Facebook Twitter صحيفة إلكترونية مستقلة... إعلام لعصر جديد
Althaer News
- المحتجون في ساحة النور: مستمرون بالتظاهر حتى تحقيق المطالب - جنبلاط: الحزب سجل اعتراضات أساسية بمجلس الوزراء وفرض نقاطاً أساسية - هكذا ردّ المتظاهرون على ورقة الإصلاحات.. رح نبقى رح نبقى" - حاصباني: طالبنا دوما بتحرير قطاع الاتصالات فلا يوجهوا الاتهامات للاخرين - الحريري من بعبدا: الموازنة بعجز 0.6 من دون اي ضرائب واعداد مشروع قانون لاستعادة الاموال المنهوبة وخفض رواتب الوزراء والنواب بنسبة 50% - ورقة الحريري الاقتصادية من 24 بنداً.. هذا ما جاء فيها - فادي كرم:ارحلوا الدولة ليست ملككم - الفرد رياشي: الطائف انتهى والفدرالية حتما - وهاب: خربتو البلد - إرسال شبكتي MTC و ALFA شبه منقطع في ساحة النور بطرابلس - نص استقالة الوزير قيومجيان - بيان لشامل روكز حول ما حصل في مزرعة يشوع! - فادي سعد: أدعو الحريري للاستقالة وعدم القبول بالعودة الا على رأس حكومة استثنائية - ظريف: على المسؤولين اللبنانيين والأحزاب جعل بلادهم أكثر أمانا واستقرارا - روكز محمولاً على الأكتاف...!؟ - السيد: لكن سنستمع للحريري اليوم وسنرى - "بلومبرغ": ماذا سيحدث لو استقالت حكومة الحريري؟ - بعد ساويرس علاء مبارك ينشر صورة لمتظاهرات لبنانيات حملت تعليقا ساخرا - أبو سليمان: لاستراد الاموال المنهوبة وأرباح الهندسات المالية المشبوهة - الصليب الأحمر ينفي أخبارا ملفقة تطاول طواقمه...

أحدث الأخبار

- محمية الجهراء بصمة كويتية على قائمة «IUCN» العالمية نحو مستقبل أخضر - بالصور: وحش مرعب يقتل سمكة قرش عملاقة تزن 530 كغم - بالفيديو... ظبي شجاع يواجه قطيع من الأسود وتمساح ينضم للمعركة - تدفق هائل لمياه النيل بشكل يفوق معدلات الأعوام السابقة - فيديو يصور كائنات بحرية تتغذى على حوت نافق في أعماق البحار - تلوث أجمل شواطئ البرازيل.. و"السبب مجهول" - بالفيديو: الكشف عن كائن غامض بلا دماغ "قادر على التعلم" - من يفوز بصراع تعبئة المياه البلاستيك أم الألومنيوم؟ - فادي جريصاتي: تركيب حاويات الفرز في المناطق خلال أسبوع - بالفيديو... كرة لهب في السماء تحيل ليل الصين نهارا - معاملة وحشية للحيوانات ومطالب بإغلاق "المختبر الفضيحة" - جريصاتي:اعلن حالة طوارئ بيئية تستدعي تكاتف الايدي لدعم الدفاع المدني واعادة تشجير لبنان - جريصاتي: الإعدام بحق كل من يقدم على إحراق الأحراج - جريصاتي نبه المواطنين والبلديات من موجة الحر وناشد الداخلية والدفاع المدني والاطفاء للبقاء في حال جهوزية للتدخل - إطلاق أول ورشة عمل تدريبية عن صحافة المياه والصرف الصحي في معهد عصام فارس - كاريتاس لبنان اطلقت مشروع حديقة الصنوبر في عاريا بتمويل من الوكالة الأميركية للتنمية - خطر داهم يواجه نصف مليار شخص.. حوض البحر المتوسط "يجف" - تقرير صادم: ثلثا طيور أميركا الشمالية مهدد بالانقراض - جريصاتي ترأس الاجتماع الـ13 للمجلس الوطني للبيئة وعرض للأنشطة والتشريعات البيئية وخارطة طريق النفايات وسياسة المرامل والكسارات - "إذا رأيتها اقتلها فورا".. سمكة "الماء والأرض" تثير المخاوف

الصحافة الخضراء

Ghadi News - Latest News in Lebanon
الاكثر قراءة
جنبلاط يحذف تغريدة ... ماذا تضمنت؟
المزيد
بالفيديو: حديث مسرب لوئام وهاب يفضح فيه الكثير.!
المزيد
تسريب جديد لوهاب وفضيحة عن فنيانوس وآخرين ... وماذا قال عن الحريري وباسيل؟
المزيد
يعقوبيان: غدا اضراب مفتوح حتى تحقيق مطالب الناس ورحيل الطبقة الحاكمة
المزيد
"بلومبرغ": ماذا سيحدث لو استقالت حكومة الحريري؟
المزيد
مقالات وأراء

مروان خير الدين وضع إصبعه على جرح الموازنة التي ستُقرّ...

