Facebook Twitter صحيفة إلكترونية مستقلة... إعلام لعصر جديد
Althaer News
- المحتجون في ساحة النور: مستمرون بالتظاهر حتى تحقيق المطالب - جنبلاط: الحزب سجل اعتراضات أساسية بمجلس الوزراء وفرض نقاطاً أساسية - هكذا ردّ المتظاهرون على ورقة الإصلاحات.. رح نبقى رح نبقى" - حاصباني: طالبنا دوما بتحرير قطاع الاتصالات فلا يوجهوا الاتهامات للاخرين - الحريري من بعبدا: الموازنة بعجز 0.6 من دون اي ضرائب واعداد مشروع قانون لاستعادة الاموال المنهوبة وخفض رواتب الوزراء والنواب بنسبة 50% - ورقة الحريري الاقتصادية من 24 بنداً.. هذا ما جاء فيها - فادي كرم:ارحلوا الدولة ليست ملككم - الفرد رياشي: الطائف انتهى والفدرالية حتما - وهاب: خربتو البلد - إرسال شبكتي MTC و ALFA شبه منقطع في ساحة النور بطرابلس - نص استقالة الوزير قيومجيان - بيان لشامل روكز حول ما حصل في مزرعة يشوع! - فادي سعد: أدعو الحريري للاستقالة وعدم القبول بالعودة الا على رأس حكومة استثنائية - ظريف: على المسؤولين اللبنانيين والأحزاب جعل بلادهم أكثر أمانا واستقرارا - روكز محمولاً على الأكتاف...!؟ - السيد: لكن سنستمع للحريري اليوم وسنرى - "بلومبرغ": ماذا سيحدث لو استقالت حكومة الحريري؟ - بعد ساويرس علاء مبارك ينشر صورة لمتظاهرات لبنانيات حملت تعليقا ساخرا - أبو سليمان: لاستراد الاموال المنهوبة وأرباح الهندسات المالية المشبوهة - الصليب الأحمر ينفي أخبارا ملفقة تطاول طواقمه...

أحدث الأخبار

- محمية الجهراء بصمة كويتية على قائمة «IUCN» العالمية نحو مستقبل أخضر - بالصور: وحش مرعب يقتل سمكة قرش عملاقة تزن 530 كغم - بالفيديو... ظبي شجاع يواجه قطيع من الأسود وتمساح ينضم للمعركة - تدفق هائل لمياه النيل بشكل يفوق معدلات الأعوام السابقة - فيديو يصور كائنات بحرية تتغذى على حوت نافق في أعماق البحار - تلوث أجمل شواطئ البرازيل.. و"السبب مجهول" - بالفيديو: الكشف عن كائن غامض بلا دماغ "قادر على التعلم" - من يفوز بصراع تعبئة المياه البلاستيك أم الألومنيوم؟ - فادي جريصاتي: تركيب حاويات الفرز في المناطق خلال أسبوع - بالفيديو... كرة لهب في السماء تحيل ليل الصين نهارا - معاملة وحشية للحيوانات ومطالب بإغلاق "المختبر الفضيحة" - جريصاتي:اعلن حالة طوارئ بيئية تستدعي تكاتف الايدي لدعم الدفاع المدني واعادة تشجير لبنان - جريصاتي: الإعدام بحق كل من يقدم على إحراق الأحراج - جريصاتي نبه المواطنين والبلديات من موجة الحر وناشد الداخلية والدفاع المدني والاطفاء للبقاء في حال جهوزية للتدخل - إطلاق أول ورشة عمل تدريبية عن صحافة المياه والصرف الصحي في معهد عصام فارس - كاريتاس لبنان اطلقت مشروع حديقة الصنوبر في عاريا بتمويل من الوكالة الأميركية للتنمية - خطر داهم يواجه نصف مليار شخص.. حوض البحر المتوسط "يجف" - تقرير صادم: ثلثا طيور أميركا الشمالية مهدد بالانقراض - جريصاتي ترأس الاجتماع الـ13 للمجلس الوطني للبيئة وعرض للأنشطة والتشريعات البيئية وخارطة طريق النفايات وسياسة المرامل والكسارات - "إذا رأيتها اقتلها فورا".. سمكة "الماء والأرض" تثير المخاوف

