Facebook Twitter صحيفة إلكترونية مستقلة... إعلام لعصر جديد
Althaer News
- عودة كورونا للمتعافين.. كيف تطور السلوك الخطير للفيروس؟ - منظمة الصحة ترفع خطورة انتشار فيروس كورونا إلى اعلى مستوى - أبو فاعور: الحكومة مطالبة بوضع خطة طوارئ سريعة قبل فوات الأوان - مصلحة الابحاث في تل عمارة: هطول أمطار غزيرة مساء السبت وتساقط ثلوج على المرتفعات - جنبلاط: لتوحيد الجهود الوقائية حتى وصول اللقاح - إتجاه الى اقفال مدارس لبنان فترة ٣ أسابيع! - مكتب الاعلام في رئاسة الجمهورية: الرئيس لم يتسلم من حاكم مصرف لبنان لائحة بأسماء الأشخاص الذين حولوا أموالهم إلى الخارج - جعجع عقب انتهاء اجتماع تكتل الجمهورية القوية:المهم أن يستعيد المجتمعان الدولي والعربي الحد الأدنى من الثقة بالدولة - التقرير اليومي لمستشفى الحريري عن كورونا: تشخيص حالة جديدة من التابعية السورية مصابة أدخلت إلى وحدة العزل - إرشادات من وزارة الصحة بناء على توصيات منظمة الصحة وتفاديا لانتشار كورونا في لبنان - مجلس الوزراء أعلن إمكان إقفال المدارس بسبب كورونا - بي.بي.سي الفارسية: وفاة أكثر من 210 في إيران بسبب فيروس كورونا - فيروس كورونا الجديد.. أي الفئات العمرية أكثر تأثرا؟ - مارون ناصيف يكشف ما قالته بولا يعقوبيان في دردشة معه! - قوى الامن: توقيف مشتبه بهما بترويج المخدرات في الحدت - بستاني تردّ على المغالطات الكبيرة المتعلقة بملف الكهرباء - مخزومي من بعبدا: انطلاق اعمال الحفر لاسكتشاف النفط خطوة ايجابية - كورونا في الدول العربية.. آخر الأرقام و"الإجراءات" - ابي خليل: ملف الكهرباء تحول في الفترة الأخيرة الى مادة للإستهداف السياسي - وكيل باسيل يردّ على ريفي

أحدث الأخبار

- يشارك فيها طلبة الفنون والتصميم من 14 جامعة لبنانية. كارفور تعلن عن مسابقة لتصميم كيس التسوق الصديق للبيئة الخاص بمتاجرها - العلماء يكشفون سبب قصر عمر سكان المدن الكبيرة - كيف تدفئ منزلك في الشتاء بطريقة صحية؟ - "ناسا" تنشر لأول مرة فيديو لسطح القمر بدقة "4 ك" - بالصورة: العثور على مخلوق غريب في أستراليا - بجيش من البط.. الصين تكافح الجراد في باكستان - الدب السوري يعاود الظهور في لبنان بعد أكثر من 60 عامًا على اختفائه! - ما سر قوة الخفاش في نقل الفيروسات؟ - ناسا: زلازل وهزات تضرب المريخ - حيوان بحجم سيارة.. اكتشاف موطن "الأرماديلو الأصلي" - غرائب الطبيعة.. علماء يكتشفون أول كائن حي لا يتنفس - الأبحاث الزراعية وضعت بذورا لبنانية في نفق النروج - تلتهم ضحيتها من الداخل إلى الخارج... فيديو يوثق مدى قوة كائنات طفيلية مجهرية - منظمة الصحة تطالب الدول بالاستعداد لـ"جائحة عالمية" قد تدوم لشهور - كيف أصبحت إيران "بؤرة كورونا" مخيفة في الشرق الأوسط؟ - بصورتين.. ناسا ترصد الكارثة الحقيقية في "قعر الأرض" - بعد توقعات انقراضه... عودة أكبر حيتان العالم إلى المحيط... فيديو - كأنه توفي قبل ساعات.. الجليد يحتفظ بألوان طائر منقرض منذ آلاف السنين.. صور وفيديو - ناسا تكشف عن مفاجأة وسط أفريقيا - اكتشاف كوكب تمر عليه السنة في أقل من يوم

الصحافة الخضراء

Ghadi News - Latest News in Lebanon
الاكثر قراءة
جنبلاط والخيار الصعب
المزيد
مارون ناصيف يكشف ما قالته بولا يعقوبيان في دردشة معه!
المزيد
إليكم سعر الدولار لدى الصرافين اليوم الجمعة
المزيد
إتجاه الى اقفال مدارس لبنان فترة ٣ أسابيع!
المزيد
قرار بوقف الرحلات من الدول التي تشهد تفشيا لفيروس كورونا الى لبنان
المزيد
بيئة

