Facebook Twitter صحيفة إلكترونية مستقلة... إعلام لعصر جديد
Althaer News
- سلامة يطمئن المواطنين: يمكن استبدال العملة المختومة بعلم فلسطين من مصرف لبنان - مقدمات نشرات الاخبار المسائية ليوم الاربعاء 17-07-2019 - أسرار عودة صدام حسين إلى الشارع العراقي - قداس احتفالي في دير القمر في مناسبة عيد مار الياس - ديب خلال الجلسة المسائية: تلفيق لملفات ومعلومات بهدف ابتزاز بعض القضاة - الحجيري في الجلسة المسائية لمناقشة الموازنة:نحن بحاجة الى موازنة اكثر انفتاحا واكثر حيوية وطموحا - من بينها رهف القنون... أقوى الشخصيات تأثيرا على شبكة الانترنت - بالفيديو... نيزك فضائي بإمكانه جعل جميع سكان الأرض من أغنى الأغنياء - ماريو عون خلال مناقشة مشروع الموازنة:اودها موازنة الانماء المتوازن - "الخروج المريب".. كيف وصلت رأس توت عنخ آمون إلى بريطانيا؟ - توقيف أرملة الإرهابي القتيل محمد أحمد الصاطم المتهمة بالانتماء الى داعش - عقيص لآلان عون: نعم القوات لا تمارس الحرد السياسي - سليم خوري: فريق يدعي ادخال معظم الاصلاحات في مشروع الموازنة ويعود لينقلب عليها - آلان عون في الجلسة المسائية: من الظلم أن يقال إن هذه الموازنة عاطلة فهناك جهد مبذول فيها لإدخال بعض الإصلاحات - سامي الجميل: سنصوت ضد الموازنة ولنشكل جبهة معارضة تأتي بحكومة متجانسة قادرة على الاصلاح - وفد من التقدمي هنأ الرئيس العام للرهبانية المخلصية بإسم جنبلاط وتأكيد العلاقة المشتركة والتاريخية مع المختارة - من كرة القدم إلى "كرة الندم"! - شهيب دق ناقوس الخطر لجهة عدم التعاقد والتوظيف الجديد: سنة دراسية صعبة تنتظرنا وسنوفر مقعدا لكل تلميذ في الرسمية - رأي دستوري حول إمكانية تعليق وتأجيل تطبيق المادة 87 من الدستور ضمن الدورة الاستثنائية الحالية للمجلس النيابي - بعد سخط نانسي عجرم في مطار بيروت ... راغب علامة ينشر فيديو من داخل المطار

أحدث الأخبار

- حريق كبير في خراج بلدة بزال التهم 4 كلم2 من احراج الصنوبر والسنديان والجيش والدفاع المدني والاهالي يعملون على اخماده - تأهيل مرفأ الصيادين وبناء منشآت وسوق للسمك في الجية قيومجيان: المجتمعات المحلية تنظر لحاجاتها والشؤون تساعدها بتمويل من الدول المانحة - ريتشارد في تكريم بلديات شاركت ببرنامج بلدي كاب: سنقوم ببرنامج دعم لكل لبنان بقيمة 80 مليون دولار - لقاء تشاوري في وزارة البيئة عرض لخطة طوارىء لحل أزمة نفايات الاقضية الشمالية الاربعة - دراسة مثيرة.. أكل الحشرات "يحميك" من أحد أخطر أمراض العصر! - بالفيديو: "شيطان البحر" يطلب المساعدة من غواص...! - وزير البيئة التقى وفد جمعية أصدقاء المدرسة الرسمية المتن - حملة توعية بيئية على الكورنيش البحري لمدينة الميناء - علاج "ثوري" جديد قد يعيد البصر إلى المكفوفين جراء الحوادث! - بالصورة: رصد قنديل عملاق بحجم الإنسان قرب سواحل إنجلترا - بالفيديو: ثعبان جائع ينقض على مطعمه! - وزير البيئة رداً على فرنجية: لا نتعاطى سياسة أو نكداً في البيئة! - بالصور.. أفعى ضخمة "تطالب بحقها" من صياد السمك - جريصاتي: خارطة الوزارة لمعالجة النفايات عمادها اللامركزية الادارية - هلع في أستراليا.. "طيور تنزف" وتتساقط من السماء - روسيا تتعاون مع منظمات عالمية لحماية الطيور النادرة - غزو سمكة الأسد يعطل حركة الصيد في البحر الذي ارتفعت حرارة مياهه في لبنان - الحرائق تهدد لبنان.. وسيارات الدفاع المدني والطائرات لن تنفع! - لأول مرة.. تحويل النفايات البلاستيكية إلى طاقة لتشغيل السيارات وتدفئة المنازل - إندونيسيون "يتنقلون" على ظهر حيوان برمائي نادر!

