Facebook Twitter صحيفة إلكترونية مستقلة... إعلام لعصر جديد
Althaer News
- رهف السعودية تفاجئ متابعيها بصورة جريئة على البحر! - محمد المشنوق: اوقفوا الكلام واشتغلوا..! - وهاب في تغريدة صباحية: "عين الحق تقاوم مخرز القهر" - المتظاهرون يستبقون جلسة مجلس النواب: لا ثقة لـ حكومة المحاصصة - أسرار الصحف الصادرة في بيروت صباح اليوم الأحد 26-01-2020 - عناوين الصحف ليوم الأحد 26-01-2020 - وزير الصحة اطلع في المطار على إجراءات منع انتقال فيروس كورونا: لا داعي للهلع - موسكو.. 7 إصابات ووفاة بـ"كورونا" قرب الحدود الروسية - الأب عبود الكرملي استقبل مهنئين بانتخابه رئيسا لكاريتاس - بالفيديو - بعد استغلال الأطفال في تظاهرة اليوم.. هكذا علّق سالم زهران - اقتحام بوابة مؤدية إلى مقر الحكومة والأمن يتصدى - ماكرون هنأ الرئيس عون بتشكيل الحكومة: نأمل أن تعمل على تحقيق تطلعات اللبنانيين - كيف رد " مصرف لبنان" على رجل الأعمال الإماراتي الحبتور؟ - أبو الحسن: ستبقى المختارة عصية وأبية - فرنسا تعلن ثالث حالة إصابة بفيروس كورونا - بيان ماكِنزي الوزاري - لا أسهلَ من الحكومةِ القويةِ الموحدّة لتبدأَ بملفاتِ الأموالِ المنهوبة؟ - كيف تتصرف عند حدوث هزة أرضية - الصين: ارتفاع حالات الإصابة بفيروس كورونا إلى 1287 ووفاة 41 شخصا - وحدة ادارة مخاطر الكوارث: هزة على الفوالق الزلزالية التركية ولا حركة زلزالية في لبنان

أحدث الأخبار

- بالأرقام... تعرف على أكثر دول الشرق الأوسط تضررا نتيجة الكوارث الطبيعية - ارتفاع "تاريخي" بثاني أكسيد الكربون.. والسبب حرائق أستراليا - علماء روس يبتكرون طريقة للحصول على معادن ثمينة من النفايات - توثيق أغرب الظواهر الطبيعية غير المفهومة منذ بداية 2020... فيديو - الاتحاد الأوروبي يعتزم إنفاق تريليون يورو لخفض انبعاثات الكربون - عاصفة قوية في إسبانيا وتحذيرات شديدة من السلطات - عملية صيد وحشية... فيديو يثير الغضب في السعودية والسلطات تتحرك - 2019 ثاني أكثر الأعوام حرارة في التاريخ... فيديو - حفل زفاف تحت سحابة بركان ثائر... صور - رئيس مصلحة الابحاث: التلوث الى ارتفاع متزايد داخل بحيرة القرعون والمجاري المائية والبحر - لإنقاذ الكوكب... علماء يشددون على استبدال اللحوم بالطحالب - فيديو... شركة تستعين بالخضروات والطباعة الثلاثية الأبعاد لصناعة شريحة لحم - دراسة تربط بين التلوث وإصابة الأطفال بالسكري - وزير البيئة تفقد مشروع إدارة الملوثات العضوية في كهرباء لبنان البوشرية: نخفف عن لبنان نفايات خطرة جدا - انقراض أكبر أسماك المياه العذبة التي نجت منذ ملايين السنين... صور وفيديو - علماء يكتشفون "قدرة سحرية" بعد وضع نظارة ثلاثية الأبعاد على الحبار... فيديو - السلطات الأسترالية تطعم الحيوانات المتضررة بإسقاط الجزر والبطاطا من الجو.. فيديو وصور - دخان ورماد على ارتفاع كيلومتر.. بركان يوقف حركة الطيران - جولة لوزير البيئة: المعالجة من بيوتنا بالفرز من المصدر - أكثر من "مليار قتيل".. الحيوانات تدفع ثمن حرائق أستراليا

