Facebook Twitter صحيفة إلكترونية مستقلة... إعلام لعصر جديد
Althaer News
- "غوغل مابس".. خاصية "أمان" جديدة قد تمنع حوادث الاغتصاب - اللواء السيد: كلبتي ما معها شهادات بس..! - زهران: لعبة تبديل الكراسي بدأت والله وحده يعلم من سيجلس عند الصافرة - ناظم الخوري: ماذا حققت كل الحروب والمواجهات؟ - آلان عون: هناك تباين في وجهات النظر في التكتل لجهة تسمية الخطيب - حمادة: نرفض كل تعليب للحكومة قبل الاستشارات الملزمة - بزي: لحكومة تستعيد ثقة اللبنانيين والعالم - الحريري وجه مزيدا من الرسائل الى الدول الصديقة طالبا مساعدة لبنان - الطقس يتحول إلى ماطر مع عواصف رعدية.. وتحذير من السيول - مواطن يدعي ضد مجهولين بجرم سرقة سيارته - جو معلوف: شكرًا كلودين عون روكز لوقوفكِ مع الحق - وفاة والدة الزميلة هدى شديد - قضية الأطفال المعنفين.. راهبة من "رسالة حياة": "الموضوع يطال 5 قاصرين منهم رضيعان" - فادي سعد: انتقلوا الى المنابر الدولية ليهددونا بحرب أهلية - باسيل يلتقي في هذه الاثناء امير سر دولة الفاتيكان - "الايسلاندي" يعلنها: بلّشت الشتوية - هل سيلتزم الحريري بتسمية الخطيب أم ينسحب من وعده "بالحنكة"؟ - منخفض جوّي يبدأ غدًا يحمل معه الأمطار والثلوج - تصاعد باحتجاجات لبنان قبل بدء "الاستشارات النيابية" - دراسة تكشف اعتقادا خاطئا عن شرب الحليب

أحدث الأخبار

- صور مفزعة.. "الرغوة السامة" تغزو الشاطئ والأطفال لا يأبهون - ناسا ترصد "حدثا فريدا" ينبعث من سطح كويكب "بينو" الكارثي - الصين تنتج أول "قرد خنزير" في التاريخ - بالفيديو: سيارات الطاقة الكهربائية مستقبل لابد من قدومه - جريصاتي اختتم جولته بتفقد المطمر الصحي ومعمل الفرز في بعلبك: نأمل من الجميع التعاون - يفعل "ما لا يمكن تصوره".. "عبقرية الشمبانزي" في فيديو - بعد النجاح الذي حققه برنامج إعادة توطين المها الأفريقي هيئة البيئة - أبوظبي تتجه لتوطين أنواع أخرى معرضة لخطر الانقراض في تشاد - فيديو مذهل لأكبر كثافة مسجلة للسلاحف البحرية على الإطلاق - علماء يحذرون من "تحولات كارثية" تهدد البشرية! - عمره 18 ألف سنة.. أقدم كلب في العالم "بشحمه ولحمه" - أمطار عامين هطلت في يوم واحد - بالفيديو: طفيليات الطبيعة الأكثر رعبا على الإطلاق - فيديو مرعب.. ثعبان يقلد التماسيح ويفترس غزالا - آلاف أيائل الرنة تسيطر على طريق سريع في روسيا - دحض اعتقاد شائع حول فائدة النباتات المنزلية! - مادة مهلوسة في الفطر تعالج الاكتئاب - بالصور: اطلاق النسر البني في محمية ضانا - الاردن - سفيرة المياه.. درة ترتدي فستان من زجاجات المياه البلاستيك.. صور - 15 ألف رأس غنم بطريقها للسعودية مهددة بالغرق في البحر الأسود - الأمم المتحدة تحذر من "المستويات القياسية" للغازات الدفيئة

