Facebook Twitter صحيفة إلكترونية مستقلة... إعلام لعصر جديد
Althaer News
- فرنجية عرض التطورات الراهنة هاتفيا مع فارنو - كيف علّق وهّاب على قطع الطرق وبناء جدران؟ - بيان من "القوات" حول "جدار نفق نهر الكلب" - اكتشاف فائدة كبيرة للـ"حازوقة" التي تصيب الرضع - قرارٌ هام من رياض سلامة| - روكز: بناء الجدران وقطع الطرق مظاهر ميليشياوية‎ - محتجون في نهر الكلب بدأوا ببناء جدار داخل النفق - إسرائيل تلوح بـ"اجتياح غزة".. ومصر تكثف جهود التهدئة - بعد استشهاد علاء أبو فخر... الجيش يحيل مطلق النار على القضاء - قيومجيان: السلم الأهلي خط احمر وحذار حرف الأنظار عن ثورة الناس بالفتنة - الراعي رفع الصلاة لراحة نفس ابو فخر: نناشد رئيس الجمهورية المباشرة بالاستشارات وإيجاد الحلول السلمية - أسود: “روحو سكرو الهواء المباشر تحت بند تهديد الأمن والسلم الأهلي وإثارة الفتنة الطائفية” - المكتب الاعلامي لكنعان: لا علاقة أو معرفة بمطلق النار في جل الديب - بري عرض مع الموفد الفرنسي موضوع التنقيب عن النفط واستقبل النجاري ونواب الأربعاء - مسلح أطلق النيران على المحتجين في جل الديب.. هكذا كان مصيره - باسيل التقى فارنو: لعدم تدخل أي طرف خارجي على خط الأزمة واستغلالها - الحسن وعدت جمعية المصارف بدرس تأمين حماية أمنية للمصارف مع القادة الأمنيين - 3 جرحى باشكالات بين المحتجين والرافضين لقطع طريق جل الديب - جنبلاط: أفضل تكريم لشهيد الثورة والحزب الاشتراكي هو في مواصلة الثورة السلمية - أفيوني: مقتل ابو فخر فاجعة يدمي لها قلب كل لبناني

أحدث الأخبار

- لهذه الأسباب لا تقتل العناكب في المنزل - عقب نفوق 120 فيلا خلال شهرين... زيمبابوي تنفذ أكبر عملية نقل حيوانات عبر تاريخها - علماء يحلون "لغز" ديمومة نهر النيل ويكشفون قدمه! - "الفأر الغزال" يظهر بعد 25 عاما - اكتشاف بقايا "وحش بحري" ضخم في حقل للذرة ببولندا - بالفيديو: تضحية من أجل الأبناء... نهاية غير متوقعة لمعركة شرسة بين وحش وفريسة - فاكهة الكيوي.. تعرف على موطنها الأصلي وفوائدها - علماء يحذرون من ارتفاع فرص انقراض البشرية في سنة ما! - اكتشاف سلف للإنسان يمشي على قدمين - بأمر بوتن.. روسيا تحرر آخر الحيتان المحتجزة - تحذير خطير... طهي وحفظ الطعام بأدوات بلاستيكية ينقل مواد سامة إلى جسمك - "درجات الحرارة إلى ارتفاع"... تحذيرات ونصائح لتفادي الحرائق - فيديو... أسماك تعبر الطريق أثناء مرور السيارات - كارثة طبيعية تهدد بتشريد الملايين من منازلهم! - معوض عن أزمة النفايات: لن ننجر الى حلول غير شفافة أو غير مطابقة للمعايير البيئية - أكتوبر الماضي "الأعلى حرارة" في التاريخ - توقعات بكوارث مناخية شديدة على كوكبنا - توقع اقتراب "معاناة لا توصف" للبشرية - ما الذي سيحدث إذا اصطدمت الأرض بثقب أسود هائل؟ - العلماء يدعون إلى تعهدات أقوى بموجب اتفاقية باريس للحد من تغير المناخ

