Facebook Twitter صحيفة إلكترونية مستقلة... إعلام لعصر جديد
Althaer News
- كنعان: انتخاب رئيس قادر أولوية واعادة النازحين مسؤولية المجتمع الدولي…تفاصيل لقاءاته في واشنطن! - فرنجيه من بكركي: اقوم بما يمليه علي ضميري وعروبتيي ومسيحيتي ووطنيتي - دِيوانيَّاتُ الخُماسيَّةِ! - "على دفعتين"... المقاومة تعلن عن استهداف منظومة الدفاع ‏الصاروخي في بيت هلل بمسيرات انقضاضية! - التصعيد على حاله جنوبا.. غارة اسرائيلية على سيارة.. واصابات في اصبع الجليل - الجيش الروسي يعلن عن خسائر بشرية كبيرة في صفوف القوات الأوكرانية - شمعون: التحضير لمؤتمر تبني "الاحرار" لمشروع الدولة الفدرالية كخيارٍ لحلِّ المشكلة اللبنانية - نشاط رئاسي في دارة السفير المصري.. كرامي: دفع من الخماسية بإتجاه الحلّ.. وطرح من عبدالمسيح - فضائح مدوية في الولايات المتحدة وبريطانيا مرتبطة بجائحة كورونا - الرئيس سليمان: "Qui donne ordonne" - طوني فرنجيه يصف مستأجري الأبنية غير السكنيّة القدامى ب"المحتلّين" - اجتماع في المديرية العامة لقوى الامن الداخلي عرض لمشاريع تطوير المكننة الشامل الممولة من الولايات المتحدة وجونسون أكدت استمرار الدعم - ترتيب فقدان الحواس عند الاحتضار - "ملكة جمال الذكاء الاصطناعي".. الإعلان عن مسابقة هي الأولى من نوعها - "جريمة الموتى" تهز أميركا.. اعتراف ببيع أيدي وأقدام ورؤوس - ستريدا جعجع بحثت مع مولوي في تنفيذ التعاميم حول الوجود السوري غير الشرعي - هكذا سترد إسرائيل وهذا ما احدثته الضربة الايرانية! - فرونتيسكا في زيارة وداعية لمؤسسة عامل: الأمم المتحدة ستساند كل الجهود لتهدئة الأوضاع وتطبيق القوانين والقرارات الدولية - مكتب الحجار وعائلة الطفل كريس الكيك أكدا عودته من قطربعد خضوعه لفحوص طبيّة دقيقة أما علاجه فغير متوافر حالياً في الدوحة - مكاري: القرارات المتعلقة بالنزوح السوري عمليّة اكثر من السابق

أحدث الأخبار

- فيديو مرعب يكشف كيف تدمر السجائر الرئتين - مصر تبدأ بناء محطتي كهرباء بالطاقة الشمسية بـ 20 مليون دولار - باسيل عرض مع لحود لأوضاع القطاع الزراعي وتسويق الإنتاج - "لجنة كفرحزير البيئية": لنقل مصانع الترابة الخارجة على القوانين الى مكان بعيد عن القرى - حفاظا على البيئة.. قهوة من بذور التمر والجوافة - درجة حرارة المحيطات تثير قلق العلماء.. الآثار مدمرة - للعام الثاني على التوالي.. كاليفورنيا بدون سمك السلمون - إكليل الجبل.. يحمي من هذه الأمراض - علماء: السردين والرنجة قد تنقذ حياة الآلاف سنويا حول العالم بحلول 2050 - بقعة سوداء تتحرك.. ماسك يوثق الكسوف بـ "فيديو" من الفضاء - لجنة كفرحزير البيئية : لاعتقال اصحاب شركات الترابة وختمها بالشمع الاحمر - "طنين قوي بالأذن".. تحذير غريب من الفلكي الهولندي هوغربيتس! - تنسيق بين وزيري البيئة والداخلية ومدعي عام الشمال لردع ظاهرة الحرق في بور الخردة بطرابلس - خلال 45 عاما.. النمسا مهددة بفقدان "الكنز الثمين" - متى اكتسب الجزر لونه البرتقالي؟ - جنبلاط لا تشغله السياسة عن البيئة! - وزير الزراعة: الأمن الغذائي مهتزّ وطموحي أن يكون لدينا صفر مشاكل مع محيطنا العربي - UNDP أطلق إعادة تأهيل مرفق فرز النفايات في الكرنتينا ياسين: من ركائز المخطط التوجيهي لادارة النفايات الصلبة في بيروت - ورشة عمل حول إدارة النفايات الصلبة عن "الآثار الاجتماعية والقدرة على تحمل التكاليف المترتبة على وضع تعريفات جديدة" - ليس فيلما.. تايلاند تضع خطة لإنهاء الحرب الأهلية مع "القردة"

