Facebook Twitter صحيفة إلكترونية مستقلة... إعلام لعصر جديد
Althaer News
- المحتجون في ساحة النور: مستمرون بالتظاهر حتى تحقيق المطالب - جنبلاط: الحزب سجل اعتراضات أساسية بمجلس الوزراء وفرض نقاطاً أساسية - هكذا ردّ المتظاهرون على ورقة الإصلاحات.. رح نبقى رح نبقى" - حاصباني: طالبنا دوما بتحرير قطاع الاتصالات فلا يوجهوا الاتهامات للاخرين - الحريري من بعبدا: الموازنة بعجز 0.6 من دون اي ضرائب واعداد مشروع قانون لاستعادة الاموال المنهوبة وخفض رواتب الوزراء والنواب بنسبة 50% - ورقة الحريري الاقتصادية من 24 بنداً.. هذا ما جاء فيها - فادي كرم:ارحلوا الدولة ليست ملككم - الفرد رياشي: الطائف انتهى والفدرالية حتما - وهاب: خربتو البلد - إرسال شبكتي MTC و ALFA شبه منقطع في ساحة النور بطرابلس - نص استقالة الوزير قيومجيان - بيان لشامل روكز حول ما حصل في مزرعة يشوع! - فادي سعد: أدعو الحريري للاستقالة وعدم القبول بالعودة الا على رأس حكومة استثنائية - ظريف: على المسؤولين اللبنانيين والأحزاب جعل بلادهم أكثر أمانا واستقرارا - روكز محمولاً على الأكتاف...!؟ - السيد: لكن سنستمع للحريري اليوم وسنرى - "بلومبرغ": ماذا سيحدث لو استقالت حكومة الحريري؟ - بعد ساويرس علاء مبارك ينشر صورة لمتظاهرات لبنانيات حملت تعليقا ساخرا - أبو سليمان: لاستراد الاموال المنهوبة وأرباح الهندسات المالية المشبوهة - الصليب الأحمر ينفي أخبارا ملفقة تطاول طواقمه...

أحدث الأخبار

- محمية الجهراء بصمة كويتية على قائمة «IUCN» العالمية نحو مستقبل أخضر - بالصور: وحش مرعب يقتل سمكة قرش عملاقة تزن 530 كغم - بالفيديو... ظبي شجاع يواجه قطيع من الأسود وتمساح ينضم للمعركة - تدفق هائل لمياه النيل بشكل يفوق معدلات الأعوام السابقة - فيديو يصور كائنات بحرية تتغذى على حوت نافق في أعماق البحار - تلوث أجمل شواطئ البرازيل.. و"السبب مجهول" - بالفيديو: الكشف عن كائن غامض بلا دماغ "قادر على التعلم" - من يفوز بصراع تعبئة المياه البلاستيك أم الألومنيوم؟ - فادي جريصاتي: تركيب حاويات الفرز في المناطق خلال أسبوع - بالفيديو... كرة لهب في السماء تحيل ليل الصين نهارا - معاملة وحشية للحيوانات ومطالب بإغلاق "المختبر الفضيحة" - جريصاتي:اعلن حالة طوارئ بيئية تستدعي تكاتف الايدي لدعم الدفاع المدني واعادة تشجير لبنان - جريصاتي: الإعدام بحق كل من يقدم على إحراق الأحراج - جريصاتي نبه المواطنين والبلديات من موجة الحر وناشد الداخلية والدفاع المدني والاطفاء للبقاء في حال جهوزية للتدخل - إطلاق أول ورشة عمل تدريبية عن صحافة المياه والصرف الصحي في معهد عصام فارس - كاريتاس لبنان اطلقت مشروع حديقة الصنوبر في عاريا بتمويل من الوكالة الأميركية للتنمية - خطر داهم يواجه نصف مليار شخص.. حوض البحر المتوسط "يجف" - تقرير صادم: ثلثا طيور أميركا الشمالية مهدد بالانقراض - جريصاتي ترأس الاجتماع الـ13 للمجلس الوطني للبيئة وعرض للأنشطة والتشريعات البيئية وخارطة طريق النفايات وسياسة المرامل والكسارات - "إذا رأيتها اقتلها فورا".. سمكة "الماء والأرض" تثير المخاوف

