Facebook Twitter صحيفة إلكترونية مستقلة... إعلام لعصر جديد
Althaer News
- محمد المشنوق: اوقفوا الكلام واشتغلوا..! - وهاب في تغريدة صباحية: "عين الحق تقاوم مخرز القهر" - المتظاهرون يستبقون جلسة مجلس النواب: لا ثقة لـ حكومة المحاصصة - أسرار الصحف الصادرة في بيروت صباح اليوم الأحد 26-01-2020 - عناوين الصحف ليوم الأحد 26-01-2020 - وزير الصحة اطلع في المطار على إجراءات منع انتقال فيروس كورونا: لا داعي للهلع - موسكو.. 7 إصابات ووفاة بـ"كورونا" قرب الحدود الروسية - الأب عبود الكرملي استقبل مهنئين بانتخابه رئيسا لكاريتاس - بالفيديو - بعد استغلال الأطفال في تظاهرة اليوم.. هكذا علّق سالم زهران - اقتحام بوابة مؤدية إلى مقر الحكومة والأمن يتصدى - ماكرون هنأ الرئيس عون بتشكيل الحكومة: نأمل أن تعمل على تحقيق تطلعات اللبنانيين - كيف رد " مصرف لبنان" على رجل الأعمال الإماراتي الحبتور؟ - أبو الحسن: ستبقى المختارة عصية وأبية - فرنسا تعلن ثالث حالة إصابة بفيروس كورونا - بيان ماكِنزي الوزاري - لا أسهلَ من الحكومةِ القويةِ الموحدّة لتبدأَ بملفاتِ الأموالِ المنهوبة؟ - كيف تتصرف عند حدوث هزة أرضية - الصين: ارتفاع حالات الإصابة بفيروس كورونا إلى 1287 ووفاة 41 شخصا - وحدة ادارة مخاطر الكوارث: هزة على الفوالق الزلزالية التركية ولا حركة زلزالية في لبنان - ارتفاع ضحايا زلزال شرق تركيا إلى 18 قتيلا وأكثر من 550 جريحا

أحدث الأخبار

- بالأرقام... تعرف على أكثر دول الشرق الأوسط تضررا نتيجة الكوارث الطبيعية - ارتفاع "تاريخي" بثاني أكسيد الكربون.. والسبب حرائق أستراليا - علماء روس يبتكرون طريقة للحصول على معادن ثمينة من النفايات - توثيق أغرب الظواهر الطبيعية غير المفهومة منذ بداية 2020... فيديو - الاتحاد الأوروبي يعتزم إنفاق تريليون يورو لخفض انبعاثات الكربون - عاصفة قوية في إسبانيا وتحذيرات شديدة من السلطات - عملية صيد وحشية... فيديو يثير الغضب في السعودية والسلطات تتحرك - 2019 ثاني أكثر الأعوام حرارة في التاريخ... فيديو - حفل زفاف تحت سحابة بركان ثائر... صور - رئيس مصلحة الابحاث: التلوث الى ارتفاع متزايد داخل بحيرة القرعون والمجاري المائية والبحر - لإنقاذ الكوكب... علماء يشددون على استبدال اللحوم بالطحالب - فيديو... شركة تستعين بالخضروات والطباعة الثلاثية الأبعاد لصناعة شريحة لحم - دراسة تربط بين التلوث وإصابة الأطفال بالسكري - وزير البيئة تفقد مشروع إدارة الملوثات العضوية في كهرباء لبنان البوشرية: نخفف عن لبنان نفايات خطرة جدا - انقراض أكبر أسماك المياه العذبة التي نجت منذ ملايين السنين... صور وفيديو - علماء يكتشفون "قدرة سحرية" بعد وضع نظارة ثلاثية الأبعاد على الحبار... فيديو - السلطات الأسترالية تطعم الحيوانات المتضررة بإسقاط الجزر والبطاطا من الجو.. فيديو وصور - دخان ورماد على ارتفاع كيلومتر.. بركان يوقف حركة الطيران - جولة لوزير البيئة: المعالجة من بيوتنا بالفرز من المصدر - أكثر من "مليار قتيل".. الحيوانات تدفع ثمن حرائق أستراليا

الصحافة الخضراء

Ghadi News - Latest News in Lebanon
الاكثر قراءة
بالفيديو - بعد استغلال الأطفال في تظاهرة اليوم.. هكذا علّق سالم زهران
المزيد
موسكو.. 7 إصابات ووفاة بـ"كورونا" قرب الحدود الروسية
المزيد
وزير الصحة اطلع في المطار على إجراءات منع انتقال فيروس كورونا: لا داعي للهلع
المزيد
اقتحام بوابة مؤدية إلى مقر الحكومة والأمن يتصدى
المزيد
كيف رد " مصرف لبنان" على رجل الأعمال الإماراتي الحبتور؟
المزيد
مقالات وأراء

"صحن طائر" يحلق في ساحة النجمة!

