Facebook Twitter صحيفة إلكترونية مستقلة... إعلام لعصر جديد
Althaer News
- إيران: اتفاق الإمارات وإسرائيل خطوة خطيرة - وزني مدد مهلتي تقديم التصريح الدوري للضريبة على القيمة المضافة وبيانات ضريبة الرواتب والأجور - عناوين الصحف ليوم الجمعة 14-10-2020 - أسرار الصحف المحلية الصادرة يوم الجمعة في 14-08-2020 - لا تجرِّبوا المجرَّب: لا لفرضِ حكومةٍ من الطاقمِ الفاسد! - اليكم تسعيرة سعر صرف الدولار مقابل الليرة اللبنانية لليوم الجمعة... - اليوم العالمي للعسر.. تعرف على أشهر من استخدم اليد اليسرى - مقدمات نشرات الاخبار المسائية ليوم الخميس 13-08-2020 - محمد بن راشد مشيدا باتفاق التطبيع مع إسرائيل: التاريخ يكتبه الرجال والسلام يصنعه الشجعان - إنتاج لقاح "جديد" لكورونا.. والجرعة بـ4 دولارات - نديم الجميل: استقالة النواب هي الانذار الكبير فالشعب بات يعلم من يجرنا الى الخراب - تقرير مستشفى الحريري: 75 اصابة و24 حالة حرجة ولا وفيات - باسيل: نريد كشف حقيقة انفجار المرفأ وتحقيقا سريعا ومحاكمة نظيفة - هيل وصل إلى بيروت: أنا هنا للاستماع إلى جميع اللبنانيين وسأحمل الرسائل الى واشنطن - اصابة ثالثة بكورونا في عين زحلتا - وزارة الصحة: 298 إصابة جديدة بكورونا و3 حالات وفاة - دياب شكل لجنة لمتابعة وتفعيل التنسيق في القطاع الصحي والاستشفائي جراء انفجار المرفأ - الراعي ندد بحركة السماسرة في بيروت ووصفهم بالغربان: تردنا أخبار عن مساع على المستوى السياسي وفي مطابخ الدول لطبخ أشياء ليست لصالح لبنان - بالفيديو: دوريات راجلة للجيش لمنع التعديات والسرقات - معوض ردًا على بري: المؤامرة هي في رفض الانتخابات المبكرة

أحدث الأخبار

- طائر يقوم بعمل بطولي على طريق عام... فيديو - ماذا طلبت غرينبيس من بلدية بيروت بشأن عملية التخلص من مخلفات الردم في مار مخايل؟ - رئيس لجنة البيئة في بلدية طرابلس: ما اثير عن قنبلة نووية داخل المكب القديم غير دقيق - جامعة البلمند باشرت تحليل عينات مياه البحر والرواسب حول موقع الانفجار - لجنة كفرحزير البيئية:لنبش النفايات الصناعية السامة وترحيلها والتزام تسعيرة طن الاسمنت - فيروس كورونا موجود في الخفافيش منذ 72 عاما - العلماء يكتشفون نوعا جديدا من الخفافيش - بالفيديو... نوع نادر من الزواحف يتنفس من أعضائه التناسلية - اكتشاف أقرب أقارب الديناصورات الحية في نيوزيلندا - الأمطار الغزيرة في كوريا الجنوبية تخلف 13 قتيلا وأكثر من ألف نازح - لجنة كفرحزير: لا لمقالع الإبادة البيئية ونعم لاستيراد الإسمنت - اصطياد تونة زرقاء عملاقة بالقرب من جزر كوريل الجنوبية الروسية - السعودية تسعى لتسجيل محمية جزر فرسان في "اليونيسكو" - درب عكار تعد بدراسات وأبحاث تصنف المنطقة الاغنى على صعيد التنوع البيولوجي - حريق ضخم بجنوب كاليفورنيا يجبر حوالى 8 آلاف شخص على ترك منازلهم (فيديوهات وصوَر) - طالب هندي يصور بالصدفة أندر نمر على وجه الأرض - بشكل غريب... العثور على مخلوق طوله 15 قدما في بريطانيا - كيف "تتحدث" العصافير مع فراخها قبل فقس البيض؟ - اللجنة البيئية في تنورين: لتطبيق قوانين منع التعرض للمواقع الطبيعية التراثية - قبل قطع الشجرة الأخيرة... علماء يتوقعون نهاية قريبة جدا للحضارة البشرية

الصحافة الخضراء

Ghadi News - Latest News in Lebanon
الاكثر قراءة
معوض ردًا على بري: المؤامرة هي في رفض الانتخابات المبكرة
المزيد
بالفيديو: دوريات راجلة للجيش لمنع التعديات والسرقات
المزيد
13 طنا من المواد الغذائية والطبية والاغاثية للبنان من الأردن
المزيد
عسيران: ليكن العطف الدولي حافزا لتسمية حكومة بأسرع وقت
المزيد
وزارة الصحة: 298 إصابة جديدة بكورونا و3 حالات وفاة
المزيد
إقتصاد

