Facebook Twitter صحيفة إلكترونية مستقلة... إعلام لعصر جديد
Althaer News
- بزي اكد دستورية جلسة الهيئة العامة غدا: المشاريع المطروحة هي نفسها لعدد من مطالب الحراك - عازار: الرئيس عون ماض في معركة مكافحة الفساد فهل من يقول كلمة حق ممن هم في الحراك؟ - لأول مرة في المجال التربوي في لبنان...المركز التربوي يجري دراسة الاثر Impact Evaluation - لو غراي يردّ على معلومات متداولة حول حجوزات النواب في الفندق... ماذا جاء في البيان؟ - ابو الحسن: قانون العفو المقترح بشكله الحالي مرفوض ومردود وتبقى الأولوية للاستشارت النيابية - يعقوبيان تقدمت باقتراح قانون لوقف الاشغال في سد بسري: يمثل مجرزة بيئية وميدانا رحبا للفساد وهدر الأموال - صفقة بين صن اكسبرس التركية وبوينغ لشراء 10 طائرات 737 ماكس 8 - جمعية المصارف: لاعادة فتح الفروع في المناطق بعد فك الاضراب - الفرزلي: قانون العفو العام يمكن الاعتراض عليه في مجلس النواب - الحريري ترأس اجتماعا للمكتب السياسي لتيار المستقبل ناقش ظروف تشكيل الحكومة - فريد البستاني: نؤيد خطوات رئيس الجمهورية - أشغال لتنفيذ خط صور - وادي جيلو الجديد.. ماذا عن التغذية الكهربائية؟! - هذا ما طلبه الوكيل القانوني لباسيل من نقيب المحامين! - بيان لنقابة المعلمين حول رواتب الأساتذة.. ماذا جاء فيه؟ - القاضي عويدات أعطى الإذن بملاحقة فادي قمير - "القوات" تدعي على صحافي في "الأخبار" - شقير سيوقّع "العقد الجماعي" لموظّفي قطاع الخلوي! - الحاج حسن: سنبقى مع الحراك في نفس الخط الإصلاحي بكل تفاصيله - تقرير عرض مسارات 18 ملفا احالها رئيس الجمهورية وفيها إرتكابات مالية وهدر وتزوير وتبييض اموال - الحريري اتصل بخلف مهنئا

أحدث الأخبار

- الكاميرات ترصد غزالا بثلاثة قرون - بالفيديو: عقب سقوط 11 ألف جثة... كارثة بيئية تهدد كوكب الأرض - الأسوأ في 50 عاما... البندقية تستعد لـ"حدث استثنائي" غدا - صورة فاتنة تظهر صاعقة تضرب بركانا ثائرا - المناخ أدى إلى انهيار أقوى امبراطورية في العالم القديم - سفن شحن تنقل "عدوى" السرطان بين كائنات بحرية - نفوق "سانا".. أقدم وحيد قرن أبيض في الأسر - ابو فاعور أعلن انتهاء اعمال رفع التلوث الصناعي في الليطاني: الكشف على 201 مصنع وتركيب 118 محطة تكرير و69 قرار اقفال و22 إنذارا - معلومات مهمة عن مرض السكري... كيف تتخلص من أعراضه - لماذا تغرق "مدينة الحب" الإيطالية؟ - لماذا تنتحر الحيوانات؟ - كلب بـ"ذيل" على وجهه.. وصورة الأشعة تكشف السر - لهذه الأسباب لا تقتل العناكب في المنزل - عقب نفوق 120 فيلا خلال شهرين... زيمبابوي تنفذ أكبر عملية نقل حيوانات عبر تاريخها - علماء يحلون "لغز" ديمومة نهر النيل ويكشفون قدمه! - "الفأر الغزال" يظهر بعد 25 عاما - اكتشاف بقايا "وحش بحري" ضخم في حقل للذرة ببولندا - بالفيديو: تضحية من أجل الأبناء... نهاية غير متوقعة لمعركة شرسة بين وحش وفريسة - فاكهة الكيوي.. تعرف على موطنها الأصلي وفوائدها - علماء يحذرون من ارتفاع فرص انقراض البشرية في سنة ما!

الصحافة الخضراء

Ghadi News - Latest News in Lebanon
الاكثر قراءة
تحذير أميركي: أوقفوا عمليات الليزك فورا لهذه الأسباب
المزيد
إليسا تظهر بعين واحدة... ماذا حدث وما السبب
المزيد
وهاب: أنا ضد الحراك وبدي كل السلطة
المزيد
مشروب يومي يساعد على خفض خطر الموت المبكر
المزيد
النائب عطالله: عيب ياشيخ، نحنا مع قوة الحق مش مع حق القوة
المزيد
بيئة

المنتدى الإقليمي في الـ IUCN يقيم عاليا تجربة محمية الشوف... ويكرم مديرها نزار هاني

2019 حزيران 27 بيئة

#الثائر

توقف المشاركون في أعمال المنتدى الإقليمي لـ " الإتحاد الدولي لحماية الطبيعة " (IUCN) لمنطقة شمال أفريقيا الذي انطلقت فعالياته في مدينة مونستير Monastir التونسية عند تجربة "محمية أرز الشوف" في القائمة الخضراء، وقيَّم عاليا وباهتمام بالغ ما حققته في مجال ترسيخ التوجهات البيئية المستندة إلى الإستدامة، خصوصا وأن المحمية كرست قيما ومفاهيم في هذا المجال، شكلت علامة فارقة على مستوى المحميات الطبيعية في لبنان والعالم، على قاعدة التفاعل والتكامل بين فضاء المحمية والمجتمع المحلي.

