Facebook Twitter صحيفة إلكترونية مستقلة... إعلام لعصر جديد
Althaer News
- ميقاتي: لسنا في مرحلة تسمح بإجراء تجارب وكتلة الوسط المستقل اتخذت قرارا بتسمية الحريري لتشكيل الحكومة - كرامي : ليس الزمن زمن رشيد كرامي وأمثاله من القامات الوطنية - جعجع بعد اجتماع التكتل: سلوك السلطة كفيل بإشعال أضخم الثورات - السيد: هاتوا اللقب، واركبوا ع ضهري! - بالفيديو.. حسناوان تظهران على الشاطئ مهارات كروية رائعة - لجنة المال تقر موازنتي العدل والدستوري... وترجىء جلسة الاثنين - روسيا: الناتو يسعى للهيمنة في الشرق الأوسط ولدينا خيارات للرد على كل التهديدات - لقاح جديد قد يحدث "ثورة" في القضاء على "مرض قاتل" - هل يكون المحامي الدكتور غالب محمصاني المفاجأة؟ - الرئيس عون: اولويات الحكومة العتيدة تحقيق الاصلاحات الضرورية واستكمال عملية مكافحة الفساد - جنبلاط "يَستَذكِر" والده بصورة - يعقوبيان تنتقد اختيار الخطيب رئيسًا للحكومة - طفل ضائع يتردد إلى المكان نفسه كل يوم.. هل تعرفون عنه شيئا؟ - كنعان: سنضيف اي وفر يتحقق من الصحة الى اعتمادات الدواء والاستشفاء - الحسن عرضت مع وفد من اليونيسف مشروع حماية الاطفال - وزارة الاشغال: الورش الفنية في أعلى جهوزية لتأمين انسياب الامطار ومساعدة البلديات - افرام: من لبنان الحياة الى لبنان ينتحر - ضو يسأل: أين صوت المحتجين على قطع الطرقات؟ - الجميّل: أصبحنا في صلب الإنهيار الإقتصادي - غزارة الأمطار أغلقت اوتوستراد البداوي

أحدث الأخبار

- بالفيديو: سيارات الطاقة الكهربائية مستقبل لابد من قدومه - جريصاتي اختتم جولته بتفقد المطمر الصحي ومعمل الفرز في بعلبك: نأمل من الجميع التعاون - يفعل "ما لا يمكن تصوره".. "عبقرية الشمبانزي" في فيديو - بعد النجاح الذي حققه برنامج إعادة توطين المها الأفريقي هيئة البيئة - أبوظبي تتجه لتوطين أنواع أخرى معرضة لخطر الانقراض في تشاد - فيديو مذهل لأكبر كثافة مسجلة للسلاحف البحرية على الإطلاق - علماء يحذرون من "تحولات كارثية" تهدد البشرية! - عمره 18 ألف سنة.. أقدم كلب في العالم "بشحمه ولحمه" - أمطار عامين هطلت في يوم واحد - بالفيديو: طفيليات الطبيعة الأكثر رعبا على الإطلاق - فيديو مرعب.. ثعبان يقلد التماسيح ويفترس غزالا - آلاف أيائل الرنة تسيطر على طريق سريع في روسيا - دحض اعتقاد شائع حول فائدة النباتات المنزلية! - مادة مهلوسة في الفطر تعالج الاكتئاب - بالصور: اطلاق النسر البني في محمية ضانا - الاردن - سفيرة المياه.. درة ترتدي فستان من زجاجات المياه البلاستيك.. صور - 15 ألف رأس غنم بطريقها للسعودية مهددة بالغرق في البحر الأسود - الأمم المتحدة تحذر من "المستويات القياسية" للغازات الدفيئة - ظاهرة جزر فريدة لمياه بحر آزوف تدهش السكان المحليين - "إيمان" نفقت.. فانقرض وحيد قرن سومطرة - صورة مميزة لمجرتنا تكشف أسرارا غير متوقعة!

الصحافة الخضراء

Ghadi News - Latest News in Lebanon
الاكثر قراءة
لبنان.. خسارة 160 ألف وظيفة و10% من المؤسسات أقفلت والفقر 50%
المزيد
السيد: هاتوا اللقب، واركبوا ع ضهري!
المزيد
وهاب: إنتهت حياة اللبنانيين التي كانت قبل 17 تشرين
المزيد
”الفاتحة ثم الصليب“.. مايا دياب تثير جدلًا بتصرف ”غريب“ في موسم الرياض
المزيد
هل يكون المحامي الدكتور غالب محمصاني المفاجأة؟
المزيد
مقالات وأراء

المصارف في دائرة الخطر؟!

2019 تموز 17 مقالات وأراء

#الثائر

لا لتصوير تقييم "مؤسسة فيتش الدولية" (المتخصصة في التصنيف الائتماني) للقطاع المصرفي في لبنان على أنه إنجاز للسلطة السياسية، يكفي تبجحا والبحث عن انتصارات موهومة، فهذا القطاع صمد وقاوم طوال سنوات الحرب الأهلية، وفي ظل الاجتياح الإسرائيلي للبنان صيف 1982 الذي دمر مناطق واسعة من لبنان، وأيضا في حرب تموز (يوليو) 2006، ولمن لا يذكر، نقول أنّه في أوج الحرب الأهلية شهدنا توسعا للمصارف من بيروت إلى مناطق عدة من لبنان، وشهدنا أيضا توسعا نحو الشرق الأوسط من قبرص إلى الأردن وسوريا وشمال أفريقيا ودول أوروبية عدة.