الصحافة الخضراء

Ghadi News - Latest News in Lebanon
الاكثر قراءة
حكومة الخطيب سقطت قبل ان تولد
المزيد
ميشال قليموس: الرئيس ليس صندوق اقتراع ...ولفصل النيابة عن الوزارة
المزيد
التحضير لإضراب عام وقطع للطرقات الإثنين... وهكذا ردّت مصادر أمنية
المزيد
دراسة تكشف اعتقادا خاطئا عن شرب الحليب
المزيد
30 ألف دولار "ثمن" الطفل الأشقر و15 ألف دولار للطفل الأسمر! شبهات بالاتجار بالأطفال
المزيد
محليات

جريصاتي يجول في البقاع الغربي: لتعميم ثقافة حماية البيئة واحترام القانون وتطبيق المواطنية

2019 حزيران 22 محليات

#الثائر

استهل وزير البيئة فادي جريصاتي جولته في البقاع الغربي، بلقاء موسع عقد في مقر اتحاد بلديات السهل في غزة، مع رئيس اتحاد بلديات السهل محمد المجذوب ورئيس اتحاد بلديات البحيرة المهندس يحيى ضاهر وقائمقام البقاع الغربي وسام نسبين ممثلا محافظ البقاع القاضي كمال أبو جودة ورؤساء بلديات قرى الاتحادين وعدد من الفاعليات، واستمع الى مطالبهم وشرحهم عن تلوث الليطاني.

وتحدث المجذوب عن مقاربتهم لهذه المشكلة التي يعاني منها أهالي المنطقة وخصوصا القرى المحاذية لنهر الليطاني وسبل معالجة التلوث وأزمة جمع النفايات ومعالجتها وتلوث النهر الذي يسبب حالات كثيرة من الامراض السرطانية، بالإضافة إلى الجهود التي بذلت من أجل الحد من تفاقم هذه المخاطر، وشدد على أن "ما يحصل كارثي وواجب الدولة إيجاد الحلول العلمية والعملية لمعالجة تلوث النهر ورفع التعديات وإنشاء محطات التكرير وتكثيف الرقابة على النهر ومحاسبة المعتدين".

ولفت ضاهر الى "أهمية تعاون كل الوزارات المعنية والسلطات المحلية والبلديات من أجل معالجة تلوث الليطاني وتشديد الرقابة على النهر ومعاقبة المعتدين وتحمل المسؤولية إزاء تفاقم المخاطر"، داعيا الى "خطة طوارىء بيئية من أجل رفع منسوب الوعي عند المواطنين"، مشددا على "أهمية استكمال بناء محطات التكرير ومعامل معالجة النفايات ووضع قوانين حماية الليطاني".


وبعد مداخلات لعدد من رؤساء البلديات، أكد جريصاتي أن "هناك خطة في وزارة البيئة لمعالجة النفايات من المصدر، وهناك قانون يعد في مجلس النواب لفرض مبلغ عشرة آلاف ليرة على كل منزل لمعالجة النفايات، تذهب مباشرة للبلدية من دون أن تدخل الى الصندوق البلدي المستقل"، مشددا على أن "ثمة خطة نموذجية للبقاع الغربي لتصنيف الاراضي الزراعية والتوجه الى المناطق الجبلية للعمران"، واكد ان "معمل فرز النفايات في جب جنين سيعمل ليستوعب الجزء الاكبر من نفايات البقاع الغربي لمعالجة النفايات ومنها النفايات الصلبة، وان الخطة مستمرة ضمن المخطط التوجيهي للمقالع والكسارات في السلسلة الشرقية". وحذر من "رمي النفايات الزراعية والنفايات الحيوانية في نهر الليطاني بدلا من معالجتها"، داعيا البلديات الى "تحمل مسؤولياتها ومراقبة النهر كل في نطاقه، من اجل بناء دولة، وبالتالي تعميم ثقافة حماية البيئة واحترام القانون وتطبيق المواطنية الحقيقية".

