Facebook Twitter صحيفة إلكترونية مستقلة... إعلام لعصر جديد
Althaer News
- "على دفعتين"... المقاومة تعلن عن استهداف منظومة الدفاع ‏الصاروخي في بيت هلل بمسيرات انقضاضية! - التصعيد على حاله جنوبا.. غارة اسرائيلية على سيارة.. واصابات في اصبع الجليل - الجيش الروسي يعلن عن خسائر بشرية كبيرة في صفوف القوات الأوكرانية - شمعون: التحضير لمؤتمر تبني "الاحرار" لمشروع الدولة الفدرالية كخيارٍ لحلِّ المشكلة اللبنانية - نشاط رئاسي في دارة السفير المصري.. كرامي: دفع من الخماسية بإتجاه الحلّ.. وطرح من عبدالمسيح - فضائح مدوية في الولايات المتحدة وبريطانيا مرتبطة بجائحة كورونا - الرئيس سليمان: "Qui donne ordonne" - طوني فرنجيه يصف مستأجري الأبنية غير السكنيّة القدامى ب"المحتلّين" - اجتماع في المديرية العامة لقوى الامن الداخلي عرض لمشاريع تطوير المكننة الشامل الممولة من الولايات المتحدة وجونسون أكدت استمرار الدعم - ترتيب فقدان الحواس عند الاحتضار - "ملكة جمال الذكاء الاصطناعي".. الإعلان عن مسابقة هي الأولى من نوعها - "جريمة الموتى" تهز أميركا.. اعتراف ببيع أيدي وأقدام ورؤوس - ستريدا جعجع بحثت مع مولوي في تنفيذ التعاميم حول الوجود السوري غير الشرعي - هكذا سترد إسرائيل وهذا ما احدثته الضربة الايرانية! - فرونتيسكا في زيارة وداعية لمؤسسة عامل: الأمم المتحدة ستساند كل الجهود لتهدئة الأوضاع وتطبيق القوانين والقرارات الدولية - مكتب الحجار وعائلة الطفل كريس الكيك أكدا عودته من قطربعد خضوعه لفحوص طبيّة دقيقة أما علاجه فغير متوافر حالياً في الدوحة - مكاري: القرارات المتعلقة بالنزوح السوري عمليّة اكثر من السابق - رياح خماسينية حارة وجافة غدا والحرارة تلامس الـ 32 درجة ساحلًا وداخلًا - الابرشية المارونية في أوستراليا تدين الهجوم على كنيسة الراعي الصالح - جعجع: جريمة إضافية يرتكبها كل من يساهم في التمديد مرة ثالثة للبلديات!

أحدث الأخبار

- فيديو مرعب يكشف كيف تدمر السجائر الرئتين - مصر تبدأ بناء محطتي كهرباء بالطاقة الشمسية بـ 20 مليون دولار - باسيل عرض مع لحود لأوضاع القطاع الزراعي وتسويق الإنتاج - "لجنة كفرحزير البيئية": لنقل مصانع الترابة الخارجة على القوانين الى مكان بعيد عن القرى - حفاظا على البيئة.. قهوة من بذور التمر والجوافة - درجة حرارة المحيطات تثير قلق العلماء.. الآثار مدمرة - للعام الثاني على التوالي.. كاليفورنيا بدون سمك السلمون - إكليل الجبل.. يحمي من هذه الأمراض - علماء: السردين والرنجة قد تنقذ حياة الآلاف سنويا حول العالم بحلول 2050 - بقعة سوداء تتحرك.. ماسك يوثق الكسوف بـ "فيديو" من الفضاء - لجنة كفرحزير البيئية : لاعتقال اصحاب شركات الترابة وختمها بالشمع الاحمر - "طنين قوي بالأذن".. تحذير غريب من الفلكي الهولندي هوغربيتس! - تنسيق بين وزيري البيئة والداخلية ومدعي عام الشمال لردع ظاهرة الحرق في بور الخردة بطرابلس - خلال 45 عاما.. النمسا مهددة بفقدان "الكنز الثمين" - متى اكتسب الجزر لونه البرتقالي؟ - جنبلاط لا تشغله السياسة عن البيئة! - وزير الزراعة: الأمن الغذائي مهتزّ وطموحي أن يكون لدينا صفر مشاكل مع محيطنا العربي - UNDP أطلق إعادة تأهيل مرفق فرز النفايات في الكرنتينا ياسين: من ركائز المخطط التوجيهي لادارة النفايات الصلبة في بيروت - ورشة عمل حول إدارة النفايات الصلبة عن "الآثار الاجتماعية والقدرة على تحمل التكاليف المترتبة على وضع تعريفات جديدة" - ليس فيلما.. تايلاند تضع خطة لإنهاء الحرب الأهلية مع "القردة"

