Facebook Twitter صحيفة إلكترونية مستقلة... إعلام لعصر جديد
Althaer News
- سلامة يطمئن المواطنين: يمكن استبدال العملة المختومة بعلم فلسطين من مصرف لبنان - مقدمات نشرات الاخبار المسائية ليوم الاربعاء 17-07-2019 - أسرار عودة صدام حسين إلى الشارع العراقي - قداس احتفالي في دير القمر في مناسبة عيد مار الياس - ديب خلال الجلسة المسائية: تلفيق لملفات ومعلومات بهدف ابتزاز بعض القضاة - الحجيري في الجلسة المسائية لمناقشة الموازنة:نحن بحاجة الى موازنة اكثر انفتاحا واكثر حيوية وطموحا - من بينها رهف القنون... أقوى الشخصيات تأثيرا على شبكة الانترنت - بالفيديو... نيزك فضائي بإمكانه جعل جميع سكان الأرض من أغنى الأغنياء - ماريو عون خلال مناقشة مشروع الموازنة:اودها موازنة الانماء المتوازن - "الخروج المريب".. كيف وصلت رأس توت عنخ آمون إلى بريطانيا؟ - توقيف أرملة الإرهابي القتيل محمد أحمد الصاطم المتهمة بالانتماء الى داعش - عقيص لآلان عون: نعم القوات لا تمارس الحرد السياسي - سليم خوري: فريق يدعي ادخال معظم الاصلاحات في مشروع الموازنة ويعود لينقلب عليها - آلان عون في الجلسة المسائية: من الظلم أن يقال إن هذه الموازنة عاطلة فهناك جهد مبذول فيها لإدخال بعض الإصلاحات - سامي الجميل: سنصوت ضد الموازنة ولنشكل جبهة معارضة تأتي بحكومة متجانسة قادرة على الاصلاح - وفد من التقدمي هنأ الرئيس العام للرهبانية المخلصية بإسم جنبلاط وتأكيد العلاقة المشتركة والتاريخية مع المختارة - من كرة القدم إلى "كرة الندم"! - شهيب دق ناقوس الخطر لجهة عدم التعاقد والتوظيف الجديد: سنة دراسية صعبة تنتظرنا وسنوفر مقعدا لكل تلميذ في الرسمية - رأي دستوري حول إمكانية تعليق وتأجيل تطبيق المادة 87 من الدستور ضمن الدورة الاستثنائية الحالية للمجلس النيابي - بعد سخط نانسي عجرم في مطار بيروت ... راغب علامة ينشر فيديو من داخل المطار

أحدث الأخبار

- حريق كبير في خراج بلدة بزال التهم 4 كلم2 من احراج الصنوبر والسنديان والجيش والدفاع المدني والاهالي يعملون على اخماده - تأهيل مرفأ الصيادين وبناء منشآت وسوق للسمك في الجية قيومجيان: المجتمعات المحلية تنظر لحاجاتها والشؤون تساعدها بتمويل من الدول المانحة - ريتشارد في تكريم بلديات شاركت ببرنامج بلدي كاب: سنقوم ببرنامج دعم لكل لبنان بقيمة 80 مليون دولار - لقاء تشاوري في وزارة البيئة عرض لخطة طوارىء لحل أزمة نفايات الاقضية الشمالية الاربعة - دراسة مثيرة.. أكل الحشرات "يحميك" من أحد أخطر أمراض العصر! - بالفيديو: "شيطان البحر" يطلب المساعدة من غواص...! - وزير البيئة التقى وفد جمعية أصدقاء المدرسة الرسمية المتن - حملة توعية بيئية على الكورنيش البحري لمدينة الميناء - علاج "ثوري" جديد قد يعيد البصر إلى المكفوفين جراء الحوادث! - بالصورة: رصد قنديل عملاق بحجم الإنسان قرب سواحل إنجلترا - بالفيديو: ثعبان جائع ينقض على مطعمه! - وزير البيئة رداً على فرنجية: لا نتعاطى سياسة أو نكداً في البيئة! - بالصور.. أفعى ضخمة "تطالب بحقها" من صياد السمك - جريصاتي: خارطة الوزارة لمعالجة النفايات عمادها اللامركزية الادارية - هلع في أستراليا.. "طيور تنزف" وتتساقط من السماء - روسيا تتعاون مع منظمات عالمية لحماية الطيور النادرة - غزو سمكة الأسد يعطل حركة الصيد في البحر الذي ارتفعت حرارة مياهه في لبنان - الحرائق تهدد لبنان.. وسيارات الدفاع المدني والطائرات لن تنفع! - لأول مرة.. تحويل النفايات البلاستيكية إلى طاقة لتشغيل السيارات وتدفئة المنازل - إندونيسيون "يتنقلون" على ظهر حيوان برمائي نادر!