الصحافة الخضراء

Ghadi News - Latest News in Lebanon
الاكثر قراءة
المصارف في دائرة الخطر؟!
المزيد
مهرب يخفي الكوكايين في مكان لا يخطر بالبال
المزيد
بعد سخط نانسي عجرم في مطار بيروت ... راغب علامة ينشر فيديو من داخل المطار
المزيد
النائب شامل روكز... التغريد مع السرب وخارجه!
المزيد
القراد العسكري.. هل أصاب سلاح واشنطن البيولوجي الهدف الخطأ؟
المزيد
مقالات وأراء

أميركا تصيب العرب بـــ "خيبة أمل"!

2019 حزيران 15 مقالات وأراء

#الثائر

– أنور عقل ضو

بعيدا من الاتهامات الأميركية لإيران بالوقوف وراء حادثة تفجير ناقلتي نفط في خليج عمان قبل يومين، ما يزال المشهد المتوتر مخيما على المنطقة وأبعد منها أيضا، لا سيما وأن الحدث "الخليجي" بات في صدارة الاهتمام الدولي وسط مخاوف من أن تفضي التطورات إلى مواجهة عسكرية شاملة، وهذا ما تحذر منه معظم الدول، إضافة إلى الأمم المتحدة وقد عبرت عن هواجسها عبر أمينها العام أنطونيو غوتيريتش.

لا بد من التأكيد بداية، أن كل القوى متهمة بالتورط في تفجير الناقلتين من حيث مصلحتها، ونتحدث هنا عن إدانة مفترضة، فإسرائيل أكبر المستفيدين من موقع اندفاعها نحو قرع طبول الحرب في مواجهة إيران، والسعودية والإمارات ودول عربية أخرى مستفيدة من توتير يؤدي إلى ضرب إيران، الحوثيون أيضا مستفيدون من إعادة تسليط الضوء على المنطقة تذكيرا بما يواجه اليمن من حرب مستمرة للعام الرابع على التوالي، وبدورها إيران مستفيدة انطلاقا من كل مَا تواجه من تبعات حصار يهدد اقتصادها، وهذا ما ألمحت إليه صحيفة "هآرتس" الإسرائيلية أمس معبرة عن رغبة تل أبيب في إحراج إيران أكثر، منطلقة من تهديدات أطلقتها طهران بإقفال مضيق هرمز الحيوي وعدم السماح بمرور ناقلات النفط فيه.

حيال كل هذه الأسئلة (الافتراضية) تتشابك الخيوط على نحو كبير ما يزيد الوضع تعقيدا، ويبدو أن الرئيس الأميركي دونالد ترامب ، وبغض النظر عن الاتهامات الأميركية المباشرة لإيران، ماضٍ في توظيف الحادثة للضغط على طهران بما يخدم أجندته، أي أن الموقف الأميركي يصار إلى توظيفه في السياسة لا في حشد رأي عام دولي تمهيدا لحرب تقودها الولايات المتحدة على الأقل حتى الآن.

من هنا، لا حرب متوقعة في المعطى الآني على خلفية التطورات الأخيرة، وإن ظلت واردة كخيار أخير على الرغم من أن مثل هذا الخيار مستبعد إن لم تكن ثمة تطورات تفضي إلى خلط الأوراق، فحتى لو قررت إيران إقفال مضيق هرمز فلن تخوض الولايات المتحدة حربا شاملة، وسيكون تدخلها محكوما بهدف واحد، ألا وهو فتح هذا الممر المائي المهم، أي في حدود عملية عسكرية محددة الهدف، وهنا فقط يكون الخطر أكبر لجهة أن تصبح الأمور خارج السيطرة إيرانيا وأميركيا.

