكومة وموفد فرنسي إلى بيروت
المزيد
عبدالله: هناك مكابرة على حساب لقمة عيش الناس
المزيد
هذه هي أجواء الدولار بعد ظهر السبت
المزيد
لبنان يسجل اصابات جديدة بكورونا... اليكم تقرير وزارة الصحة
المزيد
إقتصاد

البيئة بين العصرنة و"ذاكرة التراب"... ورشة عمل في محمية أرز الشوف حول تشجيع الاستثمارات وتنمية الصادرات

2019 آب 01 إقتصاد المدى

تابعنا عبر

#الثائر

لأن البيئة تنمية واستدامة ونمط حياة، ولأن البيئة إبداع يوائم بين العصرنة وذاكرة التراب، ولأن البيئة وفر وخير إذا ما أحسنا إدارتها ومحضناها الحب، ولأن البيئة كل ذلك وأكثر، نظمت محمية أرز الشوف وبالتعاون مع منسقية تعاونيات الشوف الأعلى ورشة عمل مع المؤسسة العامة لتشجيع الاستثمارات في لبنان حول "سبل التعاون لتشجيع الاستثمارات وتنمية الصادرات في المنطقة" في حضور رئيس مجلس إدارة "ايدال" المهندس نبيل عيتاني ، مدير المحمية نزار هاني رئيس منسقية تعاونيات الشوف الأعلى مازن حلواني رئيس جمعية غدي فادي غانم وعدد من رؤساء البلديات والمزارعين والتعاونيات الزراعية والمصدرين في المنطقة.

هاني

بداية، تحدث مدير المحمية الأستاذ نزار هاني عن أهمية وجود المحمية والدور الذي لعبته في المحافظة على التنوع البيولوجي والنظم الإيكولوجية بطريقة تضمن مشاركة المجتمعات المحلية، من خلال برامج عدة أهمها السياحة البيئية والسياحة الزراعية والتنمية المحلية عبر تأمين فرص عمل لأبناء القرى المحيطة".
وقال: "إن المحمية عملت على إعداد خارطة للزراعة المستدامة التي تشمل اربعة مبادىء أساسية، ألا وهي:
1-الإنتاج الزراعي الذي يعتمد على الأنواع المحلية المتأقلمة مع التغيرات المناخية، على سبيل المثال لا الحصر الزعتر والتين والعنب واللوز الزعرور وغيرها.
2-الإنتاج الحيواني الذي يتكامل مع الإنتاج الزراعي ويؤمن السماد العضوي للزارعة.
3-تحويل المنتجات الزراعية والحيوانية إلى "مونة بيتية" من الفواكه والخضار والاعشاب المصنعة.
4-دمج هذه الأراضي الزراعية مع نشاطات السياحة البيئية في المنطقة. حتى تاريخه تم تأهيل أكثر من 70 هكتار من الأراضي الزراعية المهملة لتتبع مبادىء الزراعة المستدامة. وكذلك تم إنشاء وتأهيل دروب عدة تحيط هذه الأراضي الزراعية والمعالم السياحية. بالإضافة إلى ذلك تم إنشاء سوق الغلة الذي يهدف إلى البيع المباشر من المنتج الى مستهلك بهدف دعم المزراع الصغير وسيدات البيوت اللواتي تعملن في إنتاج المونة البيتية، كما تم التخطيط لإنشاء سوق آخر في منطقة الباروك".

عيتاني

من ناحيته، تحدث المهندس عيتاني عن "التنمية المناطقية كجزء من الاستراتيجية التي اقترحتها (إيدال) لإنشاء تجمعات إقتصادية متخصصة تساهم في حل بعض المشاكل الإقتصادية، حيث إنها تخلق فرص العمل وترفع القدرة التنافسية وتعزز الابتكار والريادة، كما ترفع حجم الصادرات وتساهم في دخول اسواق جديدة. وشدد على اهمية هذه التجمعات في إطلاق مشاريع جديدة وإيجاد فرص عمل للشباب وتعزيز بيئة الأعمال الخاصة بالمؤسسات الصغيرة والمتوسطة الحجم".
وقال: "ان (إيدال) تتعاون في هذا الإطار مع البلديات لتحديد المقومات التي يمكن ان ترتكز عليها التجمعات الاقتصادية المتخصصة، بحيث تأتي التجمعات وفق الميزات التفاضلية التي تتمتع بها كل منطقة من لبنان. وقال ان منطقة الشوف تتمتع بالعديد من الفرص الاستثمارية الواعدة، لاسيما في مجال الصناعات الغذائية حيث يشتهر زيت الزيتون والنبيذ، وفي السياحة حيث تتوافر فرص في مجال الفنادق وبيوت الضيافة والسياحة الطبية والسياحة البيئية، وفي المناطق المتخصصة الابتكارية حيث هناك فرصة لتجمعات تكنولوجية مع تركيز على التكنولوجيا البيئية".
ثم كان حوار مع الحاضرين حيث أجاب كل من عيتاني وهاني على الاستفسارات والأسئلة المطروحة.

اخترنا لكم
إنقسام حول إسقاط الحكومة وموفد فرنسي إلى بيروت
المزيد
ايتها السلطةُ السابقةُ والاكاديميةُ الآنيةُ بهدلتونا.. جرصتونا.. كفّرتونا
المزيد
رسائل رسميّة من الصين إلى لبنان: جاهزون للاستثمار في الكهرباء وسكّة الحديد
المزيد
الراعي: الحياد خلاص لبنان
المزيد
اخر الاخبار
جمالي: منظومة متكاملة انقضت على انجاز العتمة والسواد
المزيد
فادي سعد: الناس شبعت جوع وتقنين والسلطة ما شبعت إنكار لمعاناة الشعب
المزيد
شقير:القطاع الخاص يترك لمواجهة مصيره وآلاف العاملين يشردون
المزيد
دياب اطلع من الوفد العراقي على أجواء الاجتماعات التي عقدها
المزيد
قرّاء الثائر يتصفّحون الآن
تعميم من نقابة الصرافين إلى شركات ومؤسسات الصرافة فئة "أ"... ماذا جاء فيه؟
المزيد
لبنان يسجل اصابات جديدة بكورونا... اليكم تقرير وزارة الصحة
المزيد
وهاب: شو بدو الرئيس بري من الرئيس دياب؟
المزيد
تحرك لأصدقاء ترامب في لبنان باتجاه السفارة الأميركية.. وهذا ما طالبوا به
المزيد

« المزيد
الصحافة الخضراء
الصين تعلن قرارا تاريخيا بشأن "ذبح وبيع الدواجن"
ماذا حدث للقردة بعد حقنها بفيروس كورونا
الأمم المتحدة حذرت من تزايد النفايات الإلكترونية
بالصور: بعمق "اللانهاية"... العلماء يصنعون كاميرا موبايل خارقة من عيون الأسماك
تدب فيها الحياة... الكهرمان يحفظ مخلوقات عاشت قبل 99 مليون عام... صور وفيديو
ظهور فيروس جديد في الصين.. وتحذير من تحوله لجائحة