2019 حزيران 13 مقالات وأراء

#الثائر


- " الهام سعيد فريحة "

ما اجتمع اثنان في لبنان إلا وكانت الموازنة العامة للعام 2019 ثالثهما، فكيف إذا كان "الإجتماع" مع خبراء وأصحاب عِلمٍ وكفاءة؟
لا حديث في البلد إلا حديث الموازنة ، فهي على طاولة مجلس النواب، أوليس مستغربًا ان يحضر اجتماعات لجنة المال والموازنة النيابية أكثر من ستين نائبًا، أي ما يقارب نصف عدد مجلس النواب؟ حين يبلغ اهتمام النواب ان يحضر نصفهم اجتماعات لجنة المال والموازنة، فهذا يعني ان الموازنة أصبحت شيئًا مهمًا جدًا في حياة البلد وأن أرقامها باتت أمرًا مصيريًا بالنسبة الى حياة المواطنين والمؤسسات سواء أكانت خاصة أو رسمية. الجميع يريدون ان يفهموا الـ 1234 صفحة التي أُحيلت من مجلس الوزراء إلى مجلس النواب، اما السبب الأكبر في هذه "الهجمة" على فَهم الموازنة فلأنها أصبحت "الحيلة والفتيلة" يريدون جميعًا ان يعرفوا: ما هي نسبة العجز؟ ما هو حجم الديون؟ كيف سيتأمن التمويل لها؟
***
من خارج مجلس النواب، هناك عقول وأدمغة تعرف بالموازنات، ربما أكثر بكثير ممن هم داخل مجلس النواب، لو تمت الاستعانة بهم، ليس فقط عند مناقشة الموازنة، بل عند وضعها، لكانت الدنيا بألف خير .
من بين هذه العقول والأدمغة، الوزير السابق، المصرفي، إبن البيت العريق، مروان خير الدين ، هذا الكلام لا يُطلَق في الهواء بل لأن سيرته الحافلة بالعِلم وسمعته العابقة بالنزاهة تسبقه أينما حل وكيفما تكلَّم ويأتي تحليله في آخر أطلالة تلفزيونية.
مروان خير الدين يحمل شهادة بكالوريا في إدارة الاعمال والاقتصاد من جامعة ريتشموند في المملكة المتحدة، وشهادة ماجستير في ادارة الاعمال من جامعة كولومبيا في الولايات المتحدة الاميركية، بالاضافة إلى دراسات عليا في كلية إدارة الاعمال في كل من جامعة هارفرد في الولايات المتحدة الاميركية وجامعة لندن بزنس سكول في المملكة المتحدة.
وهو استاذ محاضر في كلية إدارة الاعمال في الجامعة الاميركية في بيروت منذ العام 1993 وحتى تاريخه، كما حاضر في عدة ندوات ومؤتمرات محلية واقليمية ودولية.
حين تكون شخصية حاملة كل هذا العِلم فإن كلامها يجب ان يكون مسموعًا .
يقول مروان خير الدين (وليت الوزراء والنواب يستمعون إليه):
- الطباخون كثر في طبخة الموازنة والبعض منهم لا يفهم ولا يعرف في الأرقام.
- لو أن الضرائب تُسحب من المواطنين على أن يحصلوا في المقابل على خدمات في القطاعات كافة لكانوا قبلوا بالضرائب المفروضة .
- هذه أوّل موازنة إصلاحية ولكنها غير كافية وتنفيذ خطة الكهرباء كما وُضِعَت ستخفّف العجز.
- حان الوقت للدعوة إلى حوار وطني للبحث في كيفية استمرار الشراكة في البلد.
- لا ثقة عند المواطن تجاه الدولة لأنها أرسلت في السنوات الماضية رسائل خاطئة إلى المواطنين .
***
- تصويب وضع الكهرباء الذي لا يمكن أن يستمر على هذه الحالة.
- التحصيل الجمركي الذي على رغم كل التحسينات التي شهدها فإنه ما زال بحاجة إلى ضبطٍ أكبر.