2019 تموز 16 مقالات وأراء

#الثائر

أبحرت سفينة الموازنة اليوم في بحر مجلس النواب ، ولا شراع يعاند الريح لتسير بسرعة وسلاسة، ولا بوصلة تهتدي بها الأرقام في حرب مستعرة غير منفصلة عن الأحجام المتثاقلة، أما الدفة فيمسك بها أكثر من قبطان، فيما الموج إلى ارتفاع، وثمة عاصفة هوجاء تتهيأ في الأفق، والبرق سيضرب ليأتي على بساط الخيبة قصف الرعود القريبة والوعود البعيدة والمستبعدة في الجمهورية العصماء.

وهنا، ما علينا إلا أن نعتصم بحبل صبر بلا حدود، وحدها القيود ثابتة على قناعة أن حضور الدولة بدأ يتشلع، والغرق في فوضى الأرقام والتراجع مسألة وقت، والأمور بلغت حداً من الخطورة أرّق الجميع، ما دفع الرئيس العماد ميشال عون إلى عقد اجتماع مالي في قصر بعبدا، في محاولة لاستدراك السقوط بحد أدنى من إجراءات وتوجهات وتطمينات.

ويبدو أن التبعات المالية والاجتماعية للموازنة ستطاول جيوب المواطنين، بدهاء لبناني غير مسبوق، وخبرة عميقة في فلسفة الاقتصاد العاطل عن العمل، ومد اليد إلى لقمة العيش والنتش منها إن كانت على شكل قالب جبنة أو علبة سردين وتنكة رب بندورة (قياس صغير) وفول مدمس من مراعينا الخضراء، أو من حدائق كاليفورنا التي تعرضت لسلسلة من الهزات الأرضية قبل أيام وصلت توابعها بقدرة قادر إلى الموازنة غير المتوازنة، ويبدو أن الضرائب والرسوم خرجت من الباب الرئيسي لتعود من أبواب فرعية غير مواربة ونوافذ مشرعة ومنافذ غير شرعية.

بعد سقوط الـ 2 في المئة على السلع المستوردة، وهي عبارة عن ضريبة على القيمة المضافة TVA ولكن مقنعة، دخلت بديلا منها رسوم الــــــــــــــ 3 في المئة على بعض السلع، التسمية الملطفة هي رسوم، لكنها في حقيقة الأمر هي TVA، وما نقوله كلاما اليوم سيتلمسه المواطن غدا في مشترياته بعد إقرار الموازنة، ما يعني أن ثمة مد يد على ما بقي في جيوب المواطنين، أو التطاول على مدخراتهم إن بقيت ثمة مدخرات بما فيها مصاغ ربة البيت ومحبسي الخطوبة الأثريين.

هي الطريق الأسرع لتوفير الأموال، وما علينا إلا أن نشهد صراخا وعويلا و"تعتيرا" من على شاشات الفضائيات مواكبة ونقاشا لموازنة فضائية لا تنتمي إلى عالمنا الأرضي، وحبذا لو يحلق صحن طائر في ساحة النجمة لتسجيل الوقائع ونقلها إلى عوالم بعيدة ملايين السنوات الضوئية، قبل أن تفرض السلطة ضريبة على الأوكسيجين الغائب والمختنق، والمياه غير العذبة في صحراء القحل والمحل!

اخترنا لكم
المتظاهرون يستبقون جلسة مجلس النواب: لا ثقة لـ حكومة المحاصصة
المزيد
كيف تتصرف عند حدوث هزة أرضية
المزيد
لا أسهلَ من الحكومةِ القويةِ الموحدّة لتبدأَ بملفاتِ الأموالِ المنهوبة؟
المزيد
ارتفاع ضحايا زلزال شرق تركيا إلى 18 قتيلا وأكثر من 550 جريحا
المزيد
اخر الاخبار
محمد المشنوق: اوقفوا الكلام واشتغلوا..!
المزيد
المتظاهرون يستبقون جلسة مجلس النواب: لا ثقة لـ حكومة المحاصصة
المزيد
وهاب في تغريدة صباحية: "عين الحق تقاوم مخرز القهر"
المزيد
أسرار الصحف الصادرة في بيروت صباح اليوم الأحد 26-01-2020
المزيد
قرّاء الثائر يتصفّحون الآن
جولة مفاجئة للتفتيش المركزي على مستودع الأدوية في الكرنتينا
المزيد
لا أسهلَ من الحكومةِ القويةِ الموحدّة لتبدأَ بملفاتِ الأموالِ المنهوبة؟
المزيد
هل يحدد وقت الجماع جنس الجنين؟
المزيد
يرق في توزيع جوائز واضح الصمد: وزارة التربية تواكب إحتفالات المتفوقين لتعزيز العملية التربوية وتطويرها
المزيد

« المزيد
الصحافة الخضراء
بالأرقام... تعرف على أكثر دول الشرق الأوسط تضررا نتيجة الكوارث الطبيعية
علماء روس يبتكرون طريقة للحصول على معادن ثمينة من النفايات
الاتحاد الأوروبي يعتزم إنفاق تريليون يورو لخفض انبعاثات الكربون
ارتفاع "تاريخي" بثاني أكسيد الكربون.. والسبب حرائق أستراليا
توثيق أغرب الظواهر الطبيعية غير المفهومة منذ بداية 2020... فيديو
عاصفة قوية في إسبانيا وتحذيرات شديدة من السلطات