وانتقل جريصاتي ورؤساء البلديات الى مكب النفايات على ضفاف الليطاني بين بلدتي المنصورة وغزة لمعاينة الأضرار التي تخلفها المكبات على النهر. وأكد جريصاتي ان "خطة وزارة البيئة تشمل معالجة المكبات العشوائية وهذه الظاهرة سوف تعالج بشكل جدي وعلمي، من خلال معمل فرز ومعالجة النفايات في جب جنين، وبالتالي جمع كل نفايات بلدات الاتحادين"، شاكرا لرؤساء الاتحادات والبلديات جهودهم ومساعيهم، ونوه بدور الUNDP. وقال: "هذا المكب يجب ان يغلق ويتحول الى مطمر صحي مئة في المئة ليصير حديقة عامة بعد فترة وهو إنجاز كبير لبلدية غزة ورئيسها لننتهي من مسألة حرق النفايات، والعنوان المهم ايضا هو موضوع الفرز من المصدر إذ هناك جهود بذلت وجهود ستبذل، وأهميتها على المستوى الوطني والبيئي أنها تؤمن للبلديات مدخولا ايضا. الدولة كانت مقصرة في هذا الأمر، واليوم يجب ان نتعاون جميعا ويجب ان تساعد الدولة في إنشاء المعامل وتأمين وسائل نقل النفايات ومعالجة الصرف التي سنتابعها مع وزارة الطاقة ومجلس الانماء والاعمار".

وانتقل جريصاتي والوفد الى بلدة خربة قنافار وسيزور مقالع ميدون ومقالع سد القرعون ومحطة تكرير المياه المبتذلة في عيتنيت ومعمل جب جنين لفرز النفايات ومرملة عيتا الفخار ومعمل فرز النفايات في المنارة ومكب حوش الحريمة والخيارة، وسيلتقي رئيس مصلحة الليطاني، وسيختتم جولته البقاعية بعشاء يقيمه وزير الدولة لشؤون التجارة الخارجية حسن مراد.

اخترنا لكم
هل سيلتزم الحريري بتسمية الخطيب أم ينسحب من وعده "بالحنكة"؟
المزيد
ميشال قليموس: الرئيس ليس صندوق اقتراع ...ولفصل النيابة عن الوزارة
المزيد
حكومة الخطيب سقطت قبل ان تولد
المزيد
«إنجاز» الموازنة في زمن الانهيار!
المزيد
اخر الاخبار
"غوغل مابس".. خاصية "أمان" جديدة قد تمنع حوادث الاغتصاب
المزيد
زهران: لعبة تبديل الكراسي بدأت والله وحده يعلم من سيجلس عند الصافرة
المزيد
اللواء السيد: كلبتي ما معها شهادات بس..!
المزيد
ناظم الخوري: ماذا حققت كل الحروب والمواجهات؟
المزيد
قرّاء الثائر يتصفّحون الآن
هل سيلتزم الحريري بتسمية الخطيب أم ينسحب من وعده "بالحنكة"؟
المزيد
علماء يبحثون عن أصل الأرض تحت سطح القمر
المزيد
هذا هو سارق قصر العدل في طرابلس
المزيد
السنيورة : نتمنى على حزب الله التزام سياسة النأي بالنفس
المزيد

« المزيد
الصحافة الخضراء
صور مفزعة.. "الرغوة السامة" تغزو الشاطئ والأطفال لا يأبهون
الصين تنتج أول "قرد خنزير" في التاريخ
جريصاتي اختتم جولته بتفقد المطمر الصحي ومعمل الفرز في بعلبك: نأمل من الجميع التعاون
ناسا ترصد "حدثا فريدا" ينبعث من سطح كويكب "بينو" الكارثي
بالفيديو: سيارات الطاقة الكهربائية مستقبل لابد من قدومه
يفعل "ما لا يمكن تصوره".. "عبقرية الشمبانزي" في فيديو