Facebook Twitter صحيفة إلكترونية مستقلة... إعلام لعصر جديد
Althaer News
- عطا الله عرض مع وزير مساعدة المسيحيين المضطهدين الهنغاري سبل التعاون لتوفير فرص عمل للمهجرين وتأمين عودتهم - شهيب في حفل تسليم تلامذة شهادة الجدارة في الوعي حول الأمم المتحدة: ملتزمون تعليم الحريات رغم ملاحقة من لم تعجبه تصرفات السلطة - توقيف المطلوب طلال ناصر الدين في محلة القصر في الهرمل - الحريري في منتدى الشرق الأوسط لأهداف التنمية المستدامة: ندعم الجهود المبذولة محليا وعالميا لتحقيق أهدافها - بري استقبل رئيس الإتحاد الدولي لكرة القدم وواكيم وسلطان وأبرق الى الرئيس التونسي مهنئا - جنبلاط : تذكروا اتى بكم الاجنبي وسيذهب بكم نهر الشعب - فنيش استقبل وفد الاتحاد اللبناني للمواي تاي ورئيس نادي شباب الساحل - سامي الجميل التقى فوشيه:الدولة فقدت قرارها لمصلحة السلاح وسياسة المحاور - بالفيديو: "وسام فارس" يحقق رغبة "ناهي" ويلجأ الى وهب الأعضاء! - الحسن من الاسكوا: لمشاركة المرأة اللبنانية بقوة وفاعلية في الانتخابات البلدية - رئيس الجمهورية استقبل وفدا من الكنيسة المارونية الكاثوليكية في ولاية مينيسوتا الاميركية: لبنان جوهرة الشرق ينعم بالاستقرار والامان - حسن يعقوب: الحل في خزنة المجلس الدستوري وفتح المغلفات يفتح مغارة علي بابا المرعبة! - ريفي:أخشى كما تخشى يا دولة الرئيس - الحريري عرض مع رئيس الفيفا ووفد الاتحاد اللبناني لكرة القدم اطلاق مشروع لتقوية اللعبة - الرئيس عون في مؤتمر اللقاء المشرقي: سنجسد قيمنا المشرقية ولن نسمح لأحد أن يسلبنا هويتنا - أفيوني في ورشة التحول الرقمي للبلديات: ما يحتاج إليه لبنان بناء اقتصاد عصري ومستدام ينتج وينمو وينافس ويخلق فرص عمل - المرعبي هنأ الفائزين بانتخابات المجلس الشرعي الاسلامي - الحسن من المشرف: حذر في عملية الاطفاء خوفا من الالغام الموجودة - السيد: مبنى TOUCH كلف 105 ملايين في وقت يروج الوزير ان كلفته 68 نريد حضور OGERO وALPHA وTOUCH - الحجار: قائد الجيش أخبرني أن طوافات عسكرية إنطلقت لتبيان إمكانية المساعدة في إطفاء حريق المشرف

أحدث الأخبار

- خطر داهم يواجه نصف مليار شخص.. حوض البحر المتوسط "يجف" - تقرير صادم: ثلثا طيور أميركا الشمالية مهدد بالانقراض - جريصاتي ترأس الاجتماع الـ13 للمجلس الوطني للبيئة وعرض للأنشطة والتشريعات البيئية وخارطة طريق النفايات وسياسة المرامل والكسارات - "إذا رأيتها اقتلها فورا".. سمكة "الماء والأرض" تثير المخاوف - The Abu Dhabi Call for Global Species Conservation Action - بالفيديو: تصوير ظاهرة نادرة في المحيط - الخل الأبيض.. استخدامات قد "لا تخطر على البال" - وزير البيئة فادي جريصاتي: الفرز من المصدر أصبح قانونًا - اكتشاف مضاد حيوي زراعي في تربة غابة مكسيكية مطيرة - بسبب الماعز... جزيرة مأهولة مهددة بالتدمير - العثور على مخلوق "خنزير العفن" عمره 30 مليون عام - اختتام "مشروع عيتنيت قرية رائدة في البقاع الغربي"... ثمرة تعاون بين محمية أرز الشوف والبلدية - باحثون يكتشفون حلا للسمنة في نبتة "لا تخطر على البال" - جريصاتي تابع قضية قطع اشجار الشوح في خراج القبيات والمدعي العام البيئي أمر بفتح تحقيق - اعتصام لاهالي الشرقية قضاء النبطية رفضا لاقامة مطمر للنفايات في اطراف بلدتهم - قطع الاشجار الحرجية الشوح والأرز في شير الصنم في محمية كرم شباط مستمرة - جريصاتي تفقد معسكر حماية الطيور المهاجرة: ليست ملكا للبنان بل عابرة فوقه وواجبنا حمايتها - لجنة البيئة ناقشت موضوع سد بسري وناشدت وزير البيئة متابعة التقييم - كلودين عون روكز في اختتام برنامج: "تعزيز مشاركة المرأة السياسية على المستويين المحلي والوطني في لبنان" في نيحا-البقاع: " لن نفرّط بعد اليوم بشجرة واحدة من أشجار لبنان.. - فادي جريصاتي للبنانيين: كل مواطن ما بيفرز ببيتو ما يسمعنا صوتو

