Facebook Twitter صحيفة إلكترونية مستقلة... إعلام لعصر جديد
Althaer News
- جبق التقى رئيس اللجنة الدولية للصليب الأحمر مارتان: لتعزيز التعاون في مجالات العمل المشترك - سامي الجميل: بمحاصصة أعضاء المجلس الدستوري يحاولون القضاء على آخر مرجع مؤسساتي للشعب - سلامة من بعبدا: اسواق القطع تعيش حالة توازن والاوضاع النقدية مستقرة - الحسن: أطلقت بالامس قطار مكافحة آفة المخدرات مع مكتب الامم المتحدة المعني بالمخدرات والجريمة - توقيف عصابة تسرق دراجات نارية وتبيعها في صور - بري يترأس جلسة لهيئة مكتب المجلس للبحث في جلسة انتخاب أعضاء المجلس الدستوري - الرئيس عون عرض مع سلامة الوضع المالي والنقدي - ابي رميا: تحية الى الجمعيات التي تنشط لمكافحة آفة المخدرات - وزارة البيئة: للاسراع في إنشاء محطة تكرير المياه المبتذلة وتخفيف أثر دفع مياه التبريد في معمل الزوق - أبو سليمان: ملف التعيينات يسير بعيدا عن المحاصصة ونرفض التوطين - جنبلاط: هل سيفعل العرب ما رفضه العثمانيون - مواطنٌ يعرض هويّته للبيع: مللتُ منكم ومن هذه البلاد وفسادها! - الرئيس عون عرض الاوضاع مع السيد - عبدالله: وداعا شيخ العنفوان والكرامة والعروبة - أردني في قبضة المعلومات وهذا ما اعترف به - مؤتمر البحرين... وهم أميركي وعرب "منتحلو صفة"! - مؤتمر البحرين... قرون باسقة وخوازيق قومية! - لبنان بين "نصائح" الهيئات الدولية وبين العجز عن تحقيق التقدم والنتيجة... مزيدٌ من الإنكماش - عقار في الصغر.. يبعد السرطان في الكبر - فرنسا تنتظر "جمعة غير مسبوقة".. ودرجة حرارة لم تسجل بالتاريخ

أحدث الأخبار

- وزير البيئة التقى النائب الموسوي على رأس وفد من بعلبك الهرمل وسيوفد فريقاً للكشف على محمية جزر النخل - منطقة شمال أفريقيا في الـ IUCN ترشح إيمان مليان لمجلس الإتحاد لانتخابات 2020 - جمعية كشاف البيئة استنكرت استمرار حرق الاطارات المطاطية في طرابلس - الترشيشي: بتحويل إيدال 25 مليار ليرة من المالية سيدفع 70 بالمئة من مستحقات المزارعين عن ال2017 - مدينة "جفت" في عام واحد.. والصور الفضائية ترصد الكارثة - بالصور.. اكتشاف "حيوانات منقرضة" في "المدينة المنسية" - جرافات اتحاد بلديات وسط وساحل القيطع باشرت معالجة النفايات في خراج بيت الحوش بعد اضرام النار فيها - شباب من فنيدق بادروا بشراء مجموعات من الحجل وأطقوها في الجرود تعويضا عن الصيد العشوائي - مطمر برج حمود يصل إلى سعته القصوى - جريصاتي اوعز بفتح تحقيق في نقل نفايات الى عكار وحرقها ليلا: لن نتهاون في ملاحقة ومحاسبة كل مقصر أو مخالف للتشريعات - بالصور: مناظر مدهشة في أروع 12 كهفا في العالم - العثور على كائن بحري غريب على شاطئ أسترالي - "تسميم" وحيد القرن.. حل مبتكر لإنقاذه من الانقراض والصيد - "بونتشو" العملاق .. أطول قرنين في العالم - جريصاتي عاين مكبات ومعامل فرز نفايات وكسارات في غزة وميدون وعيتنيت وجب جنين - العثور على "سمكة ذهبية" عملاقة عمرها "100 عام"! - تسجيل "أغنية" لأحد أندر الحيتان على الكوكب لأول مرة - ليالي النبيذ في ضهور الشوير برعاية بو صعب - تأهيل محمية إهدن استقبالا لموسم الصيف - جريصاتي يجول في البقاع الغربي: لتعميم ثقافة حماية البيئة واحترام القانون وتطبيق المواطنية

الصحافة الخضراء

Ghadi News - Latest News in Lebanon
الاكثر قراءة
الأميرة هيا بنت الحسين "لاجئة سياسية" في ألمانيا!
المزيد
فضائح تطال أصحاب منتجعات سياحية في لبنان.. دعارة، مخدرات، اتجار بالبشر!
المزيد
موقع عبري يكشف عن حرب هي الأولى من نوعها في التاريخ
المزيد
أطعمة ترفع الكوليسترول وأخرى تساعد على التخلص منه
المزيد
بالفيديو... لحظة القبض على أمير "داعش" في اليمن
المزيد
مقالات وأراء

التسوية الرئاسية... والحروف الضائعة!

