Facebook Twitter صحيفة إلكترونية مستقلة... إعلام لعصر جديد
Althaer News
- كيف علّق وهّاب على قطع الطرق وبناء جدران؟ - بيان من "القوات" حول "جدار نفق نهر الكلب" - اكتشاف فائدة كبيرة للـ"حازوقة" التي تصيب الرضع - قرارٌ هام من رياض سلامة| - روكز: بناء الجدران وقطع الطرق مظاهر ميليشياوية‎ - محتجون في نهر الكلب بدأوا ببناء جدار داخل النفق - إسرائيل تلوح بـ"اجتياح غزة".. ومصر تكثف جهود التهدئة - بعد استشهاد علاء أبو فخر... الجيش يحيل مطلق النار على القضاء - قيومجيان: السلم الأهلي خط احمر وحذار حرف الأنظار عن ثورة الناس بالفتنة - الراعي رفع الصلاة لراحة نفس ابو فخر: نناشد رئيس الجمهورية المباشرة بالاستشارات وإيجاد الحلول السلمية - أسود: “روحو سكرو الهواء المباشر تحت بند تهديد الأمن والسلم الأهلي وإثارة الفتنة الطائفية” - المكتب الاعلامي لكنعان: لا علاقة أو معرفة بمطلق النار في جل الديب - بري عرض مع الموفد الفرنسي موضوع التنقيب عن النفط واستقبل النجاري ونواب الأربعاء - مسلح أطلق النيران على المحتجين في جل الديب.. هكذا كان مصيره - باسيل التقى فارنو: لعدم تدخل أي طرف خارجي على خط الأزمة واستغلالها - الحسن وعدت جمعية المصارف بدرس تأمين حماية أمنية للمصارف مع القادة الأمنيين - 3 جرحى باشكالات بين المحتجين والرافضين لقطع طريق جل الديب - جنبلاط: أفضل تكريم لشهيد الثورة والحزب الاشتراكي هو في مواصلة الثورة السلمية - أفيوني: مقتل ابو فخر فاجعة يدمي لها قلب كل لبناني - نقابة المستشفيات ذكرت مدير الضمان باليوم التحذيري الجمعة

أحدث الأخبار

- لهذه الأسباب لا تقتل العناكب في المنزل - عقب نفوق 120 فيلا خلال شهرين... زيمبابوي تنفذ أكبر عملية نقل حيوانات عبر تاريخها - علماء يحلون "لغز" ديمومة نهر النيل ويكشفون قدمه! - "الفأر الغزال" يظهر بعد 25 عاما - اكتشاف بقايا "وحش بحري" ضخم في حقل للذرة ببولندا - بالفيديو: تضحية من أجل الأبناء... نهاية غير متوقعة لمعركة شرسة بين وحش وفريسة - فاكهة الكيوي.. تعرف على موطنها الأصلي وفوائدها - علماء يحذرون من ارتفاع فرص انقراض البشرية في سنة ما! - اكتشاف سلف للإنسان يمشي على قدمين - بأمر بوتن.. روسيا تحرر آخر الحيتان المحتجزة - تحذير خطير... طهي وحفظ الطعام بأدوات بلاستيكية ينقل مواد سامة إلى جسمك - "درجات الحرارة إلى ارتفاع"... تحذيرات ونصائح لتفادي الحرائق - فيديو... أسماك تعبر الطريق أثناء مرور السيارات - كارثة طبيعية تهدد بتشريد الملايين من منازلهم! - معوض عن أزمة النفايات: لن ننجر الى حلول غير شفافة أو غير مطابقة للمعايير البيئية - أكتوبر الماضي "الأعلى حرارة" في التاريخ - توقعات بكوارث مناخية شديدة على كوكبنا - توقع اقتراب "معاناة لا توصف" للبشرية - ما الذي سيحدث إذا اصطدمت الأرض بثقب أسود هائل؟ - العلماء يدعون إلى تعهدات أقوى بموجب اتفاقية باريس للحد من تغير المناخ

الصحافة الخضراء

Ghadi News - Latest News in Lebanon
الاكثر قراءة
الرئيس ميشال عون... "على الحراك الخروج من الشارع ولا حرب أهلية في عهدي"
المزيد
الجميع في مأزق... ولبنان إلى المجهول!
المزيد
وهاب: أوقفوا قطع الطرقات... واذهبوا بإتجاه تحركات أرقى وتوجع أكثر
المزيد
انتفاضةُ الشعبِ اللبناني هي ضمانةٌ للمصارف
المزيد
"أرامكو" تكشف عدد الشركات التي تملكها حول العالم
المزيد
لبنان

فرعون: الاستنفار للصراع بدل التجند للحلول يهدد الاستقرار

2019 تموز 11 لبنان

#الثائر

أكد الوزير السابق ميشال فرعون أنه "في هذه الأيام، لا يمكننا إلا أن نكون صادقين مع أنفسنا، فالأمل لا يكفي من دون إرادة سياسية في تغلب المصلحة العامة على اي مصلحة. وعلامات الاستفهام تتضاعف أمام اعتماد سياسات شفير الهاوية في وقت يرزح البلد أمام المخاطر التي تهدد منطق الدولة والحوكمة، وتصيب القطاع الخاص بالصميم وتهدد الأوضاع الاجتماعية كافة. وبالرغم من هذه الأوضاع الدقيقة للغاية، لا نزال نعاني من خيارات اعتماد منطق القوة بدل قوة المنطق والاستنفار للصراع بدل التجند للحلول مع تجاوز واضح لمبدأ النأي بالنفس وتجنب الاستقواء الضامن لاستقرارنا، مع استمرار الدفاع عن مصالح ضيقة قد تصبح واهمة اذا سقط الهيكل على الجميع بالإضافة الى خطر إخضاع القطاع الخاص بدل حمايته وتحفيزه، وإهمال الطاقات واستعادتهم بالأزلام والتغاضي عن ثقافة الحوار والرسالة بدل الكباش الذي يشل الدولة".

