Facebook Twitter صحيفة إلكترونية مستقلة... إعلام لعصر جديد
Althaer News
- سلامة يطمئن المواطنين: يمكن استبدال العملة المختومة بعلم فلسطين من مصرف لبنان - مقدمات نشرات الاخبار المسائية ليوم الاربعاء 17-07-2019 - أسرار عودة صدام حسين إلى الشارع العراقي - قداس احتفالي في دير القمر في مناسبة عيد مار الياس - ديب خلال الجلسة المسائية: تلفيق لملفات ومعلومات بهدف ابتزاز بعض القضاة - الحجيري في الجلسة المسائية لمناقشة الموازنة:نحن بحاجة الى موازنة اكثر انفتاحا واكثر حيوية وطموحا - من بينها رهف القنون... أقوى الشخصيات تأثيرا على شبكة الانترنت - بالفيديو... نيزك فضائي بإمكانه جعل جميع سكان الأرض من أغنى الأغنياء - ماريو عون خلال مناقشة مشروع الموازنة:اودها موازنة الانماء المتوازن - "الخروج المريب".. كيف وصلت رأس توت عنخ آمون إلى بريطانيا؟ - توقيف أرملة الإرهابي القتيل محمد أحمد الصاطم المتهمة بالانتماء الى داعش - عقيص لآلان عون: نعم القوات لا تمارس الحرد السياسي - سليم خوري: فريق يدعي ادخال معظم الاصلاحات في مشروع الموازنة ويعود لينقلب عليها - آلان عون في الجلسة المسائية: من الظلم أن يقال إن هذه الموازنة عاطلة فهناك جهد مبذول فيها لإدخال بعض الإصلاحات - سامي الجميل: سنصوت ضد الموازنة ولنشكل جبهة معارضة تأتي بحكومة متجانسة قادرة على الاصلاح - وفد من التقدمي هنأ الرئيس العام للرهبانية المخلصية بإسم جنبلاط وتأكيد العلاقة المشتركة والتاريخية مع المختارة - من كرة القدم إلى "كرة الندم"! - شهيب دق ناقوس الخطر لجهة عدم التعاقد والتوظيف الجديد: سنة دراسية صعبة تنتظرنا وسنوفر مقعدا لكل تلميذ في الرسمية - رأي دستوري حول إمكانية تعليق وتأجيل تطبيق المادة 87 من الدستور ضمن الدورة الاستثنائية الحالية للمجلس النيابي - بعد سخط نانسي عجرم في مطار بيروت ... راغب علامة ينشر فيديو من داخل المطار

أحدث الأخبار

- حريق كبير في خراج بلدة بزال التهم 4 كلم2 من احراج الصنوبر والسنديان والجيش والدفاع المدني والاهالي يعملون على اخماده - تأهيل مرفأ الصيادين وبناء منشآت وسوق للسمك في الجية قيومجيان: المجتمعات المحلية تنظر لحاجاتها والشؤون تساعدها بتمويل من الدول المانحة - ريتشارد في تكريم بلديات شاركت ببرنامج بلدي كاب: سنقوم ببرنامج دعم لكل لبنان بقيمة 80 مليون دولار - لقاء تشاوري في وزارة البيئة عرض لخطة طوارىء لحل أزمة نفايات الاقضية الشمالية الاربعة - دراسة مثيرة.. أكل الحشرات "يحميك" من أحد أخطر أمراض العصر! - بالفيديو: "شيطان البحر" يطلب المساعدة من غواص...! - وزير البيئة التقى وفد جمعية أصدقاء المدرسة الرسمية المتن - حملة توعية بيئية على الكورنيش البحري لمدينة الميناء - علاج "ثوري" جديد قد يعيد البصر إلى المكفوفين جراء الحوادث! - بالصورة: رصد قنديل عملاق بحجم الإنسان قرب سواحل إنجلترا - بالفيديو: ثعبان جائع ينقض على مطعمه! - وزير البيئة رداً على فرنجية: لا نتعاطى سياسة أو نكداً في البيئة! - بالصور.. أفعى ضخمة "تطالب بحقها" من صياد السمك - جريصاتي: خارطة الوزارة لمعالجة النفايات عمادها اللامركزية الادارية - هلع في أستراليا.. "طيور تنزف" وتتساقط من السماء - روسيا تتعاون مع منظمات عالمية لحماية الطيور النادرة - غزو سمكة الأسد يعطل حركة الصيد في البحر الذي ارتفعت حرارة مياهه في لبنان - الحرائق تهدد لبنان.. وسيارات الدفاع المدني والطائرات لن تنفع! - لأول مرة.. تحويل النفايات البلاستيكية إلى طاقة لتشغيل السيارات وتدفئة المنازل - إندونيسيون "يتنقلون" على ظهر حيوان برمائي نادر!