الصحافة الخضراء

محليات

رئيس الجمهورية: على الدولة المحافظة على هيبتها والقضاء يتولى حماية المواطنين وتطبيق القانون والحرب على الفساد مستمرة

2019 تموز 03 محليات المدى

تابعنا عبر

الثائر تقدم لكم تقنية الاستماع الى مقالاتها علّم أي مقطع واستمع إليه

#الثائر

اكد رئيس الجمهورية العماد ميشال عون ، ان في "لبنان دولة يجب ان تحافظ على هيبتها، وفيه قضاء يتولى حماية المواطنين وتطبيق القانون على المخالفين والمجرمين"، معتبرا انه "ازاء ما حصل في منطقة الجبل يوم الاحد الماضي، على الجميع ان يتحمل مسؤوليته".

واشار الرئيس عون الى ان "الحرب على الفساد عملية مستمرة"، داعيا جميع اللبنانيين الى "معاونة الدولة ومؤسساتها القضائية والرقابية في ما تقوم به لمكافحة الفساد والفاسدين"، لافتا الى ان "كل الملفات يجب ان تفتح لتحقيق الاصلاح المنشود والتجاوب مع رغبات الناس وآمالهم في دولة تحفظ لهم حقوقهم وتدافع عن مصالحهم".

واكد رئيس الجمهورية انه "بعد اقرار مشروع قانون الموازنة، يصبح لبنان على السكة الصحيحة"، محذرا من "مطلقي الشائعات الذين يعمدون الى تخريب لبنان بدلا من التشجيع على الصمود في ظل الازمات الكبيرة التي توالت علينا".

واعرب الرئيس عون عن تفاؤله ب"القدرة على ايجاد الحلول المناسبة للمشاكل التي تعترض مسيرة الدولة"، وقال: "اذا لم نحترم حرية الاخر والاختلاف في الرأي وحرية المعتقد، تسقط جمهوريتنا التي تقوم على هذه الركائز الثلاث، وهي ايضا العوامل التي تؤدي الى رقي الشعوب وتقديم الانماء والبناء لها".

كلام رئيس الجمهورية جاء في خلال استقباله قبل ظهره اليوم في قصر بعبدا نقيب اطباء بيروت البروفسور شرف ابو شرف مع اعضاء مجلس النقابة لمناسبة انتخابهم.

ابو شرف
وفي مستهل اللقاء، تحدث النقيب ابو شرف شاكرا الرئيس عون على "مواكبته المشاريع والقوانين التي انجزتها النقابة سابقا، كالوصفة الطبية الموحدة وقانون اذن مزاولة مهنة الطب والتخصص وقانون تمويل صندوق التقاعد". وقال: "امامنا الكثير من المشاريع النقابية واقتراحات قوانين، كالهيئة اللبنانية العليا للتخصص وحصانة الطبيب وضمان صحي مدى الحياة وضمان الشيخوخة وغيرها، ونتمنى ان تواكبنا فيها فترى نهايتها السعيدة في عهدكم".

اضاف: "نقابتنا باتت صورة مصغرة عن بلدنا، والمنضوون فيها يريدون دولة حرة مستقلة قائمة على النزاهة والكفاءة والعدل، تراقب وتحاسب، تكافىء وتعاقب وتؤمن الحد الادنى لحياة كريمة. يريدون نهضة تربوية ثقافية واجتماعية واقتصادية وبيئية، يريدون استقلال المواطن عن الطائفية السياسية والاقطاعية السياسية والدينية والمالية التي هدمت البلد. يريدون العودة الى العيش المشترك المتكافىء المتوازن الكريم، كما مارسته وآمنت به. يريدون اصلاحا حقيقيا وقضاء عادلا، وتنفيذا سريعا لكل الامور المعيشية ليعود لبنان بلد الخير والجمال والانسان".

رئيس الجمهورية
ورحب الرئيس عون بالوفد، مشيدا ب"الدور الذي يلعبه الاطباء في لبنان والاداء النموذجي الذي يقدمونه في خدمة الطب والمرضى"، ودعا الاطباء الى "التكاتف من اجل تحقيق ما يبغونه من مطالب".

وعن الوضع العام في لبنان، اشار رئيس الجمهورية الى "الانجازات التي تحققت في العديد من المؤسسات الرسمية، اضافة الى الانجاز العسكري الذي حققه الجيش اللبناني بتطهير الجرود من الارهابيين".

وقال: "ان العملية الارهابية التي شهدتها طرابلس منذ فترة كانت فردية، ولم تؤثر بشكل عام على الاستقرار الامني الذي يعيشه لبنان. اما ما حصل في الجبل بالامس، فعلى الجميع تحمل مسؤولياته في ظل وجود دولة يجب ان تحافظ على هيبتها وقضاء يتولى حماية المواطنين وتطبيق القانون على المخالفين والمجرمين".

