Facebook Twitter صحيفة إلكترونية مستقلة... إعلام لعصر جديد
Althaer News
- المحتجون في ساحة النور: مستمرون بالتظاهر حتى تحقيق المطالب - جنبلاط: الحزب سجل اعتراضات أساسية بمجلس الوزراء وفرض نقاطاً أساسية - هكذا ردّ المتظاهرون على ورقة الإصلاحات.. رح نبقى رح نبقى" - حاصباني: طالبنا دوما بتحرير قطاع الاتصالات فلا يوجهوا الاتهامات للاخرين - الحريري من بعبدا: الموازنة بعجز 0.6 من دون اي ضرائب واعداد مشروع قانون لاستعادة الاموال المنهوبة وخفض رواتب الوزراء والنواب بنسبة 50% - ورقة الحريري الاقتصادية من 24 بنداً.. هذا ما جاء فيها - فادي كرم:ارحلوا الدولة ليست ملككم - الفرد رياشي: الطائف انتهى والفدرالية حتما - وهاب: خربتو البلد - إرسال شبكتي MTC و ALFA شبه منقطع في ساحة النور بطرابلس - نص استقالة الوزير قيومجيان - بيان لشامل روكز حول ما حصل في مزرعة يشوع! - فادي سعد: أدعو الحريري للاستقالة وعدم القبول بالعودة الا على رأس حكومة استثنائية - ظريف: على المسؤولين اللبنانيين والأحزاب جعل بلادهم أكثر أمانا واستقرارا - روكز محمولاً على الأكتاف...!؟ - السيد: لكن سنستمع للحريري اليوم وسنرى - "بلومبرغ": ماذا سيحدث لو استقالت حكومة الحريري؟ - بعد ساويرس علاء مبارك ينشر صورة لمتظاهرات لبنانيات حملت تعليقا ساخرا - أبو سليمان: لاستراد الاموال المنهوبة وأرباح الهندسات المالية المشبوهة - الصليب الأحمر ينفي أخبارا ملفقة تطاول طواقمه...

أحدث الأخبار

- محمية الجهراء بصمة كويتية على قائمة «IUCN» العالمية نحو مستقبل أخضر - بالصور: وحش مرعب يقتل سمكة قرش عملاقة تزن 530 كغم - بالفيديو... ظبي شجاع يواجه قطيع من الأسود وتمساح ينضم للمعركة - تدفق هائل لمياه النيل بشكل يفوق معدلات الأعوام السابقة - فيديو يصور كائنات بحرية تتغذى على حوت نافق في أعماق البحار - تلوث أجمل شواطئ البرازيل.. و"السبب مجهول" - بالفيديو: الكشف عن كائن غامض بلا دماغ "قادر على التعلم" - من يفوز بصراع تعبئة المياه البلاستيك أم الألومنيوم؟ - فادي جريصاتي: تركيب حاويات الفرز في المناطق خلال أسبوع - بالفيديو... كرة لهب في السماء تحيل ليل الصين نهارا - معاملة وحشية للحيوانات ومطالب بإغلاق "المختبر الفضيحة" - جريصاتي:اعلن حالة طوارئ بيئية تستدعي تكاتف الايدي لدعم الدفاع المدني واعادة تشجير لبنان - جريصاتي: الإعدام بحق كل من يقدم على إحراق الأحراج - جريصاتي نبه المواطنين والبلديات من موجة الحر وناشد الداخلية والدفاع المدني والاطفاء للبقاء في حال جهوزية للتدخل - إطلاق أول ورشة عمل تدريبية عن صحافة المياه والصرف الصحي في معهد عصام فارس - كاريتاس لبنان اطلقت مشروع حديقة الصنوبر في عاريا بتمويل من الوكالة الأميركية للتنمية - خطر داهم يواجه نصف مليار شخص.. حوض البحر المتوسط "يجف" - تقرير صادم: ثلثا طيور أميركا الشمالية مهدد بالانقراض - جريصاتي ترأس الاجتماع الـ13 للمجلس الوطني للبيئة وعرض للأنشطة والتشريعات البيئية وخارطة طريق النفايات وسياسة المرامل والكسارات - "إذا رأيتها اقتلها فورا".. سمكة "الماء والأرض" تثير المخاوف

الصحافة الخضراء

Ghadi News - Latest News in Lebanon
الاكثر قراءة
جنبلاط يحذف تغريدة ... ماذا تضمنت؟
المزيد
بالفيديو: حديث مسرب لوئام وهاب يفضح فيه الكثير.!
المزيد
تسريب جديد لوهاب وفضيحة عن فنيانوس وآخرين ... وماذا قال عن الحريري وباسيل؟
المزيد
يعقوبيان: غدا اضراب مفتوح حتى تحقيق مطالب الناس ورحيل الطبقة الحاكمة
المزيد
"بلومبرغ": ماذا سيحدث لو استقالت حكومة الحريري؟
المزيد
مقالات وأراء

أميركا في مأزق!