الصحافة الخضراء

محليات

باسيل خلال لقاء حواري في بعلبك: بالمقاومة انتصرت هذه المنطقة والمطلوب اليوم المقاومة الاقتصادية

2019 حزيران 22 محليات المدى

تابعنا عبر

الثائر تقدم لكم تقنية الاستماع الى مقالاتها علّم أي مقطع واستمع إليه

#الثائر

نظمت الجمعية اللبنانية للدراسات والتدريب، لقاء حواريا مع وزير الخارجية والمغتربين جبران باسيل ، في قاعه مسجد المصطفى في بعلبك، في حضور محافظ بعلبك الهرمل بشير خضر، ممثل المدير العام للأمن العام اللواء عباس ابراهيم رئيس دائرة أمن عام بعلبك الهرمل المقدم غياث زعيتر، قائد سرية درك بعلبك العقيد إدوار قسيس، آمر الفصيلة النقيب حسن إبراهيم، رؤساء بلديات ومخاتير وفاعليات سياسية واجتماعية.

بداية تحدث رئيس الجمعية الدكتور رامي اللقيس، فقال لباسيل: "إنها مصادفة جميلة أن نلتقي اليوم بعيد ميلادك، ونأمل أن يكون عيدك عيدا للمنطقة وللبنان".

وتابع: "شرف كبير لنا المشاركة بتنظيم هذا اللقاء الحواري، لأن من المهم أن تستمع إلى هواجس أبناء منطقة بعلبك الهرمل، وقد اخترنا الحوار لأننا نؤمن بالحوار بين اللبنانيين، ولأنه وسيلة أساسية لبناء مجتمع متماسك".


وقال إن "هواجس أبناء المنطقة تنطلق من الرغبة بتوفير الأمن والأمان والإنماء وخلق فرص العمل، خاصة وأن نسبة البطالة في بعلبك الهرمل حوالي 40 بالمئة، ومن المهم أن نشعر بأننا مواطنون ولسنا رعايا، ونكون فاعلين غير مهمشين، ونحن نؤمن بضرورة الإصلاح الحقيقي والتغيير الجدي".

ادريس

وتكلم باسم هيئة القضاء في "التيار الوطني الحر" نائب المنسق رافي ادريس، فقال: "صوتنا هو التلاقي، ونداؤنا هو الحوار، والحوار لا نحسبه مشروعا لإقناع الآخر بل سبيلا للتفاهم معه".


باسيل

ثم ألقى باسيل كلمة قال فيها: "بعلبك هي دليل على عمق التاريخ، وبعلبك هي قلعة المقاومة التي انطلق منها السيد موسى الصدر بمسيرته المقاومة، ومنها انطلقت المقاومة وحركة المظلومين التي حمل فيها السيد موسى خطابا وطنيا نحن كتيار وطني حر نتبناه بالكامل، وبخاصة وأن السيد موسى الصدر كان عابرا للمناطق وللطوائف بزيه الديني وبعمامته، لم يتخل عنها ولم يتخل عن إيمانه ومعتقده ودينه وطائفته ومذهبه، ولكنه كان قادرا على أن يتحدث مع كل اللبنانيين، ويخرج من واقع المظلومية التي هو فيها إلى واقع وطني، وقد تقبله اللبنانيون كشخصية وطنية، والظلم والحرمان ليسا مختصرين بطائفة او جماعة، وعندما يتوجه أحد إلى كل اللبنانيين وهو يدافع عن قضية ظلم لحقت بجماعته، عندما يلحق الظلم بجماعة أخرى يهب لنصرتهم كما حصل مع السيد موسى عندما صلى في الكنيسة مع أهلها وقال هؤلاء أهلي والرصاصة التي تصيبهم تصيبني، وما يصيبهم يصيبني وانا ادافع عنهم، هذا هو السيد موسى الذي كانت حركته حركة وطنية، والذي كان غيابه وتغييبه والبحث عنه وعن الحقيقة مسألة وطنية تخص كل اللبنانيين، من هنا نحن اليوم كتيار وطني حر بالمسار نفسه، عندما نعبر عن مظلومية أو عن حقوق جماعة، ولكننا فورا اذا أصاب الظلم جماعة أخرى ندافع عنها وعن مظلوميتها وعن حقوقها، فالعداله تطال الكل وتشمل الآخر ولا تتجزأ ولا تقسم".

أضاف: "بعلبك الهرمل هي المنطقة التي دحرت الإرهاب التكفيري وانتصرت عليه، ففي كل هذا الشرق الارهاب دخل وقتل واغتصب ودنس، ولكنه في هذه الأرض لم يثبت، لأن تنوع هذه المنطقة وإيمان أهلها أكبر منه، وقد دافع أهل هذه المنطقة عن كل لبنان".

