Facebook Twitter صحيفة إلكترونية مستقلة... إعلام لعصر جديد
Althaer News
- اتفاق على إسقاط الحكومة - عبدالله: العقم الطائفي من جديد - حصيلة وفيات فيروس كورونا في العالم تتجاوز حاجز الـ370 ألفا - "يختبئ تحت الأرض"... صحيفة تكشف ماذا فعل ترامب عندما وصلت الاحتجاجات أمام البيت الأبيض - رهف القنون تعلق على احتجاجات أمريكا وتكشف "سرا" عن شريكها - فرصةٌ للتغيير: خوضُ الانتخاباتِ صفعةٌ في وجهِ من خانوا الاحلامَ - كم بلغ سعر صرف الدولار للتحاويل النقدية الإلكترونية اليوم؟ - اشتباكات عنيفة وعمليات "كر وفر" في محيط البيت الأبيض - أول تظاهرة مدنية ضد سلاح "حزب الله‎" ‎ - مصادر الحراك تتوقع عودة التحركات واستعادة لشعارات «كلن يعني كلن» أضيف إليها المطالبة بحصرية السلاح بيد الدولة - لبنان: مقررات "سيدر" في الثلاجة وتفعيلها بيد "النقد الدولي‎"‎ موالون يترحمون على الحكومات السابقة - جنبلاط: الوزارة كلما دخلت إلى اجتماع تقرر شيئا ثم تعود وتدخل لتقرر شيئا آخر - مفاجأة عكر: الحكومة تتبنى قانون "قيصر"؟ - أسرار الصحف المحلية الصادرة يوم الاثنين في 01-06-2020 - عناوين الصحف ليوم الأثنين 01-06-2020 - ابتكار جهاز يقضي على انتقال فيروس كورونا عن طريق النقود في 3 ثوان - فُتح الممر فدخل "بوب وداغ" المحطة الفضائية.. والتاريخ - شقيق فلويد يكشف نص المكالمة "السريعة جدا" مع ترامب - حاصباني: المناقصات في الكهرباء ضرورية لتأمين المنافسة والعدالة في اختيار الحلول الأنسب - عدوان لـ"الأنباء الكويتية": قانون العفو العام لم يذهب إلى المجهول

أحدث الأخبار

- علماء الأحياء: الأسماك تعاني من الكآبة واليأس - اليونان تتخلى عن "المواد البلاستيكية ذات الاستخدام الواحد" - موسكو.. "نظام فريد" للتنزه وسط أزمة كورونا - تحذير من فيروس "خطير" قد يقضي على نصف العالم - نفايات طبية بين بعلبك ونحلة... والبلدية تتحرك - التحالف المدني البيئي: مشكلة النفايات ليست تقنية إنما سياسية ومشكلة حوكمة بالجوهر - عالمة أحياء: لا تتسرع للإصابة بـ "كوفيد-19"! - العلماء يكتشفون أخيرا كيف تشكل النظام الشمسي ونشأت الحياة على الأرض - "حرائق تحت الجليد".. ماذا يحدث في القطب الشمالي؟ - عادات سيئة يقوم بها الإنسان تزيد الدهون - الثقب الأسود في مركز درب التبانة.. "وحش كوني" يومض للأرض - الأبحاث الزراعية أوضحت كيفية مكافحة ذبابة المتوسط وفقا لنضوج ثمار المشمش والكرز - موسكو "تنعى" تمساح هتلر "اللغز" - خلافا لما يفعله الجميع... 16 طعاما تجنب حفظها في الثلاجة - بالتزامن مع كورونا.. فيروس جديد يستهدف الخيول في تايلاند - ولادة قطة بوجهين في أمريكا... فيديو - مصور الفقراء يخشى إبادة شعوب الأمازون بعد كورونا - اكتشاف أول كويكب بذيل في العالم... صور وفيديو - مشهد عاطفي تحت الماء... فيديو - الفيل كافان.. المحكمة تأمر بإنهاء معاناة الحيوان الحزين