لقد تمكن القطاع المصرفي من النمو بسلاسة، بعض المصارف خرجت من السوق بقرار ذاتي وأخرى اندمجت مع مصارف أخرى، ولم نشهد أية انتكاسة باستثناء إعلان إفلاس "بنك المشرق" وجميعنا يعلم الظروف التي واجهت شركة "إنترا" مالكة المصرف المذكور، فضلا عن انهيار "بنك المدينة" لأسباب لا علاقة لها بالقطاع المصرفي عموما، وهذا الحدث غير منفصل عن زمن الوصاية السورية يضاف إليه جملة من الفضائح لا يمكن تعميمها على القطاع الذي تمكن من تلقي الصدمات واستيعابها والتطور والانتشار في أحلك الظروف.

وفي هذا السياق، لا يمكن كذلك إغفال دور المصرف المركزي عبر لجنة الرقابة على المصارف، وقد حدد جملة من المخاطر، وفرض على المصارف عدم الدخول فيها، ولذلك كانت مصارف لبنان في منأى عن الأزمة المالية التي عصفت بالعالم عام 2008، في مَا عرف بالفقاعة العقارية التي طاولت اقتصادات الكثير من الدول، فضلا عن أن المصرف المركزي منع المصارف من التعاطي بالعملة الافتراضية أو "البتكوين"، وما إلى ذلك من إجراءات استحق عليها حاكم مصرف لبنان رياض سلامة جوائز تقدير عالمية عدة واختير أكثر من مرة كأفضل حاكم مصرف مركزي في العالم.

صحيح أن وكالة "فيتش" وضعت القطاع المصرفي في فئة "مستوى منخفض لقابلية التعرض للضغوط"، ومثل هذا التقييم مستمر منذ سنوات، ويؤكد متانة وصلابة القطاع المصرفي رغم كل الظروف والأوضاع، ولكن أن تدعي السلطة دورا في حماية هذا القطاع فذلك أمر فيه الكثير من المبالغة.

من هنا، على الدولة أن تبحث الواقع المصرفي والمالي بعمق، لأن تفاقم الأزمة الاقتصادية والمعيشية وتدني مستوى الدخل، سيؤدي إلى تعثر المواطنين والمؤسسات عن سداد ديونهم للمصارف، وقد تخسر الأخيرة حضورها ومكانتها، خصوصا وأن تردي وتراجع الاقتصاد لن يُبقي القطاع المصرفي في منأى عن تداعيات خطيرة، وإذا ما استمر الحال على ما هو عليه، فستكون المصارف في دائرة الخطر!

اخترنا لكم
كنعان: سنضيف اي وفر يتحقق من الصحة الى اعتمادات الدواء والاستشفاء
المزيد
لم يأتِ الضوءُ الأخضرُ للحكومة شعبُ الإنتفاضةِ باتَ "سُلطة ظلّ"؟
المزيد
لبنان.. خسارة 160 ألف وظيفة و10% من المؤسسات أقفلت والفقر 50%
المزيد
غزل اماراتي سوري ومخزومي رئيسا يُرضي الحراك؟
المزيد
اخر الاخبار
ميقاتي: لسنا في مرحلة تسمح بإجراء تجارب وكتلة الوسط المستقل اتخذت قرارا بتسمية الحريري لتشكيل الحكومة
المزيد
جعجع بعد اجتماع التكتل: سلوك السلطة كفيل بإشعال أضخم الثورات
المزيد
كرامي : ليس الزمن زمن رشيد كرامي وأمثاله من القامات الوطنية
المزيد
السيد: هاتوا اللقب، واركبوا ع ضهري!
المزيد
قرّاء الثائر يتصفّحون الآن
سليمان: الدائرة الفردية لا تجوز في لبنان
المزيد
هواجس جنبلاط... إن فشل العهد فشلنا جميعا
المزيد
اخماد حريق في سيارة في جبيل
المزيد
لبنان.. خسارة 160 ألف وظيفة و10% من المؤسسات أقفلت والفقر 50%
المزيد

« المزيد
الصحافة الخضراء
بالفيديو: سيارات الطاقة الكهربائية مستقبل لابد من قدومه
يفعل "ما لا يمكن تصوره".. "عبقرية الشمبانزي" في فيديو
فيديو مذهل لأكبر كثافة مسجلة للسلاحف البحرية على الإطلاق
جريصاتي اختتم جولته بتفقد المطمر الصحي ومعمل الفرز في بعلبك: نأمل من الجميع التعاون
بعد النجاح الذي حققه برنامج إعادة توطين المها الأفريقي هيئة البيئة - أبوظبي تتجه لتوطين أنواع أخرى معرضة لخطر الانقراض في تشاد
علماء يحذرون من "تحولات كارثية" تهدد البشرية!