Facebook Twitter صحيفة إلكترونية مستقلة... إعلام لعصر جديد
Althaer News
- آلان عون: أي عجز سيبقى هو مزيد من المجازفة بأموال الناس والحلّ هو في نموذج تمويلي جديد - زوج نانسي عجرم يرد بطريقته على اتهامه بالقتل القصد - قيومجيان: السلطة فقدت شرعيتها وبات عليها الرحيل - بري ردا على الجسر: حق التشريع مطلق والمادة 64 صريحة والظرف اكثر من ضروري - إليكم سعر الدولار لدى الصرافين اليوم الاثنين - كنعان في جلسة الموازنة: لجنة المال قامت بدور استثنائي ومسؤول - خبراء يكشفون السبب: لماذا تحطمت طائرة الأسطورة براينت؟ - حاصباني: رفضنا الموازنة لأنها لم تكن استثنائية لتتماشى مع وضع استثنائي - عبدالله: نحن بحاجة لضخ 10 مليارات دولار لوقف الإنهيار - بالفيديو - باسيل: محاولة إعاقة أي تحرك لي لن تنجح وهذا نوع من القمع السياسي - أسرار الصحف المحلية الصادرة يوم الإثنين في 27-01-2020 - عناوين الصحف ليوم الأثنين 27-01-2020 - تكتل الجمهورية القوية: عدم حضور جلسة اليوم - "الجمهورية القوية" ضد الموازنة كون أرقامها غير صحيحة - وعادَ الشعبُ الأصيلُ الى رفضِ حكومةِ اللونِ الواحدِ... سلميا - افرام يعلن عدم مشاركته في جلسة الموازنة غدا... - مطارنة صيدا صلوا في بلدة القرية لأجل وحدة الكنائس - مكتب وزير الصحة نفى وجود إصابة بالكورونا في لبنان - كنعان عن جلسة اقرار الموازنة: دستورية ... تتضمن اصلاحات وتخفيضا للانفاق وضمانا للودائع - سامي الجميل: لن نشارك في الجلسة غدا

أحدث الأخبار

- تستهلك طعام 35 ألف شخص في يوم واحد...الجراد يغزو كينيا - الماريجوانا تباع بالمتاجر وتدخن خارج المنازل في هذه الولاية الأمريكية - وفاة أسطورة كرة السلة الأمريكية كوبي براينت في حادثة طائرة... صور وفيديو - لحوم من "خلايا الحيوانات".. على موائد الطعام قريبا - الفيضانات تقتل العشرات وتشرد الآلاف في البرازيل - تلوث مياه نهر بـ360 ألف لتر من النبيذ الأحمر - علماء يتمكنون بالشراكة مع غوغل من إنشاء أدق خارطة لدماغ ذبابة... فيديو - بالأرقام... تعرف على أكثر دول الشرق الأوسط تضررا نتيجة الكوارث الطبيعية - ارتفاع "تاريخي" بثاني أكسيد الكربون.. والسبب حرائق أستراليا - علماء روس يبتكرون طريقة للحصول على معادن ثمينة من النفايات - توثيق أغرب الظواهر الطبيعية غير المفهومة منذ بداية 2020... فيديو - الاتحاد الأوروبي يعتزم إنفاق تريليون يورو لخفض انبعاثات الكربون - عاصفة قوية في إسبانيا وتحذيرات شديدة من السلطات - عملية صيد وحشية... فيديو يثير الغضب في السعودية والسلطات تتحرك - 2019 ثاني أكثر الأعوام حرارة في التاريخ... فيديو - حفل زفاف تحت سحابة بركان ثائر... صور - رئيس مصلحة الابحاث: التلوث الى ارتفاع متزايد داخل بحيرة القرعون والمجاري المائية والبحر - لإنقاذ الكوكب... علماء يشددون على استبدال اللحوم بالطحالب - فيديو... شركة تستعين بالخضروات والطباعة الثلاثية الأبعاد لصناعة شريحة لحم - دراسة تربط بين التلوث وإصابة الأطفال بالسكري

الصحافة الخضراء

Ghadi News - Latest News in Lebanon
الاكثر قراءة
إليكم سعر الدولار لدى الصرافين اليوم الاثنين
المزيد
"الجمهورية القوية" ضد الموازنة كون أرقامها غير صحيحة
المزيد
خبراء يكشفون السبب: لماذا تحطمت طائرة الأسطورة براينت؟
المزيد
زوج نانسي عجرم يرد بطريقته على اتهامه بالقتل القصد
المزيد
أسرار الصحف المحلية الصادرة يوم الإثنين في 27-01-2020
المزيد
مقالات وأراء

مروان خير الدين وضع إصبعه على جرح الموازنة التي ستُقرّ...

