Facebook Twitter صحيفة إلكترونية مستقلة... إعلام لعصر جديد
Althaer News
- أيامُ المزايداتِ! - تصعيد متزايد في الجنوب... والتجمعات العسكرية محور هجمات «حزب الله» - الرئيس سليمان: يبدو ان وحدة المسرحيات بين ايران واسرائيل هي المعتمدة والمهم ان لا تنطلي علينا الرواية - الخارجية السعودية : نأسف لفشل مجلس الأمن في اعتماد مشروع قرار بقبول العضوية الكاملة لدولة فلسطين - مسؤول إيراني لـ "رويترز": لا هجوم صاروخيًا على إيران - فيتو أميركي ضدّ عضوية فلسطين في الأمم المتحدة - كنعان: انتخاب رئيس قادر أولوية واعادة النازحين مسؤولية المجتمع الدولي…تفاصيل لقاءاته في واشنطن! - فرنجيه من بكركي: اقوم بما يمليه علي ضميري وعروبتيي ومسيحيتي ووطنيتي - دِيوانيَّاتُ الخُماسيَّةِ! - "على دفعتين"... المقاومة تعلن عن استهداف منظومة الدفاع ‏الصاروخي في بيت هلل بمسيرات انقضاضية! - التصعيد على حاله جنوبا.. غارة اسرائيلية على سيارة.. واصابات في اصبع الجليل - الجيش الروسي يعلن عن خسائر بشرية كبيرة في صفوف القوات الأوكرانية - شمعون: التحضير لمؤتمر تبني "الاحرار" لمشروع الدولة الفدرالية كخيارٍ لحلِّ المشكلة اللبنانية - نشاط رئاسي في دارة السفير المصري.. كرامي: دفع من الخماسية بإتجاه الحلّ.. وطرح من عبدالمسيح - فضائح مدوية في الولايات المتحدة وبريطانيا مرتبطة بجائحة كورونا - الرئيس سليمان: "Qui donne ordonne" - طوني فرنجيه يصف مستأجري الأبنية غير السكنيّة القدامى ب"المحتلّين" - اجتماع في المديرية العامة لقوى الامن الداخلي عرض لمشاريع تطوير المكننة الشامل الممولة من الولايات المتحدة وجونسون أكدت استمرار الدعم - ترتيب فقدان الحواس عند الاحتضار - "ملكة جمال الذكاء الاصطناعي".. الإعلان عن مسابقة هي الأولى من نوعها

أحدث الأخبار

- فيديو مرعب يكشف كيف تدمر السجائر الرئتين - مصر تبدأ بناء محطتي كهرباء بالطاقة الشمسية بـ 20 مليون دولار - باسيل عرض مع لحود لأوضاع القطاع الزراعي وتسويق الإنتاج - "لجنة كفرحزير البيئية": لنقل مصانع الترابة الخارجة على القوانين الى مكان بعيد عن القرى - حفاظا على البيئة.. قهوة من بذور التمر والجوافة - درجة حرارة المحيطات تثير قلق العلماء.. الآثار مدمرة - للعام الثاني على التوالي.. كاليفورنيا بدون سمك السلمون - إكليل الجبل.. يحمي من هذه الأمراض - علماء: السردين والرنجة قد تنقذ حياة الآلاف سنويا حول العالم بحلول 2050 - بقعة سوداء تتحرك.. ماسك يوثق الكسوف بـ "فيديو" من الفضاء - لجنة كفرحزير البيئية : لاعتقال اصحاب شركات الترابة وختمها بالشمع الاحمر - "طنين قوي بالأذن".. تحذير غريب من الفلكي الهولندي هوغربيتس! - تنسيق بين وزيري البيئة والداخلية ومدعي عام الشمال لردع ظاهرة الحرق في بور الخردة بطرابلس - خلال 45 عاما.. النمسا مهددة بفقدان "الكنز الثمين" - متى اكتسب الجزر لونه البرتقالي؟ - جنبلاط لا تشغله السياسة عن البيئة! - وزير الزراعة: الأمن الغذائي مهتزّ وطموحي أن يكون لدينا صفر مشاكل مع محيطنا العربي - UNDP أطلق إعادة تأهيل مرفق فرز النفايات في الكرنتينا ياسين: من ركائز المخطط التوجيهي لادارة النفايات الصلبة في بيروت - ورشة عمل حول إدارة النفايات الصلبة عن "الآثار الاجتماعية والقدرة على تحمل التكاليف المترتبة على وضع تعريفات جديدة" - ليس فيلما.. تايلاند تضع خطة لإنهاء الحرب الأهلية مع "القردة"

