Facebook Twitter صحيفة إلكترونية مستقلة... إعلام لعصر جديد
Althaer News
- بري في لقاء الاربعاء: إجماع وطني حول ضرورة مقاربة الأزمة الإقتصادية ولو اقتضى الأمر إعلان حالة طوارئ - ريتشارد حضرت مناورة في العاقورة: نحن مؤمنون بقوة بالجيش وآمل أن يؤمن به كل لبناني - الحسن عرضت عمل الشرطة البلدية وتسلمت تقرير هيئة الاشراف نديم الجميل: نرفض تغليب فريق على آخر - بو عاصي بحث مع لازاريني في دعم لبنان لتحمل اعباء النزوح السوري - معوض عرض وقراقيره المستجدات - لحود بحث مع زواره شؤونا محلية وإقليمية - أبو فاعور استقبل عازار ووفودا: المستوردات غير المطابقة تحتاج إلى مراقبة أكبر وبدأنا بالاجراءات المتشددة لضبطها - يعقوبيان: تحية للاب ابراهيم سعد - هزة أرضية في البقاع - جمالي: لإنشاء مجلسي إنماء عكار والشمال وبعلبك الهرمل سريعا - دريان: ذكرى إحراق المسجد الأقصى ستبقى وصمة عار في سجل العدو - بطيش عرض مع تكتل نواب بعلبك الهرمل أوضاع المنطقة - فنيانوس عرض شؤونا تنموية مع اللقيس وهاشم والخازن ودوفريج - سامي الجميل: تصريح نصرالله مخالفة فاضحة للدستور ولمنطق المؤسسات وللميثاق الوطني وأين ردات الفعل الرسمية؟ - مروّج المخدّرات في الكسليك بقبضة قوى الأمن.. بحقّه 5 مذكّرات! - دجاج غير مطابق للمواصفات في حاصبيا! - جعجع إستقبل وفدا من رؤساء المراكز والمحازبين في بلدان الإغتراب - إعلان هام الى المعلمين والمعلمات في لبنان.. جائزة مهمة بانتظاركم - رئيس الجمهورية استقبل سفير العراق لانتهاء مهامه ورئيس بلدية دير القمر مع وفد - جريصاتي تلقى دعوة رسمية لزيارة هولندا

أحدث الأخبار

- جريصاتي: نحن في حال طوارئ بيئية وموضوع النفايات أهم من الأزمة الاقتصادية - خطر الهواء الملوث مثل أضرار التدخين على الصحة - بلوحة تذكارية.. أيسلندا توثق وداع أول نهر جليدي - بالصور... عنزة تتبرع لإرضاع صغير غزال في إسطنبول - دراسة تتهم البشر في التسبب بانقراض دب الكهوف في عصر ما قبل التاريخ - البلاستيك قتل "مريم".. والحزن يلف العالم - اكتشاف أنواع جديدة من الأسماك في القارة القطبية الجنوبية - إنقاذ 300 قنفذ وحيوانات أخرى من أيد شريرة في الولايات المتحدة - محمية أرز الشوف احتضنت أربعة آلاف مشارك في مسيرة "درب القمر" - كارثة.. الحصبة تقتل عشرات الحيتان - دراسة تحذر من خسارة كارثية تتربص بالقطب الشمالي في ايلول (سبتمبر) - علماء يعثرون على جزيئات من البلاستيك في جليد القطب الشمالي - بالفيديو... ثعبان يبتلع نفسه - وزير البيئة: قريبون من بداية الحلول لأزمة نفايات الشمال وزيادة ارتفاع المطمر في المتن غير محسومة - هل يتنفس البشر ويشربون البلاستيك.. دراسة صادمة تؤكد! - حنكش يحذر جريصاتي من مغبة الإمعان بالمجزرة البيئية: حل أزمة النفايات مسؤوليتكم - معوض: لن أسمح بصفقات في ملف النفايات ولن نعترف سوى بجيش واحد ودستور واحد وسلاح الشرعية - يوم بيئي عائلي لـ "نادي ليونز ماونت ليبانون" في محمية أرز الشوف - خطة عبقرية لإنقاذ القطب الشمالي و"إعادة تجميده" - غرائب الكائنات: قرش بلغ 500 عام وميكروب يعيش منذ 10 آلاف سنة

الصحافة الخضراء

Ghadi News - Latest News in Lebanon
الاكثر قراءة
هيفاء وهبي تكشف عن "السبب الحقيقي" وراء اعتزال إليسا
المزيد
ترامب "يعاقب" الدنمارك بعد رفض بيع أكبر جزيرة بالعالم
المزيد
بالصور... رغد صدام حسين تنشر رسالة خطية نادرة لأبيها
المزيد
بالفيديو... تمساح يتسلق قاعدة عسكرية أمريكية يشعل مواقع التواصل
المزيد
"ناسا" تستكشف أسرار كويكب "يوم القيامة"
المزيد
محليات

ابو فاعور بحث مع رئيس نقابة اصحاب الافران في آلية تحفظ إستمرار عمل الأفران والتقى وفدا من منظمة يونيدو

2019 تموز 18 محليات

#الثائر


بحث وزير الصناعة وائل ابو فاعور قبل ظهر اليوم مع رئيس نقابة أصحاب الافران كاظم ابراهيم وأعضاء النقابة في "ضرورة ايجاد آلية تحفظ استمرار عمل الأفران، وتثبيت سعر ربطة الرغيف من دون زيادة كلفة الانتاج التي ستنعكس على المستهلك".

