Facebook Twitter صحيفة إلكترونية مستقلة... إعلام لعصر جديد
Althaer News
- بري في لقاء الاربعاء: إجماع وطني حول ضرورة مقاربة الأزمة الإقتصادية ولو اقتضى الأمر إعلان حالة طوارئ - ريتشارد حضرت مناورة في العاقورة: نحن مؤمنون بقوة بالجيش وآمل أن يؤمن به كل لبناني - الحسن عرضت عمل الشرطة البلدية وتسلمت تقرير هيئة الاشراف نديم الجميل: نرفض تغليب فريق على آخر - بو عاصي بحث مع لازاريني في دعم لبنان لتحمل اعباء النزوح السوري - معوض عرض وقراقيره المستجدات - لحود بحث مع زواره شؤونا محلية وإقليمية - أبو فاعور استقبل عازار ووفودا: المستوردات غير المطابقة تحتاج إلى مراقبة أكبر وبدأنا بالاجراءات المتشددة لضبطها - يعقوبيان: تحية للاب ابراهيم سعد - هزة أرضية في البقاع - جمالي: لإنشاء مجلسي إنماء عكار والشمال وبعلبك الهرمل سريعا - دريان: ذكرى إحراق المسجد الأقصى ستبقى وصمة عار في سجل العدو - بطيش عرض مع تكتل نواب بعلبك الهرمل أوضاع المنطقة - فنيانوس عرض شؤونا تنموية مع اللقيس وهاشم والخازن ودوفريج - سامي الجميل: تصريح نصرالله مخالفة فاضحة للدستور ولمنطق المؤسسات وللميثاق الوطني وأين ردات الفعل الرسمية؟ - مروّج المخدّرات في الكسليك بقبضة قوى الأمن.. بحقّه 5 مذكّرات! - دجاج غير مطابق للمواصفات في حاصبيا! - جعجع إستقبل وفدا من رؤساء المراكز والمحازبين في بلدان الإغتراب - إعلان هام الى المعلمين والمعلمات في لبنان.. جائزة مهمة بانتظاركم - رئيس الجمهورية استقبل سفير العراق لانتهاء مهامه ورئيس بلدية دير القمر مع وفد - جريصاتي تلقى دعوة رسمية لزيارة هولندا

أحدث الأخبار

- جريصاتي: نحن في حال طوارئ بيئية وموضوع النفايات أهم من الأزمة الاقتصادية - خطر الهواء الملوث مثل أضرار التدخين على الصحة - بلوحة تذكارية.. أيسلندا توثق وداع أول نهر جليدي - بالصور... عنزة تتبرع لإرضاع صغير غزال في إسطنبول - دراسة تتهم البشر في التسبب بانقراض دب الكهوف في عصر ما قبل التاريخ - البلاستيك قتل "مريم".. والحزن يلف العالم - اكتشاف أنواع جديدة من الأسماك في القارة القطبية الجنوبية - إنقاذ 300 قنفذ وحيوانات أخرى من أيد شريرة في الولايات المتحدة - محمية أرز الشوف احتضنت أربعة آلاف مشارك في مسيرة "درب القمر" - كارثة.. الحصبة تقتل عشرات الحيتان - دراسة تحذر من خسارة كارثية تتربص بالقطب الشمالي في ايلول (سبتمبر) - علماء يعثرون على جزيئات من البلاستيك في جليد القطب الشمالي - بالفيديو... ثعبان يبتلع نفسه - وزير البيئة: قريبون من بداية الحلول لأزمة نفايات الشمال وزيادة ارتفاع المطمر في المتن غير محسومة - هل يتنفس البشر ويشربون البلاستيك.. دراسة صادمة تؤكد! - حنكش يحذر جريصاتي من مغبة الإمعان بالمجزرة البيئية: حل أزمة النفايات مسؤوليتكم - معوض: لن أسمح بصفقات في ملف النفايات ولن نعترف سوى بجيش واحد ودستور واحد وسلاح الشرعية - يوم بيئي عائلي لـ "نادي ليونز ماونت ليبانون" في محمية أرز الشوف - خطة عبقرية لإنقاذ القطب الشمالي و"إعادة تجميده" - غرائب الكائنات: قرش بلغ 500 عام وميكروب يعيش منذ 10 آلاف سنة

الصحافة الخضراء

Ghadi News - Latest News in Lebanon
الاكثر قراءة
هيفاء وهبي تكشف عن "السبب الحقيقي" وراء اعتزال إليسا
المزيد
ترامب "يعاقب" الدنمارك بعد رفض بيع أكبر جزيرة بالعالم
المزيد
بالصور... رغد صدام حسين تنشر رسالة خطية نادرة لأبيها
المزيد
بالفيديو... تمساح يتسلق قاعدة عسكرية أمريكية يشعل مواقع التواصل
المزيد
"ناسا" تستكشف أسرار كويكب "يوم القيامة"
المزيد
مقالات وأراء

المصارف في دائرة الخطر؟!

