Facebook Twitter صحيفة إلكترونية مستقلة... إعلام لعصر جديد
Althaer News
- سلامة يطمئن المواطنين: يمكن استبدال العملة المختومة بعلم فلسطين من مصرف لبنان - مقدمات نشرات الاخبار المسائية ليوم الاربعاء 17-07-2019 - أسرار عودة صدام حسين إلى الشارع العراقي - قداس احتفالي في دير القمر في مناسبة عيد مار الياس - ديب خلال الجلسة المسائية: تلفيق لملفات ومعلومات بهدف ابتزاز بعض القضاة - الحجيري في الجلسة المسائية لمناقشة الموازنة:نحن بحاجة الى موازنة اكثر انفتاحا واكثر حيوية وطموحا - من بينها رهف القنون... أقوى الشخصيات تأثيرا على شبكة الانترنت - بالفيديو... نيزك فضائي بإمكانه جعل جميع سكان الأرض من أغنى الأغنياء - ماريو عون خلال مناقشة مشروع الموازنة:اودها موازنة الانماء المتوازن - "الخروج المريب".. كيف وصلت رأس توت عنخ آمون إلى بريطانيا؟ - توقيف أرملة الإرهابي القتيل محمد أحمد الصاطم المتهمة بالانتماء الى داعش - عقيص لآلان عون: نعم القوات لا تمارس الحرد السياسي - سليم خوري: فريق يدعي ادخال معظم الاصلاحات في مشروع الموازنة ويعود لينقلب عليها - آلان عون في الجلسة المسائية: من الظلم أن يقال إن هذه الموازنة عاطلة فهناك جهد مبذول فيها لإدخال بعض الإصلاحات - سامي الجميل: سنصوت ضد الموازنة ولنشكل جبهة معارضة تأتي بحكومة متجانسة قادرة على الاصلاح - وفد من التقدمي هنأ الرئيس العام للرهبانية المخلصية بإسم جنبلاط وتأكيد العلاقة المشتركة والتاريخية مع المختارة - من كرة القدم إلى "كرة الندم"! - شهيب دق ناقوس الخطر لجهة عدم التعاقد والتوظيف الجديد: سنة دراسية صعبة تنتظرنا وسنوفر مقعدا لكل تلميذ في الرسمية - رأي دستوري حول إمكانية تعليق وتأجيل تطبيق المادة 87 من الدستور ضمن الدورة الاستثنائية الحالية للمجلس النيابي - بعد سخط نانسي عجرم في مطار بيروت ... راغب علامة ينشر فيديو من داخل المطار

أحدث الأخبار

- حريق كبير في خراج بلدة بزال التهم 4 كلم2 من احراج الصنوبر والسنديان والجيش والدفاع المدني والاهالي يعملون على اخماده - تأهيل مرفأ الصيادين وبناء منشآت وسوق للسمك في الجية قيومجيان: المجتمعات المحلية تنظر لحاجاتها والشؤون تساعدها بتمويل من الدول المانحة - ريتشارد في تكريم بلديات شاركت ببرنامج بلدي كاب: سنقوم ببرنامج دعم لكل لبنان بقيمة 80 مليون دولار - لقاء تشاوري في وزارة البيئة عرض لخطة طوارىء لحل أزمة نفايات الاقضية الشمالية الاربعة - دراسة مثيرة.. أكل الحشرات "يحميك" من أحد أخطر أمراض العصر! - بالفيديو: "شيطان البحر" يطلب المساعدة من غواص...! - وزير البيئة التقى وفد جمعية أصدقاء المدرسة الرسمية المتن - حملة توعية بيئية على الكورنيش البحري لمدينة الميناء - علاج "ثوري" جديد قد يعيد البصر إلى المكفوفين جراء الحوادث! - بالصورة: رصد قنديل عملاق بحجم الإنسان قرب سواحل إنجلترا - بالفيديو: ثعبان جائع ينقض على مطعمه! - وزير البيئة رداً على فرنجية: لا نتعاطى سياسة أو نكداً في البيئة! - بالصور.. أفعى ضخمة "تطالب بحقها" من صياد السمك - جريصاتي: خارطة الوزارة لمعالجة النفايات عمادها اللامركزية الادارية - هلع في أستراليا.. "طيور تنزف" وتتساقط من السماء - روسيا تتعاون مع منظمات عالمية لحماية الطيور النادرة - غزو سمكة الأسد يعطل حركة الصيد في البحر الذي ارتفعت حرارة مياهه في لبنان - الحرائق تهدد لبنان.. وسيارات الدفاع المدني والطائرات لن تنفع! - لأول مرة.. تحويل النفايات البلاستيكية إلى طاقة لتشغيل السيارات وتدفئة المنازل - إندونيسيون "يتنقلون" على ظهر حيوان برمائي نادر!