"القائمة الحمراء"... مواجهة الانقراض وحماية الكوكب الأزرق

2019 حزيران 14 بيئة غدي نيوز

#الثائر

خاص - "غدي نيوز"

في النصف الثاني من القرن الماضي تنبه العالم إلى خطر فقدان الأنواع والإخلال بالنظم البيئية نباتية وحيوانية، وأدرك العلماء أن البشرية تدفع ثمن حضارة توسعت وازدهرت وتطورت لكن على حساب الموارد الطبيعية وكائناتها واستدامتها، فضلا عن تهديد التنوع الحيوي وما يمثل من أهمية قصوى لاستمرار الحياة على الكوكب.
ولأن الإنسان يعيش ويتفاعل ضمن منظومات بيئية هو في النهاية جزء منها، فهذا يعني أن أي خلل ناجم عن فقدان أنواع من الكائنات (طيور، كائنات بحرية، نبات، حيوان) سيرتد سلبا عليه، وثمة أمثلة كثيرة في هذا المجال، ففي لبنان على سبيل المثال، تضرر القطاع الزراعي وبارت أراض كثيرة بسبب تراجع أعداد الذئب الرمادي والضبع المخطط، ما ساهم في انتشار الخنازير البرية على نحو لم يكن بالإمكان السيطرة عليه بسبب غياب الأعداء الطبيعيين، وأدى ذلك إلى تخريب الخنازير البرية أراض زراعية، ولا سيما في جبل لبنان والجنوب.
هذا مثال لا أكثر، لكن في المحصلة، وجب التذكير بأن انقراض أنواع من الطيور نتيجة الصيد الجائر تسبب في انتشار آفة طاولت أشجار الصنوبر من "حرج بيروت" إلى جبل لبنان ومنطقة جزين، فضلا عن أن قتل الطيور المهاجرة تسبب في انتشار القوارض وتهديد القطاع الزراعي، علما أن المزارعين في هذه الحالة ومع انتشار الآفات والحشرات يعمدون إلى استخدام المبيدات الحشرية الشديدة السمية بكميات مضاعفة، ما يؤثر على الصحة العامة نتيجة تلوث الهواء والمياه الجوفية.
وما يواجه لبنان يواجه كافة دول العالم وإن بنسب متفاوتة، مع التوسع العمراني وتجريف الغابات واستنزاف الموارد بعيدا من تكريس وتعزيز مفهوم الاستدامة، فضلا عن دخول عنصر خطير متمثل بتغير المناخ ما يفرض تحديات كبيرة لحماية الكوكب الأزرق.

أرقام مخيفة

إذا ما أخذنا قاعدة البيانات التي أعدها في هذا المجال " الاتحاد الدولي للحفاظ على الطبيعة " IUCN، نجد أن ثمة أرقاما مخيفة تؤكد أن العالم دخل مرحلة خطيرة لا تهدد التنوع البيولوجي فحسب، وإنما تطاول كافة أشكال الحياة على الأرض، حتى أن العلماء أجمعوا على أن الأرض دخلت مرحلة انقراض جديدة أو عصر جيولوجي جديد من صنع الإنسان.
وتكفي الإطلال على بعض الدراسات لنتأكد من حجم التهديدات التي تواجه التنوع الحيوي، ففي دراسة شملت 25 بلدا، تبين أن هناك 421 مليون نوع من الطيور تختفي عبر سماء القارة الأوروبية منذ عام 1980، مشيرة إلى انخفاض عدد عصافير المنزل وحدها بنحو الثلث، مع عدد أقل من 147 مليون طائر، بنسبة 62 بالمئة، وهذه الأرقام تعتبر مصدر قلق البيئيين كون نتائجها ستكون خطيرة جدا على التنوع البيولجي في القارة العجوز، لا سيما وأن للطيور دورا مهما في مكافحة الحشرات الضارة.
كما أن معظم الدراسات الحديثة خلصت إلى أن التنوع البيولوجي العالمي يشهد تراجعا غير مسبوق، ما يعني أننا نتجه نحو كارثة، خصوصا وأن الحكومات وغيرها لا تستجيب بالمستوى المطلوب لمواجهة تبعات خسارة هذا الإرث الكوني من التنوع.