الصحافة الخضراء

Ghadi News - Latest News in Lebanon
الاكثر قراءة
بالفيديو - بعد استغلال الأطفال في تظاهرة اليوم.. هكذا علّق سالم زهران
المزيد
موسكو.. 7 إصابات ووفاة بـ"كورونا" قرب الحدود الروسية
المزيد
وزير الصحة اطلع في المطار على إجراءات منع انتقال فيروس كورونا: لا داعي للهلع
المزيد
اقتحام بوابة مؤدية إلى مقر الحكومة والأمن يتصدى
المزيد
كيف رد " مصرف لبنان" على رجل الأعمال الإماراتي الحبتور؟
المزيد
بيئة

قيومجيان يفتتح مشروعا للنفايات العضوية في مجدل عنجر: ثابتون في مشروع بناء الدولة وتطبيق القانون

2019 تموز 27 بيئة

#الثائر

افتتح وزير الشؤون الاجتماعية ريشار قيومجيان مشروع ادارة النفايات غير العضوية في مجدل عنجر، الذي ينفذ في اطار برنامج دعم المجتمعات المضيفة بدعم من وزارة الشؤون الاجتماعية، وزارة البيئة، المفوضية السامية للأمم المتحدة لشؤون اللاجئين، برنامج الأمم المتحدة الإنمائي، المملكة المتحدة البريطانية وأنيرا، في حضور وزير البيئة فادي جريصاتي ، النواب عاصم عراجي وجورج عقيص ومحمد القرعاوي، الوزير السابق محمد رحال، رئيس بلدية مجدل عنجر سعيد ياسين وممثلين للدول المانحة والأمم المتحدة وانيرا.

وأكد قيومجيان ان "القوات اللبنانية ثابتة على مواقفها في الدفاع عن سيادة لبنان، في مشروع تحريره من الاحتلال وفي مشروع قيام الدولة، في دعم خطة الكهرباء ودعم تطبيقها. والقوات ثابتة في تطبيق القوانين وقانون العمل اللبناني على اللبنانيين كما على كل المقيمين على الأراضي اللبنانية".

وتوجه لوزير البيئة: "أيها الزميل فادي جريصاتي، كن اكيدا انه اذا كان لديك خطة واضحة وعلمية ومدروسة نحن معك".


وأشار إلى أن "جزءا من دور وزارة الشؤون الإجتماعية هو التنمية المحلية وخصوصا مع استفحال أزمة النزوح السوري وانعكاساتها السلبية على البنى التحتية بشكل عام، ولدينا برنامج في هذا الصدد هو برنامج دعم المجتمعات المضيفة". وقال: "طرقاتنا، مدارسنا، ومستشفياتنا استهلكت ولا بد من مساعدتنا لكي تستمر الدولة بتقديم الخدمات حتى عودة النازحين إلى بلدهم، لأن الدولة ترزح تحت عجز اقتصادي ومالي وهي غير قادرة على النهوض. وأشكر للامم المتحدة والمنظمات الدولية والدول المانحة دعم دولتنا لتخطي الازمة التي نعيشها، على أمل أن تصبح الدولة قادرة على القيام بمهامها".

وبارك ب"إنجاز المشروع الذي يفي بجزء من متطلبات مجدل عنجر في مجال البيئة ومعالجة النفايات غير العضوية"، آملا بأن "يتوسع المشروع ليشمل ربما وزارة البيئة ونحن إلى جانبها".

وقال: "الحل لمشاكلنا بشكل أساسي عبر نقطتين، اعتماد اللامركزية الإدارية الموسعة واللامركزية التنموية وهذا المشروع اليوم هو خير دليل، والنقطة الثانية هي الخصخصة في القطاعات او الشراكة بين القطاعين العام والخاص، ووزارة الشؤون هي شراكة بين الدولة والقطاع الأهلي الذي يرى حاجاته بالتخطيط ويتم التنفيذ بالتعاون مع الوزارة".

