Facebook Twitter صحيفة إلكترونية مستقلة... إعلام لعصر جديد
Althaer News
- سلامة يطمئن المواطنين: يمكن استبدال العملة المختومة بعلم فلسطين من مصرف لبنان - مقدمات نشرات الاخبار المسائية ليوم الاربعاء 17-07-2019 - أسرار عودة صدام حسين إلى الشارع العراقي - قداس احتفالي في دير القمر في مناسبة عيد مار الياس - ديب خلال الجلسة المسائية: تلفيق لملفات ومعلومات بهدف ابتزاز بعض القضاة - الحجيري في الجلسة المسائية لمناقشة الموازنة:نحن بحاجة الى موازنة اكثر انفتاحا واكثر حيوية وطموحا - من بينها رهف القنون... أقوى الشخصيات تأثيرا على شبكة الانترنت - بالفيديو... نيزك فضائي بإمكانه جعل جميع سكان الأرض من أغنى الأغنياء - ماريو عون خلال مناقشة مشروع الموازنة:اودها موازنة الانماء المتوازن - "الخروج المريب".. كيف وصلت رأس توت عنخ آمون إلى بريطانيا؟ - توقيف أرملة الإرهابي القتيل محمد أحمد الصاطم المتهمة بالانتماء الى داعش - عقيص لآلان عون: نعم القوات لا تمارس الحرد السياسي - سليم خوري: فريق يدعي ادخال معظم الاصلاحات في مشروع الموازنة ويعود لينقلب عليها - آلان عون في الجلسة المسائية: من الظلم أن يقال إن هذه الموازنة عاطلة فهناك جهد مبذول فيها لإدخال بعض الإصلاحات - سامي الجميل: سنصوت ضد الموازنة ولنشكل جبهة معارضة تأتي بحكومة متجانسة قادرة على الاصلاح - وفد من التقدمي هنأ الرئيس العام للرهبانية المخلصية بإسم جنبلاط وتأكيد العلاقة المشتركة والتاريخية مع المختارة - من كرة القدم إلى "كرة الندم"! - شهيب دق ناقوس الخطر لجهة عدم التعاقد والتوظيف الجديد: سنة دراسية صعبة تنتظرنا وسنوفر مقعدا لكل تلميذ في الرسمية - رأي دستوري حول إمكانية تعليق وتأجيل تطبيق المادة 87 من الدستور ضمن الدورة الاستثنائية الحالية للمجلس النيابي - بعد سخط نانسي عجرم في مطار بيروت ... راغب علامة ينشر فيديو من داخل المطار

أحدث الأخبار

- حريق كبير في خراج بلدة بزال التهم 4 كلم2 من احراج الصنوبر والسنديان والجيش والدفاع المدني والاهالي يعملون على اخماده - تأهيل مرفأ الصيادين وبناء منشآت وسوق للسمك في الجية قيومجيان: المجتمعات المحلية تنظر لحاجاتها والشؤون تساعدها بتمويل من الدول المانحة - ريتشارد في تكريم بلديات شاركت ببرنامج بلدي كاب: سنقوم ببرنامج دعم لكل لبنان بقيمة 80 مليون دولار - لقاء تشاوري في وزارة البيئة عرض لخطة طوارىء لحل أزمة نفايات الاقضية الشمالية الاربعة - دراسة مثيرة.. أكل الحشرات "يحميك" من أحد أخطر أمراض العصر! - بالفيديو: "شيطان البحر" يطلب المساعدة من غواص...! - وزير البيئة التقى وفد جمعية أصدقاء المدرسة الرسمية المتن - حملة توعية بيئية على الكورنيش البحري لمدينة الميناء - علاج "ثوري" جديد قد يعيد البصر إلى المكفوفين جراء الحوادث! - بالصورة: رصد قنديل عملاق بحجم الإنسان قرب سواحل إنجلترا - بالفيديو: ثعبان جائع ينقض على مطعمه! - وزير البيئة رداً على فرنجية: لا نتعاطى سياسة أو نكداً في البيئة! - بالصور.. أفعى ضخمة "تطالب بحقها" من صياد السمك - جريصاتي: خارطة الوزارة لمعالجة النفايات عمادها اللامركزية الادارية - هلع في أستراليا.. "طيور تنزف" وتتساقط من السماء - روسيا تتعاون مع منظمات عالمية لحماية الطيور النادرة - غزو سمكة الأسد يعطل حركة الصيد في البحر الذي ارتفعت حرارة مياهه في لبنان - الحرائق تهدد لبنان.. وسيارات الدفاع المدني والطائرات لن تنفع! - لأول مرة.. تحويل النفايات البلاستيكية إلى طاقة لتشغيل السيارات وتدفئة المنازل - إندونيسيون "يتنقلون" على ظهر حيوان برمائي نادر!