2019 حزيران 13 مقالات وأراء

#الثائر


- " الهام سعيد فريحة "

ما اجتمع اثنان في لبنان إلا وكانت الموازنة العامة للعام 2019 ثالثهما، فكيف إذا كان "الإجتماع" مع خبراء وأصحاب عِلمٍ وكفاءة؟
لا حديث في البلد إلا حديث الموازنة ، فهي على طاولة مجلس النواب، أوليس مستغربًا ان يحضر اجتماعات لجنة المال والموازنة النيابية أكثر من ستين نائبًا، أي ما يقارب نصف عدد مجلس النواب؟ حين يبلغ اهتمام النواب ان يحضر نصفهم اجتماعات لجنة المال والموازنة، فهذا يعني ان الموازنة أصبحت شيئًا مهمًا جدًا في حياة البلد وأن أرقامها باتت أمرًا مصيريًا بالنسبة الى حياة المواطنين والمؤسسات سواء أكانت خاصة أو رسمية. الجميع يريدون ان يفهموا الـ 1234 صفحة التي أُحيلت من مجلس الوزراء إلى مجلس النواب، اما السبب الأكبر في هذه "الهجمة" على فَهم الموازنة فلأنها أصبحت "الحيلة والفتيلة" يريدون جميعًا ان يعرفوا: ما هي نسبة العجز؟ ما هو حجم الديون؟ كيف سيتأمن التمويل لها؟
***
من خارج مجلس النواب، هناك عقول وأدمغة تعرف بالموازنات، ربما أكثر بكثير ممن هم داخل مجلس النواب، لو تمت الاستعانة بهم، ليس فقط عند مناقشة الموازنة، بل عند وضعها، لكانت الدنيا بألف خير .
من بين هذه العقول والأدمغة، الوزير السابق، المصرفي، إبن البيت العريق، مروان خير الدين ، هذا الكلام لا يُطلَق في الهواء بل لأن سيرته الحافلة بالعِلم وسمعته العابقة بالنزاهة تسبقه أينما حل وكيفما تكلَّم ويأتي تحليله في آخر أطلالة تلفزيونية.
مروان خير الدين يحمل شهادة بكالوريا في إدارة الاعمال والاقتصاد من جامعة ريتشموند في المملكة المتحدة، وشهادة ماجستير في ادارة الاعمال من جامعة كولومبيا في الولايات المتحدة الاميركية، بالاضافة إلى دراسات عليا في كلية إدارة الاعمال في كل من جامعة هارفرد في الولايات المتحدة الاميركية وجامعة لندن بزنس سكول في المملكة المتحدة.
وهو استاذ محاضر في كلية إدارة الاعمال في الجامعة الاميركية في بيروت منذ العام 1993 وحتى تاريخه، كما حاضر في عدة ندوات ومؤتمرات محلية واقليمية ودولية.
حين تكون شخصية حاملة كل هذا العِلم فإن كلامها يجب ان يكون مسموعًا .
يقول مروان خير الدين (وليت الوزراء والنواب يستمعون إليه):
- الطباخون كثر في طبخة الموازنة والبعض منهم لا يفهم ولا يعرف في الأرقام.
- لو أن الضرائب تُسحب من المواطنين على أن يحصلوا في المقابل على خدمات في القطاعات كافة لكانوا قبلوا بالضرائب المفروضة .
- هذه أوّل موازنة إصلاحية ولكنها غير كافية وتنفيذ خطة الكهرباء كما وُضِعَت ستخفّف العجز.
- حان الوقت للدعوة إلى حوار وطني للبحث في كيفية استمرار الشراكة في البلد.
- لا ثقة عند المواطن تجاه الدولة لأنها أرسلت في السنوات الماضية رسائل خاطئة إلى المواطنين .
***
- تصويب وضع الكهرباء الذي لا يمكن أن يستمر على هذه الحالة.
- التحصيل الجمركي الذي على رغم كل التحسينات التي شهدها فإنه ما زال بحاجة إلى ضبطٍ أكبر.
- المطلوب جباية شاملة للضرائب من دون استثناءات ومن دون تهرب، فتحسين الجباية من شأنه أن يُغني عن زيادة الضرائب، هكذا تكون المعادلة واضحة والفارق واضح بين التحسين والزيادة، وهذا ما من شأنه أن يُنقذ الوضع الإقتصادي.