وختم: "نحن جيران، وبين عنجر ومجدل عنجر يجمعنا الإيمان بلبنان ومشروع الدولة. مجدل عنجر التي عانت من ويلات الحرب وضحت بالكثير في زمن الاحتلال، تظهر اليوم وجهها الحقيقي في التمسك بلبنان بقيام مشروع الدولة".

جريصاتي
وألقى وزير البيئة كلمة قال فيها: "نحن جيل أحزاب مختلفة نلتقي اليوم بمشروع يتعلق بالنزوح السوري. نحن مع استقبال النازحين السوريين وغير ذلك هو تغيير لقيمنا، لكننا لا نستطيع أن نحب غيرنا أكثر من أنفسنا أو أن نتحمل أكثر من طاقاتنا. نقف بجانبهم لكننا نتحمل عبئا أكثر من طاقاتنا، فالبنى التحتية لم تعد تحتمل وأصبحنا بحاجة للمساعدة وأصبحت مشكلة معالجة النفايات في العام 2019 كمن يتحدث عن سلاح نووي لا نعرف منه شيئا ولم نعد نقبل بعد اليوم بأي تبرير للفشل، وللأسف كيس النفايات في لبنان أصبح له لون، دين، مذهب، وهوية، والمفروض أن تكون لدينا جرأة التعاطي مع هذا الملف، وعلينا القبول بالحلول من خلال التعاون مع الاتحادات، والأربعاء نحن على موعد لمناقشة الخطة ومن يخطط هو أنتم في البلديات والاتحادات والمجتمعات المحلية، والمطلوب أن نأخذ المبادرة سويا في مسألة المطمر ومعالجة الكومبوست والمعالجة البيئية والصحية".

وختم: "هناك دول تؤمن بلبنان تعمل على مساعدتنا، فالمكبات العشوائية هي الألغام التي يتضرر منها أبناؤنا وأولادنا بسبب الديوكسين وعمليات الحرق التي تسبب المرض لأطفالنا. وإذا شتمنا الدولة لا تحل المشكلة، واذا تحدثنا عن مسلم - مسيحي أيضا لا تحل الأمور، فالحل الوحيد هو بالحوار واذا أخطأنا حاسبونا".

جينياك
وكانت كلمة لنائب ممثلة مكتب المفوضية العليا لشؤون اللاجئين في لبنان إيمانويل جينياك قال فيها: "المفوضية مدركة تماما للآثار المترتبة على استضافة هذا العدد الكبير من اللاجئين في بلد صغير مثل لبنان. وهي تبذل أقصى جهدها بالتعاون مع شركائها للحد من الضغط الواقع على المجتمعات المحلية المضيفة والبنية التحتية في لبنان. هذا المشروع المشترك لإدارة النفايات الصلبة خير دليل على التزام المفوضية والمجتمع الدولي بدعم المؤسسات الحكومية والسلطات المحلية اللبنانية".

مويرو
بدورها قالت الممثلة المقيمة لبرنامج الامم المتحدة الانمائي سيلين مويرو: "نعمل مع البلديات لتحديد حاجاتها الملحة وإيجاد حلول مستدامة للمشاكل التي تواجهها ومنها مشكلة النفايات الصلبة. هذا المشروع الذي يركز على فرز النفايات غير العضوية، يتخطى البنى التحتية ويتضمن مجموعة تدخلات توعوية بشأن الفرز من المصدر ودعم قدرة البلدية والمجتمع".