الصحافة الخضراء

Ghadi News - Latest News in Lebanon
الاكثر قراءة
الرئيس ميشال عون... "على الحراك الخروج من الشارع ولا حرب أهلية في عهدي"
المزيد
الجميع في مأزق... ولبنان إلى المجهول!
المزيد
وهاب: أوقفوا قطع الطرقات... واذهبوا بإتجاه تحركات أرقى وتوجع أكثر
المزيد
انتفاضةُ الشعبِ اللبناني هي ضمانةٌ للمصارف
المزيد
"أرامكو" تكشف عدد الشركات التي تملكها حول العالم
المزيد
مقالات وأراء

ملفات متفجِّرة في المنطقة وعندنا الأمور "سارْحة والرّبْ راعيها"؟

2019 حزيران 14 مقالات وأراء

#الثائر


- " الهام سعيد فريحة "

ككل يوم، أبدأ عملية التفتيش المعمَّق عن الأحداث المتلاحقة والملفات البارزة التي تهم المواطن اللبناني والأخوان العرب والمغتربين وكل مَن ينطق بلغة الضاد. وبعد التفتيش تبدأ مرحلة الكتابة بعد بحث معمق وحركة اتصالات واستقصاءات من أجل ان أُقدِّم للقارئ المادة الإخبارية والتحليلية المناسبة وفق معايير الدقة والصدقية والموضوعية.
لكن التطورات اللبنانية تخذلنا أحيانًا لأن الملفات باتت من النوع الممل الذي يدفع إلى الهروب منها بسبب تكرارها ومراوحتها وعدم ورودها في الأوقات المناسبة.
***
تصوَّروا مثلًا أن السلطة التنفيذية، ومعها السلطة التشريعية، ما زالت تُلهي المواطن بمشروع قانون الموازنة للعام 2019؟ ستة أشهر وما زلنا "في السيرة ذاتها"! يا سادة: ألم تزهقوا بعد؟ هل من ملف في العالم، هو ملف روتيني، يستهلك شهورًا ستة؟
تصوروا لو أن فرنسا، على سبيل المثال لا الحصر، تتلهى في موازنتها منذ كانون الثاني الماضي وحتى اليوم؟ فماذا يمكن ان يحدث بالنسبة إلى الحكومة الفرنسية واستطرادًا بالنسبة إلى مجلس النواب الفرنسي؟ كل موازنات العالم تمشي "على الوقت" إلا في لبنان، وإذا سارت الموازنة فبتأخير ستة أشهر على الأقل، فأي موازنة تتحدثون عنها؟ وأي قوانين؟ وأي بلد؟
***
تتلهون بالموازنة فيما المنطقة قد تكون على شفير حرب! دائمًا تتأخرون في الإستحقاقات! المنطقة في حالٍ من الغليان فيما أنتم تتلهون في ضريبة الألف ليرة على "نفس النرجيلة".
هل تعرفون ماذا يعني ان تدق طبول الحرب في المنطقة؟
هل تعرفون ان الضحية الأولى للحرب هي اموال مؤتمر "سيدر"؟
وهل تعرفون أن من بين الضحايا، اللبنانيين الذين يعملون في الخليج الذين ستتأثر شركاتهم في حال اندلعت الحرب؟
ما هي خططُ الطوارئ التي وضعتموها في حال حدث ما لم يكن في الحسبان؟ أما زلتم مصرين على التلهي بالضريبة على "نفس النرجيلة".
***
الحربُ في المنطقة ليست مزحةً على الإطلاق، ومؤشراتُها يُحسَب لها ألفُ حساب:
يوم الخميس من هذا الاسبوع، أستُهدفت ناقلتا نفط بتفجيرات في خليج عُمان قرب السواحل الإيرانية.
ومنذ أسبوعين، هجومٌ استهدف أربعَ سفن قبالةَ سواحل الفجيرة، ولم يُعتبر مجردَ اعتداء على دولة الإمارات بل هو اعتداءٌ على الدول التي كانت تلك السفن تحمل أعلامها وعلى الملاحة البحرية بشكل عام.
***
ماذا تريدون أكثر؟ هل فكرتم بالخطط التي يجب ان تضعوها من أجل مواجهة عبء النازحين السوريين على لبنان؟ ها هو وزير العمل اللبناني كميل ابو سليمان، وفي مؤتمر العمل الدولي في جنيف، دق ناقوس الخطر من خلال كلمته أمام المؤتمر والتي قال فيها: "أن أهمّ التحديات التي يواجهها لبنان يكمن في العدد غير المسبوق للنازحين السوريين منذ بداية الأزمة السورية في العام 2011، ممّا يجعل حالياً من لبنان البلد الأول في العالم من حيث حجم النازحين نسبة إلى عدد مواطنيه، إذ تخطّى عدد النازحين السوريين ثلث عدد المواطنين في لبنان، هذا من دون احتساب أعداد اللاجئين من جنسيات أخرى".
هذه الكلمة، على أهميتها، قوبلت بموقف سلبي من الدولة المعنية، إذ انسحب الوفد السوري من المؤتمر أثناء إلقاء الوزير اللبناني كلمته، فهل هذا الإنسحاب هو اعتراض على مطالبة لبنان بإعادة النازحين السوريين إلى بلدهم؟ ماذا ستفعل الحكومة اللبنانية حيال هذا الموقف؟ هل من استراتيجية؟ هل من خطة؟ هل من موقف؟ أم أن الأمور "سارْحة والرّبْ راعيها"؟
***
هل يُدرِك المسؤولون اللبنانيون انه مع دخول الأزمة السورية عامها التاسع، بات لبنان يعاني من أزمات اقتصادية واجتماعية ضخمة، تفوق قدرته على التحمل، نظراً إلى إمكاناته المحدودة؟
***
يبدو المسؤولون اللبنانيون في غُربةٍ عما يجري، فمتى يستفيقون من غُربَتِهمْ؟


