Facebook Twitter صحيفة إلكترونية مستقلة... إعلام لعصر جديد
Althaer News
- بالاسماء هذه هي تشكيلة الحكومة الجديدة - شَكِّلوها كيفما كان فاللونُ الواحدُ لا يتغيَّر ... ويبقى عالقاً الثلثُ المعطلُ - الثلوج تلامس ال 800 متر صباح غد الثلاثاء - سويسرا تتصدر ولبنان يتذيل... تعرف إلى قائمة أفضل دول العالم - الشرطة الفرنسية تعتقل 7 اشخاص للاشتباه بتخطيطهم لعمل ارهابي - أمستردام تشتري ديون الشباب لمنحهم "بداية جديدة" - مستشار الرئيس التركي يعلق على صورة "تقبيل أردوغان يد ملك الماسونية" - السيد: ربّما ستكون قريباً نهاية المخاض الحكومي - جنبلاط بعد لقائه الحريري: لإعطاء امتياز مصفاة طرابلس للروس وسنؤيد كل فكرة تنموية إصلاحية - أوكرانية باعت عذريتها في مزاد علني بمبلغ ضخم.. فعلى من رست الصفقة؟ - لقاء سيدة الجبل: لحكومة تضع حدا للانهيار - جمعية المصارف تقرر إعادة فتح فروع المصارف العاملة في عكار اعتبارًا من صباح غد - الناطقة باسم الخارجية الفرنسية: الحاجة ملحة إلى حكومة جديدة في لبنان تنفذ مجموعة موثوقة من الاصلاحات - بزي ردا على اسود: مشكلة لبنان في نظامه السياسي والطائفي والاقتصادي لكن هي ايضا في بعض النفوس السوداء - الحاج حسن بعد لجنة الاتصالات: عقد تشغيل الخليوي انتهى في 31 ك1 2019 والاسترداد اصبح تلقائيا ولا يحتاج مجلس وزراء - المشنوق: الثلث المعطل من حق الانتفاضة واختصاصييها - سفيرة كندا زارت الراعي: نفيت له صحة ما تم تداوله عن أن كندا تعتمد برنامجا خاصا لهجرة المسيحيين - الصايغ: تحية تقدير لنقيب المحامين وليت المسؤولين في كل النقابات يحذون حذوه - وهاب: إذا حدا شايف فيه يستضعف الدروز ويسمي عنهم بدو يسمحلنا - مخزومي بعد لقائه سفير الأرجنتين: للإسراع في تشكيل حكومة إنقاذية

أحدث الأخبار

- علماء روس يبتكرون طريقة للحصول على معادن ثمينة من النفايات - توثيق أغرب الظواهر الطبيعية غير المفهومة منذ بداية 2020... فيديو - الاتحاد الأوروبي يعتزم إنفاق تريليون يورو لخفض انبعاثات الكربون - عاصفة قوية في إسبانيا وتحذيرات شديدة من السلطات - عملية صيد وحشية... فيديو يثير الغضب في السعودية والسلطات تتحرك - 2019 ثاني أكثر الأعوام حرارة في التاريخ... فيديو - حفل زفاف تحت سحابة بركان ثائر... صور - رئيس مصلحة الابحاث: التلوث الى ارتفاع متزايد داخل بحيرة القرعون والمجاري المائية والبحر - لإنقاذ الكوكب... علماء يشددون على استبدال اللحوم بالطحالب - فيديو... شركة تستعين بالخضروات والطباعة الثلاثية الأبعاد لصناعة شريحة لحم - دراسة تربط بين التلوث وإصابة الأطفال بالسكري - وزير البيئة تفقد مشروع إدارة الملوثات العضوية في كهرباء لبنان البوشرية: نخفف عن لبنان نفايات خطرة جدا - انقراض أكبر أسماك المياه العذبة التي نجت منذ ملايين السنين... صور وفيديو - علماء يكتشفون "قدرة سحرية" بعد وضع نظارة ثلاثية الأبعاد على الحبار... فيديو - السلطات الأسترالية تطعم الحيوانات المتضررة بإسقاط الجزر والبطاطا من الجو.. فيديو وصور - دخان ورماد على ارتفاع كيلومتر.. بركان يوقف حركة الطيران - جولة لوزير البيئة: المعالجة من بيوتنا بالفرز من المصدر - أكثر من "مليار قتيل".. الحيوانات تدفع ثمن حرائق أستراليا - بالفيديو: تعرف على إدارة الكتلة الحيوية (الشفاية بالعامية) - من قارة إلى أخرى.. صور فضائية لكارثة "جنوب الكرة الأرضية"

الصحافة الخضراء

Ghadi News - Latest News in Lebanon
الاكثر قراءة
شَكِّلوها كيفما كان فاللونُ الواحدُ لا يتغيَّر ... ويبقى عالقاً الثلثُ المعطلُ
المزيد
بالاسماء هذه هي تشكيلة الحكومة الجديدة
المزيد
إقتصاد