الصحافة الخضراء

Ghadi News - Latest News in Lebanon
الاكثر قراءة
جنبلاط يحذف تغريدة ... ماذا تضمنت؟
المزيد
بالفيديو: حديث مسرب لوئام وهاب يفضح فيه الكثير.!
المزيد
تسريب جديد لوهاب وفضيحة عن فنيانوس وآخرين ... وماذا قال عن الحريري وباسيل؟
المزيد
يعقوبيان: غدا اضراب مفتوح حتى تحقيق مطالب الناس ورحيل الطبقة الحاكمة
المزيد
"بلومبرغ": ماذا سيحدث لو استقالت حكومة الحريري؟
المزيد
بيئة

المنتدى الإقليمي في الـ IUCN يقيم عاليا تجربة محمية الشوف... ويكرم مديرها نزار هاني

2019 حزيران 27 بيئة

#الثائر

توقف المشاركون في أعمال المنتدى الإقليمي لـ " الإتحاد الدولي لحماية الطبيعة " (IUCN) لمنطقة شمال أفريقيا الذي انطلقت فعالياته في مدينة مونستير Monastir التونسية عند تجربة "محمية أرز الشوف" في القائمة الخضراء، وقيَّم عاليا وباهتمام بالغ ما حققته في مجال ترسيخ التوجهات البيئية المستندة إلى الإستدامة، خصوصا وأن المحمية كرست قيما ومفاهيم في هذا المجال، شكلت علامة فارقة على مستوى المحميات الطبيعية في لبنان والعالم، على قاعدة التفاعل والتكامل بين فضاء المحمية والمجتمع المحلي.

هاني

وفي سياق فعاليات المؤتمر عرض مدير محمية أرز الشوف نزار هاني تجربة هذه المحمية المترامية الأطراف في القائمة الخضراء، وقدم مداخلة ضمن جلسة خصصت للتوعية والتدريب على كيفية انضمام المحميات إلى القائمة الخضراء.

ترويا

وفي السياق عنه، قدم المدير الإقليمي لمكتب الاتحاد العالمي للبحر المتوسط السيد انطونيو ترويا شرحا تناول فيه أهمية القائمة الخضراء وما هي المحميات المخولة للترشح.

إبراهيم

بعدها جرى عرض فيلم من إعداد ربيع بن إبراهيم أظهر أهمية محمية أرز الشوف وإمكانية تقدم محميات شمال أفريقيا، لافتا إلى أن فرص التقدم والتطور موجودة.

مليان

بعدها، أعلنت نائبة رئيس اللجنة العالمية للمحميات الطبيعية في العالم إيمان مليان عن تشكيل لجنة الخبراء التي ستهتم بتقييم محميات شمال أفريقيا المرشحة الى القائمة الخضراء، كما حصل في منطقة غرب آسيا.

محمية أرز الشوف

وخلال التعريف على "تجربة محمية أرز الشوف" ركز مديرها نزار هاني على النقاط التالية:

