Facebook Twitter صحيفة إلكترونية مستقلة... إعلام لعصر جديد
Althaer News
- المحتجون في ساحة النور: مستمرون بالتظاهر حتى تحقيق المطالب - جنبلاط: الحزب سجل اعتراضات أساسية بمجلس الوزراء وفرض نقاطاً أساسية - هكذا ردّ المتظاهرون على ورقة الإصلاحات.. رح نبقى رح نبقى" - حاصباني: طالبنا دوما بتحرير قطاع الاتصالات فلا يوجهوا الاتهامات للاخرين - الحريري من بعبدا: الموازنة بعجز 0.6 من دون اي ضرائب واعداد مشروع قانون لاستعادة الاموال المنهوبة وخفض رواتب الوزراء والنواب بنسبة 50% - ورقة الحريري الاقتصادية من 24 بنداً.. هذا ما جاء فيها - فادي كرم:ارحلوا الدولة ليست ملككم - الفرد رياشي: الطائف انتهى والفدرالية حتما - وهاب: خربتو البلد - إرسال شبكتي MTC و ALFA شبه منقطع في ساحة النور بطرابلس - نص استقالة الوزير قيومجيان - بيان لشامل روكز حول ما حصل في مزرعة يشوع! - فادي سعد: أدعو الحريري للاستقالة وعدم القبول بالعودة الا على رأس حكومة استثنائية - ظريف: على المسؤولين اللبنانيين والأحزاب جعل بلادهم أكثر أمانا واستقرارا - روكز محمولاً على الأكتاف...!؟ - السيد: لكن سنستمع للحريري اليوم وسنرى - "بلومبرغ": ماذا سيحدث لو استقالت حكومة الحريري؟ - بعد ساويرس علاء مبارك ينشر صورة لمتظاهرات لبنانيات حملت تعليقا ساخرا - أبو سليمان: لاستراد الاموال المنهوبة وأرباح الهندسات المالية المشبوهة - الصليب الأحمر ينفي أخبارا ملفقة تطاول طواقمه...

أحدث الأخبار

- محمية الجهراء بصمة كويتية على قائمة «IUCN» العالمية نحو مستقبل أخضر - بالصور: وحش مرعب يقتل سمكة قرش عملاقة تزن 530 كغم - بالفيديو... ظبي شجاع يواجه قطيع من الأسود وتمساح ينضم للمعركة - تدفق هائل لمياه النيل بشكل يفوق معدلات الأعوام السابقة - فيديو يصور كائنات بحرية تتغذى على حوت نافق في أعماق البحار - تلوث أجمل شواطئ البرازيل.. و"السبب مجهول" - بالفيديو: الكشف عن كائن غامض بلا دماغ "قادر على التعلم" - من يفوز بصراع تعبئة المياه البلاستيك أم الألومنيوم؟ - فادي جريصاتي: تركيب حاويات الفرز في المناطق خلال أسبوع - بالفيديو... كرة لهب في السماء تحيل ليل الصين نهارا - معاملة وحشية للحيوانات ومطالب بإغلاق "المختبر الفضيحة" - جريصاتي:اعلن حالة طوارئ بيئية تستدعي تكاتف الايدي لدعم الدفاع المدني واعادة تشجير لبنان - جريصاتي: الإعدام بحق كل من يقدم على إحراق الأحراج - جريصاتي نبه المواطنين والبلديات من موجة الحر وناشد الداخلية والدفاع المدني والاطفاء للبقاء في حال جهوزية للتدخل - إطلاق أول ورشة عمل تدريبية عن صحافة المياه والصرف الصحي في معهد عصام فارس - كاريتاس لبنان اطلقت مشروع حديقة الصنوبر في عاريا بتمويل من الوكالة الأميركية للتنمية - خطر داهم يواجه نصف مليار شخص.. حوض البحر المتوسط "يجف" - تقرير صادم: ثلثا طيور أميركا الشمالية مهدد بالانقراض - جريصاتي ترأس الاجتماع الـ13 للمجلس الوطني للبيئة وعرض للأنشطة والتشريعات البيئية وخارطة طريق النفايات وسياسة المرامل والكسارات - "إذا رأيتها اقتلها فورا".. سمكة "الماء والأرض" تثير المخاوف

الصحافة الخضراء

Ghadi News - Latest News in Lebanon
الاكثر قراءة
جنبلاط يحذف تغريدة ... ماذا تضمنت؟
المزيد
بالفيديو: حديث مسرب لوئام وهاب يفضح فيه الكثير.!
المزيد
تسريب جديد لوهاب وفضيحة عن فنيانوس وآخرين ... وماذا قال عن الحريري وباسيل؟
المزيد
يعقوبيان: غدا اضراب مفتوح حتى تحقيق مطالب الناس ورحيل الطبقة الحاكمة
المزيد
"بلومبرغ": ماذا سيحدث لو استقالت حكومة الحريري؟
المزيد
مقالات وأراء

أميركا تصيب العرب بـــ "خيبة أمل"!

2019 حزيران 15 مقالات وأراء

#الثائر

– أنور عقل ضو

بعيدا من الاتهامات الأميركية لإيران بالوقوف وراء حادثة تفجير ناقلتي نفط في خليج عمان قبل يومين، ما يزال المشهد المتوتر مخيما على المنطقة وأبعد منها أيضا، لا سيما وأن الحدث "الخليجي" بات في صدارة الاهتمام الدولي وسط مخاوف من أن تفضي التطورات إلى مواجهة عسكرية شاملة، وهذا ما تحذر منه معظم الدول، إضافة إلى الأمم المتحدة وقد عبرت عن هواجسها عبر أمينها العام أنطونيو غوتيريتش.