الصحافة الخضراء

Ghadi News - Latest News in Lebanon
الاكثر قراءة
المصارف في دائرة الخطر؟!
المزيد
مهرب يخفي الكوكايين في مكان لا يخطر بالبال
المزيد
بعد سخط نانسي عجرم في مطار بيروت ... راغب علامة ينشر فيديو من داخل المطار
المزيد
النائب شامل روكز... التغريد مع السرب وخارجه!
المزيد
القراد العسكري.. هل أصاب سلاح واشنطن البيولوجي الهدف الخطأ؟
المزيد
مقالات وأراء

ملفات متفجِّرة في المنطقة وعندنا الأمور "سارْحة والرّبْ راعيها"؟

2019 حزيران 14 مقالات وأراء

#الثائر


- " الهام سعيد فريحة "

ككل يوم، أبدأ عملية التفتيش المعمَّق عن الأحداث المتلاحقة والملفات البارزة التي تهم المواطن اللبناني والأخوان العرب والمغتربين وكل مَن ينطق بلغة الضاد. وبعد التفتيش تبدأ مرحلة الكتابة بعد بحث معمق وحركة اتصالات واستقصاءات من أجل ان أُقدِّم للقارئ المادة الإخبارية والتحليلية المناسبة وفق معايير الدقة والصدقية والموضوعية.
لكن التطورات اللبنانية تخذلنا أحيانًا لأن الملفات باتت من النوع الممل الذي يدفع إلى الهروب منها بسبب تكرارها ومراوحتها وعدم ورودها في الأوقات المناسبة.
***
تصوَّروا مثلًا أن السلطة التنفيذية، ومعها السلطة التشريعية، ما زالت تُلهي المواطن بمشروع قانون الموازنة للعام 2019؟ ستة أشهر وما زلنا "في السيرة ذاتها"! يا سادة: ألم تزهقوا بعد؟ هل من ملف في العالم، هو ملف روتيني، يستهلك شهورًا ستة؟
تصوروا لو أن فرنسا، على سبيل المثال لا الحصر، تتلهى في موازنتها منذ كانون الثاني الماضي وحتى اليوم؟ فماذا يمكن ان يحدث بالنسبة إلى الحكومة الفرنسية واستطرادًا بالنسبة إلى مجلس النواب الفرنسي؟ كل موازنات العالم تمشي "على الوقت" إلا في لبنان، وإذا سارت الموازنة فبتأخير ستة أشهر على الأقل، فأي موازنة تتحدثون عنها؟ وأي قوانين؟ وأي بلد؟
***
تتلهون بالموازنة فيما المنطقة قد تكون على شفير حرب! دائمًا تتأخرون في الإستحقاقات! المنطقة في حالٍ من الغليان فيما أنتم تتلهون في ضريبة الألف ليرة على "نفس النرجيلة".
هل تعرفون ماذا يعني ان تدق طبول الحرب في المنطقة؟
هل تعرفون ان الضحية الأولى للحرب هي اموال مؤتمر "سيدر"؟
وهل تعرفون أن من بين الضحايا، اللبنانيين الذين يعملون في الخليج الذين ستتأثر شركاتهم في حال اندلعت الحرب؟
ما هي خططُ الطوارئ التي وضعتموها في حال حدث ما لم يكن في الحسبان؟ أما زلتم مصرين على التلهي بالضريبة على "نفس النرجيلة".
***
الحربُ في المنطقة ليست مزحةً على الإطلاق، ومؤشراتُها يُحسَب لها ألفُ حساب:
يوم الخميس من هذا الاسبوع، أستُهدفت ناقلتا نفط بتفجيرات في خليج عُمان قرب السواحل الإيرانية.
ومنذ أسبوعين، هجومٌ استهدف أربعَ سفن قبالةَ سواحل الفجيرة، ولم يُعتبر مجردَ اعتداء على دولة الإمارات بل هو اعتداءٌ على الدول التي كانت تلك السفن تحمل أعلامها وعلى الملاحة البحرية بشكل عام.
***
ماذا تريدون أكثر؟ هل فكرتم بالخطط التي يجب ان تضعوها من أجل مواجهة عبء النازحين السوريين على لبنان؟ ها هو وزير العمل اللبناني كميل ابو سليمان، وفي مؤتمر العمل الدولي في جنيف، دق ناقوس الخطر من خلال كلمته أمام المؤتمر والتي قال فيها: "أن أهمّ التحديات التي يواجهها لبنان يكمن في العدد غير المسبوق للنازحين السوريين منذ بداية الأزمة السورية في العام 2011، ممّا يجعل حالياً من لبنان البلد الأول في العالم من حيث حجم النازحين نسبة إلى عدد مواطنيه، إذ تخطّى عدد النازحين السوريين ثلث عدد المواطنين في لبنان، هذا من دون احتساب أعداد اللاجئين من جنسيات أخرى".
هذه الكلمة، على أهميتها، قوبلت بموقف سلبي من الدولة المعنية، إذ انسحب الوفد السوري من المؤتمر أثناء إلقاء الوزير اللبناني كلمته، فهل هذا الإنسحاب هو اعتراض على مطالبة لبنان بإعادة النازحين السوريين إلى بلدهم؟ ماذا ستفعل الحكومة اللبنانية حيال هذا الموقف؟ هل من استراتيجية؟ هل من خطة؟ هل من موقف؟ أم أن الأمور "سارْحة والرّبْ راعيها"؟
***
هل يُدرِك المسؤولون اللبنانيون انه مع دخول الأزمة السورية عامها التاسع، بات لبنان يعاني من أزمات اقتصادية واجتماعية ضخمة، تفوق قدرته على التحمل، نظراً إلى إمكاناته المحدودة؟
***
يبدو المسؤولون اللبنانيون في غُربةٍ عما يجري، فمتى يستفيقون من غُربَتِهمْ؟