أما الموقف الأوروبي فما يزال غير واضح تماما، لكن عنوانه الدعوة إلى التهدئة، فوزير الخارجية الألماني هايكو ماس اعتبر أن "مقطع الفيديو الذي عرضته الولايات المتحدة ليس دليلا كافيا على تورط إيران"، في إشارة واضحة إلى عدم الانجرار خلف الموقف الأميركي.

ما يبقي خيار الحرب – بالرغم من كثيرة المتحمسين لها – غير وارد يظل متمثلا في حضور قوتين دوليتين لن تكونا على الحياد ولن تندفعا في مواجهة مباشرة مع أميركا، أي روسيا والصين، وهما تملكان ما يكفي من عناصر القوة لصد أي هجوم أميركي من موقع الحفاظ على مصالحما، وليس بالضرورة أن تتدخل روسيا والصين مباشرة، إذ لديهما ما يكفي من حلفاء قادرين على ضرب المصالح الأميركية في منطقة الخليج، فضلا عن سيناريوهات كثيرة قد تفرض نفسها في سياق العمليات في مَا لو بدأت الحرب.

حيال كل ذلك، فالواضح أن ثمة خيبة أمل عربية (خليجية تحديدا) على الطريق، وهذا ما يمكن قراءته في الدور الأميركي الذي خذل كل الأصدقاء والحلفاء!

اخترنا لكم
من كرة القدم إلى "كرة الندم"!
المزيد
المصارف في دائرة الخطر؟!
المزيد
رأي دستوري حول إمكانية تعليق وتأجيل تطبيق المادة 87 من الدستور ضمن الدورة الاستثنائية الحالية للمجلس النيابي
المزيد
النائب شامل روكز... التغريد مع السرب وخارجه!
المزيد
اخر الاخبار
سلامة يطمئن المواطنين: يمكن استبدال العملة المختومة بعلم فلسطين من مصرف لبنان
المزيد
أسرار عودة صدام حسين إلى الشارع العراقي
المزيد
مقدمات نشرات الاخبار المسائية ليوم الاربعاء 17-07-2019
المزيد
قداس احتفالي في دير القمر في مناسبة عيد مار الياس
المزيد
قرّاء الثائر يتصفّحون الآن
باسيل من بشري: لبنان ليس المشاريع الضيقة على حجم الأشخاص ولا أحد له الحق أن يقمع رأيا أو يمنع فكرة أو يحبط مشروعا وطنيا
المزيد
ميقاتي استضاف لقاء لدعم الصناعة في طرابلس ابو فاعور: لتطبيق قرار فرض رسوم نوعية لمحاربة الاستيراد الاغراقي
المزيد
الناجحون في وزارة المالية ناشدوا رئيس الجمهورية التوقيع على مرسوم تعيينهم
المزيد
موجة حر شديدة تضرب الولايات المتحدة والملايين في خطر
المزيد

« المزيد
الصحافة الخضراء
حريق كبير في خراج بلدة بزال التهم 4 كلم2 من احراج الصنوبر والسنديان والجيش والدفاع المدني والاهالي يعملون على اخماده
ريتشارد في تكريم بلديات شاركت ببرنامج بلدي كاب: سنقوم ببرنامج دعم لكل لبنان بقيمة 80 مليون دولار
دراسة مثيرة.. أكل الحشرات "يحميك" من أحد أخطر أمراض العصر!
تأهيل مرفأ الصيادين وبناء منشآت وسوق للسمك في الجية قيومجيان: المجتمعات المحلية تنظر لحاجاتها والشؤون تساعدها بتمويل من الدول المانحة
لقاء تشاوري في وزارة البيئة عرض لخطة طوارىء لحل أزمة نفايات الاقضية الشمالية الاربعة
بالفيديو: "شيطان البحر" يطلب المساعدة من غواص...!