Facebook Twitter صحيفة إلكترونية مستقلة... إعلام لعصر جديد
Althaer News
- سامي الجميل: بمحاصصة أعضاء المجلس الدستوري يحاولون القضاء على آخر مرجع مؤسساتي للشعب - سلامة من بعبدا: اسواق القطع تعيش حالة توازن والاوضاع النقدية مستقرة - الحسن: أطلقت بالامس قطار مكافحة آفة المخدرات مع مكتب الامم المتحدة المعني بالمخدرات والجريمة - توقيف عصابة تسرق دراجات نارية وتبيعها في صور - بري يترأس جلسة لهيئة مكتب المجلس للبحث في جلسة انتخاب أعضاء المجلس الدستوري - الرئيس عون عرض مع سلامة الوضع المالي والنقدي - ابي رميا: تحية الى الجمعيات التي تنشط لمكافحة آفة المخدرات - وزارة البيئة: للاسراع في إنشاء محطة تكرير المياه المبتذلة وتخفيف أثر دفع مياه التبريد في معمل الزوق - أبو سليمان: ملف التعيينات يسير بعيدا عن المحاصصة ونرفض التوطين - جنبلاط: هل سيفعل العرب ما رفضه العثمانيون - مواطنٌ يعرض هويّته للبيع: مللتُ منكم ومن هذه البلاد وفسادها! - الرئيس عون عرض الاوضاع مع السيد - عبدالله: وداعا شيخ العنفوان والكرامة والعروبة - أردني في قبضة المعلومات وهذا ما اعترف به - مؤتمر البحرين... وهم أميركي وعرب "منتحلو صفة"! - مؤتمر البحرين... قرون باسقة وخوازيق قومية! - لبنان بين "نصائح" الهيئات الدولية وبين العجز عن تحقيق التقدم والنتيجة... مزيدٌ من الإنكماش - عقار في الصغر.. يبعد السرطان في الكبر - فرنسا تنتظر "جمعة غير مسبوقة".. ودرجة حرارة لم تسجل بالتاريخ - أوسكار وفاليريا.. مأساة "الحلم الأميركي" في صورة قاتلة

أحدث الأخبار

- وزير البيئة التقى النائب الموسوي على رأس وفد من بعلبك الهرمل وسيوفد فريقاً للكشف على محمية جزر النخل - منطقة شمال أفريقيا في الـ IUCN ترشح إيمان مليان لمجلس الإتحاد لانتخابات 2020 - جمعية كشاف البيئة استنكرت استمرار حرق الاطارات المطاطية في طرابلس - الترشيشي: بتحويل إيدال 25 مليار ليرة من المالية سيدفع 70 بالمئة من مستحقات المزارعين عن ال2017 - مدينة "جفت" في عام واحد.. والصور الفضائية ترصد الكارثة - بالصور.. اكتشاف "حيوانات منقرضة" في "المدينة المنسية" - جرافات اتحاد بلديات وسط وساحل القيطع باشرت معالجة النفايات في خراج بيت الحوش بعد اضرام النار فيها - شباب من فنيدق بادروا بشراء مجموعات من الحجل وأطقوها في الجرود تعويضا عن الصيد العشوائي - مطمر برج حمود يصل إلى سعته القصوى - جريصاتي اوعز بفتح تحقيق في نقل نفايات الى عكار وحرقها ليلا: لن نتهاون في ملاحقة ومحاسبة كل مقصر أو مخالف للتشريعات - بالصور: مناظر مدهشة في أروع 12 كهفا في العالم - العثور على كائن بحري غريب على شاطئ أسترالي - "تسميم" وحيد القرن.. حل مبتكر لإنقاذه من الانقراض والصيد - "بونتشو" العملاق .. أطول قرنين في العالم - جريصاتي عاين مكبات ومعامل فرز نفايات وكسارات في غزة وميدون وعيتنيت وجب جنين - العثور على "سمكة ذهبية" عملاقة عمرها "100 عام"! - تسجيل "أغنية" لأحد أندر الحيتان على الكوكب لأول مرة - ليالي النبيذ في ضهور الشوير برعاية بو صعب - تأهيل محمية إهدن استقبالا لموسم الصيف - جريصاتي يجول في البقاع الغربي: لتعميم ثقافة حماية البيئة واحترام القانون وتطبيق المواطنية

الصحافة الخضراء

Ghadi News - Latest News in Lebanon
الاكثر قراءة
الأميرة هيا بنت الحسين "لاجئة سياسية" في ألمانيا!
المزيد
فضائح تطال أصحاب منتجعات سياحية في لبنان.. دعارة، مخدرات، اتجار بالبشر!
المزيد
موقع عبري يكشف عن حرب هي الأولى من نوعها في التاريخ
المزيد
أطعمة ترفع الكوليسترول وأخرى تساعد على التخلص منه
المزيد
بالفيديو... لحظة القبض على أمير "داعش" في اليمن
المزيد
متفرقات

وسطَ الحربِ على جامعةِ الوطن... ضميرٌ يصرخُ "لا"

2019 حزيران 12 متفرقات

#الثائر

-ايلي يونس-

عند النّظرِ عن بُعدٍ والتّأمُّل بعيْنِ الضّمير، يُلاحَظُ أنَّ تقدُّمَ البلادِ وازدهارَها، يكمنُ بأنظمةٍ متعدّدة أهمُّها النّظام التّربويّ فيها.
فما حالُ البلادِ الّتي تتلاعبُ في الخفاءِ على تدميرِ النّظامِ من جذورِه.
هذه حالُ بلادِ الأرزِ، الّتي منها وُلِدَ الحرف، تُمارسُ فيها سلطةٌ أشدَّ أبشع الحروب على "جامعة الوطن" الجامعة اللّبنانيّة.

