Facebook Twitter صحيفة إلكترونية مستقلة... إعلام لعصر جديد
Althaer News
- جمالي: منظومة متكاملة انقضت على انجاز العتمة والسواد - شقير:القطاع الخاص يترك لمواجهة مصيره وآلاف العاملين يشردون - فادي سعد: الناس شبعت جوع وتقنين والسلطة ما شبعت إنكار لمعاناة الشعب - دياب اطلع من الوفد العراقي على أجواء الاجتماعات التي عقدها - دياب بحث مع وفد نيابي بقاعي في موضوع الطريق الدولية ونفق بيروت البقاع - تحرك لأصدقاء ترامب في لبنان باتجاه السفارة الأميركية.. وهذا ما طالبوا به - عبدالصمد: لنتحاور بالكلمة لا بالسلاح وكل تأخير في ملف التلفزيون خسارة - ادغار طرابلسي: ليلة نحر المُعلّمين... - هذه هي أجواء الدولار بعد ظهر السبت - تعميم للمدير العام للطيران المدني في مطار بيروت حول الاجراءات المتعلقة بالقادمين الى لبنان - مقنّعان نفذا أكثر من 13 عملية سلب بقوة السلاح في عدة مناطق... و"المعلومات" أوقفتهما - لبنان يسجل اصابات جديدة بكورونا... اليكم تقرير وزارة الصحة - تعميم من نقابة الصرافين إلى شركات ومؤسسات الصرافة فئة "أ"... ماذا جاء فيه؟ - كيف فتح الدولار في السوق السوداء؟ - عبدالله: هناك مكابرة على حساب لقمة عيش الناس - الحواط: عودوا الى لبنان - "كورونا الجديد".. فيروس أسرع انتشارا وأقل عدوانية - بعد تقارير "الانفصال التاريخي".. كشف "الوجهة المحتملة" لميسي - جعجع وعقيلته التقيا سفراء دول عربية - تهافت على مادة الكاز في مرجعيون والاهالي يحضرون القناديل والشموع

أحدث الأخبار

- الصين تعلن قرارا تاريخيا بشأن "ذبح وبيع الدواجن" - بالصور: بعمق "اللانهاية"... العلماء يصنعون كاميرا موبايل خارقة من عيون الأسماك - ماذا حدث للقردة بعد حقنها بفيروس كورونا - تدب فيها الحياة... الكهرمان يحفظ مخلوقات عاشت قبل 99 مليون عام... صور وفيديو - الأمم المتحدة حذرت من تزايد النفايات الإلكترونية - ظهور فيروس جديد في الصين.. وتحذير من تحوله لجائحة - العلماء يجدون البلاستيك في نباتات الجرجير... صور - "الحلم اتحقق لما اتمسكت فيه".. ناشطة لبنانية تدخل غينيس مرتين بأغطية عبوات بلاستيكية... فيديو وصور - هيئة حماية البيئة: لا تمشي لجنة لا تكون شكا ممثلة فيها - مجموعة اكتشف عكار نظمت رحلتي دراجات هوائية في السهل ومشي وسباحة في عيون السمك - الليطاني تحذر: أسماك القرعون غير صالحة للاستهلاك - «غدي نيوز» و«الثائر» يُحذّران :خطر النيران كاد أن يسبب كارثة - التغير المناخي يضرب "العنكبوت الذئب".. والنظام البيئي في خطر - 107 قتلى بالهند.. والسبب قادم من السماء - سماء البرازيل تشهد "ظاهرة مرعبة".. بطول 700 كيلومتر - غانم: لشطب الاعلام الذي ينقل الوجه السيئ للبلد - عطاالله جال على المزارعين في الكورة متفقدا نتائج حملة أمنك الغذائي أمنو - نبتة زهرة النيل تجفف أنهار العراق وتقتل ثروته السمكية - نفايات في محيط مجرى مياه نبع السكر في الضنية - حرائق في بلدات عكارية بسبب سرعة الرياح

الصحافة الخضراء

Ghadi News - Latest News in Lebanon
الاكثر قراءة
كيف فتح الدولار في السوق السوداء؟
المزيد
إنقسام حول إسقاط الحكومة وموفد فرنسي إلى بيروت
المزيد
هذه هي أجواء الدولار بعد ظهر السبت
المزيد
عبدالله: هناك مكابرة على حساب لقمة عيش الناس
المزيد
لبنان يسجل اصابات جديدة بكورونا... اليكم تقرير وزارة الصحة
المزيد
مقالات وأراء

"جمهورية الحدث"... والنقاء الديموغرافي!

2019 حزيران 22 مقالات وأراء المدى

تابعنا عبر

#الثائر

نتفهم هواجس اللبنانيين من بعضهم البعض لكن المجاهرة بـ "النقاء الديموغرافي" يعني أننا وصلنا إلى الدرك الأسفل وأكثر، ولا نلقي باللائمة على رئيس بلدية الحدث جورج عون على خلفية "قرار اتخذه منذ 10 أعوام يمنع فيه بيع الأهالي أملاكهم من أراض ومنازل أو إيجارها للمسلمين"، وفق ما ذكرت اليوم "الوكالة الوطنية للإعلام"، فغياب منطق الدولة المدنية لصالح طوائف تحكم وتستبيح يستجلب الخوف من الآخر الشريك في رحاب وطن لم يتخطَّ حدود نزعات القبيلة، والطائفة هي القبيلة الأكبر، ولكل طائفة شيخ وأكثر يحكم ويحاسب ويفتي.