ابو سليمان اجتمع بوزير الصناعة وجمعية الصناعيين: الاولوية لليد العاملة اللبنانية

2019 تموز 15 إقتصاد

ابو فاعور: يحظى بدعمنا وحملته بعيدة عن الفحيح العنصري

#الثائر

اجتمع وزير العمل كميل ابو سليمان في مكتبه بالوزارة، مع وزير الصناعة وائل ابو فاعور وجمعية الصناعيين برئاسة فادي الجميل، وجرى عرض لواقع القطاع الصناعي وخطة وزارة العمل في تنظيم اليد العاملة الاجنبية غير الشرعية في لبنان، وبحث المجتمعون في وضع آلية لتطبيق هذه الخطة بما يضمن تطبيق القانون وحماية الصناعة اللبنانية واليد العاملة اللبنانية وتنظيم اليد العاملة الاجنبية.

ابو سليمان
بعد الاجتماع، عقد ابو سليمان وابو فاعور مؤتمرا صحافيا مشتركا، استهله وزير العمل بالقول: "هذا الاجتماع ليس الاول حيث عقدت عدة اجتماعات للبحث في تطبيق خطة مكافحة اليد العاملة الاجنبية غير الشرعية وتأثير تطبيق هذه الخطة على الصناعيين. ونحن متفقون على اعطاء الاولوية لليد العاملة اللبنانية مع احترام خصوصيات للقطاعات التي تحتاج الى نظرة خاصة اذا لم يوجد يد عاملة لبنانية على قاعدة مقابل اجنبي واحد كل 3 لبنانيين، ونحن مستعدون للبحث في هذه القاعدة اذا لزم الامر. وقد وجدنا جدية في التعامل مع الخطة وسنكمل الحوار مع الصناعيين لنرى كيف يمكننا تشجيع الصناعة اللبنانية واليد العاملة اللبنانية وكيف يمكن تسهيل تطبيق الخطة عليهم".

وعن موضوع اليد العاملة الفلسطينية، قال ابو سليمان: "لاحظنا وجود حملة في اليومين الماضيين على وزارة العمل بالنسبة للعمال الفلسطينيين. احب ان اوضح بأن القانون يطبق على الجميع، وكما يتم التعامل مع اللبناني سيتم التعامل مع الاخرين، لا يوجد استثناءات لاحد، هناك خصوصيات في القوانين اللبنانية للفلسطينيين، فهم لا يدفعون اي رسم على اجازة العمل، كما انهم يستفيدون من تعويض نهاية الخدمة في صندوق الضمان الاجتماعي، ولذلك انا احضهم على القدوم الى الوزارة والحصول على اجازة العمل، لان تطبيق القانون سيشمل الجميع وابواب الوزارة مفتوحة امام الجميع ولا استثناء لاحد".

ابو فاعور
بدوره، قال ابو فاعور: "كان اللقاء مثمرا مع وزير العمل ووفد جمعية الصناعيين. تم النقاش في موضوعين اساسيين: الاول الموضوع الصناعي، وكما تعلمون نحن ندعم الوزير ابو سليمان في الحملة التي يقوم بها لمكافحة اليد العاملة غير الشرعية. واليد العاملة الشرعية يمكن ان تكون لبنانية والاولوية لها، ويمكن ان تكون غير لبنانية في بعض القطاعات ولكنها شرعية. يدير وزير العمل هذه الحملة بمنطق وطني بعيدا عن الفحيح العنصري الذي يصدره البعض والذي بدل ان يساعد فهو يعقد الامر. واعتقد ان اصحاب هذا المنطق العنصري البغيض المقيت لا يستهدفون لا حماية الصناعة ولا اليد العاملة اللبنانية ولا حماية المواطن اللبناني. يستهدفون جدول اعمال خاصا بحثا عن بعض الشعبوية السياسية. ما يقوم به معالي الوزير يحظى بدعمنا. وفي الموضوع الصناعي، هناك بعض القطاعات تحتاج الى يد عاملة متخصصة. تاريخيا، ان اهمال الدولة للصناعة ادى الى اضمحلال اجيال من الصناعيين واليد العاملة الصناعية الماهرة، واعطي مثلا قطاع الخياطة وغيره من القطاعات. وعند عدم توافر يد عاملة لبنانية متخصصة ماذا يفعل الصناعي؟".