الصحافة الخضراء

Ghadi News - Latest News in Lebanon
الاكثر قراءة
المصارف في دائرة الخطر؟!
المزيد
مهرب يخفي الكوكايين في مكان لا يخطر بالبال
المزيد
بعد سخط نانسي عجرم في مطار بيروت ... راغب علامة ينشر فيديو من داخل المطار
المزيد
النائب شامل روكز... التغريد مع السرب وخارجه!
المزيد
القراد العسكري.. هل أصاب سلاح واشنطن البيولوجي الهدف الخطأ؟
المزيد
لبنان

فرعون: الاستنفار للصراع بدل التجند للحلول يهدد الاستقرار

2019 تموز 11 لبنان

#الثائر

أكد الوزير السابق ميشال فرعون أنه "في هذه الأيام، لا يمكننا إلا أن نكون صادقين مع أنفسنا، فالأمل لا يكفي من دون إرادة سياسية في تغلب المصلحة العامة على اي مصلحة. وعلامات الاستفهام تتضاعف أمام اعتماد سياسات شفير الهاوية في وقت يرزح البلد أمام المخاطر التي تهدد منطق الدولة والحوكمة، وتصيب القطاع الخاص بالصميم وتهدد الأوضاع الاجتماعية كافة. وبالرغم من هذه الأوضاع الدقيقة للغاية، لا نزال نعاني من خيارات اعتماد منطق القوة بدل قوة المنطق والاستنفار للصراع بدل التجند للحلول مع تجاوز واضح لمبدأ النأي بالنفس وتجنب الاستقواء الضامن لاستقرارنا، مع استمرار الدفاع عن مصالح ضيقة قد تصبح واهمة اذا سقط الهيكل على الجميع بالإضافة الى خطر إخضاع القطاع الخاص بدل حمايته وتحفيزه، وإهمال الطاقات واستعادتهم بالأزلام والتغاضي عن ثقافة الحوار والرسالة بدل الكباش الذي يشل الدولة".

وقال فرعون في تصريح له من نقابة المهندسين :"الكثير بينكم رافقنا وكان شاهدا على عدم جدية الحكومة السابقة في تطوير سياسة عامة للتخطيط. فلقد قدمنا مع فريق الـ UNDP وخبراء أكثر من صيغة لا تمس بسلطات متفرقة من مجلس الإنماء والأعمار أو وزارات وتبقي سلطاتهم التنفيذية وتجمع مشاريع التخطيط المتفرقة وبعض الأيام المتناقضة في مجلس أعلى للتخطيط، بصيغة استشارية وبإشراف وزير دولة يؤمن المتابعة السياسية للمجلس، لتشكل قيمة مضافة في بناء السياسات على صعيد تخطيط للمدن والمناطق وبعض القطاعات، انما كان الواضح ان الرغبة وإمكانية التنسيق والشفافية ليس موجودا ولو كان ذلك على حساب المصلحة العامة. واعتبرنا في حينه في ظل غياب الإرادة السياسية ان مشروع UN-HABITAT لبلورة السياسات المدنية قد يكون نموذجا علميا وفاعلا للتخطيط وتطوير التشريع الضروري للحوكمة ومشاركة الكثير من السلطات في بناء الرؤية الصالحة والقرارات اللازمة التي تؤمن خارطة الطريق والممرات الحتمية التشريعية والمؤسساتية والخيارات الصائبة على غرار ما يجري اليوم في المدن في العالم منذ سنوات، وذلك كشرط لتستطيع بيروت الكبرى ان تنجح في تجاوز التحديات في بناء نمو مستدام ولا تنزلق في الوقوع في دوامة المشاكل والتناقضات والخلافات التي تحد من إمكانياتها ان تلعب الدور الريادي والإنمائي على صعيد لبنان وعلى صعيد المنطقة، بما في ذلك على صعيد فرص الشباب واقتصاد المعرفة وغيرها التي تحتاج الى تخطيط ومن دون ان ننسى الإدارة والمعالجة للمشاكل الاجتماعية الخطيرة نتيجة حزام البؤس واللاجئين الذي يحيط بها".