وعرض الوفد "المشكلة التي طرأت بسبب طلب وزارة العمل تسجيل اليد العاملة الاجنبية في الضمان، وتأمين اجازة عمل وبطاقة صحية لهم، وهو أمر مكلف جدا يزيد الاعباء على أصحاب الأفران، لا سيما في ظل عدم توفر اليد العاملة اللبنانية المستعدة للعمل في الأفران".

وأبدى الوزير ابو فاعور "تفهما لهذه القضية، ونقل نتيجة اتصال هاتفي بوزير العمل كميل بو سليمان، أجواء ايجابية حول هذا الموضوع".

ابراهيم
وبعد الاجتماع قال ابراهيم:"طرحنا امام الوزير ابو فاعور همومنا ومشاكلنا، ولا سيما حملة وزارة العمل، وكان متفهما لمطالبنا، وأكدنا انه لا يوجد عامل لبناني مستعد للعمل في الفرن، وسبق لي ان عرضت على وزارة العمل تأمين عمال لبنانيين لنا من دون جواب، نشكر الوزير ابو فاعور على مبادرته الى التنسيق مع وزير العمل لايجاد آلية حل ترضي الجميع".

واضاف "ان زيادة كلفة انتاج الرغيف ستزيد حكما على المستهلك. هناك دراسة لكلفة الرغيف في وزارة الاقتصاد نعمل بموجبها منذ سنتين، ولقد زاد بعد اعتمادها سعر المازوت والنايلون والسكر وزياد الاجور ورغم ذلك، لم نغير بسعر الربطة. لكن ما يطلبونه اليوم من تسجيل العامل الاجنبي في الضمان وتأمين اجازة عمل والبطاقة الصحية له هي كلفة اضافية اكثر من طاقاتنا. فهل المواطن قادر ان يتحملها؟ نحن نطالب باعادة الدراسة عن كلفة انتاج الرغيف في وزارة الاقتصاد في ضوء عناصر الكلفة الجديدة".

وتابع "الكلفة التي زادت في الماضي لا نريدها، لكن الاكلاف الجديدة لا يمكننا تحملها وسيتغير في ضوئها سعر الرغيف وليس مئة ومئتي وخمسماية ليرة، بل سيرتفع السعر كثيرا. نحن تحت سقف الدولة والدولة قوية، لكننا لسنا ضعفاء. نريد أولا أن نطعم اولادنا ومن ثم اطعام الناس".

الوزير ابو فاعور
ثم سئل الوزير أبو فاعور: سمعنا تحذير اصحاب الافران بأن سعر ربطة الخبز سيرتفع بنسبة عالية في حال تحميلهم اعباء اضافية على كلفة الانتاج تتمثل بالزامهم باليد العاملة اللبنانية وتسجيل اليد العاملة الاجنبية في الضمان وطلب اجازات عمل لهم؟.

واجاب: "رغم قناعتي بنوايا وزير العمل الشريفة في الحملة التي يقوم بها، اتصلت اليوم به واعتقد اننا على قناعة مشتركة بأن حملة وزارة العمل تحتاج الى اعادة نظر في بعض تفاصيلها. ومن منطلق موقعي السياسي، يحتاج الوجود الفلسطيني في لبنان والعمالة الفلسطينية الى مقاربة مختلفة عن مقاربة العمال الاجانب. الفلسطيني ليس أجنبيا في لبنان، هو مقيم في لبنان لأنه تم تهجيره من ارض فلسطين المحتلة وليس لديه خيارات. وبالتالي، يجب ان يكون هناك تعامل خاص مع الفلسطينيين، لا سيما انهم يساهمون بالحركة الاقتصادية في لبنان والاهم هناك تحويلات كبيرة من الفلسطينيين في الخارج الى اهلهم في لبنان. واعتقد ان وزير العمل مقتنع بضرورة اعتماد مقاربة جديدة، والحوار الذي حصل ويحصل بينه وبين السفارة والقوى الفلسطينية في لبنان سيقود الى تعامل خاص مع الفلسطينيين. لقد صدرت قوانين في المجلس النيابي حول الوجود الفلسطيني في لبنان يجب ان تراعى. لا يمكن ان ننظر الى الفلسطيني في لبنان نظرة الاجنبي. هذا أمر نؤكد عليه كحزب تقدمي اشتراكي، انطلاقا من التزامنا التاريخي بالقضية الفلسطينية والشعب الفلسطيني، ولا نريد ان نرى مشاهد احتدام او تشنج بين الفلسطينيين واللبنانيين والدولة اللبنانية. اثبت الفلسطيني حرصه على السلم الاهلي في لبنان وعلى النظام في لبنان، وبالتالي يجب ان يكون تعامل الدولة اللبنانية معه من هذا المنطلق".