***
الموازنة المطروحة لا تُظهر للمجتمع الدولي والأسواق أنّ الدولة اللبنانية جاهزة لاتّخاذ قرارات صعبة لوَقف الهدر والفساد وتنمية الاقتصاد.
الموازنة في الشكل الذي طُرحت فيه أظهرت انّ الدولة لا تسعى سوى الى سحب الاموال من المواطنين.
***
لو استُمِعَ إلى هذا الكلام عند وضع الموازنة وعند مناقشتها في مجلس الوزراء وحتى مع بدء درسها في مجلس النواب، لكان لبنان أرسل إشارات إيجابية إلى المجتمع الدولي والهيئات الدولية. وبالرغم من كلّ الشوائب ستُقرّ.
فعلى سبيل المثال لا الحصر، تطرَّق الوزير خير الدين إلى الصندوق السيادي الذي سيتكون من مردود الغاز في لبنان. لكن على رغم الأمل بالغاز، فإن هذا الصندوق يجب ان يكون "مخزون الأجيال المقبلة" لا "تغطية لِما هدرته" أجيال الطبقة السياسية في الربع قرن الأخير.
مرحلة الاستكشاف تنتهي عام 2021 وفي حال لم يتم أي تجديد لهذه المرحلة علينا اضافة سنة اخرى وهي المهلة المعطاة لائتلاف الشركات من أجل الانتهاء من تقييم الاحتياط والاعلان عن الكميات الموجودة من النفط والغاز.
من بعدها على ائتلاف الشركات تقديم خطة انتاج البترول ونقله في مهلة لا تتعدى السنتين من حفر آخر بئر استكشاف.
هذا يعني ان بدء دخول أموال على الصندوق السيادي لن يحصل قبل 8 سنوات على الاقل ان لم يحصل أي تمديد أو تأجيل في عمليات التنقيب والاستخراج.
ويبقى السؤال الجوهري: تحت أية وصاية سيكون الصندوق السيادي؟ الحكومة؟ وزارة المال؟ مصرف لبنان؟ هيئة مستقلة؟
هذا باب خلاف جديد، لكن مهلًا، هو خلاف لن يكون قبل سنوات، فلننتظر، ولنعالج الخلافات الآنية أولًا.
اخترنا لكم
كنعان في جلسة الموازنة: لجنة المال قامت بدور استثنائي ومسؤول
المزيد
وعادَ الشعبُ الأصيلُ الى رفضِ حكومةِ اللونِ الواحدِ... سلميا
المزيد
بالفيديو - باسيل: محاولة إعاقة أي تحرك لي لن تنجح وهذا نوع من القمع السياسي
المزيد
كنعان عن جلسة اقرار الموازنة: دستورية ... تتضمن اصلاحات وتخفيضا للانفاق وضمانا للودائع
المزيد
اخر الاخبار
آلان عون: أي عجز سيبقى هو مزيد من المجازفة بأموال الناس والحلّ هو في نموذج تمويلي جديد
المزيد
قيومجيان: السلطة فقدت شرعيتها وبات عليها الرحيل
المزيد
زوج نانسي عجرم يرد بطريقته على اتهامه بالقتل القصد
المزيد
بري ردا على الجسر: حق التشريع مطلق والمادة 64 صريحة والظرف اكثر من ضروري
المزيد
قرّاء الثائر يتصفّحون الآن
عطالله: بين الخطابات المعلقة على الأحداث في الجنوب وخطاب معراب الاستفزازي في هذه المرحلة الدقيقة… كل الفرق
المزيد
بري إعتذر عن عدم تقبل التهاني بعيد الاضحى
المزيد
البقع الداكنة على قشرة الموز فوائد غذائية تكافح السرطان
المزيد
قداس في روما احتفالا بتعيين كريستوف زخيا القسيس سفيرا بابويا في باكستان
المزيد

« المزيد
الصحافة الخضراء
تستهلك طعام 35 ألف شخص في يوم واحد...الجراد يغزو كينيا
وفاة أسطورة كرة السلة الأمريكية كوبي براينت في حادثة طائرة... صور وفيديو
الفيضانات تقتل العشرات وتشرد الآلاف في البرازيل
الماريجوانا تباع بالمتاجر وتدخن خارج المنازل في هذه الولاية الأمريكية
لحوم من "خلايا الحيوانات".. على موائد الطعام قريبا
تلوث مياه نهر بـ360 ألف لتر من النبيذ الأحمر