2019 حزيران 12 مقالات وأراء

#الثائر

هناك من اجتهد اليوم منوها إلى أن رئيس الحكومة سعد الحريري "وضع النقاط على الحروف" خلال مؤتمره الصحافي المطول يوم أمس، لكن المشكلة لا تكمن هنا، وهي أبعد من توصيف يتكىء على إنجازات وموروث أبو الأسود الدؤلي (واضع النقاط على الحروف)، ذلك أنه وفي سياق ما نشهد منذ التسوية الرئاسية إلى اليوم يتمثل في عدم وجود حروف أساسا لنضع فوقها نقاطا، وكأن هذه التسوية ما تزال ضائعة حروفها، بدليل الحماسة التي أبداها "التيار الوطني الحر" باتجاه دار الإفتاء، حرصا على "الشراكة الحقيقية وعلى مفاهيم المداميك الدستورية والمؤسساتية الصحيحة".

ما هو مطلوب اليوم يظل متمثلا في البحث عن حروف التسوية الرئاسية ونظمها كلاما واضحا سهل القراءة بحروف منقطة ومُشكَّلة، وإلا ثمة خيار آخر كحل وحيد وهو ترك السياسة لممثلي الطوائف مباشرة، واستحضار الأصيل بدلا من الوكيل، كأن يحكم لبنان "مجلس ملّي" مكون من كل القوى الروحية، ذلك أن ليس ثمة قيمة مضافة لممثلي الطوائف غير الروحيين، ومن ثم إعلان لبنان دولة متدينة يحكمها الإيمان المطلق، بعد أن عجزت السياسة في مفهومها المدني والعصري من إدارة شؤونه.

مشكلة لبنان أكبر بكثير من تسوية، وهي متصلة بطبيعة النظام برمته، فعلى الأقل إذا عدنا إلى مرحلة ما بعد "الطائف" نجد أن السلطة أقصى ما "حققته" عجزا في الموازنة تخطى المئة مليار دولار، أخذا في الاعتبار أن لبنان غدا بلدا استحكم فيه الفساد، وإذا كنا نرتجي مكافحته فجاءت التطورات وعلى أكثر من صعيد لتؤكد أن ثمة رعاية مستمرة لهذا الفساد، وما قاله الرئيس الحريري بالأمس من أن ثمة تدخلا في القضاء يأتي في سياق فقدان الأمل من مواجهة العاثر من مشكلات وأزمات.

والمشكلة أيضا، تظل حاضرة في محاولات إقحام الدين في مسالك السياسة وتعقيداتها، بمعنى استحضار الإلهي في مواجهة واقع لا يمكن أن ينتظم ويتطور ويرتقي بعيدا من أية مفاهيم مدنية، والإلهي على أهميته، وبما يمثل من قيم ومناقب وأخلاق، لا يصلح في إدارة دولة ومؤسساها لأنه مرتبط بمنظومة القيم التي تجسد علاقة الإنسان بالخالق، فيما الدولة وُجدت لتحلق في فضاء آخر، ومن هنا فإن إقحهامها في حاضرة العمل العام يعني بقاء لبنان دولة مأزومة، ما يسيء إلى الدين والدولة معا.

يجب أن نشعر بعد اليوم أن التسوية الرئاسية محكومة فقط بحدود ما رسمته لاستقرار لبنان، كي لا نضيع مرة جديدة في حرب الصلاحيات ما يفضي إلى أن يشعر الفرقاء السياسيون أنهم مستهدفون بما يمثلون ومن يمثلون.


اخترنا لكم
مؤتمر البحرين... وهم أميركي وعرب "منتحلو صفة"!
المزيد
لبنان قوي بمقاومته... لا بـ "جمهوريات الطوائف"!
المزيد
لبنان بين "نصائح" الهيئات الدولية وبين العجز عن تحقيق التقدم والنتيجة... مزيدٌ من الإنكماش
المزيد
الأميرة هيا بنت الحسين "لاجئة سياسية" في ألمانيا!
المزيد
اخر الاخبار
جبق التقى رئيس اللجنة الدولية للصليب الأحمر مارتان: لتعزيز التعاون في مجالات العمل المشترك
المزيد
سلامة من بعبدا: اسواق القطع تعيش حالة توازن والاوضاع النقدية مستقرة
المزيد
سامي الجميل: بمحاصصة أعضاء المجلس الدستوري يحاولون القضاء على آخر مرجع مؤسساتي للشعب
المزيد
الحسن: أطلقت بالامس قطار مكافحة آفة المخدرات مع مكتب الامم المتحدة المعني بالمخدرات والجريمة
المزيد
قرّاء الثائر يتصفّحون الآن
جبق التقى رئيس اللجنة الدولية للصليب الأحمر مارتان: لتعزيز التعاون في مجالات العمل المشترك
المزيد
ماذا يُرتجى من بلدٍ يعيش بين "نمنم" و"النميمة"
المزيد
سامي الجميل: بمحاصصة أعضاء المجلس الدستوري يحاولون القضاء على آخر مرجع مؤسساتي للشعب
المزيد
هازارد أفضل من رونالدو.. كيف يفعلها ريال مدريد يوم الخميس؟
المزيد

« المزيد
الصحافة الخضراء
وزير البيئة التقى النائب الموسوي على رأس وفد من بعلبك الهرمل وسيوفد فريقاً للكشف على محمية جزر النخل
جمعية كشاف البيئة استنكرت استمرار حرق الاطارات المطاطية في طرابلس
مدينة "جفت" في عام واحد.. والصور الفضائية ترصد الكارثة
منطقة شمال أفريقيا في الـ IUCN ترشح إيمان مليان لمجلس الإتحاد لانتخابات 2020
الترشيشي: بتحويل إيدال 25 مليار ليرة من المالية سيدفع 70 بالمئة من مستحقات المزارعين عن ال2017
بالصور.. اكتشاف "حيوانات منقرضة" في "المدينة المنسية"