واضاف "بالنسبة الى موضوع اليد العاملة اللبنانية، هناك العديد من القطاعات الانتاجية تفتقدها لعدم توفرها. هناك نوع من الاعمال لا يقوم بها اللبناني. لقاؤنا اليوم مع اصحاب الافران التي هي مؤسسات صناعية تابعة لوزارة الصناعة اتى في هذا الاطار. لا يوجد لبناني يعمل في الفرن حيث تصل الحرارة الى ثمانين بالمئة. حتى ان العامل غير اللبناني الذي يعمل في الافران لا يمكنه التحمل اكثر من شهر او شهرين ومن ثم يترك نتيجة صعوبة العمل. لذلك يجب التعاطي مع الافران بطريقة مختلفة ومقاربتها كقطاع الزراعة والبناء حيث لا يوجد عمال لبنانيون. تحدثت مع وزير العمل وكان ايجابيا وسبق أن شكلنا لجنة مشتركة بين وزارتي الصناعة والعمل وجمعية الصناعيين لايجاد آلية تطبق القانون اللبناني وتراعي اوضاع الصناعة في الوقت نفسه. اتمنى عدم الوصول الى تطبيق التحذير الذي اطلقه اصحاب الافران حول رفع سعر ربطة الخبز. الاتجاه ايجابي مع المؤسسات الصناعية وخصوصا مع الافران. لا يمكن التلاعب بهذه القضية التي تشكل لقمة المواطن ويجب ان تعالج بروية وحكمة".

وفد يونيدو
وكان الوزير ابو فاعور اجتمع مع وفد من منظمة الامم المتحدة للتنمية الصناعية (يونيدو)، في حضور رئيسة دائرة المدن الصناعية في الوزارة المهندسة شانتال عقل. وتم البحث في مشروع سويتش ميد - 2 Switch med -2 الممول من الاتحاد الاوروبي والذي سيباشر العمل به قريبا، ويتعلق باستدامة الانتاج والاستهلاك، وسبل تطبيقه على المناطق الصناعية القائمة، وتخفيف استخدام الموارد، والمواءمة مع الشروط البيئية وتشجيع اصحاب المصانع في مرحلة لاحقة، الى نقل مؤسساتهم الى المناطق الصناعية الجديدة المنوي اقامتها".
اخترنا لكم
الجبل خط أحمر... بالمحبة!
المزيد
إن تصالحوا تخاصموا!
المزيد
"الثلاثةُ أثلاثٍ" التي تُرهِقُ الموازنةَ والخزينةَ ... ولكن هل مَن يتخذُ قرارَ الإنقاذ؟
المزيد
"سلَّةٌ" ضريبيةٌ جديدةٌ لمواجهة الإستحقاقاتِ والتصنيفات ... ولكن ماذا عن قُدرةِ المواطنِ على التحمّل؟
المزيد
اخر الاخبار
بري في لقاء الاربعاء: إجماع وطني حول ضرورة مقاربة الأزمة الإقتصادية ولو اقتضى الأمر إعلان حالة طوارئ
المزيد
الحسن عرضت عمل الشرطة البلدية وتسلمت تقرير هيئة الاشراف نديم الجميل: نرفض تغليب فريق على آخر
المزيد
ريتشارد حضرت مناورة في العاقورة: نحن مؤمنون بقوة بالجيش وآمل أن يؤمن به كل لبناني
المزيد
بو عاصي بحث مع لازاريني في دعم لبنان لتحمل اعباء النزوح السوري
المزيد
قرّاء الثائر يتصفّحون الآن
تحذير طبي من خطر ابتلاع مياه حوض السباحة!
المزيد
باسيل في افتتاح مؤتمر الاقتصاد الاغترابي : خدمة قضايا الانتشار أولوية في عمل الوزارة
المزيد
أبو خاطر: العلاقة بين “المستقبل” والقوات” زواج ماروني لا يمكن فسخه
المزيد
سلام: هذه الرواية الكاملة لدورنا في “التحالف الإسلامي”.. ولا أقبل بتقييدي
المزيد

« المزيد
الصحافة الخضراء
جريصاتي: نحن في حال طوارئ بيئية وموضوع النفايات أهم من الأزمة الاقتصادية
بلوحة تذكارية.. أيسلندا توثق وداع أول نهر جليدي
دراسة تتهم البشر في التسبب بانقراض دب الكهوف في عصر ما قبل التاريخ
خطر الهواء الملوث مثل أضرار التدخين على الصحة
بالصور... عنزة تتبرع لإرضاع صغير غزال في إسطنبول
البلاستيك قتل "مريم".. والحزن يلف العالم