الصحافة الخضراء

Ghadi News - Latest News in Lebanon
الاكثر قراءة
اتفاق على إسقاط الحكومة
المزيد
زهران يستشهد بآية من الإنجيل في رسالة لحواط
المزيد
شقيق فلويد يكشف نص المكالمة "السريعة جدا" مع ترامب
المزيد
الاصابات الجديدة بفيروس كورونا... كيف توزعت بحسب المناطق؟
المزيد
مفاجأة عكر: الحكومة تتبنى قانون "قيصر"؟
المزيد
مقالات وأراء

ملفات متفجِّرة في المنطقة وعندنا الأمور "سارْحة والرّبْ راعيها"؟

2019 حزيران 14 مقالات وأراء المدى

#الثائر


- " الهام سعيد فريحة "

ككل يوم، أبدأ عملية التفتيش المعمَّق عن الأحداث المتلاحقة والملفات البارزة التي تهم المواطن اللبناني والأخوان العرب والمغتربين وكل مَن ينطق بلغة الضاد. وبعد التفتيش تبدأ مرحلة الكتابة بعد بحث معمق وحركة اتصالات واستقصاءات من أجل ان أُقدِّم للقارئ المادة الإخبارية والتحليلية المناسبة وفق معايير الدقة والصدقية والموضوعية.
لكن التطورات اللبنانية تخذلنا أحيانًا لأن الملفات باتت من النوع الممل الذي يدفع إلى الهروب منها بسبب تكرارها ومراوحتها وعدم ورودها في الأوقات المناسبة.
***
تصوَّروا مثلًا أن السلطة التنفيذية، ومعها السلطة التشريعية، ما زالت تُلهي المواطن بمشروع قانون الموازنة للعام 2019؟ ستة أشهر وما زلنا "في السيرة ذاتها"! يا سادة: ألم تزهقوا بعد؟ هل من ملف في العالم، هو ملف روتيني، يستهلك شهورًا ستة؟
تصوروا لو أن فرنسا، على سبيل المثال لا الحصر، تتلهى في موازنتها منذ كانون الثاني الماضي وحتى اليوم؟ فماذا يمكن ان يحدث بالنسبة إلى الحكومة الفرنسية واستطرادًا بالنسبة إلى مجلس النواب الفرنسي؟ كل موازنات العالم تمشي "على الوقت" إلا في لبنان، وإذا سارت الموازنة فبتأخير ستة أشهر على الأقل، فأي موازنة تتحدثون عنها؟ وأي قوانين؟ وأي بلد؟
***
تتلهون بالموازنة فيما المنطقة قد تكون على شفير حرب! دائمًا تتأخرون في الإستحقاقات! المنطقة في حالٍ من الغليان فيما أنتم تتلهون في ضريبة الألف ليرة على "نفس النرجيلة".
هل تعرفون ماذا يعني ان تدق طبول الحرب في المنطقة؟
هل تعرفون ان الضحية الأولى للحرب هي اموال مؤتمر "سيدر"؟
وهل تعرفون أن من بين الضحايا، اللبنانيين الذين يعملون في الخليج الذين ستتأثر شركاتهم في حال اندلعت الحرب؟
ما هي خططُ الطوارئ التي وضعتموها في حال حدث ما لم يكن في الحسبان؟ أما زلتم مصرين على التلهي بالضريبة على "نفس النرجيلة".
***
الحربُ في المنطقة ليست مزحةً على الإطلاق، ومؤشراتُها يُحسَب لها ألفُ حساب:
يوم الخميس من هذا الاسبوع، أستُهدفت ناقلتا نفط بتفجيرات في خليج عُمان قرب السواحل الإيرانية.
ومنذ أسبوعين، هجومٌ استهدف أربعَ سفن قبالةَ سواحل الفجيرة، ولم يُعتبر مجردَ اعتداء على دولة الإمارات بل هو اعتداءٌ على الدول التي كانت تلك السفن تحمل أعلامها وعلى الملاحة البحرية بشكل عام.
***
ماذا تريدون أكثر؟ هل فكرتم بالخطط التي يجب ان تضعوها من أجل مواجهة عبء النازحين السوريين على لبنان؟ ها هو وزير العمل اللبناني كميل ابو سليمان، وفي مؤتمر العمل الدولي في جنيف، دق ناقوس الخطر من خلال كلمته أمام المؤتمر والتي قال فيها: "أن أهمّ التحديات التي يواجهها لبنان يكمن في العدد غير المسبوق للنازحين السوريين منذ بداية الأزمة السورية في العام 2011، ممّا يجعل حالياً من لبنان البلد الأول في العالم من حيث حجم النازحين نسبة إلى عدد مواطنيه، إذ تخطّى عدد النازحين السوريين ثلث عدد المواطنين في لبنان، هذا من دون احتساب أعداد اللاجئين من جنسيات أخرى".
هذه الكلمة، على أهميتها، قوبلت بموقف سلبي من الدولة المعنية، إذ انسحب الوفد السوري من المؤتمر أثناء إلقاء الوزير اللبناني كلمته، فهل هذا الإنسحاب هو اعتراض على مطالبة لبنان بإعادة النازحين السوريين إلى بلدهم؟ ماذا ستفعل الحكومة اللبنانية حيال هذا الموقف؟ هل من استراتيجية؟ هل من خطة؟ هل من موقف؟ أم أن الأمور "سارْحة والرّبْ راعيها"؟
***
هل يُدرِك المسؤولون اللبنانيون انه مع دخول الأزمة السورية عامها التاسع، بات لبنان يعاني من أزمات اقتصادية واجتماعية ضخمة، تفوق قدرته على التحمل، نظراً إلى إمكاناته المحدودة؟
***
يبدو المسؤولون اللبنانيون في غُربةٍ عما يجري، فمتى يستفيقون من غُربَتِهمْ؟