وتطرق الرئيس عون الى الحرب على الفساد، فنوه ب"ما حصل في هذا السياق"، منتقدا "ابراز ما يحصل من اخطاء والتعتيم على ما يتم تحقيقه من ممارسات ايجابية".

ولفت الى انه "بعد الاجراءات التي اتخذت في مؤسسة قوى الامن الداخلي والقضاء، هناك ايضا مخالفات كبيرة ظهرت في الضمان الاجتماعي وهي تخضع للتحقيق على غرار ملفات كثيرة ظهرت في المرفأ. وعلى الرغم من رغبتنا في الانتهاء من كل الملفات بسرعة، الا ان النقص في عدد القضاة يحد من السرعة المطلوبة"، مذكرا ب"ما تم تحقيقه على صعيد وضع قانون انتخابي جديد بعد عقود طويلة وموازنة كانت غائبة لسنوات"، داعيا الى "عدم الخوف لان "الوطن ماشي" رغم الوضع الاقتصادي والمعيشي الصعب بسبب مفهوم الاقتصاد الريعي الذي كان سائدا بدل الاقتصاد المنتج".

وشدد الرئيس عون على ان "العمل الذي يتم بذله حاليا من اجل النهوض بالاقتصاد والصناعة وغيرها من المقومات الاساسية للوطن يحتاج الى وقت. ويمكن القول انه بعد وضع الموازنة الاخيرة، اصبح لبنان على السكة الصحيحة، الا ان مطلقي الشائعات حول قرب انهيار الوضع الاقتصادي والعملة الوطنية، يعمدون الى تخريب لبنان، فهذا الكلام غير صحيح ويهدف الى اجراءات معاكسة لما يتم اتخاذه بالعادة في اي بلد لتشجيع المواطنين على المساهمة في النهوض، حيث يشجع مطلقو هذه الشائعات على اخراج الاموال من لبنان، واسترجاع الاحداث التي رافقت ظروف افلاس "بنك انترا"، بدل ان يكون التشجيع على الصمود في ظل ازمات كبيرة توالت علينا من الازمة الاقتصادية العالمية الى ازمة الحروب في المنطقة التي حاصرتنا، وصولا الى ازمة النازحين السوريين وعرقلة عملية اعادتهم الى سوريا. لكننا استطعنا بمبادرة لبنانية اعادة 306 آلاف نازح دون انتظار الحل السياسي، اضافة الى تواجد اللاجئين الفلسطينيين وغيرها...".

واكد رئيس الجمهورية "اننا نعمل على كل هذه المشاكل، وانا متفائل شخصيا بقدرتنا على ايجاد الحلول، ومنها للمشاكل البيئية ايضا، لكن من المهم ان يعلم الناس ان الصراع في الاعلام لا يمكنه ان يؤدي الى نتيجة، ووحده القضاء يجب ان يحكم في الجرائم بدل الاستمرار في اعتماد الذهنية القديمة. واذا لم نحترم حرية الآخر والاختلاف في الرأي وحرية المعتقد، تسقط جمهوريتنا التي تقوم على هذه الركائز الثلاث، وهي ايضا العوامل التي تؤدي الى رقي الشعوب وتقديم الانماء والبناء لها".

لقاء الحقوقيين المستقلين
وموضوع مكافحة الفساد ودور المؤسسات الرسمية والاهلية فيه، كان محور بحث بين الرئيس عون ووفد من "لقاء الحقوقيين المستقلين" برئاسة الوزير السابق بشارة مرهج الذي اطلعه على التوصيات التي صدرت عن المؤتمر الذي عقد في بيروت تحت عنوان "مكافحة الفساد في الجمهورية اللبنانية".

مرهج
وخلال اللقاء، تحدث مرهج شاكرا الرئيس عون على "اهتمامه بمكافحة الفساد والجهد الذي يبذله في هذا المجال"، مشيرا الى "اهمية المؤتمر الذي انعقد"، وعدد ابرز توصياته ومنها: "استعادة الاموال العامة المنهوبة وتشكيل لجنة مختلطة من مؤسسات الرقابة اللبنانية والعربية والدولية، انشاء الهيئة الوطنية لمكافحة الفساد، تفعيل قانون الاثراء غير المشروع وتعديل بعض بنوده التي لا تشجع الناس على الادلاء بمعلوماتها، دعم الشفافية في قطاع البترول، تطبيق قانون حق الوصول الى المعلومات وادخال تكنولوجيا المعلومات الى الادارة العامة، تعزيز عمل هيئات الرقابة، تحديث التنظيم الاداري وملء الشواغر وتعيين الهيئات الناظمة وتبسيط المعاملات، تحسين بنية العمل، اعتماد اللامركزية الادارية، فصل وزارة البلديات والشؤون القروية عن وزارة الداخلية نظرا الى اهمية العمل البلدي وضرورة متابعته من وزارة متخصصة".