اخترنا لكم
من كرة القدم إلى "كرة الندم"!
المزيد
المصارف في دائرة الخطر؟!
المزيد
رأي دستوري حول إمكانية تعليق وتأجيل تطبيق المادة 87 من الدستور ضمن الدورة الاستثنائية الحالية للمجلس النيابي
المزيد
النائب شامل روكز... التغريد مع السرب وخارجه!
المزيد
اخر الاخبار
سلامة يطمئن المواطنين: يمكن استبدال العملة المختومة بعلم فلسطين من مصرف لبنان
المزيد
أسرار عودة صدام حسين إلى الشارع العراقي
المزيد
مقدمات نشرات الاخبار المسائية ليوم الاربعاء 17-07-2019
المزيد
قداس احتفالي في دير القمر في مناسبة عيد مار الياس
المزيد
قرّاء الثائر يتصفّحون الآن
"تجمّع موارنة من اجل لبنان" هنأ المطران بولس عبد الساتر على انتخابه: خير خلف مستحق لخير سلف
المزيد
بو عاصي بارك للمطران عبد الساتر تعيينه رئيسا للأساقفة
المزيد
الراعي يلتقي المدعي العام المالي
المزيد
من بينها رهف القنون... أقوى الشخصيات تأثيرا على شبكة الانترنت
المزيد

« المزيد
الصحافة الخضراء
حريق كبير في خراج بلدة بزال التهم 4 كلم2 من احراج الصنوبر والسنديان والجيش والدفاع المدني والاهالي يعملون على اخماده
ريتشارد في تكريم بلديات شاركت ببرنامج بلدي كاب: سنقوم ببرنامج دعم لكل لبنان بقيمة 80 مليون دولار
دراسة مثيرة.. أكل الحشرات "يحميك" من أحد أخطر أمراض العصر!
تأهيل مرفأ الصيادين وبناء منشآت وسوق للسمك في الجية قيومجيان: المجتمعات المحلية تنظر لحاجاتها والشؤون تساعدها بتمويل من الدول المانحة
لقاء تشاوري في وزارة البيئة عرض لخطة طوارىء لحل أزمة نفايات الاقضية الشمالية الاربعة
بالفيديو: "شيطان البحر" يطلب المساعدة من غواص...!