Facebook Twitter صحيفة إلكترونية مستقلة... إعلام لعصر جديد
Althaer News
- آلان عون: أي عجز سيبقى هو مزيد من المجازفة بأموال الناس والحلّ هو في نموذج تمويلي جديد - زوج نانسي عجرم يرد بطريقته على اتهامه بالقتل القصد - قيومجيان: السلطة فقدت شرعيتها وبات عليها الرحيل - بري ردا على الجسر: حق التشريع مطلق والمادة 64 صريحة والظرف اكثر من ضروري - إليكم سعر الدولار لدى الصرافين اليوم الاثنين - كنعان في جلسة الموازنة: لجنة المال قامت بدور استثنائي ومسؤول - خبراء يكشفون السبب: لماذا تحطمت طائرة الأسطورة براينت؟ - حاصباني: رفضنا الموازنة لأنها لم تكن استثنائية لتتماشى مع وضع استثنائي - عبدالله: نحن بحاجة لضخ 10 مليارات دولار لوقف الإنهيار - بالفيديو - باسيل: محاولة إعاقة أي تحرك لي لن تنجح وهذا نوع من القمع السياسي - أسرار الصحف المحلية الصادرة يوم الإثنين في 27-01-2020 - عناوين الصحف ليوم الأثنين 27-01-2020 - تكتل الجمهورية القوية: عدم حضور جلسة اليوم - "الجمهورية القوية" ضد الموازنة كون أرقامها غير صحيحة - وعادَ الشعبُ الأصيلُ الى رفضِ حكومةِ اللونِ الواحدِ... سلميا - افرام يعلن عدم مشاركته في جلسة الموازنة غدا... - مطارنة صيدا صلوا في بلدة القرية لأجل وحدة الكنائس - مكتب وزير الصحة نفى وجود إصابة بالكورونا في لبنان - كنعان عن جلسة اقرار الموازنة: دستورية ... تتضمن اصلاحات وتخفيضا للانفاق وضمانا للودائع - سامي الجميل: لن نشارك في الجلسة غدا

أحدث الأخبار

- تستهلك طعام 35 ألف شخص في يوم واحد...الجراد يغزو كينيا - الماريجوانا تباع بالمتاجر وتدخن خارج المنازل في هذه الولاية الأمريكية - وفاة أسطورة كرة السلة الأمريكية كوبي براينت في حادثة طائرة... صور وفيديو - لحوم من "خلايا الحيوانات".. على موائد الطعام قريبا - الفيضانات تقتل العشرات وتشرد الآلاف في البرازيل - تلوث مياه نهر بـ360 ألف لتر من النبيذ الأحمر - علماء يتمكنون بالشراكة مع غوغل من إنشاء أدق خارطة لدماغ ذبابة... فيديو - بالأرقام... تعرف على أكثر دول الشرق الأوسط تضررا نتيجة الكوارث الطبيعية - ارتفاع "تاريخي" بثاني أكسيد الكربون.. والسبب حرائق أستراليا - علماء روس يبتكرون طريقة للحصول على معادن ثمينة من النفايات - توثيق أغرب الظواهر الطبيعية غير المفهومة منذ بداية 2020... فيديو - الاتحاد الأوروبي يعتزم إنفاق تريليون يورو لخفض انبعاثات الكربون - عاصفة قوية في إسبانيا وتحذيرات شديدة من السلطات - عملية صيد وحشية... فيديو يثير الغضب في السعودية والسلطات تتحرك - 2019 ثاني أكثر الأعوام حرارة في التاريخ... فيديو - حفل زفاف تحت سحابة بركان ثائر... صور - رئيس مصلحة الابحاث: التلوث الى ارتفاع متزايد داخل بحيرة القرعون والمجاري المائية والبحر - لإنقاذ الكوكب... علماء يشددون على استبدال اللحوم بالطحالب - فيديو... شركة تستعين بالخضروات والطباعة الثلاثية الأبعاد لصناعة شريحة لحم - دراسة تربط بين التلوث وإصابة الأطفال بالسكري

الصحافة الخضراء

Ghadi News - Latest News in Lebanon
الاكثر قراءة
إليكم سعر الدولار لدى الصرافين اليوم الاثنين
المزيد
"الجمهورية القوية" ضد الموازنة كون أرقامها غير صحيحة
المزيد
خبراء يكشفون السبب: لماذا تحطمت طائرة الأسطورة براينت؟
المزيد
مطارنة صيدا صلوا في بلدة القرية لأجل وحدة الكنائس
المزيد
كنعان عن جلسة اقرار الموازنة: دستورية ... تتضمن اصلاحات وتخفيضا للانفاق وضمانا للودائع
المزيد
مقالات وأراء

"صحن طائر" يحلق في ساحة النجمة!

2019 تموز 16 مقالات وأراء

#الثائر

أبحرت سفينة الموازنة اليوم في بحر مجلس النواب ، ولا شراع يعاند الريح لتسير بسرعة وسلاسة، ولا بوصلة تهتدي بها الأرقام في حرب مستعرة غير منفصلة عن الأحجام المتثاقلة، أما الدفة فيمسك بها أكثر من قبطان، فيما الموج إلى ارتفاع، وثمة عاصفة هوجاء تتهيأ في الأفق، والبرق سيضرب ليأتي على بساط الخيبة قصف الرعود القريبة والوعود البعيدة والمستبعدة في الجمهورية العصماء.

