Facebook Twitter صحيفة إلكترونية مستقلة... إعلام لعصر جديد
Althaer News
- المحتجون في ساحة النور: مستمرون بالتظاهر حتى تحقيق المطالب - جنبلاط: الحزب سجل اعتراضات أساسية بمجلس الوزراء وفرض نقاطاً أساسية - هكذا ردّ المتظاهرون على ورقة الإصلاحات.. رح نبقى رح نبقى" - حاصباني: طالبنا دوما بتحرير قطاع الاتصالات فلا يوجهوا الاتهامات للاخرين - الحريري من بعبدا: الموازنة بعجز 0.6 من دون اي ضرائب واعداد مشروع قانون لاستعادة الاموال المنهوبة وخفض رواتب الوزراء والنواب بنسبة 50% - ورقة الحريري الاقتصادية من 24 بنداً.. هذا ما جاء فيها - فادي كرم:ارحلوا الدولة ليست ملككم - الفرد رياشي: الطائف انتهى والفدرالية حتما - وهاب: خربتو البلد - إرسال شبكتي MTC و ALFA شبه منقطع في ساحة النور بطرابلس - نص استقالة الوزير قيومجيان - بيان لشامل روكز حول ما حصل في مزرعة يشوع! - فادي سعد: أدعو الحريري للاستقالة وعدم القبول بالعودة الا على رأس حكومة استثنائية - ظريف: على المسؤولين اللبنانيين والأحزاب جعل بلادهم أكثر أمانا واستقرارا - روكز محمولاً على الأكتاف...!؟ - السيد: لكن سنستمع للحريري اليوم وسنرى - "بلومبرغ": ماذا سيحدث لو استقالت حكومة الحريري؟ - بعد ساويرس علاء مبارك ينشر صورة لمتظاهرات لبنانيات حملت تعليقا ساخرا - أبو سليمان: لاستراد الاموال المنهوبة وأرباح الهندسات المالية المشبوهة - الصليب الأحمر ينفي أخبارا ملفقة تطاول طواقمه...

أحدث الأخبار

- محمية الجهراء بصمة كويتية على قائمة «IUCN» العالمية نحو مستقبل أخضر - بالصور: وحش مرعب يقتل سمكة قرش عملاقة تزن 530 كغم - بالفيديو... ظبي شجاع يواجه قطيع من الأسود وتمساح ينضم للمعركة - تدفق هائل لمياه النيل بشكل يفوق معدلات الأعوام السابقة - فيديو يصور كائنات بحرية تتغذى على حوت نافق في أعماق البحار - تلوث أجمل شواطئ البرازيل.. و"السبب مجهول" - بالفيديو: الكشف عن كائن غامض بلا دماغ "قادر على التعلم" - من يفوز بصراع تعبئة المياه البلاستيك أم الألومنيوم؟ - فادي جريصاتي: تركيب حاويات الفرز في المناطق خلال أسبوع - بالفيديو... كرة لهب في السماء تحيل ليل الصين نهارا - معاملة وحشية للحيوانات ومطالب بإغلاق "المختبر الفضيحة" - جريصاتي:اعلن حالة طوارئ بيئية تستدعي تكاتف الايدي لدعم الدفاع المدني واعادة تشجير لبنان - جريصاتي: الإعدام بحق كل من يقدم على إحراق الأحراج - جريصاتي نبه المواطنين والبلديات من موجة الحر وناشد الداخلية والدفاع المدني والاطفاء للبقاء في حال جهوزية للتدخل - إطلاق أول ورشة عمل تدريبية عن صحافة المياه والصرف الصحي في معهد عصام فارس - كاريتاس لبنان اطلقت مشروع حديقة الصنوبر في عاريا بتمويل من الوكالة الأميركية للتنمية - خطر داهم يواجه نصف مليار شخص.. حوض البحر المتوسط "يجف" - تقرير صادم: ثلثا طيور أميركا الشمالية مهدد بالانقراض - جريصاتي ترأس الاجتماع الـ13 للمجلس الوطني للبيئة وعرض للأنشطة والتشريعات البيئية وخارطة طريق النفايات وسياسة المرامل والكسارات - "إذا رأيتها اقتلها فورا".. سمكة "الماء والأرض" تثير المخاوف

الصحافة الخضراء

Ghadi News - Latest News in Lebanon
الاكثر قراءة
جنبلاط يحذف تغريدة ... ماذا تضمنت؟
المزيد
بالفيديو: حديث مسرب لوئام وهاب يفضح فيه الكثير.!
المزيد
تسريب جديد لوهاب وفضيحة عن فنيانوس وآخرين ... وماذا قال عن الحريري وباسيل؟
المزيد
يعقوبيان: غدا اضراب مفتوح حتى تحقيق مطالب الناس ورحيل الطبقة الحاكمة
المزيد
"بلومبرغ": ماذا سيحدث لو استقالت حكومة الحريري؟
المزيد
مقالات وأراء

كل شيء مرتبطٌ بإنعقاد مجلس الوزراء ومجلس الوزراء عاجزٌ عن الإنعقاد والنتيجة... الجميع في مأزق

2019 تموز 11 مقالات وأراء

#الثائر

- " الهام سعيد فريحة "