ياسين
أما رئيس البلدية سعيد ياسين فقال: "أصبح النازحون ومنذ بداية الأزمة، يشكلون نصف سكان مجدل عنجر. بعد مرور أكثر من ثماني سنوات، تكاثرت هذه العائلات النازحة كما تكاثرت العائلات اللبنانية، فأصبحت البنى التحتية في مجدل عنجر تتحمل أكثر من ضعفي طاقتها، حتى ناءت بحملها، وانفجرت معظمها مشكلات بيئية واجتماعية وحياتية تقف بلدية مجدل في مواجهتها، مع مساعدة من المجتمع الدولي. ورغم الأعباء والأعطال التي سببها النزوح، لم يسجل أي توتر أو خلاف ذا طابع تمييزي في مجدل عنجر".
وشكر للجهات المانحة والداعمة والمنفذة مشروع تأسيس وتجهيز منشأة فرز النفايات الصلبة.

بعد ذلك، تفقد قيومجيان وجريصاتي وممثلو المنظمات الدولية المشروع في المصنع، وزاروا مركز الخدمات الانمائية في مجدل عنجر.

وكان قيوميجان استهل الجولة من دارة عضو تكتل "الجمهورية القوية" النائب سيزار المعلوف في مكسة، في حضور النائب جورج عقيص ومنسق "القوات اللبنانية" في زحلة طوني القاصوف.

أيام الرجاء
وزار وزير الشؤون الاجتماعية جمعية "أيام الرجاء" رافقه عقيص في حضور أمين عام المدارس الكاثوليكية الاب بطرس عازار، وجال في أرجائها حيث أقيم له غداء.

مطرانية زحلة
كذلك زار قيومجيان مطرانية زحلة والفرزل والبقاع حيث التقى المطران عصام درويش وراعي ابرشية زحلة المارونية المطران جوزيف معوض، وعقد اجتماعا حواريا مع بعض الجمعيات الاهلية الناشطة في زحلة. وتناول في جزء من كلمته موازنة وزارته، وشرح الكلفة المالية التي تتكبدها الوزارة لتقديمها الدعم للمؤسسات الاجتماعية.

اخترنا لكم
رهف السعودية تفاجئ متابعيها بصورة جريئة على البحر!
المزيد
لا أسهلَ من الحكومةِ القويةِ الموحدّة لتبدأَ بملفاتِ الأموالِ المنهوبة؟
المزيد
المتظاهرون يستبقون جلسة مجلس النواب: لا ثقة لـ حكومة المحاصصة
المزيد
كيف تتصرف عند حدوث هزة أرضية
المزيد
اخر الاخبار
رهف السعودية تفاجئ متابعيها بصورة جريئة على البحر!
المزيد
وهاب في تغريدة صباحية: "عين الحق تقاوم مخرز القهر"
المزيد
محمد المشنوق: اوقفوا الكلام واشتغلوا..!
المزيد
المتظاهرون يستبقون جلسة مجلس النواب: لا ثقة لـ حكومة المحاصصة
المزيد
قرّاء الثائر يتصفّحون الآن
وهاب في تغريدة صباحية: "عين الحق تقاوم مخرز القهر"
المزيد
الحريري: قرار القضاء السعودي بمحاسبة المتهمين بمقتل خاشقجي قرار في الاتجاه الصحيح
المزيد
عندما صدمت السيارة الدراجة النارية!
المزيد
بين "الهندسات المالية" و"هندسة الموازنة" هل بالإمكان تجاوز القطوع؟
المزيد

« المزيد
الصحافة الخضراء
بالأرقام... تعرف على أكثر دول الشرق الأوسط تضررا نتيجة الكوارث الطبيعية
علماء روس يبتكرون طريقة للحصول على معادن ثمينة من النفايات
الاتحاد الأوروبي يعتزم إنفاق تريليون يورو لخفض انبعاثات الكربون
ارتفاع "تاريخي" بثاني أكسيد الكربون.. والسبب حرائق أستراليا
توثيق أغرب الظواهر الطبيعية غير المفهومة منذ بداية 2020... فيديو
عاصفة قوية في إسبانيا وتحذيرات شديدة من السلطات