وقال فرعون في تصريح له من نقابة المهندسين :"الكثير بينكم رافقنا وكان شاهدا على عدم جدية الحكومة السابقة في تطوير سياسة عامة للتخطيط. فلقد قدمنا مع فريق الـ UNDP وخبراء أكثر من صيغة لا تمس بسلطات متفرقة من مجلس الإنماء والأعمار أو وزارات وتبقي سلطاتهم التنفيذية وتجمع مشاريع التخطيط المتفرقة وبعض الأيام المتناقضة في مجلس أعلى للتخطيط، بصيغة استشارية وبإشراف وزير دولة يؤمن المتابعة السياسية للمجلس، لتشكل قيمة مضافة في بناء السياسات على صعيد تخطيط للمدن والمناطق وبعض القطاعات، انما كان الواضح ان الرغبة وإمكانية التنسيق والشفافية ليس موجودا ولو كان ذلك على حساب المصلحة العامة. واعتبرنا في حينه في ظل غياب الإرادة السياسية ان مشروع UN-HABITAT لبلورة السياسات المدنية قد يكون نموذجا علميا وفاعلا للتخطيط وتطوير التشريع الضروري للحوكمة ومشاركة الكثير من السلطات في بناء الرؤية الصالحة والقرارات اللازمة التي تؤمن خارطة الطريق والممرات الحتمية التشريعية والمؤسساتية والخيارات الصائبة على غرار ما يجري اليوم في المدن في العالم منذ سنوات، وذلك كشرط لتستطيع بيروت الكبرى ان تنجح في تجاوز التحديات في بناء نمو مستدام ولا تنزلق في الوقوع في دوامة المشاكل والتناقضات والخلافات التي تحد من إمكانياتها ان تلعب الدور الريادي والإنمائي على صعيد لبنان وعلى صعيد المنطقة، بما في ذلك على صعيد فرص الشباب واقتصاد المعرفة وغيرها التي تحتاج الى تخطيط ومن دون ان ننسى الإدارة والمعالجة للمشاكل الاجتماعية الخطيرة نتيجة حزام البؤس واللاجئين الذي يحيط بها".

اضاف : "أمام هذا المشهد، كيف نستطيع ان نطلب من أصدقاء لبنان ان يقفوا الى جانبنا وكيف يستطيع رئيس الحكومة ان يطبق مشروع إنقاذ لبنان الإنمائي من خلال مؤتمر سيدر".

وتابع: "نعيش لبنانين، لبنان يحمي ويحصن ويعمل بكل ما بوسعه ان يحوله الى نموذج للعالم، ولبنان آخر يحاول ان يسيطر على الارزة من دون ان نعرف الى أين يريد ان يذهب بها. لبنان يحلم بتطوير بيروت، عاصمة العرب الحديثة والحضارية، ولبنان يعمل على الإمساك ببيروت بأي ثمن من دون مبالاة بتاريخها او إرادة تطويرها في خدمة أهاليها أو قاطنيها. لبنان السياسة بمعناها النبيل والديمقراطية ولبنان سياسة المتاريس والديماغوجية الذي يدور في حلقة مفرغة. وتبقى المناشدة لإعطاء الأولوية لتحصين الاستقرار، بعيدا عن تأجيج المواجهة والاهتمام بمعالجة أزمة كبرى متعددة الجوانب تحدق بنا وتحتاج إلى رص الصف لأن عواقبها أخطر من الأزمات السياسية".
اخترنا لكم
الجميع في مأزق... ولبنان إلى المجهول!
المزيد
اللبنانية رولا خلف أول سيدة تتولى رئاسة تحرير صحيفة "فايننشال تايمز"
المزيد
انتفاضةُ الشعبِ اللبناني هي ضمانةٌ للمصارف
المزيد
لا غنى عن الحريري ولا حكومة قريباً
المزيد
اخر الاخبار
كيف علّق وهّاب على قطع الطرق وبناء جدران؟
المزيد
اكتشاف فائدة كبيرة للـ"حازوقة" التي تصيب الرضع
المزيد
بيان من "القوات" حول "جدار نفق نهر الكلب"
المزيد
قرارٌ هام من رياض سلامة|
المزيد
قرّاء الثائر يتصفّحون الآن
كانت تلعب فسقطت عليها البوابة.. فاجعة في صور ضحيتها ابنة الـ4 سنوات!
المزيد
بين الطحين التركي واللبناني....جودة لا تُقارَن
المزيد
مسلسل الموت على الطّرقات تابع.. ابن الـ22 عاماً آخر الضحايا!
المزيد
نديم الجميل زار ووفدا كتائبيا مركز القوات في بيروت
المزيد

« المزيد
الصحافة الخضراء
لهذه الأسباب لا تقتل العناكب في المنزل
علماء يحلون "لغز" ديمومة نهر النيل ويكشفون قدمه!
اكتشاف بقايا "وحش بحري" ضخم في حقل للذرة ببولندا
عقب نفوق 120 فيلا خلال شهرين... زيمبابوي تنفذ أكبر عملية نقل حيوانات عبر تاريخها
"الفأر الغزال" يظهر بعد 25 عاما
بالفيديو: تضحية من أجل الأبناء... نهاية غير متوقعة لمعركة شرسة بين وحش وفريسة