الصحافة الخضراء

Ghadi News - Latest News in Lebanon
الاكثر قراءة
جنبلاط يحذف تغريدة ... ماذا تضمنت؟
المزيد
بالفيديو: حديث مسرب لوئام وهاب يفضح فيه الكثير.!
المزيد
تسريب جديد لوهاب وفضيحة عن فنيانوس وآخرين ... وماذا قال عن الحريري وباسيل؟
المزيد
يعقوبيان: غدا اضراب مفتوح حتى تحقيق مطالب الناس ورحيل الطبقة الحاكمة
المزيد
"بلومبرغ": ماذا سيحدث لو استقالت حكومة الحريري؟
المزيد
مقالات وأراء

ملفات متفجِّرة في المنطقة وعندنا الأمور "سارْحة والرّبْ راعيها"؟

2019 حزيران 14 مقالات وأراء

#الثائر


- " الهام سعيد فريحة "

ككل يوم، أبدأ عملية التفتيش المعمَّق عن الأحداث المتلاحقة والملفات البارزة التي تهم المواطن اللبناني والأخوان العرب والمغتربين وكل مَن ينطق بلغة الضاد. وبعد التفتيش تبدأ مرحلة الكتابة بعد بحث معمق وحركة اتصالات واستقصاءات من أجل ان أُقدِّم للقارئ المادة الإخبارية والتحليلية المناسبة وفق معايير الدقة والصدقية والموضوعية.
لكن التطورات اللبنانية تخذلنا أحيانًا لأن الملفات باتت من النوع الممل الذي يدفع إلى الهروب منها بسبب تكرارها ومراوحتها وعدم ورودها في الأوقات المناسبة.
***
تصوَّروا مثلًا أن السلطة التنفيذية، ومعها السلطة التشريعية، ما زالت تُلهي المواطن بمشروع قانون الموازنة للعام 2019؟ ستة أشهر وما زلنا "في السيرة ذاتها"! يا سادة: ألم تزهقوا بعد؟ هل من ملف في العالم، هو ملف روتيني، يستهلك شهورًا ستة؟
تصوروا لو أن فرنسا، على سبيل المثال لا الحصر، تتلهى في موازنتها منذ كانون الثاني الماضي وحتى اليوم؟ فماذا يمكن ان يحدث بالنسبة إلى الحكومة الفرنسية واستطرادًا بالنسبة إلى مجلس النواب الفرنسي؟ كل موازنات العالم تمشي "على الوقت" إلا في لبنان، وإذا سارت الموازنة فبتأخير ستة أشهر على الأقل، فأي موازنة تتحدثون عنها؟ وأي قوانين؟ وأي بلد؟
***
تتلهون بالموازنة فيما المنطقة قد تكون على شفير حرب! دائمًا تتأخرون في الإستحقاقات! المنطقة في حالٍ من الغليان فيما أنتم تتلهون في ضريبة الألف ليرة على "نفس النرجيلة".
هل تعرفون ماذا يعني ان تدق طبول الحرب في المنطقة؟
هل تعرفون ان الضحية الأولى للحرب هي اموال مؤتمر "سيدر"؟
وهل تعرفون أن من بين الضحايا، اللبنانيين الذين يعملون في الخليج الذين ستتأثر شركاتهم في حال اندلعت الحرب؟
ما هي خططُ الطوارئ التي وضعتموها في حال حدث ما لم يكن في الحسبان؟ أما زلتم مصرين على التلهي بالضريبة على "نفس النرجيلة".
***
الحربُ في المنطقة ليست مزحةً على الإطلاق، ومؤشراتُها يُحسَب لها ألفُ حساب:
يوم الخميس من هذا الاسبوع، أستُهدفت ناقلتا نفط بتفجيرات في خليج عُمان قرب السواحل الإيرانية.
ومنذ أسبوعين، هجومٌ استهدف أربعَ سفن قبالةَ سواحل الفجيرة، ولم يُعتبر مجردَ اعتداء على دولة الإمارات بل هو اعتداءٌ على الدول التي كانت تلك السفن تحمل أعلامها وعلى الملاحة البحرية بشكل عام.
***
ماذا تريدون أكثر؟ هل فكرتم بالخطط التي يجب ان تضعوها من أجل مواجهة عبء النازحين السوريين على لبنان؟ ها هو وزير العمل اللبناني كميل ابو سليمان، وفي مؤتمر العمل الدولي في جنيف، دق ناقوس الخطر من خلال كلمته أمام المؤتمر والتي قال فيها: "أن أهمّ التحديات التي يواجهها لبنان يكمن في العدد غير المسبوق للنازحين السوريين منذ بداية الأزمة السورية في العام 2011، ممّا يجعل حالياً من لبنان البلد الأول في العالم من حيث حجم النازحين نسبة إلى عدد مواطنيه، إذ تخطّى عدد النازحين السوريين ثلث عدد المواطنين في لبنان، هذا من دون احتساب أعداد اللاجئين من جنسيات أخرى".
هذه الكلمة، على أهميتها، قوبلت بموقف سلبي من الدولة المعنية، إذ انسحب الوفد السوري من المؤتمر أثناء إلقاء الوزير اللبناني كلمته، فهل هذا الإنسحاب هو اعتراض على مطالبة لبنان بإعادة النازحين السوريين إلى بلدهم؟ ماذا ستفعل الحكومة اللبنانية حيال هذا الموقف؟ هل من استراتيجية؟ هل من خطة؟ هل من موقف؟ أم أن الأمور "سارْحة والرّبْ راعيها"؟
***
هل يُدرِك المسؤولون اللبنانيون انه مع دخول الأزمة السورية عامها التاسع، بات لبنان يعاني من أزمات اقتصادية واجتماعية ضخمة، تفوق قدرته على التحمل، نظراً إلى إمكاناته المحدودة؟
***
يبدو المسؤولون اللبنانيون في غُربةٍ عما يجري، فمتى يستفيقون من غُربَتِهمْ؟


