Facebook Twitter صحيفة إلكترونية مستقلة... إعلام لعصر جديد
Althaer News
- بعد التأجيل بسبب الأوضاع الراهنة.. اتجاه لتعيين ملكة جمال لبنان! - ريفي: وجود مخطط لضرب آخر أعمدة بقاء البلد - القاضي إبراهيم يدّعي على مدير عام وزارة الصناعة - أبي اللمع: حكومة التكنوقراط يمكنها العمل اذا سمحوا لها بعيدا عن المحاصصة - إدكار طرابلسي محذرا: حسابات الربح والخسارة يتحمل مفاعيلها الشعب وليس السلطة - السيد: المجلس بيت الشعب لكنهم حولوه مغارة للتسويات - سماع دوي انفجارات في منطقة الفياضية.. ما القصة؟ - المحتجون والطلاب أقفلوا الثانويات والمدارس في الضنية - الرئيس عون عرض مع البستاني مسار عملية التنقيب عن النفط والغاز - معتصمون يغلقون مؤسسات رسمية في طرابلس - معتصمون يغلقون مؤسسات رسمية في طرابلس - الافراج عن المحتجين الموقوفين في ثكنة الحلو - عبدالله: دور الدولة يجب أن يكون القاسم المشترك بين شعارات الانتفاضة وخطة الحكومة الانقاذية - كنعان: ضاعت الحقيقة وصارت فوضى شعارات وفبركات - لا حكومة في المدى القريب! - ثورة أوادم في مواجهة منظومة الفساد! - كلامُ قائدِ الجيشِ العماد جوزيف عون قدوةٌ في احتضانِ انتفاضةِ الشعب - تفاصيل الهجوم الاسرائيلي على ضواحي دمشق - زلزال قوي يضرب مناطق جنوبي المكسيك - واشنطن: المساعدات للجيش اللبناني جُمِّدت

أحدث الأخبار

- بالفيديو: كوبرا شديدة السمية تبتلع أفعى في مشهد يحبس الأنفاس - خريطة البلدان الأخطر للسياح - البشرية مهددة بـ"كارثة تلوث" تقتل الآلاف - الكاميرات ترصد غزالا بثلاثة قرون - بالفيديو: عقب سقوط 11 ألف جثة... كارثة بيئية تهدد كوكب الأرض - الأسوأ في 50 عاما... البندقية تستعد لـ"حدث استثنائي" غدا - صورة فاتنة تظهر صاعقة تضرب بركانا ثائرا - المناخ أدى إلى انهيار أقوى امبراطورية في العالم القديم - سفن شحن تنقل "عدوى" السرطان بين كائنات بحرية - نفوق "سانا".. أقدم وحيد قرن أبيض في الأسر - ابو فاعور أعلن انتهاء اعمال رفع التلوث الصناعي في الليطاني: الكشف على 201 مصنع وتركيب 118 محطة تكرير و69 قرار اقفال و22 إنذارا - معلومات مهمة عن مرض السكري... كيف تتخلص من أعراضه - لماذا تغرق "مدينة الحب" الإيطالية؟ - لماذا تنتحر الحيوانات؟ - كلب بـ"ذيل" على وجهه.. وصورة الأشعة تكشف السر - لهذه الأسباب لا تقتل العناكب في المنزل - عقب نفوق 120 فيلا خلال شهرين... زيمبابوي تنفذ أكبر عملية نقل حيوانات عبر تاريخها - علماء يحلون "لغز" ديمومة نهر النيل ويكشفون قدمه! - "الفأر الغزال" يظهر بعد 25 عاما - اكتشاف بقايا "وحش بحري" ضخم في حقل للذرة ببولندا

الصحافة الخضراء

Ghadi News - Latest News in Lebanon
الاكثر قراءة
الرئيس عون يحدد شكل الحكومة المقبلة ومن ستضم!
المزيد
وئام وهاب: الوضع أخطر مما تتصورون!!!
المزيد
سالم زهران: عض أصابع من أول وجديد!
المزيد
جنبلاط: صفقة القرن تتبلور
المزيد
خطة: ضربة نووية صينية تقتل "50 مليون أمريكي"CC0
المزيد
مقالات وأراء

"جمهورية الحدث"... والنقاء الديموغرافي!

2019 حزيران 22 مقالات وأراء

#الثائر

نتفهم هواجس اللبنانيين من بعضهم البعض لكن المجاهرة بـ "النقاء الديموغرافي" يعني أننا وصلنا إلى الدرك الأسفل وأكثر، ولا نلقي باللائمة على رئيس بلدية الحدث جورج عون على خلفية "قرار اتخذه منذ 10 أعوام يمنع فيه بيع الأهالي أملاكهم من أراض ومنازل أو إيجارها للمسلمين"، وفق ما ذكرت اليوم "الوكالة الوطنية للإعلام"، فغياب منطق الدولة المدنية لصالح طوائف تحكم وتستبيح يستجلب الخوف من الآخر الشريك في رحاب وطن لم يتخطَّ حدود نزعات القبيلة، والطائفة هي القبيلة الأكبر، ولكل طائفة شيخ وأكثر يحكم ويحاسب ويفتي.