- المطلوب جباية شاملة للضرائب من دون استثناءات ومن دون تهرب، فتحسين الجباية من شأنه أن يُغني عن زيادة الضرائب، هكذا تكون المعادلة واضحة والفارق واضح بين التحسين والزيادة، وهذا ما من شأنه أن يُنقذ الوضع الإقتصادي.
***
الموازنة المطروحة لا تُظهر للمجتمع الدولي والأسواق أنّ الدولة اللبنانية جاهزة لاتّخاذ قرارات صعبة لوَقف الهدر والفساد وتنمية الاقتصاد.
الموازنة في الشكل الذي طُرحت فيه أظهرت انّ الدولة لا تسعى سوى الى سحب الاموال من المواطنين.
***
لو استُمِعَ إلى هذا الكلام عند وضع الموازنة وعند مناقشتها في مجلس الوزراء وحتى مع بدء درسها في مجلس النواب، لكان لبنان أرسل إشارات إيجابية إلى المجتمع الدولي والهيئات الدولية. وبالرغم من كلّ الشوائب ستُقرّ.
فعلى سبيل المثال لا الحصر، تطرَّق الوزير خير الدين إلى الصندوق السيادي الذي سيتكون من مردود الغاز في لبنان. لكن على رغم الأمل بالغاز، فإن هذا الصندوق يجب ان يكون "مخزون الأجيال المقبلة" لا "تغطية لِما هدرته" أجيال الطبقة السياسية في الربع قرن الأخير.
مرحلة الاستكشاف تنتهي عام 2021 وفي حال لم يتم أي تجديد لهذه المرحلة علينا اضافة سنة اخرى وهي المهلة المعطاة لائتلاف الشركات من أجل الانتهاء من تقييم الاحتياط والاعلان عن الكميات الموجودة من النفط والغاز.
من بعدها على ائتلاف الشركات تقديم خطة انتاج البترول ونقله في مهلة لا تتعدى السنتين من حفر آخر بئر استكشاف.
هذا يعني ان بدء دخول أموال على الصندوق السيادي لن يحصل قبل 8 سنوات على الاقل ان لم يحصل أي تمديد أو تأجيل في عمليات التنقيب والاستخراج.
ويبقى السؤال الجوهري: تحت أية وصاية سيكون الصندوق السيادي؟ الحكومة؟ وزارة المال؟ مصرف لبنان؟ هيئة مستقلة؟
هذا باب خلاف جديد، لكن مهلًا، هو خلاف لن يكون قبل سنوات، فلننتظر، ولنعالج الخلافات الآنية أولًا.
اخترنا لكم
بيان لشامل روكز حول ما حصل في مزرعة يشوع!
المزيد
الوقت متاح للإنقاذ... ولكن!
المزيد
ثورةٌ... وماذا بعد؟
المزيد
تظاهرات لبنان تدخل يومها الخامس..ومحتجون يدعون لـ"يوم الحسم"
المزيد
اخر الاخبار
المحتجون في ساحة النور: مستمرون بالتظاهر حتى تحقيق المطالب
المزيد
هكذا ردّ المتظاهرون على ورقة الإصلاحات.. رح نبقى رح نبقى"
المزيد
جنبلاط: الحزب سجل اعتراضات أساسية بمجلس الوزراء وفرض نقاطاً أساسية
المزيد
حاصباني: طالبنا دوما بتحرير قطاع الاتصالات فلا يوجهوا الاتهامات للاخرين
المزيد
قرّاء الثائر يتصفّحون الآن
الرئيس عون بحث مع زواره شؤونا عامة
المزيد
يعقوبيان: غدا اضراب مفتوح حتى تحقيق مطالب الناس ورحيل الطبقة الحاكمة
المزيد
آلاف المفقودين بزلزال إندونيسيا ومخاوف "من الأسوأ"
المزيد
شاهد.. ملابس كارداشيان الداخلية تغضب اليابانيين!
المزيد

« المزيد
الصحافة الخضراء
محمية الجهراء بصمة كويتية على قائمة «IUCN» العالمية نحو مستقبل أخضر
بالفيديو... ظبي شجاع يواجه قطيع من الأسود وتمساح ينضم للمعركة
فيديو يصور كائنات بحرية تتغذى على حوت نافق في أعماق البحار
بالصور: وحش مرعب يقتل سمكة قرش عملاقة تزن 530 كغم
تدفق هائل لمياه النيل بشكل يفوق معدلات الأعوام السابقة
تلوث أجمل شواطئ البرازيل.. و"السبب مجهول"