القائمة الحمراء

في هذا السياق، جاءت " القائمة الحمراء " Red List للأنواع المهددة بالانقراض لتكون بمثابة لائحة تُصنِّفُ وتدرسُ حالة حفظ الأنواع النباتية والحيوانية، وقد أنشئت في عام 1963، ويصدرها "الاتحاد الدولي للحفاظ على الطبيعة" IUCN، باعتباره السلطة الرسمية القائمة على حفظ الأنواع في العالم، ويهدف الإتحاد إلى إعادة تقييم كل فئة من الأنواع كل 5 سنوات إذا أمكن، أو كل عشر سنوات على الأقل.
وتصنف الأنواع إلى غير محصن ومعرض للخطر، بحسب معايير الـ IUCN وتأتي هذه القائمة مفصلة على النحو الآتي:
-الأنواع المنقرضة (EX).
-الأنواع المنقرضة من الحياة البرية (EW) وهي الأنواع التي تتواجد فقط في الأسر أو التربية الداخلية، أو تتواجد في تجمعات غير طبيعية، أو بعيدا عن التوزيع الطبيعي الأصلي لهذه الفئة.
-الأنواع المهددة بالإنقراض بشكل حرج (CR) وهي الأنواع المعرضة بشدة كبيرة جدا لخطورة الانقراض من الطبيعة.
-الأنواع المهددة بالإنقراض (EN) وهي الأنواع المعرضة بشكل كبير لخطورة الانقراض من الطبيعة.
-الأنواع المعرضة للانقراض (VU) وهي الأنواع المعرضة لخطورة الانقراض من الطبيعة.
-الأنواع القريبة من التهديد (NT) وهي الأنواع التي لا تتأهل كي تصنف ضمن الفئات المذكورة سابقا ولكنها من المرجح أن تصل إلى إحدى هذه الفئات في المستقبل القريب.
-الأنواع ذات الأهمية القليلة (LC) وهي الأنواع المنتشرة والمتوفرة في الطبيعة.
-الأنواع التي لا تتوفر عنها معلومات كافية (DD) لا عن توزيعها في الطبيعة أو تعرضها للتهديدات.
-الأنواع التي لم تقيم (NE) وهي الأنواع التي لم يتم تقييمها بعد.

التنبه إلى الأخطار

ثمة الكثير من الكائنات باتت مهددة على نحو كبير، وثمة كائنات أخرى انقرضت فعلا وبات وجود بعض الأنواع نادرا، فيما الخطر ما يزا سيفا وفي مختلف مناطق العالم، أحراجا وغابات بحارا ومحيطات، في آسيا كما في أفريقيا وأوروبا والأميركيتين وأوقيانيا، من هنا تمثل القائمة الحمراء أهمية استثنائية كونها تعتبر بمثابة مؤشر يساعد في التنبه إلى الأخطار، بالاستناد إلى قاعدة بيانات علمية خاضعة للتحديث، وتاليا العمل على مواجهتها والحد من تبعاتها، كي لا نخسر كل هذا الإرث الكوني من التنوع.


اخترنا لكم
قرار بوقف الرحلات من الدول التي تشهد تفشيا لفيروس كورونا الى لبنان
المزيد
رشقاتٌ متلاحقةٌ مطمئنةٌ للناسِ عن ضمانةِ وسلامةِ ودائعِهم...
المزيد
جنبلاط والخيار الصعب
المزيد
فيروس كورونا.. أحدث التطورات وأبرز الحقائق لحظة بلحظة
المزيد
اخر الاخبار
عودة كورونا للمتعافين.. كيف تطور السلوك الخطير للفيروس؟
المزيد
أبو فاعور: الحكومة مطالبة بوضع خطة طوارئ سريعة قبل فوات الأوان
المزيد
منظمة الصحة ترفع خطورة انتشار فيروس كورونا إلى اعلى مستوى
المزيد
مصلحة الابحاث في تل عمارة: هطول أمطار غزيرة مساء السبت وتساقط ثلوج على المرتفعات
المزيد
قرّاء الثائر يتصفّحون الآن
الشرطة الفرنسية تستخدم الغاز المسيل للدموع ضد المشاركين في "ليلة صفراء"
المزيد
تغليب و"تعليب" المصلحة العامة أبعد من "بساتين" لبنان!
المزيد
أرسلان: كان أولى بمجلس القضاء الأعلى أن يطلب الإستماع إلى ما لدي من معلومات
المزيد
جعجع يلتقي شينكر
المزيد

« المزيد
الصحافة الخضراء
يشارك فيها طلبة الفنون والتصميم من 14 جامعة لبنانية. كارفور تعلن عن مسابقة لتصميم كيس التسوق الصديق للبيئة الخاص بمتاجرها
كيف تدفئ منزلك في الشتاء بطريقة صحية؟
بالصورة: العثور على مخلوق غريب في أستراليا
العلماء يكشفون سبب قصر عمر سكان المدن الكبيرة
"ناسا" تنشر لأول مرة فيديو لسطح القمر بدقة "4 ك"
بجيش من البط.. الصين تكافح الجراد في باكستان