الصحافة الخضراء

Ghadi News - Latest News in Lebanon
الاكثر قراءة
كنعان: انتخاب رئيس قادر أولوية واعادة النازحين مسؤولية المجتمع الدولي…تفاصيل لقاءاته في واشنطن!
المزيد
دِيوانيَّاتُ الخُماسيَّةِ!
المزيد
فرنجيه من بكركي: اقوم بما يمليه علي ضميري وعروبتيي ومسيحيتي ووطنيتي
المزيد
الرئيس سليمان: يبدو ان وحدة المسرحيات بين ايران واسرائيل هي المعتمدة والمهم ان لا تنطلي علينا الرواية
المزيد
الخارجية السعودية : نأسف لفشل مجلس الأمن في اعتماد مشروع قرار بقبول العضوية الكاملة لدولة فلسطين
المزيد
علوم وتكنولوجيا

لماذا فبركة الهبوط على القمر مستحيلة؟!

2019 تموز 12 علوم وتكنولوجيا المدى

تابعنا عبر

الثائر تقدم لكم تقنية الاستماع الى مقالاتها علّم أي مقطع واستمع إليه

#الثائر

مرّ نصف قرن على هبوط مهمة " أبولو 11 " على القمر ومع ذلك ما يزال الكثيرون يعتقدون أن ذلك لم يحدث في الواقع، مع انتشار نظريات المؤامرة حول الحدث الذي يعود إلى سبعينيات القرن الماضي.

وهناك نظرية شائعة مفادها أن المخرج السينمائي ستانلي كوبريك، ساعد وكالة " ناسا " في تزوير اللقطات التاريخية للهبوط الناجح على سطح القمر.

ولكن هل كان من الممكن فعل ذلك باستخدام التكنولوجيا المتاحة في ذلك الوقت؟

يقول خبراء (بشيء من اليقين) إنه يستحيل تزوير اللقطات. وإليكم بعض المعتقدات والأسئلة الأكثر شيوعا حول الواقعة:

- "تصوير هبوط القمر في استوديو تلفزيوني"

هناك طريقتان مختلفتان لالتقاط الصور المتحركة: إحداهما فيلم والأخرى فيديو (حيث يمكن البث إلى جهاز استقبال تلفزيوني).

ويسجل فيلم الصور المتحركة القياسي الصور بمعدل 24 إطارا في الثانية، في حين أن البث التلفزيوني عادة ما يكون 25 أو 30 إطارا، وفقا لموقع التواجد حول العالم.

وإذا اتُفق على فكرة تسجيل الهبوط على القمر في استديو تلفزيوني، يمكن توقع تسجيل 30 لقطة لكل فيديو في الثانية، وكان هذا هو المعيار التلفزيوني في ذلك الوقت.

ومع ذلك، نعلم أن الفيديو المسجل لأول هبوط على القمر، سُجل بـ 10 إطارات في الثانية في SSTV (تلفاز بطيء المسح)، مع كاميرا خاصة.

- "استخدام كاميرا "أبولو" الخاصة في الاستديو، ثم إبطاء اللقطات لجعلها تبدو وكأنها تصور ضعف الجاذبية"

يزعم بعض الناس أنه عند النظر إلى أشخاص يتحركون ببطء، يبدو الأمر وكأنهم في بيئة منخفضة الجاذبية. ويتطلب إبطاء الفيلم إطارات أكثر من المعتاد، لذا يجب استخدام كاميرا قادرة على التقاط المزيد من الإطارات في ثانية واحدة، وهذا ما يسمى الفائض. وعندما يجري تشغيل هذا بمعدل الإطار العادي، تُشغّل اللقطات لفترة أطول. ويمكن إبطاء اللقطات بشكل مصطنع، ولكن ستكون هناك حاجة إلى طريقة لتخزين الإطارات وإنشاء إطارات إضافية جديدة، لإبطائها.

وأثناء البث، كان بإمكان مسجلات الأقراص المغناطيسية القادرة على تخزين لقطات الحركة البطيئة، التقاط 30 ثانية فقط في المجموع، لتشغيل 90 ثانية من الفيديو بطيء الحركة. ولالتقاط 143 دقيقة بحركة بطيئة، يجب تسجيل 47 دقيقة من الأحداث المباشرة وتخزينها، وهذا ببساطة غير ممكن.