2019 حزيران 13 مقالات وأراء

#الثائر

– أنور عقل ضو

لن يكون تعرض ناقلتي نفط يوم أمس الخميس لهجمات في خليج عمان ، إلا مقدمة لتوترات دائمة في مَا يعرف باللعب على الحافة، وقد تشهد منطقة الخليج فصولا أكثر دراماتيكية طالما أنْ لا آفاق لبلورة تفاهمات بعيدا من سلاح الضغط الأميركي على إيران، أي أن عنصر التوتير ما يزال قائما، يضاف إلى ذلك الحرب المستعرة على اليمن وما تتعرض له قطر من حصار بكل تبعاته السياسية والإقتصادية والإعلامية، وجميعها عوامل تبقي شبح حرب ماثلا، وإن كان ليس ثمة من يريدها، لا الولايات المتحدة الأميركية ولا الجمهورية الإسلامية الإيرانية.

لكن بعيدا منهما تمثل الحرب "مطلبا" لأكثر من دولة، وفي مقدمها إسرائيل، وتاليا بعض الدول العربية الحالمة بشطب إيران من معادلة الصراع في الشرق الأوسط، إضافة إلى بعض "صقور" أميركا، وهنا يبرز إلى الواجهة دائما مستشار الرئيس الأميركي لشؤون الأمن القومي جون بولتون، ويبقى السؤال متمثلا في مَا إذا كان التصعيد الأخير يمثل تطورا تمهيديا لحرب أوسع؟!

ما أشار إليه وزير الخارجية الأميركي مايك بومبيو للصحفيين من أن حكومة الولايات المتحدة خلصت إلى تقييم هو أن الجمهورية الإسلامية الإيرانية مسؤولة عن الهجمات التي وقعت في خليج عمان اليوم (أمس)، دون تقديم أدلة تدعم موقف بلاده، قد يكون مؤشرا يستدل منه إلى جملة أمور، ومنها ما يطرح تصورا حيال موقف الولايات المتحدة الرسمي من التطورات الأخيرة، ما يقود أيضا إلى سؤال، هل تتخلى أميركا على قفازات الحرير في مواجهة إيران أبعد من سلاح الحصار الاقتصادي؟

إلى الآن ما تزال الصورة ضبابية، فضلا عن أن المزاج الأميركي العام لا يؤيد حربا واسعة، إضافة إلى أن كلفة الحرب أكبر من أن تتحمل تبعاتها الولايات المتحدة، إلا أن الخطير في هذا المجال أن يتحول التصعيد الأخير جزءا من تحضيرات تُراكمُ معها أميركا رأيا عاما داخليا والتمهيد توازيا لخلق تحالف دولي في مواجهة إيران بأكثر مما هو قائم الآن، لكن تظل الهواجس أكبر في حرب لا يمكن تشبيهها بالحروب الأميركية السابقة، فإيران ليست أفغانستان ولا العراق.

تعلم الولايات المتحدة أن قوة إيران لا تكمن في مَا تملك من مقدرات عسكرية قادرة من خلالها على ضرب المصالح الأميركية في المنطقة، وإنما في الموقع الجغرافي وهذا ما تدركه إيران أيضا، وهنا ثمة خياران، إما عقلنة الصراع ونزع فتيل الحرب من خلال رفع الحصار عن إيران والتمهيد لتسوية في اليمن ومثل هذا الأمر لم تنضج ظروفه بعد، وإما الحرب، وما تمثل من خيار بعيد أيضا.
كل ذلك يفضي إلى أن أميركا في مأزق، فلا هي قادرة على الحرب من موقع حماية مصالحها وطمأنة حلفائها، ولا هي قادرة على ترسيخ السلم وما يمثل من هزيمة لسياستها في المنطقة، حيال كل ذلك قد يتحول اللعب على الحافة يشبه إلى حد بعيد "الروليت الروسية"!

اخترنا لكم
بيان لشامل روكز حول ما حصل في مزرعة يشوع!
المزيد
الوقت متاح للإنقاذ... ولكن!
المزيد
ثورةٌ... وماذا بعد؟
المزيد
تظاهرات لبنان تدخل يومها الخامس..ومحتجون يدعون لـ"يوم الحسم"
المزيد
اخر الاخبار
المحتجون في ساحة النور: مستمرون بالتظاهر حتى تحقيق المطالب
المزيد
هكذا ردّ المتظاهرون على ورقة الإصلاحات.. رح نبقى رح نبقى"
المزيد
جنبلاط: الحزب سجل اعتراضات أساسية بمجلس الوزراء وفرض نقاطاً أساسية
المزيد
حاصباني: طالبنا دوما بتحرير قطاع الاتصالات فلا يوجهوا الاتهامات للاخرين
المزيد
قرّاء الثائر يتصفّحون الآن
حاصباني: اقرار بند الدواء مع ضبط الانفاق
المزيد
جنبلاط: هكذا ينتظر الموقوفون في حادثة البساتين فتاوى امير الزمان وريث السنهوري الجريصاتي
المزيد
الراعي التقى سفيري روسيا وتركيا
المزيد
ماكرون ردا على انتقادات ترامب: الاحترام واجب بين الحلفاء
المزيد

« المزيد
الصحافة الخضراء
محمية الجهراء بصمة كويتية على قائمة «IUCN» العالمية نحو مستقبل أخضر
بالفيديو... ظبي شجاع يواجه قطيع من الأسود وتمساح ينضم للمعركة
فيديو يصور كائنات بحرية تتغذى على حوت نافق في أعماق البحار
بالصور: وحش مرعب يقتل سمكة قرش عملاقة تزن 530 كغم
تدفق هائل لمياه النيل بشكل يفوق معدلات الأعوام السابقة
تلوث أجمل شواطئ البرازيل.. و"السبب مجهول"