لا بد من التأكيد بداية، أن كل القوى متهمة بالتورط في تفجير الناقلتين من حيث مصلحتها، ونتحدث هنا عن إدانة مفترضة، فإسرائيل أكبر المستفيدين من موقع اندفاعها نحو قرع طبول الحرب في مواجهة إيران، والسعودية والإمارات ودول عربية أخرى مستفيدة من توتير يؤدي إلى ضرب إيران، الحوثيون أيضا مستفيدون من إعادة تسليط الضوء على المنطقة تذكيرا بما يواجه اليمن من حرب مستمرة للعام الرابع على التوالي، وبدورها إيران مستفيدة انطلاقا من كل مَا تواجه من تبعات حصار يهدد اقتصادها، وهذا ما ألمحت إليه صحيفة "هآرتس" الإسرائيلية أمس معبرة عن رغبة تل أبيب في إحراج إيران أكثر، منطلقة من تهديدات أطلقتها طهران بإقفال مضيق هرمز الحيوي وعدم السماح بمرور ناقلات النفط فيه.

حيال كل هذه الأسئلة (الافتراضية) تتشابك الخيوط على نحو كبير ما يزيد الوضع تعقيدا، ويبدو أن الرئيس الأميركي دونالد ترامب ، وبغض النظر عن الاتهامات الأميركية المباشرة لإيران، ماضٍ في توظيف الحادثة للضغط على طهران بما يخدم أجندته، أي أن الموقف الأميركي يصار إلى توظيفه في السياسة لا في حشد رأي عام دولي تمهيدا لحرب تقودها الولايات المتحدة على الأقل حتى الآن.

من هنا، لا حرب متوقعة في المعطى الآني على خلفية التطورات الأخيرة، وإن ظلت واردة كخيار أخير على الرغم من أن مثل هذا الخيار مستبعد إن لم تكن ثمة تطورات تفضي إلى خلط الأوراق، فحتى لو قررت إيران إقفال مضيق هرمز فلن تخوض الولايات المتحدة حربا شاملة، وسيكون تدخلها محكوما بهدف واحد، ألا وهو فتح هذا الممر المائي المهم، أي في حدود عملية عسكرية محددة الهدف، وهنا فقط يكون الخطر أكبر لجهة أن تصبح الأمور خارج السيطرة إيرانيا وأميركيا.

أما الموقف الأوروبي فما يزال غير واضح تماما، لكن عنوانه الدعوة إلى التهدئة، فوزير الخارجية الألماني هايكو ماس اعتبر أن "مقطع الفيديو الذي عرضته الولايات المتحدة ليس دليلا كافيا على تورط إيران"، في إشارة واضحة إلى عدم الانجرار خلف الموقف الأميركي.

ما يبقي خيار الحرب – بالرغم من كثيرة المتحمسين لها – غير وارد يظل متمثلا في حضور قوتين دوليتين لن تكونا على الحياد ولن تندفعا في مواجهة مباشرة مع أميركا، أي روسيا والصين، وهما تملكان ما يكفي من عناصر القوة لصد أي هجوم أميركي من موقع الحفاظ على مصالحما، وليس بالضرورة أن تتدخل روسيا والصين مباشرة، إذ لديهما ما يكفي من حلفاء قادرين على ضرب المصالح الأميركية في منطقة الخليج، فضلا عن سيناريوهات كثيرة قد تفرض نفسها في سياق العمليات في مَا لو بدأت الحرب.

حيال كل ذلك، فالواضح أن ثمة خيبة أمل عربية (خليجية تحديدا) على الطريق، وهذا ما يمكن قراءته في الدور الأميركي الذي خذل كل الأصدقاء والحلفاء!

اخترنا لكم
بيان لشامل روكز حول ما حصل في مزرعة يشوع!
المزيد
الوقت متاح للإنقاذ... ولكن!
المزيد
ثورةٌ... وماذا بعد؟
المزيد
تظاهرات لبنان تدخل يومها الخامس..ومحتجون يدعون لـ"يوم الحسم"
المزيد
اخر الاخبار
المحتجون في ساحة النور: مستمرون بالتظاهر حتى تحقيق المطالب
المزيد
هكذا ردّ المتظاهرون على ورقة الإصلاحات.. رح نبقى رح نبقى"
المزيد
جنبلاط: الحزب سجل اعتراضات أساسية بمجلس الوزراء وفرض نقاطاً أساسية
المزيد
حاصباني: طالبنا دوما بتحرير قطاع الاتصالات فلا يوجهوا الاتهامات للاخرين
المزيد
قرّاء الثائر يتصفّحون الآن
جنبلاط ينتظر عرضاً جدِّياً..!
المزيد
الحريري التقى باسيل: تأكيد على تفعيل العمل الحكومي وتهيئة المناخات الملائمة لانجاز الموازنة ووضع البرنامج الاستثماري
المزيد
الليمون الحامض للتخلص من السموم
المزيد
حاصباني: لاصلاحات جذرية تكفل انخفاض العجز بالموازنة ولحلول مستدامة
المزيد

« المزيد
الصحافة الخضراء
محمية الجهراء بصمة كويتية على قائمة «IUCN» العالمية نحو مستقبل أخضر
بالفيديو... ظبي شجاع يواجه قطيع من الأسود وتمساح ينضم للمعركة
فيديو يصور كائنات بحرية تتغذى على حوت نافق في أعماق البحار
بالصور: وحش مرعب يقتل سمكة قرش عملاقة تزن 530 كغم
تدفق هائل لمياه النيل بشكل يفوق معدلات الأعوام السابقة
تلوث أجمل شواطئ البرازيل.. و"السبب مجهول"