لاتزالُ أبوابُ الجامعة اللّبنانيّة مُقفلة، ومصيرُ الامتحانات فيها مجهولٌ.
إضرابٌ يتمسَّكُ به الأساتذة بشدّةٍ، في حالِ لم تستوفِ الموازنةُ الشّروطَ الّتي حدّدتها رابطةُ الأساتذة المتفرّغين، ومعهم طلّابٌ مستقلّون يدركون ضرورةَ ممارسةِ الضّغطِ على "قادةٍ" هدفُها الرّئيس سلخَ ما تحملُه الجامعة اللّبنانيّة من علمٍ وثقافة و"تربية" حقّة، حصلت عليها من اعتصاماتٍ كثيفة ماضية، لطلّابِ مستقبلٍ يصرُخُ النّجدةَ، وضميرٍ يعلو "لا" لمحاربة منبع العلمِ الوطنيّ.
وقفات تضامنيّة حقوقيّة، يُنفِّذُها أساتذة وطلّابٌ، بصوتٍ واحدٍ ويدٍ واحدة، تأبى الفصلَ في ما بينهما. فما يُخطَّطُ من خطرٍ، يستهدفُ الجسمَ الجامعيّ الواحد بأكمله، "أساتذة وطلّاب".

نتيجة التّعمّقِ برؤيةٍ قريبة، تُشاهدُ حاضرًا دون غدٍ، وصلَتْ ببعضِ الجهات، إلى تشتيتِ ذلك الرّابط الواحد، بين الأساتذة والطلّاب، ما أدّى بالبعضِ إلى اتّهامِ الأساتذة بالإرهابيّين، الّذين يتحكّمون بالطلّابِ كـ"رهائن". الأمرُ الّذي يعودُ لصالح السّلطة في تحقيقِ مبتغاها وإفسادِ تحرّكٍ يُنقذُ مستقبلَ الجامعة اللّبنانيّة، الّتي من دونِ خرّيجيها لا اقتصادٌ ينمو، ولا وطنٌ يستقيم.

الطّلّابُ في حيرةٍ، البعضُ يتساءَلُ عن موعدِ العودة إلى مقاعد التعلّم لإنهاء العام الجامعيّ، وآخرون، مستاءون، يتحكّمُ بهم القلقُ. فعلى الرّغم من تضامنهم مع مطالب الجامعة الحقّة، إلّا أنّ البعضَ تتحكّمُ بهم ظروفٌ خارجيّة وخاصّة، كسفرٍ أو عملٍ، قد تمنعهم من إكمالِ عامهم الجامعيّ، في حال فُكَّ الإضراب، وكان القرارُ العودةَ إلى الجامعة، وإتمام الامتحانات، وسطَ ظروفٍ خارجة عن إرادتهم، قد تمنعهم من ذلك. فبالتّالي، قد يكون الطّالبُ خسرَ فصلًا جامعيًّا.

أمّا ثقتُنا فقويّة بأساتذة، يخشونَ مصلحةَ طلّابهم قبل مصلحَتِهم، نتمنّى منهم العملَ على استراتيجيّات وتدابيرَ ما "بعد الإضراب والموازنة"، تكون ضامنة بشتّى الطّرقِ لمصلحة كلّ الطلّاب دون تحمّلهم تداعيات الحرب على فسادِ السّلطة الّتي واجهوها هم أيضًا تضامنًا مع أساتذة الجامعة الوطنيّة.
اخترنا لكم
مؤتمر البحرين... وهم أميركي وعرب "منتحلو صفة"!
المزيد
لبنان قوي بمقاومته... لا بـ "جمهوريات الطوائف"!
المزيد
لبنان بين "نصائح" الهيئات الدولية وبين العجز عن تحقيق التقدم والنتيجة... مزيدٌ من الإنكماش
المزيد
الأميرة هيا بنت الحسين "لاجئة سياسية" في ألمانيا!
المزيد
اخر الاخبار
سامي الجميل: بمحاصصة أعضاء المجلس الدستوري يحاولون القضاء على آخر مرجع مؤسساتي للشعب
المزيد
الحسن: أطلقت بالامس قطار مكافحة آفة المخدرات مع مكتب الامم المتحدة المعني بالمخدرات والجريمة
المزيد
سلامة من بعبدا: اسواق القطع تعيش حالة توازن والاوضاع النقدية مستقرة
المزيد
توقيف عصابة تسرق دراجات نارية وتبيعها في صور
المزيد
قرّاء الثائر يتصفّحون الآن
طبيب لبناني يتفوق في إيطاليا.. ويكشف عن "عُشبة لبنانية" تُعالج السرطان!
المزيد
فادي سعد: صفقة القرن لن تمر وارضنا ليست للبيع
المزيد
وزير البيئة إفتتح مؤتمر ادارة النفايات: نطمح لمعالجة 80 % من النفايات وطمر 20 % ونحذر البلديات من الرمي في الاودية
المزيد
الأميرة هيا بنت الحسين "لاجئة سياسية" في ألمانيا!
المزيد

« المزيد
الصحافة الخضراء
وزير البيئة التقى النائب الموسوي على رأس وفد من بعلبك الهرمل وسيوفد فريقاً للكشف على محمية جزر النخل
جمعية كشاف البيئة استنكرت استمرار حرق الاطارات المطاطية في طرابلس
مدينة "جفت" في عام واحد.. والصور الفضائية ترصد الكارثة
منطقة شمال أفريقيا في الـ IUCN ترشح إيمان مليان لمجلس الإتحاد لانتخابات 2020
الترشيشي: بتحويل إيدال 25 مليار ليرة من المالية سيدفع 70 بالمئة من مستحقات المزارعين عن ال2017
بالصور.. اكتشاف "حيوانات منقرضة" في "المدينة المنسية"