اخترنا لكم
الجميع في مأزق... ولبنان إلى المجهول!
المزيد
اللبنانية رولا خلف أول سيدة تتولى رئاسة تحرير صحيفة "فايننشال تايمز"
المزيد
انتفاضةُ الشعبِ اللبناني هي ضمانةٌ للمصارف
المزيد
لا غنى عن الحريري ولا حكومة قريباً
المزيد
اخر الاخبار
فرنجية عرض التطورات الراهنة هاتفيا مع فارنو
المزيد
بيان من "القوات" حول "جدار نفق نهر الكلب"
المزيد
كيف علّق وهّاب على قطع الطرق وبناء جدران؟
المزيد
اكتشاف فائدة كبيرة للـ"حازوقة" التي تصيب الرضع
المزيد
قرّاء الثائر يتصفّحون الآن
دعموش: الحكومة قريبة وأهم ما أنجز تثبيت حق السنة المستقلين في التوزير
المزيد
جنبلاط التقى وزير خارجية مصر
المزيد
صحيفة: الاستخبارات الأمريكية على علم بمن خطط لاستهداف "أرامكو" السعودية
المزيد
عصابات سرقة محترفة في الشمال.. هؤلاء هم أفرادها فهل وقعتم ضحيتهم؟
المزيد

« المزيد
الصحافة الخضراء
لهذه الأسباب لا تقتل العناكب في المنزل
علماء يحلون "لغز" ديمومة نهر النيل ويكشفون قدمه!
اكتشاف بقايا "وحش بحري" ضخم في حقل للذرة ببولندا
عقب نفوق 120 فيلا خلال شهرين... زيمبابوي تنفذ أكبر عملية نقل حيوانات عبر تاريخها
"الفأر الغزال" يظهر بعد 25 عاما
بالفيديو: تضحية من أجل الأبناء... نهاية غير متوقعة لمعركة شرسة بين وحش وفريسة