اخترنا لكم
بيان لشامل روكز حول ما حصل في مزرعة يشوع!
المزيد
الوقت متاح للإنقاذ... ولكن!
المزيد
ثورةٌ... وماذا بعد؟
المزيد
تظاهرات لبنان تدخل يومها الخامس..ومحتجون يدعون لـ"يوم الحسم"
المزيد
اخر الاخبار
المحتجون في ساحة النور: مستمرون بالتظاهر حتى تحقيق المطالب
المزيد
هكذا ردّ المتظاهرون على ورقة الإصلاحات.. رح نبقى رح نبقى"
المزيد
جنبلاط: الحزب سجل اعتراضات أساسية بمجلس الوزراء وفرض نقاطاً أساسية
المزيد
حاصباني: طالبنا دوما بتحرير قطاع الاتصالات فلا يوجهوا الاتهامات للاخرين
المزيد
قرّاء الثائر يتصفّحون الآن
تسريب جديد لوهاب وفضيحة عن فنيانوس وآخرين ... وماذا قال عن الحريري وباسيل؟
المزيد
جنبلاط أعلن رفضه ورقة الحريري الاقتصادية: لا يمكننا البقاء مع باسيل في الحكومة
المزيد
أرباح المصارف من ديون الدولة 50 مليار دولار
المزيد
بلدية الغبيري: نتحفظ على ما قاله محافظ بيروت وسنرد لاحقا
المزيد

« المزيد
الصحافة الخضراء
محمية الجهراء بصمة كويتية على قائمة «IUCN» العالمية نحو مستقبل أخضر
بالفيديو... ظبي شجاع يواجه قطيع من الأسود وتمساح ينضم للمعركة
فيديو يصور كائنات بحرية تتغذى على حوت نافق في أعماق البحار
بالصور: وحش مرعب يقتل سمكة قرش عملاقة تزن 530 كغم
تدفق هائل لمياه النيل بشكل يفوق معدلات الأعوام السابقة
تلوث أجمل شواطئ البرازيل.. و"السبب مجهول"