ابو سليمان اجتمع بوزير الصناعة وجمعية الصناعيين: الاولوية لليد العاملة اللبنانية

2019 تموز 15 إقتصاد المدى

تابعنا عبر

ابو فاعور: يحظى بدعمنا وحملته بعيدة عن الفحيح العنصري

#الثائر

اجتمع وزير العمل كميل ابو سليمان في مكتبه بالوزارة، مع وزير الصناعة وائل ابو فاعور وجمعية الصناعيين برئاسة فادي الجميل، وجرى عرض لواقع القطاع الصناعي وخطة وزارة العمل في تنظيم اليد العاملة الاجنبية غير الشرعية في لبنان، وبحث المجتمعون في وضع آلية لتطبيق هذه الخطة بما يضمن تطبيق القانون وحماية الصناعة اللبنانية واليد العاملة اللبنانية وتنظيم اليد العاملة الاجنبية.

ابو سليمان
بعد الاجتماع، عقد ابو سليمان وابو فاعور مؤتمرا صحافيا مشتركا، استهله وزير العمل بالقول: "هذا الاجتماع ليس الاول حيث عقدت عدة اجتماعات للبحث في تطبيق خطة مكافحة اليد العاملة الاجنبية غير الشرعية وتأثير تطبيق هذه الخطة على الصناعيين. ونحن متفقون على اعطاء الاولوية لليد العاملة اللبنانية مع احترام خصوصيات للقطاعات التي تحتاج الى نظرة خاصة اذا لم يوجد يد عاملة لبنانية على قاعدة مقابل اجنبي واحد كل 3 لبنانيين، ونحن مستعدون للبحث في هذه القاعدة اذا لزم الامر. وقد وجدنا جدية في التعامل مع الخطة وسنكمل الحوار مع الصناعيين لنرى كيف يمكننا تشجيع الصناعة اللبنانية واليد العاملة اللبنانية وكيف يمكن تسهيل تطبيق الخطة عليهم".

وعن موضوع اليد العاملة الفلسطينية، قال ابو سليمان: "لاحظنا وجود حملة في اليومين الماضيين على وزارة العمل بالنسبة للعمال الفلسطينيين. احب ان اوضح بأن القانون يطبق على الجميع، وكما يتم التعامل مع اللبناني سيتم التعامل مع الاخرين، لا يوجد استثناءات لاحد، هناك خصوصيات في القوانين اللبنانية للفلسطينيين، فهم لا يدفعون اي رسم على اجازة العمل، كما انهم يستفيدون من تعويض نهاية الخدمة في صندوق الضمان الاجتماعي، ولذلك انا احضهم على القدوم الى الوزارة والحصول على اجازة العمل، لان تطبيق القانون سيشمل الجميع وابواب الوزارة مفتوحة امام الجميع ولا استثناء لاحد".

ابو فاعور
بدوره، قال ابو فاعور: "كان اللقاء مثمرا مع وزير العمل ووفد جمعية الصناعيين. تم النقاش في موضوعين اساسيين: الاول الموضوع الصناعي، وكما تعلمون نحن ندعم الوزير ابو سليمان في الحملة التي يقوم بها لمكافحة اليد العاملة غير الشرعية. واليد العاملة الشرعية يمكن ان تكون لبنانية والاولوية لها، ويمكن ان تكون غير لبنانية في بعض القطاعات ولكنها شرعية. يدير وزير العمل هذه الحملة بمنطق وطني بعيدا عن الفحيح العنصري الذي يصدره البعض والذي بدل ان يساعد فهو يعقد الامر. واعتقد ان اصحاب هذا المنطق العنصري البغيض المقيت لا يستهدفون لا حماية الصناعة ولا اليد العاملة اللبنانية ولا حماية المواطن اللبناني. يستهدفون جدول اعمال خاصا بحثا عن بعض الشعبوية السياسية. ما يقوم به معالي الوزير يحظى بدعمنا. وفي الموضوع الصناعي، هناك بعض القطاعات تحتاج الى يد عاملة متخصصة. تاريخيا، ان اهمال الدولة للصناعة ادى الى اضمحلال اجيال من الصناعيين واليد العاملة الصناعية الماهرة، واعطي مثلا قطاع الخياطة وغيره من القطاعات. وعند عدم توافر يد عاملة لبنانية متخصصة ماذا يفعل الصناعي؟".