الرئيس عون
ورد الرئيس عون مرحبا بالوفد، مشددا على ان "التوصيات الصادرة عن المؤتمر قد بدأ العمل بالفعل على العديد منها، وان محاربة الفساد قائمة في العديد من المؤسسات، رغم الخشية التي سادت لدى البعض عند البدء بها، الا انها عملية ستستمر وتتواصل، فالفساد ليس وليد ساعته وهو يظهر في كل دول العالم دون استثناء".

واوضح رئيس الجمهورية اننا في لبنان "بحاجة الى تربية لمكافحة الفساد ووسائل وآليات لمواكبة هذه العملية، اضافة الى اجراءات من شأنها التسريع في البت بالدعاوى القضائية ككل، ولكن هذه الامور لن تمنعنا من اكمال مسيرة مكافحة الفساد المتراكم عبر السنوات والذي ساهم في ازدياد حجم الدين".

الوزيرة والنائبة الاوسترالية
الى ذلك، استقبل الرئيس عون الوزيرة في حكومة ولاية فكتوريا الاوسترالية اللبنانية الاصل السيدة مارلين كيروز يرافقها عدد من افراد عائلتها، وعرض معها العلاقات اللبنانية - الاوسترالية وسبل تطويرها. كما تطرق البحث الى التعاون في المجالات الاقتصادية والثقافية والسياحية.

يذكر ان كيروز هي نائبة ايضا عن الولاية نفسها.

البستاني
على صعيد آخر، استقبل الرئيس عون النائب الدكتور فريد البستاني وعرض معه الاوضاع العامة في البلاد في ضوء التطورات الاخيرة، ومسار درس مشروع قانون الموازنة، كما تطرق البحث الى حاجات منطقة الشوف ومشاريعها الانمائية والحياتية.

ووجه النائب البستاني دعوة الى رئيس الجمهورية لحضور القداس الاحتفالي الذي سيقام في دير مار مارون مجد المعوش يوم الثلاثاء في 30 تموز الجاري لمناسبة عيد تلاميذ مار مارون.

وسوف يترأس الذبيحة الالهية البطريرك الماروني الكاردينال مار بشارة بطرس الراعي، ويعاونه الراعي الجديد لابرشية بيروت المارونية المطران بولس عبد الساتر، والرئيس العام للرهبنة اللبنانية المارونية الاباتي نعمة الله هاشم ولفيف من الكهنة.


اخترنا لكم
كنعان: انتخاب رئيس قادر أولوية واعادة النازحين مسؤولية المجتمع الدولي…تفاصيل لقاءاته في واشنطن!
المزيد
دِيوانيَّاتُ الخُماسيَّةِ!
المزيد
فرنجيه من بكركي: اقوم بما يمليه علي ضميري وعروبتيي ومسيحيتي ووطنيتي
المزيد
هكذا سترد إسرائيل وهذا ما احدثته الضربة الايرانية!
المزيد
اخر الاخبار
كنعان: انتخاب رئيس قادر أولوية واعادة النازحين مسؤولية المجتمع الدولي…تفاصيل لقاءاته في واشنطن!
المزيد
دِيوانيَّاتُ الخُماسيَّةِ!
المزيد
فرنجيه من بكركي: اقوم بما يمليه علي ضميري وعروبتيي ومسيحيتي ووطنيتي
المزيد
"على دفعتين"... المقاومة تعلن عن استهداف منظومة الدفاع ‏الصاروخي في بيت هلل بمسيرات انقضاضية!
المزيد
قرّاء الثائر يتصفّحون الآن
فرنسا.. اعتقال 11 مشتبها به في قضية قطع رأس المعلم
المزيد
الوفاء للمقاومة: الاجراءات الاستثنائية لن تؤدي مفاعيلها ما لم تستند إلى اقرار خطة التعافي
المزيد
عناوين الصحف ليوم السبت 5 شباط 2022
المزيد
آدي معلوف: ‏مش عيب اذا ميشال عون وحسان دياب يكونوا عم بقاتلوا كرمال التدقيق الجنائي
المزيد

« المزيد
الصحافة الخضراء
فيديو مرعب يكشف كيف تدمر السجائر الرئتين
باسيل عرض مع لحود لأوضاع القطاع الزراعي وتسويق الإنتاج
حفاظا على البيئة.. قهوة من بذور التمر والجوافة
مصر تبدأ بناء محطتي كهرباء بالطاقة الشمسية بـ 20 مليون دولار
"لجنة كفرحزير البيئية": لنقل مصانع الترابة الخارجة على القوانين الى مكان بعيد عن القرى
درجة حرارة المحيطات تثير قلق العلماء.. الآثار مدمرة