2019 تموز 17 مقالات وأراء

#الثائر

لا لتصوير تقييم "مؤسسة فيتش الدولية" (المتخصصة في التصنيف الائتماني) للقطاع المصرفي في لبنان على أنه إنجاز للسلطة السياسية، يكفي تبجحا والبحث عن انتصارات موهومة، فهذا القطاع صمد وقاوم طوال سنوات الحرب الأهلية، وفي ظل الاجتياح الإسرائيلي للبنان صيف 1982 الذي دمر مناطق واسعة من لبنان، وأيضا في حرب تموز (يوليو) 2006، ولمن لا يذكر، نقول أنّه في أوج الحرب الأهلية شهدنا توسعا للمصارف من بيروت إلى مناطق عدة من لبنان، وشهدنا أيضا توسعا نحو الشرق الأوسط من قبرص إلى الأردن وسوريا وشمال أفريقيا ودول أوروبية عدة.

لقد تمكن القطاع المصرفي من النمو بسلاسة، بعض المصارف خرجت من السوق بقرار ذاتي وأخرى اندمجت مع مصارف أخرى، ولم نشهد أية انتكاسة باستثناء إعلان إفلاس "بنك المشرق" وجميعنا يعلم الظروف التي واجهت شركة "إنترا" مالكة المصرف المذكور، فضلا عن انهيار "بنك المدينة" لأسباب لا علاقة لها بالقطاع المصرفي عموما، وهذا الحدث غير منفصل عن زمن الوصاية السورية يضاف إليه جملة من الفضائح لا يمكن تعميمها على القطاع الذي تمكن من تلقي الصدمات واستيعابها والتطور والانتشار في أحلك الظروف.

وفي هذا السياق، لا يمكن كذلك إغفال دور المصرف المركزي عبر لجنة الرقابة على المصارف، وقد حدد جملة من المخاطر، وفرض على المصارف عدم الدخول فيها، ولذلك كانت مصارف لبنان في منأى عن الأزمة المالية التي عصفت بالعالم عام 2008، في مَا عرف بالفقاعة العقارية التي طاولت اقتصادات الكثير من الدول، فضلا عن أن المصرف المركزي منع المصارف من التعاطي بالعملة الافتراضية أو "البتكوين"، وما إلى ذلك من إجراءات استحق عليها حاكم مصرف لبنان رياض سلامة جوائز تقدير عالمية عدة واختير أكثر من مرة كأفضل حاكم مصرف مركزي في العالم.

صحيح أن وكالة "فيتش" وضعت القطاع المصرفي في فئة "مستوى منخفض لقابلية التعرض للضغوط"، ومثل هذا التقييم مستمر منذ سنوات، ويؤكد متانة وصلابة القطاع المصرفي رغم كل الظروف والأوضاع، ولكن أن تدعي السلطة دورا في حماية هذا القطاع فذلك أمر فيه الكثير من المبالغة.

من هنا، على الدولة أن تبحث الواقع المصرفي والمالي بعمق، لأن تفاقم الأزمة الاقتصادية والمعيشية وتدني مستوى الدخل، سيؤدي إلى تعثر المواطنين والمؤسسات عن سداد ديونهم للمصارف، وقد تخسر الأخيرة حضورها ومكانتها، خصوصا وأن تردي وتراجع الاقتصاد لن يُبقي القطاع المصرفي في منأى عن تداعيات خطيرة، وإذا ما استمر الحال على ما هو عليه، فستكون المصارف في دائرة الخطر!

اخترنا لكم
الجبل خط أحمر... بالمحبة!
المزيد
إن تصالحوا تخاصموا!
المزيد
"الثلاثةُ أثلاثٍ" التي تُرهِقُ الموازنةَ والخزينةَ ... ولكن هل مَن يتخذُ قرارَ الإنقاذ؟
المزيد
"سلَّةٌ" ضريبيةٌ جديدةٌ لمواجهة الإستحقاقاتِ والتصنيفات ... ولكن ماذا عن قُدرةِ المواطنِ على التحمّل؟
المزيد
اخر الاخبار
بري في لقاء الاربعاء: إجماع وطني حول ضرورة مقاربة الأزمة الإقتصادية ولو اقتضى الأمر إعلان حالة طوارئ
المزيد
الحسن عرضت عمل الشرطة البلدية وتسلمت تقرير هيئة الاشراف نديم الجميل: نرفض تغليب فريق على آخر
المزيد
ريتشارد حضرت مناورة في العاقورة: نحن مؤمنون بقوة بالجيش وآمل أن يؤمن به كل لبناني
المزيد
بو عاصي بحث مع لازاريني في دعم لبنان لتحمل اعباء النزوح السوري
المزيد
قرّاء الثائر يتصفّحون الآن
كيف تقي نفسك من البواسير؟
المزيد
الموز والشوفان والجزر لمحاربة الجوع خلال الحميات الغذائية
المزيد
الدول الأكثر صحّة في العالم .. لبنان في المرتبة 39 عالميا
المزيد
هكذا تحافظ على عينيك من الحاسوب
المزيد

« المزيد
الصحافة الخضراء
جريصاتي: نحن في حال طوارئ بيئية وموضوع النفايات أهم من الأزمة الاقتصادية
بلوحة تذكارية.. أيسلندا توثق وداع أول نهر جليدي
دراسة تتهم البشر في التسبب بانقراض دب الكهوف في عصر ما قبل التاريخ
خطر الهواء الملوث مثل أضرار التدخين على الصحة
بالصور... عنزة تتبرع لإرضاع صغير غزال في إسطنبول
البلاستيك قتل "مريم".. والحزن يلف العالم