1-آلية إدارة المحميات في لبنان تحت مظلة وزارة البيئية من خلال لجنة محلية تضم البلديات والجمعيات البيئية والخبراء وفريق عمل يختلف حجمه حسب المحمية وحجمها.
2-القائمة الخضراء تعطي المحمية وسيلة عالمية شبه موحدة للتأكد من فعالية إدارة المحمية وهذا الأهم في ادارة المحميات.
3-تأمين آليات تواصل فعالة مع البلديات والمجتمع المحلي ومعالجة الحاجات والتحديات المشتركة.
4-القائمة الخضراء تعطي المحمية شهرة عالمية والدليل انني موجود بينكم اليوم لتعريفكم على تجربة لبنان.
5-محمية أرز الشوف باتت تلعب دورا مهما على المستوى المحلي، خصوصا لجهة الادارة المتكاملة للنظم الايكولوجية ما ساهم بتأمين بدائل لاهلنا في قرى المحمية، وخاصة للقطاع الزراعي الذي نعمل عليه لكي يكون أكثر استدامة.
6-أخيرا المحميات إذا تمت ادارتها بشكل فعال كما تطلب القائمة الخضراء، يمكنها ان تؤمن العديد من فرص العمل ان كان على مستوى فريق العمل او الفريق الموسمي او مقدمي الخدمات او المزارعين وغيرهم، استطاعت المحمية في السنوات الاخيرة تأهيل 79 هكتارا من المدرجات الزراعية المهملة و73 هكتارا من الغابات لحمايتها من حرائق الغابات عبر ادارة الكتلة الحيوية، و139 هكتار من التحريج بأنواع محلية، وتم تأهيل وانشاء 420 كلم من دروب المشيو تم تشجيع انشاء عشرات المنشآت الخاصة بخدمات السياحة البيئية.
تجدر الإشارة إلى أنه في العام الماضي استقبلت المحمية 105 آلاف زائر، وهذا العدد متوقع ان يرتفع بنسبة 20 بالمئة لهذا العام.
وللمزيد من المعلومات عن المحمية يمكن زيارة الموقع الالكتروني:
www.shoufceddar.org
أو صفحات المحمية على مواقع التواصل الاجتماعي

تكريم

كما كرمت اللجنة العالمية للمحميات والاتحاد IUCN نزار هاني لجهوده الكبيرة في اعمال اللجنة، وكذلك كرمت ربيع بن إبراهيم لجهوده في تسويق المحميات في العالم العربي.



اخترنا لكم
بيان لشامل روكز حول ما حصل في مزرعة يشوع!
المزيد
الوقت متاح للإنقاذ... ولكن!
المزيد
ثورةٌ... وماذا بعد؟
المزيد
تظاهرات لبنان تدخل يومها الخامس..ومحتجون يدعون لـ"يوم الحسم"
المزيد
اخر الاخبار
المحتجون في ساحة النور: مستمرون بالتظاهر حتى تحقيق المطالب
المزيد
هكذا ردّ المتظاهرون على ورقة الإصلاحات.. رح نبقى رح نبقى"
المزيد
جنبلاط: الحزب سجل اعتراضات أساسية بمجلس الوزراء وفرض نقاطاً أساسية
المزيد
حاصباني: طالبنا دوما بتحرير قطاع الاتصالات فلا يوجهوا الاتهامات للاخرين
المزيد
قرّاء الثائر يتصفّحون الآن
العاهل السعودي يعفي وزير المياه والكهرباء من منصبه
المزيد
دراسة تخلص إلى طريقة لتقليل أزمات الربو عند الأطفال
المزيد
جلسة تصويت تاريخية للبرلمان البريطاني اليوم
المزيد
الحريري من بعبدا: الموازنة بعجز 0.6 من دون اي ضرائب واعداد مشروع قانون لاستعادة الاموال المنهوبة وخفض رواتب الوزراء والنواب بنسبة 50%
المزيد

« المزيد
الصحافة الخضراء
محمية الجهراء بصمة كويتية على قائمة «IUCN» العالمية نحو مستقبل أخضر
بالفيديو... ظبي شجاع يواجه قطيع من الأسود وتمساح ينضم للمعركة
فيديو يصور كائنات بحرية تتغذى على حوت نافق في أعماق البحار
بالصور: وحش مرعب يقتل سمكة قرش عملاقة تزن 530 كغم
تدفق هائل لمياه النيل بشكل يفوق معدلات الأعوام السابقة
تلوث أجمل شواطئ البرازيل.. و"السبب مجهول"