ما شهدته الحدث اليوم مع تجمع أبنائها في ساحة شهداء البلدة، في وقفة تضامنية، بحضور النائب حكمت ديب ورعية البلدة، والإنطلاق في مسيرة باتجاه البلدية للتضامن مع رئيسها، يعتبر بمثابة سقوط مدوٍّ للدولة، فضلا عن أن الاندفاع في اتجاه غوغائية تهدد النسيج الاجتماعي الوطني لا يمكن تحميل تبعاته للمواطنين وهم أسرى طوائفية مَرَضية، فمع ما أفضت إليه التوافقات الطائفية بدأنا ندرك أن بناء دولة الإنسان بات حاجة وضرورة كي لا نؤسس لحروب جديدة.

وما شهدته الحدث اليوم يمكن أن نشهد صخبا مثله في حارة حريك وبحمدون ودير القمر والغبيري وطرابلس التي تتصدر ساحتها ومدخلها الرئيسي لافتة كتب عليها "عاصمة السنة في لبنان"، ومن الجور أن نلوم أهل الحدث، لكن في حد أدنى، وعلى قاعدة إن "بليتم بالمعاصي فاستتروا" كان من المفترض عدم تعميم الخطأ بقرار بلدي، علما أن بلديات لبنانية تمثل طوائف لبنان اتخذت قرارات مشابهة لكن دون تعميمها، فضلا عن أن حضور النائب ديب أضفى على التحرك غطاء سياسيا وحضور الرعية أسبغ عليه بعدا إيمانيا، وهذا ما يتطلب تفسيرا سياسيا وروحيا.

وما جاء غريبا ما أكده رئيس البلدية جورج عون وهو يحيي الجماهير لجهة أن "التفاهمات الوطنية والتمسك بالأرض والعيش المشترك من أولوية البلدة"، رافضا "الاتهامات بالعنصرية والطائفية واصراره على ان ما يقوم به هو حق ويحافظ به على العيش المشترك وينطلق من وصية البابا فرنسيس"، وقال: "إن بلدة الحدت هي نموذج للعيش المشترك وصورة مصغرة عن لبنان من خلال مبدأ التعايش، لكننا نرفض التبدل الديموغرافي".

هذا صراحة ما لم نتمكن من فهمه واستيعابه، وبغض النظر عن خلفية ما تشهده الحدث، بات من الضروري أنسنة وعقلنة الخطاب السياسي مقدمة لبناء دولة مدنية حديثة، بعيدا من "النقاء الديمرغرافي"، والاستعاضة عن ممثلي الطوائف بممثلي الإنسان اللبناني بعيدا من انتماءات تهدد الدولة وتضعها على شفير الهاوية!
اخترنا لكم
لا حكومة في المدى القريب!
المزيد
ما مدى دستورية الجلسة التشريعية؟
المزيد
كلامُ قائدِ الجيشِ العماد جوزيف عون قدوةٌ في احتضانِ انتفاضةِ الشعب
المزيد
إيران خارج التاريخ!
المزيد
اخر الاخبار
بعد التأجيل بسبب الأوضاع الراهنة.. اتجاه لتعيين ملكة جمال لبنان!
المزيد
القاضي إبراهيم يدّعي على مدير عام وزارة الصناعة
المزيد
ريفي: وجود مخطط لضرب آخر أعمدة بقاء البلد
المزيد
أبي اللمع: حكومة التكنوقراط يمكنها العمل اذا سمحوا لها بعيدا عن المحاصصة
المزيد
قرّاء الثائر يتصفّحون الآن
السعودية.. إلقاء القبض على الناشطة سمر بدوي زوجة وليد أبو الخير وأخت المدون رائف بدوي
المزيد
من يستهدف الإعتدال السني؟
المزيد
جنبلاط: نشاطر الرئيس عون الخوف من الانهيار الاقتصادي والحل الافضل الإسراع بالتعديل الحكومي
المزيد
وئام وهاب: الوضع أخطر مما تتصورون!!!
المزيد

« المزيد
الصحافة الخضراء
بالفيديو: كوبرا شديدة السمية تبتلع أفعى في مشهد يحبس الأنفاس
البشرية مهددة بـ"كارثة تلوث" تقتل الآلاف
بالفيديو: عقب سقوط 11 ألف جثة... كارثة بيئية تهدد كوكب الأرض
خريطة البلدان الأخطر للسياح
الكاميرات ترصد غزالا بثلاثة قرون
الأسوأ في 50 عاما... البندقية تستعد لـ"حدث استثنائي" غدا