اخترنا لكم
اتفاق على إسقاط الحكومة
المزيد
كنعان: التفاوض مع الصندوق غير منتج بهذه الطريقة واستمرار الانقسام بالأرقام جريمة
المزيد
فرصةٌ للتغيير: خوضُ الانتخاباتِ صفعةٌ في وجهِ من خانوا الاحلامَ
المزيد
غانم: احذروا الحجارة
المزيد
اخر الاخبار
اتفاق على إسقاط الحكومة
المزيد
حصيلة وفيات فيروس كورونا في العالم تتجاوز حاجز الـ370 ألفا
المزيد
عبدالله: العقم الطائفي من جديد
المزيد
"يختبئ تحت الأرض"... صحيفة تكشف ماذا فعل ترامب عندما وصلت الاحتجاجات أمام البيت الأبيض
المزيد
قرّاء الثائر يتصفّحون الآن
جنبلاط: الوزارة كلما دخلت إلى اجتماع تقرر شيئا ثم تعود وتدخل لتقرر شيئا آخر
المزيد
أول تظاهرة مدنية ضد سلاح "حزب الله‎" ‎
المزيد
اتفاق على إسقاط الحكومة
المزيد
امطار ايار تضرب لبنان واول موجة حر تتوعّد المنطقة بحرارة فوق 31 درجة
المزيد

« المزيد
الصحافة الخضراء
علماء الأحياء: الأسماك تعاني من الكآبة واليأس
موسكو.. "نظام فريد" للتنزه وسط أزمة كورونا
نفايات طبية بين بعلبك ونحلة... والبلدية تتحرك
اليونان تتخلى عن "المواد البلاستيكية ذات الاستخدام الواحد"
تحذير من فيروس "خطير" قد يقضي على نصف العالم
التحالف المدني البيئي: مشكلة النفايات ليست تقنية إنما سياسية ومشكلة حوكمة بالجوهر