الصحافة الخضراء

Ghadi News - Latest News in Lebanon
الاكثر قراءة
المصارف في دائرة الخطر؟!
المزيد
مهرب يخفي الكوكايين في مكان لا يخطر بالبال
المزيد
بعد سخط نانسي عجرم في مطار بيروت ... راغب علامة ينشر فيديو من داخل المطار
المزيد
النائب شامل روكز... التغريد مع السرب وخارجه!
المزيد
القراد العسكري.. هل أصاب سلاح واشنطن البيولوجي الهدف الخطأ؟
المزيد
مقالات وأراء

مروان خير الدين وضع إصبعه على جرح الموازنة التي ستُقرّ...

2019 حزيران 13 مقالات وأراء

#الثائر


- " الهام سعيد فريحة "

ما اجتمع اثنان في لبنان إلا وكانت الموازنة العامة للعام 2019 ثالثهما، فكيف إذا كان "الإجتماع" مع خبراء وأصحاب عِلمٍ وكفاءة؟
لا حديث في البلد إلا حديث الموازنة ، فهي على طاولة مجلس النواب، أوليس مستغربًا ان يحضر اجتماعات لجنة المال والموازنة النيابية أكثر من ستين نائبًا، أي ما يقارب نصف عدد مجلس النواب؟ حين يبلغ اهتمام النواب ان يحضر نصفهم اجتماعات لجنة المال والموازنة، فهذا يعني ان الموازنة أصبحت شيئًا مهمًا جدًا في حياة البلد وأن أرقامها باتت أمرًا مصيريًا بالنسبة الى حياة المواطنين والمؤسسات سواء أكانت خاصة أو رسمية. الجميع يريدون ان يفهموا الـ 1234 صفحة التي أُحيلت من مجلس الوزراء إلى مجلس النواب، اما السبب الأكبر في هذه "الهجمة" على فَهم الموازنة فلأنها أصبحت "الحيلة والفتيلة" يريدون جميعًا ان يعرفوا: ما هي نسبة العجز؟ ما هو حجم الديون؟ كيف سيتأمن التمويل لها؟
***
من خارج مجلس النواب، هناك عقول وأدمغة تعرف بالموازنات، ربما أكثر بكثير ممن هم داخل مجلس النواب، لو تمت الاستعانة بهم، ليس فقط عند مناقشة الموازنة، بل عند وضعها، لكانت الدنيا بألف خير .
من بين هذه العقول والأدمغة، الوزير السابق، المصرفي، إبن البيت العريق، مروان خير الدين ، هذا الكلام لا يُطلَق في الهواء بل لأن سيرته الحافلة بالعِلم وسمعته العابقة بالنزاهة تسبقه أينما حل وكيفما تكلَّم ويأتي تحليله في آخر أطلالة تلفزيونية.
مروان خير الدين يحمل شهادة بكالوريا في إدارة الاعمال والاقتصاد من جامعة ريتشموند في المملكة المتحدة، وشهادة ماجستير في ادارة الاعمال من جامعة كولومبيا في الولايات المتحدة الاميركية، بالاضافة إلى دراسات عليا في كلية إدارة الاعمال في كل من جامعة هارفرد في الولايات المتحدة الاميركية وجامعة لندن بزنس سكول في المملكة المتحدة.
وهو استاذ محاضر في كلية إدارة الاعمال في الجامعة الاميركية في بيروت منذ العام 1993 وحتى تاريخه، كما حاضر في عدة ندوات ومؤتمرات محلية واقليمية ودولية.
حين تكون شخصية حاملة كل هذا العِلم فإن كلامها يجب ان يكون مسموعًا .
يقول مروان خير الدين (وليت الوزراء والنواب يستمعون إليه):
- الطباخون كثر في طبخة الموازنة والبعض منهم لا يفهم ولا يعرف في الأرقام.
- لو أن الضرائب تُسحب من المواطنين على أن يحصلوا في المقابل على خدمات في القطاعات كافة لكانوا قبلوا بالضرائب المفروضة .
- هذه أوّل موازنة إصلاحية ولكنها غير كافية وتنفيذ خطة الكهرباء كما وُضِعَت ستخفّف العجز.
- حان الوقت للدعوة إلى حوار وطني للبحث في كيفية استمرار الشراكة في البلد.
- لا ثقة عند المواطن تجاه الدولة لأنها أرسلت في السنوات الماضية رسائل خاطئة إلى المواطنين .
***
- تصويب وضع الكهرباء الذي لا يمكن أن يستمر على هذه الحالة.
- التحصيل الجمركي الذي على رغم كل التحسينات التي شهدها فإنه ما زال بحاجة إلى ضبطٍ أكبر.