هاني

وفي سياق فعاليات المؤتمر عرض مدير محمية أرز الشوف نزار هاني تجربة هذه المحمية المترامية الأطراف في القائمة الخضراء، وقدم مداخلة ضمن جلسة خصصت للتوعية والتدريب على كيفية انضمام المحميات إلى القائمة الخضراء.

ترويا

وفي السياق عنه، قدم المدير الإقليمي لمكتب الاتحاد العالمي للبحر المتوسط السيد انطونيو ترويا شرحا تناول فيه أهمية القائمة الخضراء وما هي المحميات المخولة للترشح.

إبراهيم

بعدها جرى عرض فيلم من إعداد ربيع بن إبراهيم أظهر أهمية محمية أرز الشوف وإمكانية تقدم محميات شمال أفريقيا، لافتا إلى أن فرص التقدم والتطور موجودة.

مليان

بعدها، أعلنت نائبة رئيس اللجنة العالمية للمحميات الطبيعية في العالم إيمان مليان عن تشكيل لجنة الخبراء التي ستهتم بتقييم محميات شمال أفريقيا المرشحة الى القائمة الخضراء، كما حصل في منطقة غرب آسيا.

محمية أرز الشوف

وخلال التعريف على "تجربة محمية أرز الشوف" ركز مديرها نزار هاني على النقاط التالية:

1-آلية إدارة المحميات في لبنان تحت مظلة وزارة البيئية من خلال لجنة محلية تضم البلديات والجمعيات البيئية والخبراء وفريق عمل يختلف حجمه حسب المحمية وحجمها.
2-القائمة الخضراء تعطي المحمية وسيلة عالمية شبه موحدة للتأكد من فعالية إدارة المحمية وهذا الأهم في ادارة المحميات.
3-تأمين آليات تواصل فعالة مع البلديات والمجتمع المحلي ومعالجة الحاجات والتحديات المشتركة.
4-القائمة الخضراء تعطي المحمية شهرة عالمية والدليل انني موجود بينكم اليوم لتعريفكم على تجربة لبنان.
5-محمية أرز الشوف باتت تلعب دورا مهما على المستوى المحلي، خصوصا لجهة الادارة المتكاملة للنظم الايكولوجية ما ساهم بتأمين بدائل لاهلنا في قرى المحمية، وخاصة للقطاع الزراعي الذي نعمل عليه لكي يكون أكثر استدامة.
6-أخيرا المحميات إذا تمت ادارتها بشكل فعال كما تطلب القائمة الخضراء، يمكنها ان تؤمن العديد من فرص العمل ان كان على مستوى فريق العمل او الفريق الموسمي او مقدمي الخدمات او المزارعين وغيرهم، استطاعت المحمية في السنوات الاخيرة تأهيل 79 هكتارا من المدرجات الزراعية المهملة و73 هكتارا من الغابات لحمايتها من حرائق الغابات عبر ادارة الكتلة الحيوية، و139 هكتار من التحريج بأنواع محلية، وتم تأهيل وانشاء 420 كلم من دروب المشيو تم تشجيع انشاء عشرات المنشآت الخاصة بخدمات السياحة البيئية.
تجدر الإشارة إلى أنه في العام الماضي استقبلت المحمية 105 آلاف زائر، وهذا العدد متوقع ان يرتفع بنسبة 20 بالمئة لهذا العام.
وللمزيد من المعلومات عن المحمية يمكن زيارة الموقع الالكتروني:
www.shoufceddar.org
أو صفحات المحمية على مواقع التواصل الاجتماعي

تكريم

كما كرمت اللجنة العالمية للمحميات والاتحاد IUCN نزار هاني لجهوده الكبيرة في اعمال اللجنة، وكذلك كرمت ربيع بن إبراهيم لجهوده في تسويق المحميات في العالم العربي.



اخترنا لكم
سلطة غائبة عن الوعي!
المزيد
بالفيديو... قائد الجيش: إقفال الطرقات ممنوع
المزيد
يا شعبَ لبنانَ الحبيب أهل الفسادِ وراءَنا وانتفاضةُ الجوعِ أمامنا
المزيد
عا هدير البوسطة!
المزيد
اخر الاخبار
بزي اكد دستورية جلسة الهيئة العامة غدا: المشاريع المطروحة هي نفسها لعدد من مطالب الحراك
المزيد
لأول مرة في المجال التربوي في لبنان...المركز التربوي يجري دراسة الاثر Impact Evaluation
المزيد
عازار: الرئيس عون ماض في معركة مكافحة الفساد فهل من يقول كلمة حق ممن هم في الحراك؟
المزيد
لو غراي يردّ على معلومات متداولة حول حجوزات النواب في الفندق... ماذا جاء في البيان؟
المزيد
قرّاء الثائر يتصفّحون الآن
الرئيس عون: التعليم بالنسبة اليّ هو من الاولويات لكل مجتمع
المزيد
بالصوت... لأول مرة في التاريخ تسمعون صوت الرياح على سطح المريخ
المزيد
كاميرا المراقبة ترصد لحظة دخول وخروج "خاشقجي المزيف" من القنصلية
المزيد
ريفي: خطوة كبيرة للقوات
المزيد

« المزيد
الصحافة الخضراء
الكاميرات ترصد غزالا بثلاثة قرون
الأسوأ في 50 عاما... البندقية تستعد لـ"حدث استثنائي" غدا
المناخ أدى إلى انهيار أقوى امبراطورية في العالم القديم
بالفيديو: عقب سقوط 11 ألف جثة... كارثة بيئية تهدد كوكب الأرض
صورة فاتنة تظهر صاعقة تضرب بركانا ثائرا
سفن شحن تنقل "عدوى" السرطان بين كائنات بحرية