أضاف: "كنا واضحين ان الصناعة تعنينا كونها ركيزة اساسية من ركائز الاقتصاد الوطني ومساهمتها في الناتج المحلي وتأمينها للعملة النادرة ولكن ما يعنينا اكثر في الصناعة هو ما تؤمنه من فرص عمل وتنمية، وبالتالي على الصناعيين ان يدركوا بأن قيمة الصناعة في ذهن المسؤول السياسي هي في قيمتها بمدى مساهمتها في الاقتصاد. وكل المعارك التي خضناها في وزارة الصناعة كانت في الاساس مدى قدرة الصناعة على تأمين فرص عمل. على الصناعيين ان يكونوا متجاوبين مع هذا الامر. والقطاعات التي تحدثنا عنها هي الاحذية الجلدية وغيرها والالبسة والمفروشات والرخام والغرانيت وصناعة الغذاء والآلات صناعية والطباعة والاسمنت والافران والبلاستيك وغيرها ربما قطاعات تحتاج الى معاملة خاصة، بمعنى اذا لم يكن هناك يد عاملة لبنانية فسيكون هناك بعض الاستثناءات في حال عدم توافر اليد العاملة اللبنانية. وسبق لوزارة الصناعة ان بدأت مع وزارة التربية بوضع برامج جديدة للتعليم التقني والمهني لإعادة النظر ببعض الاختصاصات".

وتابع: "كما تطرقت مع معالي الوزير الى موضوع اليد العاملة الفلسطينية. هناك خصوصية للفلسطيني الموجود في لبنان، وهو في لبنان منذ عام 1948 ويساهم في الاقتصاد وهناك تحويلات فلسطينية تأتي الى لبنان. وهناك قوانين صدرت في المجلس النيابي ترعى اوضاع اللاجئين الفلسطينيين لجهة مزاولة العمل ببعض القطاعات بشكل شرعي وقانوني. وتحتاج هذه القوانين الى مراسيم تطبيقية، ولكننا نحتاج الى مقاربة خاصة لهذا الموضوع، والوزير ابو سليمان ايجابي بهذا الامر واعتقد انه سيكون لقاء قريب مع السفير الفلسطيني في لبنان".

الجميل
اما الجميل، فقال: "نحن كصناعيين يهمنا تشغيل لبنانيين وخلق فرص عمل في لبنان، نحن اطلقنا منذ سنوات مشروع لبننة العمالة في لبنان وهدفنا اعطاء اللبنانيين فرصا في صناعتهم، وفي الوقت نفسه نتداول في امور اجرائية لنستطيع بلورتها فهناك اعمال لا يقوم بها اللبناني، لذلك المطلوب اعطاء مهل لكي يبقى الشباب في لبنان".

حلو
الى ذلك، استقبل وزير العمل نقيب المقاولين اللبنانيين المهندس مارون حلو على رأس وفد، وتم البحث في وضع القطاع وآلية تطبيق خطة وزارة العمل لمكافحة اليد العاملة الأجنبية غير الشرعية في لبنان.
اخترنا لكم
شَكِّلوها كيفما كان فاللونُ الواحدُ لا يتغيَّر ... ويبقى عالقاً الثلثُ المعطلُ
المزيد
كنعان زار بري عشية جلسة الموازنة: الموازنة ضرورية لمنع فوضى الإنفاق..
المزيد
رئيس الجمهورية ترأس اجتماعا امنيا والتقى زاسبكين وأبي خليل: للتمييز بين المتظاهرين السلميين ومن يقوم بالشغب والاعتداءات
المزيد
الطقس غدا ... برد قارس وثلوج على 800 متر!
المزيد
اخر الاخبار
بالاسماء هذه هي تشكيلة الحكومة الجديدة
المزيد
الثلوج تلامس ال 800 متر صباح غد الثلاثاء
المزيد
شَكِّلوها كيفما كان فاللونُ الواحدُ لا يتغيَّر ... ويبقى عالقاً الثلثُ المعطلُ
المزيد
سويسرا تتصدر ولبنان يتذيل... تعرف إلى قائمة أفضل دول العالم
المزيد
قرّاء الثائر يتصفّحون الآن
جريصاتي من زحلة: التهديدات لن تمنعني من تنظيم الكسارات ولن نقبل بأسرنا في علب مذهبية
المزيد
مراد: الحريص على بلده وشعبه لا يتخلى عن مسؤوليته تجاههم عند الأزمات
المزيد
عطالله: نسعى الى طي صفحة الماضي السوداء التي ورثناها عما اقترفته أيدي غيرنا
المزيد
الحرائق تهدد لبنان.. وسيارات الدفاع المدني والطائرات لن تنفع!
المزيد

« المزيد
الصحافة الخضراء
علماء روس يبتكرون طريقة للحصول على معادن ثمينة من النفايات
الاتحاد الأوروبي يعتزم إنفاق تريليون يورو لخفض انبعاثات الكربون
عملية صيد وحشية... فيديو يثير الغضب في السعودية والسلطات تتحرك
توثيق أغرب الظواهر الطبيعية غير المفهومة منذ بداية 2020... فيديو
عاصفة قوية في إسبانيا وتحذيرات شديدة من السلطات
2019 ثاني أكثر الأعوام حرارة في التاريخ... فيديو