وتابع: "لبنان هو البلد الأول الذي استطاع الانتصار على اسرائيل، كما انتصر على داعش والإرهاب، وعلى كل حال هم يشبهون بعضهم البعض، النفس الإلغائي ذاته الذي يرفض الآخر، والذي يخلق الفوضى حتى يستطيع العيش، والذي يزرع العنف ويجعله يتنقل ليمحي حضارات وتاريخ ويمحي كل معالم التمدن والحضارة، حتى يتمكن من البقاء، يمحي كل شيء متنوع وكل ما يدل على حضارة ليكرس حضارته وفكره وثقافته، يمسح كل شيء الحجر والبشر حتى يخلق دولة هي عضو في الأمم المتحده مثل إسرائيل، أو دولة مدعية أنها إسلامية وهي أبعد شيء عن الاسلام، لأنها تقوم على العنف والقتل وعلى التطهير العرقي وعلى مسح كل نوع وجنس آخر، ولأننا نحن نقيض هذا النموذج استطعنا الانتصار عليه".

واعتبر أن "لبنان محمي بقدرته المتنوعة على قبول الآخر، وغير قابل للاختراق من قبل الارهاب التكفيري، وقد استطعنا الانتصار بهذا التنوع، والتيار الوطني الحر موجود في هذه المنطقه ضمن هذا الخليط الإنساني والثقافي والديني والسياسي، والتيار الوطني الحر قادر على الانفتاح على الآخر وعلى التفاعل، ونحن نعيش تحديدا في هذه المنطقه وبداخلنا هذا التنوع، فالتيار يتواجد في كل القرى، ونحن اليوم نشكل 75 هيئة في قرى وبلدات بعلبك الهرمل بتنوعها الطائفي، والتيار ربما الوحيد الموجود في القرى المسيحية والسنية والشيعية، وما وجودنا اليوم في هذا المكان بالذات وبهذا التنوع إلا دليل على أن التيار الوطني الحر هو صورة صغيرة عن لبنان، لذلك نستطيع فهم التقاليد والأعراف ونستطيع أن نعيش حقيقة هذا العيش الوطني الواحد".

واستطرد قائلا "لأننا توسعنا في هذا القضاء بسرعة كبيرة وكان نمونا سريعا، لذلك شاب هذا التوسع اخطاء بالالتزام، من هنا كان القرار من المجلس التحكيمي في فصل منتسبين للتيار في هذا القضاء، وفي الوقت نفسه نقوم بتنسيب 400 منتسب جديد وندخل إلى قرى جديدة ومناطق جديدة".

ورأى أن "التيار الوطني الحر دفع نتيجة السياسة ثمنا خلال الانتخابات النيابية الماضية، فخسرنا ان يكون لدينا نائب في هذه المنطقة، وكذلك خسرت المنطقة أن يكون لديها نائب من التيار الوطني الحر، وعلينا نحن وإياكم التعويض، فنحن معنيون بهذه المنطقة وبالانماء فيها ومعنيون بها أكثر من غيرها لأنها شكلت وتشكل هذا النموذج المتنوع".

وقال: "تشرفنا بزيارة سعادة المحافظ بشير خضر، ورأينا كيف تمكن من انجاز الكثير خلال وقت قليل، اضافة إلى تحقيق مشاريع كبيرة، ويستأهل ان يكون لديه مبنى للمحافظة وجهازا بشريا وساعدا أمنيا يسمح له بأن يعطي للمنطقة صورتها الحقيقية، فهذه المنطقة طيبة، ومن المجحف أن تطلق عليها هذه الصبغة السلبية بسبب بعض الخارجين عن القانون، وهذه ليست الحقيقة، الناس هنا أحوج إلى القرب من الدولة، وعلى الدولة أن تكون قريبة منهم يفرض القانون، فغياب الدولة وتقصيرها لأنها لا تفرض القانون، وغياب الدولة يجعل الناس يخرجون على القانون، كما أن رجل الأمن عندما يرى القانون سائبا والممنوعات متاحة ومباحة ومسموحة، عندها لا يعود هناك قدرة لأي جهاز أمن وقضاء في العالم بأن يضبط الوضع، فالقانون هو المعيار الوحيد الذي يضبط تعاطي الدولة، وتحقيق الإنماء هو مسؤولية الدولة أيضا".