وهنا، ما علينا إلا أن نعتصم بحبل صبر بلا حدود، وحدها القيود ثابتة على قناعة أن حضور الدولة بدأ يتشلع، والغرق في فوضى الأرقام والتراجع مسألة وقت، والأمور بلغت حداً من الخطورة أرّق الجميع، ما دفع الرئيس العماد ميشال عون إلى عقد اجتماع مالي في قصر بعبدا، في محاولة لاستدراك السقوط بحد أدنى من إجراءات وتوجهات وتطمينات.

ويبدو أن التبعات المالية والاجتماعية للموازنة ستطاول جيوب المواطنين، بدهاء لبناني غير مسبوق، وخبرة عميقة في فلسفة الاقتصاد العاطل عن العمل، ومد اليد إلى لقمة العيش والنتش منها إن كانت على شكل قالب جبنة أو علبة سردين وتنكة رب بندورة (قياس صغير) وفول مدمس من مراعينا الخضراء، أو من حدائق كاليفورنا التي تعرضت لسلسلة من الهزات الأرضية قبل أيام وصلت توابعها بقدرة قادر إلى الموازنة غير المتوازنة، ويبدو أن الضرائب والرسوم خرجت من الباب الرئيسي لتعود من أبواب فرعية غير مواربة ونوافذ مشرعة ومنافذ غير شرعية.

بعد سقوط الـ 2 في المئة على السلع المستوردة، وهي عبارة عن ضريبة على القيمة المضافة TVA ولكن مقنعة، دخلت بديلا منها رسوم الــــــــــــــ 3 في المئة على بعض السلع، التسمية الملطفة هي رسوم، لكنها في حقيقة الأمر هي TVA، وما نقوله كلاما اليوم سيتلمسه المواطن غدا في مشترياته بعد إقرار الموازنة، ما يعني أن ثمة مد يد على ما بقي في جيوب المواطنين، أو التطاول على مدخراتهم إن بقيت ثمة مدخرات بما فيها مصاغ ربة البيت ومحبسي الخطوبة الأثريين.

هي الطريق الأسرع لتوفير الأموال، وما علينا إلا أن نشهد صراخا وعويلا و"تعتيرا" من على شاشات الفضائيات مواكبة ونقاشا لموازنة فضائية لا تنتمي إلى عالمنا الأرضي، وحبذا لو يحلق صحن طائر في ساحة النجمة لتسجيل الوقائع ونقلها إلى عوالم بعيدة ملايين السنوات الضوئية، قبل أن تفرض السلطة ضريبة على الأوكسيجين الغائب والمختنق، والمياه غير العذبة في صحراء القحل والمحل!

اخترنا لكم
كنعان في جلسة الموازنة: لجنة المال قامت بدور استثنائي ومسؤول
المزيد
وعادَ الشعبُ الأصيلُ الى رفضِ حكومةِ اللونِ الواحدِ... سلميا
المزيد
بالفيديو - باسيل: محاولة إعاقة أي تحرك لي لن تنجح وهذا نوع من القمع السياسي
المزيد
كنعان عن جلسة اقرار الموازنة: دستورية ... تتضمن اصلاحات وتخفيضا للانفاق وضمانا للودائع
المزيد
اخر الاخبار
آلان عون: أي عجز سيبقى هو مزيد من المجازفة بأموال الناس والحلّ هو في نموذج تمويلي جديد
المزيد
قيومجيان: السلطة فقدت شرعيتها وبات عليها الرحيل
المزيد
زوج نانسي عجرم يرد بطريقته على اتهامه بالقتل القصد
المزيد
بري ردا على الجسر: حق التشريع مطلق والمادة 64 صريحة والظرف اكثر من ضروري
المزيد
قرّاء الثائر يتصفّحون الآن
بو عاصي واصل جولته في بعلبك الهرمل: التمييز بين منطقة وأخرى غير وارد في قاموسنا
المزيد
الحجار للرئيس الشهيد: ذكراك محفور بوجداننا وبقلوبنا وبعقولنا
المزيد
فيديو صادم للحظات قتل مشتبه به بهجوم برشلونة
المزيد
كنعان: نحفر جبل الاصلاح بالابرة.. ومستمرون
المزيد

« المزيد
الصحافة الخضراء
تستهلك طعام 35 ألف شخص في يوم واحد...الجراد يغزو كينيا
وفاة أسطورة كرة السلة الأمريكية كوبي براينت في حادثة طائرة... صور وفيديو
الفيضانات تقتل العشرات وتشرد الآلاف في البرازيل
الماريجوانا تباع بالمتاجر وتدخن خارج المنازل في هذه الولاية الأمريكية
لحوم من "خلايا الحيوانات".. على موائد الطعام قريبا
تلوث مياه نهر بـ360 ألف لتر من النبيذ الأحمر