الصحافة الخضراء

Ghadi News - Latest News in Lebanon
الاكثر قراءة
"خطاب ملائكي" أقرب إلى الثرثرة... والهذيان!
المزيد
باسيل إلى دمشق... قريبا حزب الله إلى الشارع لمواجهة المصارف؟
المزيد
فخامةَ الرئيسِ ميشال عون عُد "الجنرال" وأطردْ الفاسدين المعروفين
المزيد
الجيش السوري يدخل "تل تمر" بالقرب من الحدود التركية
المزيد
صحناوي لواكيم: ضد الاحتلال السوري بس بطلع عالقرداحة
المزيد
بيئة

"القائمة الحمراء"... مواجهة الانقراض وحماية الكوكب الأزرق

2019 حزيران 14 بيئة غدي نيوز

#الثائر

خاص - "غدي نيوز"

في النصف الثاني من القرن الماضي تنبه العالم إلى خطر فقدان الأنواع والإخلال بالنظم البيئية نباتية وحيوانية، وأدرك العلماء أن البشرية تدفع ثمن حضارة توسعت وازدهرت وتطورت لكن على حساب الموارد الطبيعية وكائناتها واستدامتها، فضلا عن تهديد التنوع الحيوي وما يمثل من أهمية قصوى لاستمرار الحياة على الكوكب.
ولأن الإنسان يعيش ويتفاعل ضمن منظومات بيئية هو في النهاية جزء منها، فهذا يعني أن أي خلل ناجم عن فقدان أنواع من الكائنات (طيور، كائنات بحرية، نبات، حيوان) سيرتد سلبا عليه، وثمة أمثلة كثيرة في هذا المجال، ففي لبنان على سبيل المثال، تضرر القطاع الزراعي وبارت أراض كثيرة بسبب تراجع أعداد الذئب الرمادي والضبع المخطط، ما ساهم في انتشار الخنازير البرية على نحو لم يكن بالإمكان السيطرة عليه بسبب غياب الأعداء الطبيعيين، وأدى ذلك إلى تخريب الخنازير البرية أراض زراعية، ولا سيما في جبل لبنان والجنوب.
هذا مثال لا أكثر، لكن في المحصلة، وجب التذكير بأن انقراض أنواع من الطيور نتيجة الصيد الجائر تسبب في انتشار آفة طاولت أشجار الصنوبر من "حرج بيروت" إلى جبل لبنان ومنطقة جزين، فضلا عن أن قتل الطيور المهاجرة تسبب في انتشار القوارض وتهديد القطاع الزراعي، علما أن المزارعين في هذه الحالة ومع انتشار الآفات والحشرات يعمدون إلى استخدام المبيدات الحشرية الشديدة السمية بكميات مضاعفة، ما يؤثر على الصحة العامة نتيجة تلوث الهواء والمياه الجوفية.
وما يواجه لبنان يواجه كافة دول العالم وإن بنسب متفاوتة، مع التوسع العمراني وتجريف الغابات واستنزاف الموارد بعيدا من تكريس وتعزيز مفهوم الاستدامة، فضلا عن دخول عنصر خطير متمثل بتغير المناخ ما يفرض تحديات كبيرة لحماية الكوكب الأزرق.

أرقام مخيفة

إذا ما أخذنا قاعدة البيانات التي أعدها في هذا المجال " الاتحاد الدولي للحفاظ على الطبيعة " IUCN، نجد أن ثمة أرقاما مخيفة تؤكد أن العالم دخل مرحلة خطيرة لا تهدد التنوع البيولوجي فحسب، وإنما تطاول كافة أشكال الحياة على الأرض، حتى أن العلماء أجمعوا على أن الأرض دخلت مرحلة انقراض جديدة أو عصر جيولوجي جديد من صنع الإنسان.
وتكفي الإطلال على بعض الدراسات لنتأكد من حجم التهديدات التي تواجه التنوع الحيوي، ففي دراسة شملت 25 بلدا، تبين أن هناك 421 مليون نوع من الطيور تختفي عبر سماء القارة الأوروبية منذ عام 1980، مشيرة إلى انخفاض عدد عصافير المنزل وحدها بنحو الثلث، مع عدد أقل من 147 مليون طائر، بنسبة 62 بالمئة، وهذه الأرقام تعتبر مصدر قلق البيئيين كون نتائجها ستكون خطيرة جدا على التنوع البيولجي في القارة العجوز، لا سيما وأن للطيور دورا مهما في مكافحة الحشرات الضارة.
كما أن معظم الدراسات الحديثة خلصت إلى أن التنوع البيولوجي العالمي يشهد تراجعا غير مسبوق، ما يعني أننا نتجه نحو كارثة، خصوصا وأن الحكومات وغيرها لا تستجيب بالمستوى المطلوب لمواجهة تبعات خسارة هذا الإرث الكوني من التنوع.