أضاف: "كنا واضحين ان الصناعة تعنينا كونها ركيزة اساسية من ركائز الاقتصاد الوطني ومساهمتها في الناتج المحلي وتأمينها للعملة النادرة ولكن ما يعنينا اكثر في الصناعة هو ما تؤمنه من فرص عمل وتنمية، وبالتالي على الصناعيين ان يدركوا بأن قيمة الصناعة في ذهن المسؤول السياسي هي في قيمتها بمدى مساهمتها في الاقتصاد. وكل المعارك التي خضناها في وزارة الصناعة كانت في الاساس مدى قدرة الصناعة على تأمين فرص عمل. على الصناعيين ان يكونوا متجاوبين مع هذا الامر. والقطاعات التي تحدثنا عنها هي الاحذية الجلدية وغيرها والالبسة والمفروشات والرخام والغرانيت وصناعة الغذاء والآلات صناعية والطباعة والاسمنت والافران والبلاستيك وغيرها ربما قطاعات تحتاج الى معاملة خاصة، بمعنى اذا لم يكن هناك يد عاملة لبنانية فسيكون هناك بعض الاستثناءات في حال عدم توافر اليد العاملة اللبنانية. وسبق لوزارة الصناعة ان بدأت مع وزارة التربية بوضع برامج جديدة للتعليم التقني والمهني لإعادة النظر ببعض الاختصاصات".

وتابع: "كما تطرقت مع معالي الوزير الى موضوع اليد العاملة الفلسطينية. هناك خصوصية للفلسطيني الموجود في لبنان، وهو في لبنان منذ عام 1948 ويساهم في الاقتصاد وهناك تحويلات فلسطينية تأتي الى لبنان. وهناك قوانين صدرت في المجلس النيابي ترعى اوضاع اللاجئين الفلسطينيين لجهة مزاولة العمل ببعض القطاعات بشكل شرعي وقانوني. وتحتاج هذه القوانين الى مراسيم تطبيقية، ولكننا نحتاج الى مقاربة خاصة لهذا الموضوع، والوزير ابو سليمان ايجابي بهذا الامر واعتقد انه سيكون لقاء قريب مع السفير الفلسطيني في لبنان".

الجميل
اما الجميل، فقال: "نحن كصناعيين يهمنا تشغيل لبنانيين وخلق فرص عمل في لبنان، نحن اطلقنا منذ سنوات مشروع لبننة العمالة في لبنان وهدفنا اعطاء اللبنانيين فرصا في صناعتهم، وفي الوقت نفسه نتداول في امور اجرائية لنستطيع بلورتها فهناك اعمال لا يقوم بها اللبناني، لذلك المطلوب اعطاء مهل لكي يبقى الشباب في لبنان".

حلو
الى ذلك، استقبل وزير العمل نقيب المقاولين اللبنانيين المهندس مارون حلو على رأس وفد، وتم البحث في وضع القطاع وآلية تطبيق خطة وزارة العمل لمكافحة اليد العاملة الأجنبية غير الشرعية في لبنان.
اخترنا لكم
لا تجرِّبوا المجرَّب: لا لفرضِ حكومةٍ من الطاقمِ الفاسد!
المزيد
الراعي ندد بحركة السماسرة في بيروت ووصفهم بالغربان: تردنا أخبار عن مساع على المستوى السياسي وفي مطابخ الدول لطبخ أشياء ليست لصالح لبنان
المزيد
محمد بن راشد مشيدا باتفاق التطبيع مع إسرائيل: التاريخ يكتبه الرجال والسلام يصنعه الشجعان
المزيد
إجتماع هامّ للكورونا في بعبدا .. هذا ما أعلنه وزير الصحة
المزيد
اخر الاخبار
إيران: اتفاق الإمارات وإسرائيل خطوة خطيرة
المزيد
عناوين الصحف ليوم الجمعة 14-10-2020
المزيد
وزني مدد مهلتي تقديم التصريح الدوري للضريبة على القيمة المضافة وبيانات ضريبة الرواتب والأجور
المزيد
أسرار الصحف المحلية الصادرة يوم الجمعة في 14-08-2020
المزيد
قرّاء الثائر يتصفّحون الآن
عدوان: قانون الكابيتال كونترول لن يمر في المجلس النيابي قبل تأمين أموال المودعين
المزيد
مقدمات نشرات الاخبار المسائية ليوم الخميس 13-08-2020
المزيد
دياب شكل لجنة لمتابعة وتفعيل التنسيق في القطاع الصحي والاستشفائي جراء انفجار المرفأ
المزيد
هيل وصل إلى بيروت: أنا هنا للاستماع إلى جميع اللبنانيين وسأحمل الرسائل الى واشنطن
المزيد

« المزيد
الصحافة الخضراء
طائر يقوم بعمل بطولي على طريق عام... فيديو
رئيس لجنة البيئة في بلدية طرابلس: ما اثير عن قنبلة نووية داخل المكب القديم غير دقيق
لجنة كفرحزير البيئية:لنبش النفايات الصناعية السامة وترحيلها والتزام تسعيرة طن الاسمنت
ماذا طلبت غرينبيس من بلدية بيروت بشأن عملية التخلص من مخلفات الردم في مار مخايل؟
جامعة البلمند باشرت تحليل عينات مياه البحر والرواسب حول موقع الانفجار
فيروس كورونا موجود في الخفافيش منذ 72 عاما