وأشار إلى أن "أحد السدود كان مقررا منذ سنة 2004 وهو يروي 7000 هكتار ويعطي 730 مليون متر مكعب من المياه، لو تم تنفيذه قبل 10 سنوات كانت الزراعة أفضل في المنطقة، والحرمان يجعل الأرض بورا بدل أن تكون خصبة وخضراء، وعندما يكون لدينا نبع مثل نهر العاصي وعندما يكون لدينا كل هذه المواقع الأثرية والدينية الإسلامية والمسيحية مثل السيدة خولة والجامع الأموي وسيدة بشوات ودير مار مارون، ولا يهتم بها إلا بعض المبادرات الخاصة، فأين الدولة منها لتصبح مقصدا أساسيا لإنعاش السياحة الأثرية والترفيهية والدينية في المنطقة، المطلوب أن يكون لدينا دولة راعية لمواطنيها ومحبة لهم".

أضاف: "لدينا كل الطاقات والقدرات في المنطقة لإعطاء النموذج، بالمقاومة انتصرت هذه المنطقة، والمطلوب اليوم المقاومة الاقتصادية، وان نبقى متشبثين بهذه الأرض، وقد رأينا كيف تمكن المحافظ بشير خضر من تحويل هذه المنطقه المصنفة باللون الأحمر إلى اللون الاخضر لكي يزورها السياح الأجانب".

وختم باسيل: "القاعدة في هذه المنطقة هي التاريخ والحضارة والمحبة والعطاء، فهذه صورة بعلبك الهرمل التي نحب ان نعطيها للبنانيين وإلى الخارج من أجل تفعيل الاستثمارات السياحية الثقافية والبيئية والدينية، فلماذا نصور دائما الأشياء البشعة، ولماذا لا نسوق للصورة الحلوة عن هذه المنطقة وناسها؟. نحن في التيار الوطني الحر نسعى إلى اعطاء الصورة الجميلة عن المنطقة، ونسعى للعمل في الإنماء والاهتمام بالانسان وبالحجر حتى يبقى أهل هذه المنطقة يحافظون على تنوعها ويحافظون على مساحه الحوار الناتج عن هذا التنوع، وليبقى هذا البلد وهذه المنطقة مساحة حوار وليس ساحة عنف وتصادم بيننا كلبنانيين، وبالحوار نظهر صورتنا الحلوة والحضارية".

وفي نهاية الحوار مع الحضور، تمت مفاجأة الوزير باسيل على المنصة بقالب كاتوه احتفاء بعيد ميلاده.

اخترنا لكم
هكذا سترد إسرائيل وهذا ما احدثته الضربة الايرانية!
المزيد
باسيل: "مرحلة جديدة نتقدم فيها بتحد جديد والتيار يبقى تيار الاوادم والاحرار والأبطال"!
المزيد
بلدٌ بلا سواعد!
المزيد
الهجوم الإيراني تسبّب بأكبر اضطّراب للسفر الجوي منذ هجوم 11 أيلول 2001
المزيد
اخر الاخبار
"على دفعتين"... المقاومة تعلن عن استهداف منظومة الدفاع ‏الصاروخي في بيت هلل بمسيرات انقضاضية!
المزيد
الجيش الروسي يعلن عن خسائر بشرية كبيرة في صفوف القوات الأوكرانية
المزيد
التصعيد على حاله جنوبا.. غارة اسرائيلية على سيارة.. واصابات في اصبع الجليل
المزيد
شمعون: التحضير لمؤتمر تبني "الاحرار" لمشروع الدولة الفدرالية كخيارٍ لحلِّ المشكلة اللبنانية
المزيد
قرّاء الثائر يتصفّحون الآن
شمعون: التحضير لمؤتمر تبني "الاحرار" لمشروع الدولة الفدرالية كخيارٍ لحلِّ المشكلة اللبنانية
المزيد
"على دفعتين"... المقاومة تعلن عن استهداف منظومة الدفاع ‏الصاروخي في بيت هلل بمسيرات انقضاضية!
المزيد
عناوين الصحف ليوم الخميس 27 نيسان 2023
المزيد
تصريح حول "إلزامية" تطعيم كورونا.. وفاوتشي يحذر: موسم الأعياد الأسوأ!
المزيد

« المزيد
الصحافة الخضراء
فيديو مرعب يكشف كيف تدمر السجائر الرئتين
باسيل عرض مع لحود لأوضاع القطاع الزراعي وتسويق الإنتاج
حفاظا على البيئة.. قهوة من بذور التمر والجوافة
مصر تبدأ بناء محطتي كهرباء بالطاقة الشمسية بـ 20 مليون دولار
"لجنة كفرحزير البيئية": لنقل مصانع الترابة الخارجة على القوانين الى مكان بعيد عن القرى
درجة حرارة المحيطات تثير قلق العلماء.. الآثار مدمرة