Facebook Twitter صحيفة إلكترونية مستقلة... إعلام لعصر جديد
Althaer News
- المشرفية: مجلس الوزراء وافق على اقتراحنا بتجديد عقود المشاريع المشتركة - بدء تحرير الأملاك البحرية المحتلّة - مصير المفاوضات مع صندوق النقد رهن توحيد الحسابات. كنعان للنهار: نسعى وراء الأرقام الحقيقية - فؤاد مخزومي: المطلوب تطبيق الطائف لإجراء تقييم حقيقي ونهائي لتكريسه او تعديله - أسرار الصحف الصادرة في بيروت صباح اليوم السبت 30-05-2020 - عبدالله: معمل كهرباء رابع للوطنيين - عناوين الصحف ليوم السبت 30-05-2020 - "كان يا ما كان" لبنان "سويسرا الشرق ".. فأصبحَ " فنزويلا الشرق " - باحثون يكشفون ما فعله وباء كورونا بصحة الناس العقلية - في أي مناخ يزداد انتشار "كوفيد-19"؟ - ترامب يقطع العلاقات من منظمة الصحة العالمية - العلماء يؤكدون أن غالبية وفيات كورونا لم تكن بسبب الإصابة به - مقدمات نشرات الاخبار المسائية ليوم الجمعة 29-05-2020 - بو عاصي: من اتهمني بالفساد بالامس كان الرد عليه بحجم التضامن الكبير معي - منظمة الصحة تكشف "الاستراتيجيات القاتلة" لشركات التبغ - ماذا في التقرير اليومي لمستشفى الحريري عن اخر المستجدات حول كورونا؟ - الحاج حسن: قانون الية التعيينات يخفف الاستنسابية السياسية في تعيينات الفئة الاولى - نجم تنفي إصدار أي طلب بخصوص تعليق تنفيذ قرار وضع اليد على الأملاك البحرية - مجلس الوزراء ارجأ بند التعيينات عون: لاعادة النظر بقرار خطة الكهرباء - لافروف: يُحذّر من استغلال الوباء للمس بالنظام العالمي

أحدث الأخبار

- التحالف المدني البيئي: مشكلة النفايات ليست تقنية إنما سياسية ومشكلة حوكمة بالجوهر - عالمة أحياء: لا تتسرع للإصابة بـ "كوفيد-19"! - العلماء يكتشفون أخيرا كيف تشكل النظام الشمسي ونشأت الحياة على الأرض - "حرائق تحت الجليد".. ماذا يحدث في القطب الشمالي؟ - عادات سيئة يقوم بها الإنسان تزيد الدهون - الثقب الأسود في مركز درب التبانة.. "وحش كوني" يومض للأرض - الأبحاث الزراعية أوضحت كيفية مكافحة ذبابة المتوسط وفقا لنضوج ثمار المشمش والكرز - موسكو "تنعى" تمساح هتلر "اللغز" - خلافا لما يفعله الجميع... 16 طعاما تجنب حفظها في الثلاجة - بالتزامن مع كورونا.. فيروس جديد يستهدف الخيول في تايلاند - ولادة قطة بوجهين في أمريكا... فيديو - مصور الفقراء يخشى إبادة شعوب الأمازون بعد كورونا - اكتشاف أول كويكب بذيل في العالم... صور وفيديو - مشهد عاطفي تحت الماء... فيديو - الفيل كافان.. المحكمة تأمر بإنهاء معاناة الحيوان الحزين - الفخ القاتل.. كيف خدع البشر "الماموث" قبل 15 ألف عام؟ - بيان لوزارة الطاقة حول مشروع سدّ وبحيرة المسيلحة... ماذا جاء فيه؟ - الحركة البيئية: للتحقيق الفوري بظهور فجوات في سد المسيلحة - مصلحة الليطاني: إخبار للنيابة العامة حول إقدام البعض على صيد الأسماك بالمبيدات الحشرية - لجنة كفرحزير سلمت قطار مذكرة: لفتح ملف كارتيل الاسمنت

الصحافة الخضراء

Ghadi News - Latest News in Lebanon
الاكثر قراءة
العلماء يؤكدون أن غالبية وفيات كورونا لم تكن بسبب الإصابة به
المزيد
في أي مناخ يزداد انتشار "كوفيد-19"؟
المزيد
لافروف: يُحذّر من استغلال الوباء للمس بالنظام العالمي
المزيد
باحثون يكشفون ما فعله وباء كورونا بصحة الناس العقلية
المزيد
خريش: ما رح تزبط معكن… نحنا ما منشبهكن!
المزيد
بيئة

المنتدى الإقليمي في الـ IUCN يقيم عاليا تجربة محمية الشوف... ويكرم مديرها نزار هاني

2019 حزيران 27 بيئة المدى

#الثائر

توقف المشاركون في أعمال المنتدى الإقليمي لـ " الإتحاد الدولي لحماية الطبيعة " (IUCN) لمنطقة شمال أفريقيا الذي انطلقت فعالياته في مدينة مونستير Monastir التونسية عند تجربة "محمية أرز الشوف" في القائمة الخضراء، وقيَّم عاليا وباهتمام بالغ ما حققته في مجال ترسيخ التوجهات البيئية المستندة إلى الإستدامة، خصوصا وأن المحمية كرست قيما ومفاهيم في هذا المجال، شكلت علامة فارقة على مستوى المحميات الطبيعية في لبنان والعالم، على قاعدة التفاعل والتكامل بين فضاء المحمية والمجتمع المحلي.

هاني

وفي سياق فعاليات المؤتمر عرض مدير محمية أرز الشوف نزار هاني تجربة هذه المحمية المترامية الأطراف في القائمة الخضراء، وقدم مداخلة ضمن جلسة خصصت للتوعية والتدريب على كيفية انضمام المحميات إلى القائمة الخضراء.