ما شهدته الحدث اليوم مع تجمع أبنائها في ساحة شهداء البلدة، في وقفة تضامنية، بحضور النائب حكمت ديب ورعية البلدة، والإنطلاق في مسيرة باتجاه البلدية للتضامن مع رئيسها، يعتبر بمثابة سقوط مدوٍّ للدولة، فضلا عن أن الاندفاع في اتجاه غوغائية تهدد النسيج الاجتماعي الوطني لا يمكن تحميل تبعاته للمواطنين وهم أسرى طوائفية مَرَضية، فمع ما أفضت إليه التوافقات الطائفية بدأنا ندرك أن بناء دولة الإنسان بات حاجة وضرورة كي لا نؤسس لحروب جديدة.

وما شهدته الحدث اليوم يمكن أن نشهد صخبا مثله في حارة حريك وبحمدون ودير القمر والغبيري وطرابلس التي تتصدر ساحتها ومدخلها الرئيسي لافتة كتب عليها "عاصمة السنة في لبنان"، ومن الجور أن نلوم أهل الحدث، لكن في حد أدنى، وعلى قاعدة إن "بليتم بالمعاصي فاستتروا" كان من المفترض عدم تعميم الخطأ بقرار بلدي، علما أن بلديات لبنانية تمثل طوائف لبنان اتخذت قرارات مشابهة لكن دون تعميمها، فضلا عن أن حضور النائب ديب أضفى على التحرك غطاء سياسيا وحضور الرعية أسبغ عليه بعدا إيمانيا، وهذا ما يتطلب تفسيرا سياسيا وروحيا.

وما جاء غريبا ما أكده رئيس البلدية جورج عون وهو يحيي الجماهير لجهة أن "التفاهمات الوطنية والتمسك بالأرض والعيش المشترك من أولوية البلدة"، رافضا "الاتهامات بالعنصرية والطائفية واصراره على ان ما يقوم به هو حق ويحافظ به على العيش المشترك وينطلق من وصية البابا فرنسيس"، وقال: "إن بلدة الحدت هي نموذج للعيش المشترك وصورة مصغرة عن لبنان من خلال مبدأ التعايش، لكننا نرفض التبدل الديموغرافي".

هذا صراحة ما لم نتمكن من فهمه واستيعابه، وبغض النظر عن خلفية ما تشهده الحدث، بات من الضروري أنسنة وعقلنة الخطاب السياسي مقدمة لبناء دولة مدنية حديثة، بعيدا من "النقاء الديمرغرافي"، والاستعاضة عن ممثلي الطوائف بممثلي الإنسان اللبناني بعيدا من انتماءات تهدد الدولة وتضعها على شفير الهاوية!
اخترنا لكم
إنقسام حول إسقاط الحكومة وموفد فرنسي إلى بيروت
المزيد
ايتها السلطةُ السابقةُ والاكاديميةُ الآنيةُ بهدلتونا.. جرصتونا.. كفّرتونا
المزيد
رسائل رسميّة من الصين إلى لبنان: جاهزون للاستثمار في الكهرباء وسكّة الحديد
المزيد
الراعي: الحياد خلاص لبنان
المزيد
اخر الاخبار
جمالي: منظومة متكاملة انقضت على انجاز العتمة والسواد
المزيد
فادي سعد: الناس شبعت جوع وتقنين والسلطة ما شبعت إنكار لمعاناة الشعب
المزيد
شقير:القطاع الخاص يترك لمواجهة مصيره وآلاف العاملين يشردون
المزيد
دياب اطلع من الوفد العراقي على أجواء الاجتماعات التي عقدها
المزيد
قرّاء الثائر يتصفّحون الآن
دياب اطلع من الوفد العراقي على أجواء الاجتماعات التي عقدها
المزيد
عبدالصمد: لنتحاور بالكلمة لا بالسلاح وكل تأخير في ملف التلفزيون خسارة
المزيد
كيف فتح الدولار في السوق السوداء؟
المزيد
دياب بحث مع وفد نيابي بقاعي في موضوع الطريق الدولية ونفق بيروت البقاع
المزيد

« المزيد
الصحافة الخضراء
الصين تعلن قرارا تاريخيا بشأن "ذبح وبيع الدواجن"
ماذا حدث للقردة بعد حقنها بفيروس كورونا
الأمم المتحدة حذرت من تزايد النفايات الإلكترونية
بالصور: بعمق "اللانهاية"... العلماء يصنعون كاميرا موبايل خارقة من عيون الأسماك
تدب فيها الحياة... الكهرمان يحفظ مخلوقات عاشت قبل 99 مليون عام... صور وفيديو
ظهور فيروس جديد في الصين.. وتحذير من تحوله لجائحة