اضاف : "أمام هذا المشهد، كيف نستطيع ان نطلب من أصدقاء لبنان ان يقفوا الى جانبنا وكيف يستطيع رئيس الحكومة ان يطبق مشروع إنقاذ لبنان الإنمائي من خلال مؤتمر سيدر".

وتابع: "نعيش لبنانين، لبنان يحمي ويحصن ويعمل بكل ما بوسعه ان يحوله الى نموذج للعالم، ولبنان آخر يحاول ان يسيطر على الارزة من دون ان نعرف الى أين يريد ان يذهب بها. لبنان يحلم بتطوير بيروت، عاصمة العرب الحديثة والحضارية، ولبنان يعمل على الإمساك ببيروت بأي ثمن من دون مبالاة بتاريخها او إرادة تطويرها في خدمة أهاليها أو قاطنيها. لبنان السياسة بمعناها النبيل والديمقراطية ولبنان سياسة المتاريس والديماغوجية الذي يدور في حلقة مفرغة. وتبقى المناشدة لإعطاء الأولوية لتحصين الاستقرار، بعيدا عن تأجيج المواجهة والاهتمام بمعالجة أزمة كبرى متعددة الجوانب تحدق بنا وتحتاج إلى رص الصف لأن عواقبها أخطر من الأزمات السياسية".
اخترنا لكم
من كرة القدم إلى "كرة الندم"!
المزيد
المصارف في دائرة الخطر؟!
المزيد
رأي دستوري حول إمكانية تعليق وتأجيل تطبيق المادة 87 من الدستور ضمن الدورة الاستثنائية الحالية للمجلس النيابي
المزيد
النائب شامل روكز... التغريد مع السرب وخارجه!
المزيد
اخر الاخبار
سلامة يطمئن المواطنين: يمكن استبدال العملة المختومة بعلم فلسطين من مصرف لبنان
المزيد
أسرار عودة صدام حسين إلى الشارع العراقي
المزيد
مقدمات نشرات الاخبار المسائية ليوم الاربعاء 17-07-2019
المزيد
قداس احتفالي في دير القمر في مناسبة عيد مار الياس
المزيد
قرّاء الثائر يتصفّحون الآن
المجلس المذهبي برئاسة شيخ العقل رفض الاستقواء وجنبلاط طالب عون بوضع حد لخطابات ادت للانفجار
المزيد
ديما جمالي... "سان جوزف" أو "سان نهاد"!
المزيد
ماذا يعني تخصيب اليورانيوم؟ وما هي أجهزة الطرد المركزي؟
المزيد
البنتاغون: زوارق إيرانية تفشل في احتجاز ناقلة نفط بريطانية في الخليج
المزيد

« المزيد
الصحافة الخضراء
حريق كبير في خراج بلدة بزال التهم 4 كلم2 من احراج الصنوبر والسنديان والجيش والدفاع المدني والاهالي يعملون على اخماده
ريتشارد في تكريم بلديات شاركت ببرنامج بلدي كاب: سنقوم ببرنامج دعم لكل لبنان بقيمة 80 مليون دولار
دراسة مثيرة.. أكل الحشرات "يحميك" من أحد أخطر أمراض العصر!
تأهيل مرفأ الصيادين وبناء منشآت وسوق للسمك في الجية قيومجيان: المجتمعات المحلية تنظر لحاجاتها والشؤون تساعدها بتمويل من الدول المانحة
لقاء تشاوري في وزارة البيئة عرض لخطة طوارىء لحل أزمة نفايات الاقضية الشمالية الاربعة
بالفيديو: "شيطان البحر" يطلب المساعدة من غواص...!