- "من الممكن أن يكون لديهم مسجل تخزين متطور لإنشاء لقطات حركة بطيئة. يعلم الجميع أن "ناسا" تحصل على التكنولوجيا المطورة قبل العامة"

كشف الخبراء أنه ربما كان لدى "ناسا" مسجل تخزين إضافي فائق السرية، ولكن امتلاك أداة أكثر تقدما بنحو 3 آلاف مرة؟! أمر مشكوك فيه.

- تصوير اللقطات في فيلم مع إبطائه في المقابل. ثم قاموا بتحويل الفيلم ليُعرض على التلفاز"

إن تصوير اللقطات على فيلم، يتطلب آلاف الأمتار من شريط الفيلم بحد ذاته. وتدوم بكرة نموذجية من فيلم بحجم 35 ملم، مدة 11 دقيقة ويبلغ طولها ألف قدم.

وإذا قمنا بتطبيق هذا الأمر على 12 إطارا في الفيلم الواحد (زهاء 10 إطارات في الفيلم القياسي) لمدة 143 دقيقة، سنحتاج إلى 6 بكرات ونصف البكرة.

وعندما نأخذ في الاعتبار أن لقطات عمليات الهبوط اللاحقة لـ "أبولو" أُطلقت بسرعة 30 إطارا في الثانية، فإن تزويرها سيكون 3 مرات أصعب.

- "العلم يتحرك في مهب الريح ولا توجد رياح على القمر. إنها ناجمة عن مروحة تبريد داخل الاستديو، أو صُوّرت اللقطات في الصحراء"

يقول خبراء، إن الأمر ليس كذلك، بعد ترك العلم يبدو أنه استقر ببطء مع عدم تحركه على الإطلاق في اللقطات المتبقية.

وهناك رياح في الصحراء، هذا مقبول. ولكن في يوليو، تكون الصحراء حارة جدا ويمكن أن نرى موجات الحر في لقطات مسجلة في الأماكن الساخنة. لا توجد موجات حارة في لقطات الهبوط على القمر، لذا لم تُصور لقطات المهمة الفضائية في الصحراء.

- "حسنا، نعلم جميعا أن ستانلي كوبريك قام بتصويرها"

كان من الممكن أن يُطلب من ستانلي كوبريك فبركة الهبوط على القمر. ولكن بما أنه مثالي، فمن المؤكد أنه كان سيصر على إجراء التصوير في الموقع. ومن الموثق جيدا أنه لا يحب الطيران، لذا فالأمر مستحيل!.

المصدر: لايف ساينس + RT
اخترنا لكم
أيامُ المزايداتِ!
المزيد
فرنجيه من بكركي: اقوم بما يمليه علي ضميري وعروبتيي ومسيحيتي ووطنيتي
المزيد
كنعان: انتخاب رئيس قادر أولوية واعادة النازحين مسؤولية المجتمع الدولي…تفاصيل لقاءاته في واشنطن!
المزيد
دِيوانيَّاتُ الخُماسيَّةِ!
المزيد
اخر الاخبار
أيامُ المزايداتِ!
المزيد
الرئيس سليمان: يبدو ان وحدة المسرحيات بين ايران واسرائيل هي المعتمدة والمهم ان لا تنطلي علينا الرواية
المزيد
تصعيد متزايد في الجنوب... والتجمعات العسكرية محور هجمات «حزب الله»
المزيد
الخارجية السعودية : نأسف لفشل مجلس الأمن في اعتماد مشروع قرار بقبول العضوية الكاملة لدولة فلسطين
المزيد
قرّاء الثائر يتصفّحون الآن
اليكم ما سجله سعر دولار السوق السوداء صباح اليوم...
المزيد
انهيار غير مسبوق لليرة اللبنانية.. هكذا افتتح دولار السوق السوداء!
المزيد
نصر الله يلتقي وفداً قيادياً من حماس...اليكم ما تم بحثه!
المزيد
الخارجية السعودية : نأسف لفشل مجلس الأمن في اعتماد مشروع قرار بقبول العضوية الكاملة لدولة فلسطين
المزيد

« المزيد
الصحافة الخضراء
فيديو مرعب يكشف كيف تدمر السجائر الرئتين
باسيل عرض مع لحود لأوضاع القطاع الزراعي وتسويق الإنتاج
حفاظا على البيئة.. قهوة من بذور التمر والجوافة
مصر تبدأ بناء محطتي كهرباء بالطاقة الشمسية بـ 20 مليون دولار
"لجنة كفرحزير البيئية": لنقل مصانع الترابة الخارجة على القوانين الى مكان بعيد عن القرى
درجة حرارة المحيطات تثير قلق العلماء.. الآثار مدمرة