- المطلوب جباية شاملة للضرائب من دون استثناءات ومن دون تهرب، فتحسين الجباية من شأنه أن يُغني عن زيادة الضرائب، هكذا تكون المعادلة واضحة والفارق واضح بين التحسين والزيادة، وهذا ما من شأنه أن يُنقذ الوضع الإقتصادي.
***
الموازنة المطروحة لا تُظهر للمجتمع الدولي والأسواق أنّ الدولة اللبنانية جاهزة لاتّخاذ قرارات صعبة لوَقف الهدر والفساد وتنمية الاقتصاد.
الموازنة في الشكل الذي طُرحت فيه أظهرت انّ الدولة لا تسعى سوى الى سحب الاموال من المواطنين.
***
لو استُمِعَ إلى هذا الكلام عند وضع الموازنة وعند مناقشتها في مجلس الوزراء وحتى مع بدء درسها في مجلس النواب، لكان لبنان أرسل إشارات إيجابية إلى المجتمع الدولي والهيئات الدولية. وبالرغم من كلّ الشوائب ستُقرّ.
فعلى سبيل المثال لا الحصر، تطرَّق الوزير خير الدين إلى الصندوق السيادي الذي سيتكون من مردود الغاز في لبنان. لكن على رغم الأمل بالغاز، فإن هذا الصندوق يجب ان يكون "مخزون الأجيال المقبلة" لا "تغطية لِما هدرته" أجيال الطبقة السياسية في الربع قرن الأخير.
مرحلة الاستكشاف تنتهي عام 2021 وفي حال لم يتم أي تجديد لهذه المرحلة علينا اضافة سنة اخرى وهي المهلة المعطاة لائتلاف الشركات من أجل الانتهاء من تقييم الاحتياط والاعلان عن الكميات الموجودة من النفط والغاز.
من بعدها على ائتلاف الشركات تقديم خطة انتاج البترول ونقله في مهلة لا تتعدى السنتين من حفر آخر بئر استكشاف.
هذا يعني ان بدء دخول أموال على الصندوق السيادي لن يحصل قبل 8 سنوات على الاقل ان لم يحصل أي تمديد أو تأجيل في عمليات التنقيب والاستخراج.
ويبقى السؤال الجوهري: تحت أية وصاية سيكون الصندوق السيادي؟ الحكومة؟ وزارة المال؟ مصرف لبنان؟ هيئة مستقلة؟
هذا باب خلاف جديد، لكن مهلًا، هو خلاف لن يكون قبل سنوات، فلننتظر، ولنعالج الخلافات الآنية أولًا.
اخترنا لكم
من كرة القدم إلى "كرة الندم"!
المزيد
المصارف في دائرة الخطر؟!
المزيد
رأي دستوري حول إمكانية تعليق وتأجيل تطبيق المادة 87 من الدستور ضمن الدورة الاستثنائية الحالية للمجلس النيابي
المزيد
النائب شامل روكز... التغريد مع السرب وخارجه!
المزيد
اخر الاخبار
سلامة يطمئن المواطنين: يمكن استبدال العملة المختومة بعلم فلسطين من مصرف لبنان
المزيد
أسرار عودة صدام حسين إلى الشارع العراقي
المزيد
مقدمات نشرات الاخبار المسائية ليوم الاربعاء 17-07-2019
المزيد
قداس احتفالي في دير القمر في مناسبة عيد مار الياس
المزيد
قرّاء الثائر يتصفّحون الآن
"ناسا" تكشف تكلفة إرسال البشر إلى القمر في 2024
المزيد
شاهد.. ملابس كارداشيان الداخلية تغضب اليابانيين!
المزيد
الحريري استقبل ريتشارد والطبش ونقيب المحامين في بيروت
المزيد
ابن الوزير درباس يتعرض لوعكة صحية.. ولا غرفة شاغرة في المستشفى!
المزيد

« المزيد
الصحافة الخضراء
حريق كبير في خراج بلدة بزال التهم 4 كلم2 من احراج الصنوبر والسنديان والجيش والدفاع المدني والاهالي يعملون على اخماده
ريتشارد في تكريم بلديات شاركت ببرنامج بلدي كاب: سنقوم ببرنامج دعم لكل لبنان بقيمة 80 مليون دولار
دراسة مثيرة.. أكل الحشرات "يحميك" من أحد أخطر أمراض العصر!
تأهيل مرفأ الصيادين وبناء منشآت وسوق للسمك في الجية قيومجيان: المجتمعات المحلية تنظر لحاجاتها والشؤون تساعدها بتمويل من الدول المانحة
لقاء تشاوري في وزارة البيئة عرض لخطة طوارىء لحل أزمة نفايات الاقضية الشمالية الاربعة
بالفيديو: "شيطان البحر" يطلب المساعدة من غواص...!