القائمة الحمراء

في هذا السياق، جاءت " القائمة الحمراء " Red List للأنواع المهددة بالانقراض لتكون بمثابة لائحة تُصنِّفُ وتدرسُ حالة حفظ الأنواع النباتية والحيوانية، وقد أنشئت في عام 1963، ويصدرها "الاتحاد الدولي للحفاظ على الطبيعة" IUCN، باعتباره السلطة الرسمية القائمة على حفظ الأنواع في العالم، ويهدف الإتحاد إلى إعادة تقييم كل فئة من الأنواع كل 5 سنوات إذا أمكن، أو كل عشر سنوات على الأقل.
وتصنف الأنواع إلى غير محصن ومعرض للخطر، بحسب معايير الـ IUCN وتأتي هذه القائمة مفصلة على النحو الآتي:
-الأنواع المنقرضة (EX).
-الأنواع المنقرضة من الحياة البرية (EW) وهي الأنواع التي تتواجد فقط في الأسر أو التربية الداخلية، أو تتواجد في تجمعات غير طبيعية، أو بعيدا عن التوزيع الطبيعي الأصلي لهذه الفئة.
-الأنواع المهددة بالإنقراض بشكل حرج (CR) وهي الأنواع المعرضة بشدة كبيرة جدا لخطورة الانقراض من الطبيعة.
-الأنواع المهددة بالإنقراض (EN) وهي الأنواع المعرضة بشكل كبير لخطورة الانقراض من الطبيعة.
-الأنواع المعرضة للانقراض (VU) وهي الأنواع المعرضة لخطورة الانقراض من الطبيعة.
-الأنواع القريبة من التهديد (NT) وهي الأنواع التي لا تتأهل كي تصنف ضمن الفئات المذكورة سابقا ولكنها من المرجح أن تصل إلى إحدى هذه الفئات في المستقبل القريب.
-الأنواع ذات الأهمية القليلة (LC) وهي الأنواع المنتشرة والمتوفرة في الطبيعة.
-الأنواع التي لا تتوفر عنها معلومات كافية (DD) لا عن توزيعها في الطبيعة أو تعرضها للتهديدات.
-الأنواع التي لم تقيم (NE) وهي الأنواع التي لم يتم تقييمها بعد.

التنبه إلى الأخطار

ثمة الكثير من الكائنات باتت مهددة على نحو كبير، وثمة كائنات أخرى انقرضت فعلا وبات وجود بعض الأنواع نادرا، فيما الخطر ما يزا سيفا وفي مختلف مناطق العالم، أحراجا وغابات بحارا ومحيطات، في آسيا كما في أفريقيا وأوروبا والأميركيتين وأوقيانيا، من هنا تمثل القائمة الحمراء أهمية استثنائية كونها تعتبر بمثابة مؤشر يساعد في التنبه إلى الأخطار، بالاستناد إلى قاعدة بيانات علمية خاضعة للتحديث، وتاليا العمل على مواجهتها والحد من تبعاتها، كي لا نخسر كل هذا الإرث الكوني من التنوع.


اخترنا لكم
فخامةَ الرئيسِ ميشال عون عُد "الجنرال" وأطردْ الفاسدين المعروفين
المزيد
اوكرانيا تجذب الاهتمام العالمي
المزيد
"خطاب ملائكي" أقرب إلى الثرثرة... والهذيان!
المزيد
مغارة علي بابا... ومافيا الدواء!
المزيد
اخر الاخبار
عطا الله عرض مع وزير مساعدة المسيحيين المضطهدين الهنغاري سبل التعاون لتوفير فرص عمل للمهجرين وتأمين عودتهم
المزيد
توقيف المطلوب طلال ناصر الدين في محلة القصر في الهرمل
المزيد
شهيب في حفل تسليم تلامذة شهادة الجدارة في الوعي حول الأمم المتحدة: ملتزمون تعليم الحريات رغم ملاحقة من لم تعجبه تصرفات السلطة
المزيد
الحريري في منتدى الشرق الأوسط لأهداف التنمية المستدامة: ندعم الجهود المبذولة محليا وعالميا لتحقيق أهدافها
المزيد
قرّاء الثائر يتصفّحون الآن
مباراتا النجمة وهلال القدس الفلسطيني على أرض محايدة
المزيد
"ملحم رياشي" و "فيرا يمين" في ديو المشاهير!
المزيد
نصر الله: لا فتح للحدود أمام العملاء
المزيد
هندسة مالية جديدة لـ"سيدروس‎"‎
المزيد

« المزيد
الصحافة الخضراء
خطر داهم يواجه نصف مليار شخص.. حوض البحر المتوسط "يجف"
جريصاتي ترأس الاجتماع الـ13 للمجلس الوطني للبيئة وعرض للأنشطة والتشريعات البيئية وخارطة طريق النفايات وسياسة المرامل والكسارات
The Abu Dhabi Call for Global Species Conservation Action
تقرير صادم: ثلثا طيور أميركا الشمالية مهدد بالانقراض
"إذا رأيتها اقتلها فورا".. سمكة "الماء والأرض" تثير المخاوف
بالفيديو: تصوير ظاهرة نادرة في المحيط