Facebook Twitter صحيفة إلكترونية مستقلة... إعلام لعصر جديد
Althaer News
- وزارة الداخلية تحذر من استخدام "تسهيل مرور" و"تراخيص تنقل" و"بطاقات تعريف" لتفادي "المفرد والمجوز"! - جنبلاط: ستعود العروبة ومعها فلسطين - وهاب: إستهداف المقاومة إساءة للثورة والمطالب المحقة - التقرير اليومي لمستشفى الحريري حول آخر مستجدات كورونا... ماذا في تفاصيله؟ - كنعان: البطالة التحدي الاجتماعي الاكبر مع فقدان ١٠٠ الف لبناني وظائفهم واقرار صندوق مكافحتها ضرورة وطنية - كاريتاس: نقل العاملات الاثيوبيات ال 35 الى بيوت الايواء لحين ايجاد الحلول المناسبة مع المعنيين - هيئة موظفي المصارف في الوطني الحر: للاسراع في التحقيقات وتبيان ملابسات جريمة قتل داغر - بشري "تطوي صفحة فيروس كورونا"... شفاء جميع المصابين - منظمة الصحة: زيادة بحالات كورونا في دول خففت القيود - الأردنيون أدوا صلاة الجمعة في المساجد للمرة الأولى منذ إغلاقها في آذار بسبب الفيروس - عبد الصمد في اختتام الحلقات التشاورية عن الإعلام: القطاع بحاجة الى تنظيم - ناظم الخوري: كلنا أمام وقفة ضمير ومحاسبة الذات! - هكذا توزّعت الإصابات الجديدة بكورونا حسب المناطق... - وزارة الصحة: 6 حالة جديدة بفيروس كورونا - الرئيس عون: اول خطوة للانقاذ بنص قوانين وتشريعات تسهل ملاحقة الفاسدين - عناصر الدفاع المدني قطعوا الطريق امام الداخلية ومستمرون في الاعتصام حتي يقابلهم الوزير - غانم في اليوم العالمي للبيئة: لتكريس الشفافية في كل ما يتصل بحياتنا ومصيرنا ومصير أبنائنا - مخيبر: اللادولة حولت المواطنين إلى زبائن ومكافحة الفساد تواجه تحدي حاميها حراميها - قطار في يوم البيئة العالمي: نحن بأمس الحاجة للحفاظ على طبيعة وطن الأرز - إليكم سعر صرف الدولار لدى الصرافين لليوم الجمعة

أحدث الأخبار

- مرتضى: لائحة المستلزمات الزراعية التي أعلن عنها مصرف لبنان غير كافية للقطاع الزراعي - حزب الخضر في اليوم العالمي للبيئة: للتحول الى الإقتصاد الأخضر وجعل نتائج دراسة الأثر البيئي إلزامية - وزارة البيئة الاردنية : تشارك العالم الاحتفال بيوم البيئة العالمي... - الأمم المتحدة: الطبيعة أرسلت لنا رسالة واضحة - غانم في اليوم العالمي للبيئة: لتكريس الشفافية في كل ما يتصل بحياتنا ومصيرنا ومصير أبنائنا - قطار في يوم البيئة العالمي: نحن بأمس الحاجة للحفاظ على طبيعة وطن الأرز - في الحظر... البيئة تتنفس من جديد والمحميّات تأخذ قسطًا من الراحة - عرض "تنين صغير" غامض "يأكل" مرة واحدة في العقد و"يعيش" مدة قرن! - الهند.. إعصار "نيسارغا" يجتاح بومباي - تعرف على موقع أنظف هواء في العالم - الخفافيش وفيروسات كورونا.. دراسة ضخمة تكشف الفصيلة الأخطر - وزارة الطاقة تعلن إطلاق حلقات حوارية تتعلق بمشروع سد بسري... إليكم التفاصيل - إبطاء الشيخوخة ومنع السرطان... 5 فوائد يحققها البروكلي في درء الأمراض - بالفيديو.. حوت أحدب تائه على بُعد 400 كيلومتر من "بيته" - علماء الأحياء: الأسماك تعاني من الكآبة واليأس - اليونان تتخلى عن "المواد البلاستيكية ذات الاستخدام الواحد" - موسكو.. "نظام فريد" للتنزه وسط أزمة كورونا - تحذير من فيروس "خطير" قد يقضي على نصف العالم - نفايات طبية بين بعلبك ونحلة... والبلدية تتحرك - التحالف المدني البيئي: مشكلة النفايات ليست تقنية إنما سياسية ومشكلة حوكمة بالجوهر

الصحافة الخضراء

Ghadi News - Latest News in Lebanon
الاكثر قراءة
وباء كورونا.. أحدث مستجدات "عدو البشرية" حول العالم
المزيد
مصارف تحتال: الأسهم إلى ودائع
المزيد
فرنجية: أنا لا أفصل بين الرئيس عون وباسيل وهو المؤثر الأوحد على رئاسة الجمهورية
المزيد
غانم في اليوم العالمي للبيئة: لتكريس الشفافية في كل ما يتصل بحياتنا ومصيرنا ومصير أبنائنا
المزيد
هكذا توزّعت الإصابات الجديدة بكورونا حسب المناطق...
المزيد
منوعات

لماذا يجعل النعناع أفواهنا باردة؟

2019 تموز 31 منوعات المدى

#الثائر

يبعث النعناع عند قضم اوراقه أو تناول علكة بنكهته، على الشعور ببرودة في الفم، ذلك لأنه مثل الفلفل الحار، يملك خصائص كيميائية مميزة.