إذا كان كل شيء بات مرتبطًا بانعقاد جلسة لمجلس الوزراء، ومجلس الوزراء لا يجتمع، فكيف ستتحلحل الأوضاع؟
الجواب: الأوضاع لن تتحلحل.
هذه ليست فرضية بل هي واقع، إلى ان ينشأ واقع جديد.
الواقع الحالي هو التالي:
منذ حادثة الجبل في 30 حزيران الفائت، والتي باتت تُعرَف بـ "حادثة قبرشمون" أو "حادثة البساتين"، وضع رئيس الحزب الديموقراطي النائب طلال إرسلان شرط إحالة الحادثة على المجلس العدلي بعدما تمَّ توصيف ان الحادثة كانت معدَّة لاغتيال وزيرين أو وزير هما: الوزير صالح الغريب والوزير جبران باسيل.
إنقسمت الحكومة، ومعها البلد، على هذا الطرح:
طلال إرسلان، ومَن معه، ومَن وراءه، ومَن يؤيده، تمسَّك بهذا الطرح.
وليد جنبلاط، ومَن معه ومَن يؤيده، يرفض هذا الطرح.
***
بعد يومين على الحادثة، وتحديدا في الثاني من تموز، كانت هناك جلسة لمجلس الوزراء في السرايا الحكومية، حضر رئيس الحكومة وبدأ توافد الوزراء، إلى ان جاء خبرٌ من وزارة الخارجية أن الوزير جبران باسيل يعقد اجتماعًا لكتلته الوزارية المؤلفة من أحد عشر وزيرًا وأن شرط الإنتقال إلى السرايا للمشاركة في جلسة مجلس الوزراء هو طرح إحالة حادثة قبرشمون إلى المجلس العدلي، ولم يكد يمر على الحادثة 48 ساعة.
***
شعر الرئيس الحريري "بكمين وزاري" نُصِب له، طارت الجلسة ليخرج الحريري ويُعلن في مؤتمر صحافي: "ما حدا يلعب معي هيدي اللعبة" (أي لعبة التعطيل)، لكن بعد فوات الاوان، فقد تمت "اللعبة معه" وجرى تعطيل مجلس الوزراء، ولا ينفع التهديد بعدما وقعت الواقعة.
***
بدأ كل طرف يجمَع الأوراق بين يديه:
تمت المصالحة بين الرئيس الحريري والنائب السابق وليد جنبلاط في عشاء عين التينة عند الرئيس نبيه بري.
أبلغ رئيس تكتل لبنان القوي، رئيس التيار الوطني الحر، وزير الخارجية جبران باسيل مَن يعنيهم الأمر ان لا جلسة لمجلس الوزراء دون طرح إحالة حادثة قبرشمون إلى المجلس العدلي، شعر الرئيس الحريري بانه مكبَّل اليدين وبانه غير قادر على القيام بأي خطوة، فخرج بنظرية السفر في "إجازة خاصة" لثمانٍ وأربعين ساعة، لاعتقاده ان مرور الوقت يبرِّد النفوس.
مرَّت الإجازة الخاصة، عاد الرئيس الحريري إلى بيروت، لكن الأمور لم تبرد، وبقي الجميع "على سلاحه" السياسي.
مجددًا خرج الرئيس الحريري عن هدوئه ليُعلِن مساء الثلاثاء، وكانت قد مرَّت ثمانية أيام أن "لا جلسة لمجلس الوزراء قبل أن يهدأ الجميع، وخليهم يروقوا على الناس وعلى البلد".
لكن ما لم يقله الحريري هو: مَن هم الجميع الذين يجب أن يهدأوا؟ ومَن هم الذين يجب ان يروقوا على الناس وعلى البلد؟ وفي حال لم يهدأوا ولم يروقوا، هل هذا يعني ان مجلس الوزراء لن ينعقد؟
***
هذا يعني ان "المنطق" يسير معكوسًا في هذا البلد، فمجلس الوزراء يجب ان ينعقد خصوصًا حين تكون هناك أزمات، اليس هو السلطة التنفيذية التي تعالج الأزمات؟ فإذا كان لا يستطيع الإنعقاد عند الأزمات، فما هو دوره إذًا؟ وهل من لزوم له في هذه الحال؟
اخترنا لكم
بيان لشامل روكز حول ما حصل في مزرعة يشوع!
المزيد
الوقت متاح للإنقاذ... ولكن!
المزيد
ثورةٌ... وماذا بعد؟
المزيد
تظاهرات لبنان تدخل يومها الخامس..ومحتجون يدعون لـ"يوم الحسم"
المزيد
اخر الاخبار
المحتجون في ساحة النور: مستمرون بالتظاهر حتى تحقيق المطالب
المزيد
هكذا ردّ المتظاهرون على ورقة الإصلاحات.. رح نبقى رح نبقى"
المزيد
جنبلاط: الحزب سجل اعتراضات أساسية بمجلس الوزراء وفرض نقاطاً أساسية
المزيد
حاصباني: طالبنا دوما بتحرير قطاع الاتصالات فلا يوجهوا الاتهامات للاخرين
المزيد
قرّاء الثائر يتصفّحون الآن
ستريدا جعجع تكسر الجرة مع "التيار"!
المزيد
الاصلاح القضائي مستمر: توقيف قاض و7 مساعدين
المزيد
الكرز يساعد في حماية الجسم من مختلف الأمراض
المزيد
السيد: انتفاضتكم الوطنية ارعبتهم وهزت عرشهم
المزيد

« المزيد
الصحافة الخضراء
محمية الجهراء بصمة كويتية على قائمة «IUCN» العالمية نحو مستقبل أخضر
بالفيديو... ظبي شجاع يواجه قطيع من الأسود وتمساح ينضم للمعركة
فيديو يصور كائنات بحرية تتغذى على حوت نافق في أعماق البحار
بالصور: وحش مرعب يقتل سمكة قرش عملاقة تزن 530 كغم
تدفق هائل لمياه النيل بشكل يفوق معدلات الأعوام السابقة
تلوث أجمل شواطئ البرازيل.. و"السبب مجهول"