الصحافة الخضراء

Ghadi News - Latest News in Lebanon
الاكثر قراءة
المصارف في دائرة الخطر؟!
المزيد
مهرب يخفي الكوكايين في مكان لا يخطر بالبال
المزيد
بعد سخط نانسي عجرم في مطار بيروت ... راغب علامة ينشر فيديو من داخل المطار
المزيد
النائب شامل روكز... التغريد مع السرب وخارجه!
المزيد
القراد العسكري.. هل أصاب سلاح واشنطن البيولوجي الهدف الخطأ؟
المزيد
مقالات وأراء

كل شيء مرتبطٌ بإنعقاد مجلس الوزراء ومجلس الوزراء عاجزٌ عن الإنعقاد والنتيجة... الجميع في مأزق

2019 تموز 11 مقالات وأراء

#الثائر

- " الهام سعيد فريحة "

إذا كان كل شيء بات مرتبطًا بانعقاد جلسة لمجلس الوزراء، ومجلس الوزراء لا يجتمع، فكيف ستتحلحل الأوضاع؟
الجواب: الأوضاع لن تتحلحل.
هذه ليست فرضية بل هي واقع، إلى ان ينشأ واقع جديد.
الواقع الحالي هو التالي:
منذ حادثة الجبل في 30 حزيران الفائت، والتي باتت تُعرَف بـ "حادثة قبرشمون" أو "حادثة البساتين"، وضع رئيس الحزب الديموقراطي النائب طلال إرسلان شرط إحالة الحادثة على المجلس العدلي بعدما تمَّ توصيف ان الحادثة كانت معدَّة لاغتيال وزيرين أو وزير هما: الوزير صالح الغريب والوزير جبران باسيل.
إنقسمت الحكومة، ومعها البلد، على هذا الطرح:
طلال إرسلان، ومَن معه، ومَن وراءه، ومَن يؤيده، تمسَّك بهذا الطرح.
وليد جنبلاط، ومَن معه ومَن يؤيده، يرفض هذا الطرح.
***
بعد يومين على الحادثة، وتحديدا في الثاني من تموز، كانت هناك جلسة لمجلس الوزراء في السرايا الحكومية، حضر رئيس الحكومة وبدأ توافد الوزراء، إلى ان جاء خبرٌ من وزارة الخارجية أن الوزير جبران باسيل يعقد اجتماعًا لكتلته الوزارية المؤلفة من أحد عشر وزيرًا وأن شرط الإنتقال إلى السرايا للمشاركة في جلسة مجلس الوزراء هو طرح إحالة حادثة قبرشمون إلى المجلس العدلي، ولم يكد يمر على الحادثة 48 ساعة.
***
شعر الرئيس الحريري "بكمين وزاري" نُصِب له، طارت الجلسة ليخرج الحريري ويُعلن في مؤتمر صحافي: "ما حدا يلعب معي هيدي اللعبة" (أي لعبة التعطيل)، لكن بعد فوات الاوان، فقد تمت "اللعبة معه" وجرى تعطيل مجلس الوزراء، ولا ينفع التهديد بعدما وقعت الواقعة.
***
بدأ كل طرف يجمَع الأوراق بين يديه:
تمت المصالحة بين الرئيس الحريري والنائب السابق وليد جنبلاط في عشاء عين التينة عند الرئيس نبيه بري.
أبلغ رئيس تكتل لبنان القوي، رئيس التيار الوطني الحر، وزير الخارجية جبران باسيل مَن يعنيهم الأمر ان لا جلسة لمجلس الوزراء دون طرح إحالة حادثة قبرشمون إلى المجلس العدلي، شعر الرئيس الحريري بانه مكبَّل اليدين وبانه غير قادر على القيام بأي خطوة، فخرج بنظرية السفر في "إجازة خاصة" لثمانٍ وأربعين ساعة، لاعتقاده ان مرور الوقت يبرِّد النفوس.