وتكمن أعجوبة تطور النباتات، في أن جزيئات خاصة من مواد كيميائية مثل الكابسيسين في الفلفل الحار والمنثول بالنعناع، يعتقد العلماء أن أسلاف النباتات ربما كانت قد شرعت في إنتاجها منذ زمن بعيد، لردع الحيوانات المفترسة.

ويوضح بول وايز، وهو عضو مشارك في مركز مونيل للحواس الكيميائية في فيلادلفيا، لموقع "لايف ساينس": "ربما طوّرت هذه النباتات مركبات لاستخدامها كآلية للدفاع، ووجدت من خلال الانتقاء الطبيعي أن بعضها نجح، فأبقت عليه".

وأضاف وايز: "إن النباتات التي أنتجت هذه المركبات كانت أقل عرضة للأكل، ونجت لفترة طويلة تكفي للتكاثر، وكانت قادرة على نشر بذورها وجيناتها إلى أجيال لاحقة".

ويدفع المنثول بنا إلى الشعور بالبرد عند تناول النعناع، رغم أننا فعليا لا نبرد، وذلك من خلال تأثير المنثول والكابسيسين على نظام المستقبلات الحسية، التي تراقب الإحساس باللمس ودرجة الحرارة والألم، في ما يسمى بـ "الجهاز الحسي الجسدي"، وهو عبارة عن شبكة عصبية معقدة تختلف عن النظم المسؤولة عن حواس التذوق والشم.

وأشار الأستاذ المساعد في الكيمياء الحيوية بجامعة ديوك، سيوك يونغ لي، إلى أن هناك خلايا عصبية تحت الجلد "يمكنها أن تستشعر أحاسيس مختلفة مثل السخونة أو البرودة"، وأضاف: "تراقب هذه الخلايا العصبية البيئة المحيطة، باستخدام مجموعة من البروتينات المتخصصة المدمجة في أغشية الخلايا. وتتحكم البروتينات في الأنفاق الصغيرة التي تسمى القنوات الأيونية والتي يمكن أن تسمح للمادة بالمرور عبر غشاء الخلية. وتظل القنوات الأيونية مغلقة حتى يكتشف بروتين المستقبلات الحافز الذي يبحث عنه".

وتابع لي: "بمجرد أن تشعر البروتينات بالمادة الكيميائية أو الحرارة، فإنها تسمح للأيونات بالتغلغل في غشاء الخلية، فتطلق تلك الأيونات الجديدة من العالم الخارجي إشارة كهربائية صغيرة، تدعى جهد الفعل، تنتقل بواسطتها المعلومات من الخلايا العصبية إلى المخ".

وتشبه إمكانات "جهد الفعل" برقية كهروكيميائية تقول: "تم تشغيل بعض مستقبلات البرودة على اللسان"، ويفسر العقل بشكل معقول أن "اللسان بارد"، لكن هذا ليس هو الحال دائما.

ويكمن السبب في أن النعناع يجعل فمك باردا في أن جزيئات المنثول تؤدي إلى تحفيز مستقبلات البروتين TRPM8 (الذي يرتبط غالبا البرودة)، وتدفعه إلى فتح القنوات الأيونية، وإرسال "جهد الفعل" إلى الدماغ، الذي يفسر النبضات الكهربائية تلقائيا على أن "اللسان بارد".

المصدر: لايف ساينس
اخترنا لكم
غانم في اليوم العالمي للبيئة: لتكريس الشفافية في كل ما يتصل بحياتنا ومصيرنا ومصير أبنائنا
المزيد
قطع الطُرق يخنق المواطنين ولا يُزعج المسؤولين
المزيد
مصارف تحتال: الأسهم إلى ودائع
المزيد
لبنانُ بينَ حدّين: الثورةُ الشعبيةُ رقم 2 ومواجهةٌ ماليةٌ يقودها وزير المال
المزيد
اخر الاخبار
وزارة الداخلية تحذر من استخدام "تسهيل مرور" و"تراخيص تنقل" و"بطاقات تعريف" لتفادي "المفرد والمجوز"!
المزيد
وهاب: إستهداف المقاومة إساءة للثورة والمطالب المحقة
المزيد
جنبلاط: ستعود العروبة ومعها فلسطين
المزيد
التقرير اليومي لمستشفى الحريري حول آخر مستجدات كورونا... ماذا في تفاصيله؟
المزيد
قرّاء الثائر يتصفّحون الآن
دياب: الوضع صعب ولكن ليس ميؤوساً من معالجته
المزيد
مصارف تحتال: الأسهم إلى ودائع
المزيد
الرئيس عون: اول خطوة للانقاذ بنص قوانين وتشريعات تسهل ملاحقة الفاسدين
المزيد
وزير التربية أعلن قراره النهائي بخصوص العام الدراسي
المزيد

« المزيد
الصحافة الخضراء
مرتضى: لائحة المستلزمات الزراعية التي أعلن عنها مصرف لبنان غير كافية للقطاع الزراعي
وزارة البيئة الاردنية : تشارك العالم الاحتفال بيوم البيئة العالمي...
غانم في اليوم العالمي للبيئة: لتكريس الشفافية في كل ما يتصل بحياتنا ومصيرنا ومصير أبنائنا
حزب الخضر في اليوم العالمي للبيئة: للتحول الى الإقتصاد الأخضر وجعل نتائج دراسة الأثر البيئي إلزامية
الأمم المتحدة: الطبيعة أرسلت لنا رسالة واضحة
قطار في يوم البيئة العالمي: نحن بأمس الحاجة للحفاظ على طبيعة وطن الأرز