Facebook Twitter صحيفة إلكترونية مستقلة... إعلام لعصر جديد
Althaer News
- كيف علّق وهّاب على قطع الطرق وبناء جدران؟ - بيان من "القوات" حول "جدار نفق نهر الكلب" - اكتشاف فائدة كبيرة للـ"حازوقة" التي تصيب الرضع - قرارٌ هام من رياض سلامة| - روكز: بناء الجدران وقطع الطرق مظاهر ميليشياوية‎ - محتجون في نهر الكلب بدأوا ببناء جدار داخل النفق - إسرائيل تلوح بـ"اجتياح غزة".. ومصر تكثف جهود التهدئة - بعد استشهاد علاء أبو فخر... الجيش يحيل مطلق النار على القضاء - قيومجيان: السلم الأهلي خط احمر وحذار حرف الأنظار عن ثورة الناس بالفتنة - الراعي رفع الصلاة لراحة نفس ابو فخر: نناشد رئيس الجمهورية المباشرة بالاستشارات وإيجاد الحلول السلمية - أسود: “روحو سكرو الهواء المباشر تحت بند تهديد الأمن والسلم الأهلي وإثارة الفتنة الطائفية” - المكتب الاعلامي لكنعان: لا علاقة أو معرفة بمطلق النار في جل الديب - بري عرض مع الموفد الفرنسي موضوع التنقيب عن النفط واستقبل النجاري ونواب الأربعاء - مسلح أطلق النيران على المحتجين في جل الديب.. هكذا كان مصيره - باسيل التقى فارنو: لعدم تدخل أي طرف خارجي على خط الأزمة واستغلالها - الحسن وعدت جمعية المصارف بدرس تأمين حماية أمنية للمصارف مع القادة الأمنيين - 3 جرحى باشكالات بين المحتجين والرافضين لقطع طريق جل الديب - جنبلاط: أفضل تكريم لشهيد الثورة والحزب الاشتراكي هو في مواصلة الثورة السلمية - أفيوني: مقتل ابو فخر فاجعة يدمي لها قلب كل لبناني - نقابة المستشفيات ذكرت مدير الضمان باليوم التحذيري الجمعة

أحدث الأخبار

- لهذه الأسباب لا تقتل العناكب في المنزل - عقب نفوق 120 فيلا خلال شهرين... زيمبابوي تنفذ أكبر عملية نقل حيوانات عبر تاريخها - علماء يحلون "لغز" ديمومة نهر النيل ويكشفون قدمه! - "الفأر الغزال" يظهر بعد 25 عاما - اكتشاف بقايا "وحش بحري" ضخم في حقل للذرة ببولندا - بالفيديو: تضحية من أجل الأبناء... نهاية غير متوقعة لمعركة شرسة بين وحش وفريسة - فاكهة الكيوي.. تعرف على موطنها الأصلي وفوائدها - علماء يحذرون من ارتفاع فرص انقراض البشرية في سنة ما! - اكتشاف سلف للإنسان يمشي على قدمين - بأمر بوتن.. روسيا تحرر آخر الحيتان المحتجزة - تحذير خطير... طهي وحفظ الطعام بأدوات بلاستيكية ينقل مواد سامة إلى جسمك - "درجات الحرارة إلى ارتفاع"... تحذيرات ونصائح لتفادي الحرائق - فيديو... أسماك تعبر الطريق أثناء مرور السيارات - كارثة طبيعية تهدد بتشريد الملايين من منازلهم! - معوض عن أزمة النفايات: لن ننجر الى حلول غير شفافة أو غير مطابقة للمعايير البيئية - أكتوبر الماضي "الأعلى حرارة" في التاريخ - توقعات بكوارث مناخية شديدة على كوكبنا - توقع اقتراب "معاناة لا توصف" للبشرية - ما الذي سيحدث إذا اصطدمت الأرض بثقب أسود هائل؟ - العلماء يدعون إلى تعهدات أقوى بموجب اتفاقية باريس للحد من تغير المناخ

الصحافة الخضراء

Ghadi News - Latest News in Lebanon
الاكثر قراءة
الرئيس ميشال عون... "على الحراك الخروج من الشارع ولا حرب أهلية في عهدي"
المزيد
الجميع في مأزق... ولبنان إلى المجهول!
المزيد
وهاب: أوقفوا قطع الطرقات... واذهبوا بإتجاه تحركات أرقى وتوجع أكثر
المزيد
انتفاضةُ الشعبِ اللبناني هي ضمانةٌ للمصارف
المزيد
"أرامكو" تكشف عدد الشركات التي تملكها حول العالم
المزيد
عربي ودولي

ماذا يعني تخصيب اليورانيوم؟ وما هي أجهزة الطرد المركزي؟

2019 تموز 09 عربي ودولي

#الثائر

لم يعد مصطلح تخصيب اليورانيوم مقتصرا على العلماء، بل بات يستخدم على نطاق واسع في وسائل الإعلام، مع إعلانات إيران المتتالية بشأن تنصلها من بنود الاتفاق النووي المبرم عام 2015.

وقالت الوكالة الدولية للطاقة الذرية، الاثنين، إن إيران بدأت بتخصيب اليورانيوم بدرجة أعلى من 3.67 في المئة، وهي النسبة المحددة وفقا للاتفاق النووي.

وذكرت طهران، من جانبها، أنها بدأت تخصيب اليورانيوم بـ 4,5 في المئة على الأقل، ردا على إعادة فرض عقوبات أميركية عليها، فما هو اليورانيوم وكيف تتم عملية تخصيبه؟

يعتبر اليورانيوم من أكثر العناصر الكيميائية كثافة في العالم، ويستخدم في توليد الطاقة أو صناعة الأسلحة النووية.