مرَّت الإجازة الخاصة، عاد الرئيس الحريري إلى بيروت، لكن الأمور لم تبرد، وبقي الجميع "على سلاحه" السياسي.
مجددًا خرج الرئيس الحريري عن هدوئه ليُعلِن مساء الثلاثاء، وكانت قد مرَّت ثمانية أيام أن "لا جلسة لمجلس الوزراء قبل أن يهدأ الجميع، وخليهم يروقوا على الناس وعلى البلد".
لكن ما لم يقله الحريري هو: مَن هم الجميع الذين يجب أن يهدأوا؟ ومَن هم الذين يجب ان يروقوا على الناس وعلى البلد؟ وفي حال لم يهدأوا ولم يروقوا، هل هذا يعني ان مجلس الوزراء لن ينعقد؟
***
هذا يعني ان "المنطق" يسير معكوسًا في هذا البلد، فمجلس الوزراء يجب ان ينعقد خصوصًا حين تكون هناك أزمات، اليس هو السلطة التنفيذية التي تعالج الأزمات؟ فإذا كان لا يستطيع الإنعقاد عند الأزمات، فما هو دوره إذًا؟ وهل من لزوم له في هذه الحال؟
اخترنا لكم
من كرة القدم إلى "كرة الندم"!
المزيد
المصارف في دائرة الخطر؟!
المزيد
رأي دستوري حول إمكانية تعليق وتأجيل تطبيق المادة 87 من الدستور ضمن الدورة الاستثنائية الحالية للمجلس النيابي
المزيد
النائب شامل روكز... التغريد مع السرب وخارجه!
المزيد
اخر الاخبار
سلامة يطمئن المواطنين: يمكن استبدال العملة المختومة بعلم فلسطين من مصرف لبنان
المزيد
أسرار عودة صدام حسين إلى الشارع العراقي
المزيد
مقدمات نشرات الاخبار المسائية ليوم الاربعاء 17-07-2019
المزيد
قداس احتفالي في دير القمر في مناسبة عيد مار الياس
المزيد
قرّاء الثائر يتصفّحون الآن
كتلة المستقبل: هذا أسبوع الحسم والانتقال الى مرحلة جديدة تتوج بمراسيم التأليف
المزيد
دراسة مثيرة.. أكل الحشرات "يحميك" من أحد أخطر أمراض العصر!
المزيد
نادين الراسي تُعلن خطوبتها!
المزيد
الكشف عن نسخة سرّية من الإنجيل المقدس تتنبأ بمجيء النبي محمد
المزيد

« المزيد
الصحافة الخضراء
حريق كبير في خراج بلدة بزال التهم 4 كلم2 من احراج الصنوبر والسنديان والجيش والدفاع المدني والاهالي يعملون على اخماده
ريتشارد في تكريم بلديات شاركت ببرنامج بلدي كاب: سنقوم ببرنامج دعم لكل لبنان بقيمة 80 مليون دولار
دراسة مثيرة.. أكل الحشرات "يحميك" من أحد أخطر أمراض العصر!
تأهيل مرفأ الصيادين وبناء منشآت وسوق للسمك في الجية قيومجيان: المجتمعات المحلية تنظر لحاجاتها والشؤون تساعدها بتمويل من الدول المانحة
لقاء تشاوري في وزارة البيئة عرض لخطة طوارىء لحل أزمة نفايات الاقضية الشمالية الاربعة
بالفيديو: "شيطان البحر" يطلب المساعدة من غواص...!