ترويا

وفي السياق عنه، قدم المدير الإقليمي لمكتب الاتحاد العالمي للبحر المتوسط السيد انطونيو ترويا شرحا تناول فيه أهمية القائمة الخضراء وما هي المحميات المخولة للترشح.

إبراهيم

بعدها جرى عرض فيلم من إعداد ربيع بن إبراهيم أظهر أهمية محمية أرز الشوف وإمكانية تقدم محميات شمال أفريقيا، لافتا إلى أن فرص التقدم والتطور موجودة.

مليان

بعدها، أعلنت نائبة رئيس اللجنة العالمية للمحميات الطبيعية في العالم إيمان مليان عن تشكيل لجنة الخبراء التي ستهتم بتقييم محميات شمال أفريقيا المرشحة الى القائمة الخضراء، كما حصل في منطقة غرب آسيا.

محمية أرز الشوف

وخلال التعريف على "تجربة محمية أرز الشوف" ركز مديرها نزار هاني على النقاط التالية:

1-آلية إدارة المحميات في لبنان تحت مظلة وزارة البيئية من خلال لجنة محلية تضم البلديات والجمعيات البيئية والخبراء وفريق عمل يختلف حجمه حسب المحمية وحجمها.
2-القائمة الخضراء تعطي المحمية وسيلة عالمية شبه موحدة للتأكد من فعالية إدارة المحمية وهذا الأهم في ادارة المحميات.
3-تأمين آليات تواصل فعالة مع البلديات والمجتمع المحلي ومعالجة الحاجات والتحديات المشتركة.
4-القائمة الخضراء تعطي المحمية شهرة عالمية والدليل انني موجود بينكم اليوم لتعريفكم على تجربة لبنان.
5-محمية أرز الشوف باتت تلعب دورا مهما على المستوى المحلي، خصوصا لجهة الادارة المتكاملة للنظم الايكولوجية ما ساهم بتأمين بدائل لاهلنا في قرى المحمية، وخاصة للقطاع الزراعي الذي نعمل عليه لكي يكون أكثر استدامة.
6-أخيرا المحميات إذا تمت ادارتها بشكل فعال كما تطلب القائمة الخضراء، يمكنها ان تؤمن العديد من فرص العمل ان كان على مستوى فريق العمل او الفريق الموسمي او مقدمي الخدمات او المزارعين وغيرهم، استطاعت المحمية في السنوات الاخيرة تأهيل 79 هكتارا من المدرجات الزراعية المهملة و73 هكتارا من الغابات لحمايتها من حرائق الغابات عبر ادارة الكتلة الحيوية، و139 هكتار من التحريج بأنواع محلية، وتم تأهيل وانشاء 420 كلم من دروب المشيو تم تشجيع انشاء عشرات المنشآت الخاصة بخدمات السياحة البيئية.
تجدر الإشارة إلى أنه في العام الماضي استقبلت المحمية 105 آلاف زائر، وهذا العدد متوقع ان يرتفع بنسبة 20 بالمئة لهذا العام.
وللمزيد من المعلومات عن المحمية يمكن زيارة الموقع الالكتروني:
www.shoufceddar.org
أو صفحات المحمية على مواقع التواصل الاجتماعي

تكريم

كما كرمت اللجنة العالمية للمحميات والاتحاد IUCN نزار هاني لجهوده الكبيرة في اعمال اللجنة، وكذلك كرمت ربيع بن إبراهيم لجهوده في تسويق المحميات في العالم العربي.



اخترنا لكم
مصير المفاوضات مع صندوق النقد رهن توحيد الحسابات. كنعان للنهار: نسعى وراء الأرقام الحقيقية
المزيد
لافروف: يُحذّر من استغلال الوباء للمس بالنظام العالمي
المزيد
"كان يا ما كان" لبنان "سويسرا الشرق ".. فأصبحَ " فنزويلا الشرق "
المزيد
صندوق النقد يؤنّب سلامة: خسائركم 100 مليار دولار
المزيد
اخر الاخبار
المشرفية: مجلس الوزراء وافق على اقتراحنا بتجديد عقود المشاريع المشتركة
المزيد
مصير المفاوضات مع صندوق النقد رهن توحيد الحسابات. كنعان للنهار: نسعى وراء الأرقام الحقيقية
المزيد
بدء تحرير الأملاك البحرية المحتلّة
المزيد
فؤاد مخزومي: المطلوب تطبيق الطائف لإجراء تقييم حقيقي ونهائي لتكريسه او تعديله
المزيد
قرّاء الثائر يتصفّحون الآن
لافروف: يُحذّر من استغلال الوباء للمس بالنظام العالمي
المزيد
ترامب يقطع العلاقات من منظمة الصحة العالمية
المزيد
العلماء يؤكدون أن غالبية وفيات كورونا لم تكن بسبب الإصابة به
المزيد
عدوان: على الحكومة ارجاء التعيينات واعتماد الالية
المزيد

« المزيد
الصحافة الخضراء
التحالف المدني البيئي: مشكلة النفايات ليست تقنية إنما سياسية ومشكلة حوكمة بالجوهر
العلماء يكتشفون أخيرا كيف تشكل النظام الشمسي ونشأت الحياة على الأرض
عادات سيئة يقوم بها الإنسان تزيد الدهون
عالمة أحياء: لا تتسرع للإصابة بـ "كوفيد-19"!
"حرائق تحت الجليد".. ماذا يحدث في القطب الشمالي؟
الثقب الأسود في مركز درب التبانة.. "وحش كوني" يومض للأرض