وعملية التخصيب معقدة للغاية وتتم على مراحل عدة، إذ يوضع اليورانيوم داخل أسطوانات الطرد المركزي لفصل نوعي 235 و238.

ولا تبدأ عملية التخصيب إلا بعد تحويل اليورانيوم الخام من حالته الصلبة إلى حالته الغازية.

وتعمل أسطوانات الضغط المركزي بسرعة تفوق سرعة الصوت، حيث تتجمع جزئيات يورانيوم 238 على الجدار ويهبط اليورانيوم غير المخصب، في حين ترتفع أجزاء يورانيوم 235 إلى مركز الأسطوانة العلوي، وينتقل اليورانيوم 235 من أسطوانة إلى أخرى، فترتفع نسبة التخصيب.

ويحتاج الأمر إلى 1500 جهاز طرد مركزي لمدة عام من أجل صناعة قنبلة نووية واحدة.

ويمكن استخدام اليورانيوم منخفض التخصيب، الذي يحتوي على نسبة من 235 تتراوح بين 3 و4 بالمئة، لإنتاج الوقود لمحطات الطاقة النووية، لكن في حال الرغبة في إنتاج قنبلة نووية فإن تخصيب اليورانيوم يجب أن يصل إلى نسبة 90 في المئة.

ويكفي نحو 20 كيلوغراما من اليورانيوم المخصب لصنع رأس نووي.

ويقدر علماء بأن الوقت اللازم للوصول إلى الحد الأدنى البالغ 90 في المئة لليورانيوم المستخدم في صنع الأسلحة ينخفض إلى النصف بمجرد تخصيب اليورانيوم إلى حوالي 20 بالمئة.

العودة للطرد المركزي

ولوحت إيران، ضمن خطواتها، بشأن الانسحاب التدريجي من الاتفاق، باستئناف تشغيل أجهزة الطرد المركزي، فما هي هذه الأجهزة؟

أجهزة الطرد المركزي هي الأدوات التي تخصب اليورانيوم الذي يتحول الى غاز عبر دوران فائق السرعة، مما يتيح زيادة نسبة النظائر الانشطارية،

وأجهزة الطرد المركزي من أهم تقنيات البحث وتستخدم كثيرا في الكيمياء الحيوية، والأحياء الخلوية والجزيئية، وغيرها.

وتعمل هذه الأجهزة التي تتضمن قوة الطرد المعروفة بـ" جي فورس" التي تعمل على عزل الجزيئات المعلقة من الوسط المحيط بها على دفعة أو بالتدفق المستمر، ثم سحبها من داخل الأسطوانة.

وقبل توقيع الاتفاق النووي، كانت إيران تمتلك مخزونا كبيرا من اليورانيوم المخصب، يقدر بنحو 20 ألفا من أجهزة الطرد المركزي، الأمر الذي كان كافيا لإنتاج ما بين 8 إلى 10 قنابل ذرية.

ويقدر خبراء في المجال النووي أن في وسع النظام الإيراني، إذا خرج من الاتفاق بشكل كامل، تشغيل كامل أجهزة الطرد المركزي التي كان عددها 20 ألفا قبل الاتفاق، وتسريع عملية التخصيب للوصول بها إلى النسبة المطلوبة لصناعة سلاح نووي.

وقضى الاتفاق النووي بخفض عدد أجهزة الطرد المركزي بنسبة الثلثين خلال عشر سنوات والسماح بتشغيل 5000 جهاز فقط لتخصيب اليورانيوم في منشأة "نطنز" بنسبة 3.67 بالمئة .

سكاي نيوز-
اخترنا لكم
الجميع في مأزق... ولبنان إلى المجهول!
المزيد
اللبنانية رولا خلف أول سيدة تتولى رئاسة تحرير صحيفة "فايننشال تايمز"
المزيد
انتفاضةُ الشعبِ اللبناني هي ضمانةٌ للمصارف
المزيد
لا غنى عن الحريري ولا حكومة قريباً
المزيد
اخر الاخبار
كيف علّق وهّاب على قطع الطرق وبناء جدران؟
المزيد
اكتشاف فائدة كبيرة للـ"حازوقة" التي تصيب الرضع
المزيد
بيان من "القوات" حول "جدار نفق نهر الكلب"
المزيد
قرارٌ هام من رياض سلامة|
المزيد
قرّاء الثائر يتصفّحون الآن
باسيل من رأس بعلبك: الذين يشوهون الحقيقة لا يدخلون بيننا وبين الجيش
المزيد
ميقاتي والسنيورة وسلام: ليتحمل الكل مسؤولياتهم تجاه حركة إنقاذية وطنية تتجاوب مع مطالب الناس وتحافظ على السلم الاهلي
المزيد
4 قتلى بينهم طفل و21 مصابا في قصف إسرائيلي لمواقع عسكرية سورية
المزيد
أهالي بسري اعتصموا ضد السد: مشروع تدميري وتهجيري
المزيد

« المزيد
الصحافة الخضراء
لهذه الأسباب لا تقتل العناكب في المنزل
علماء يحلون "لغز" ديمومة نهر النيل ويكشفون قدمه!
اكتشاف بقايا "وحش بحري" ضخم في حقل للذرة ببولندا
عقب نفوق 120 فيلا خلال شهرين... زيمبابوي تنفذ أكبر عملية نقل حيوانات عبر تاريخها
"الفأر الغزال" يظهر بعد 25 عاما
بالفيديو: تضحية من أجل الأبناء... نهاية غير متوقعة لمعركة شرسة بين وحش وفريسة