Facebook Twitter صحيفة إلكترونية مستقلة... إعلام لعصر جديد
Althaer News
- جمعية المصارف: اخبار مغلوطة حول الخدمات عبر الصراف الالي وعمليات السحب في جميع البلدان تتم بالعملة الوطنية - سليمان لاهالي بشري والضنية: القرنة السوداء لبنانية والقضاء كفيل بتبيان أي التباس - جنبلاط: أتوجه إلى القوى الأمنية بكل هدوء ومحبة لأذكرهم بأن هناك طرقا لاستدعاء الأشخاص - الحريري تابع مشكلة استيراد المواد النفطية - عطالله: لترسيخ العيش المشترك في الجبل وتعزيز الحضور الامني - سلامة: مصرف لبنان له موجوداته في الدولار ولا ضرورة لاجراءات خاصة والتهويل إعلامي فقط - جمالي قدمت اقتراح قانون الكوتا النسائية - جنبلاط: من الاجدى الحفاظ على البيئة في لبنان بدل زرع الارز والوفود الفضفاضة المكلفة - ماكرون: يجب الحذر بشأن توجيه الاتهامات حول الهجمات على منشآت "أرامكو" السعودية - ستة مفاتيح رئيسية تضمن لك السعادة - مخزومي شكر للسعودية حرصها على لبنان: أمن المملكة سيبقى احد ركائز الاستقرار للدول العربية - نديم الجميل تسلم من الفنان ابو خير لوحة زيتية للرئيس بشير الجميل - الحريري ترأس اجتماعا للجنة الوزارية المخصصة بحث موضوع الكهرباء - دريان عرض مع نائب مدير المخابرات في الجيش الاوضاع العامة - دمشق تؤكد التزامها بالعملية السياسية بالتوازي مع مكافحة الإرهاب - روكز: سأكون المدافع الأساسي عن المؤسستين الأمنية والقضائية للحفاظ على البلد - "توماس كوك".. لماذا انهارت أقدم شركة سياحة في العالم؟ - حبشي من صغبين: لا يمكن بناء دولة لا تملك مصيرها بيدها - سرحان وقع مذكرة تفاهم مع مركز Restart لاعادة تأهيل ضحايا التعذيب - مصلحة الليطاني تقدمت بإخبار أمام النيابة العامة المالية في حق معتدين على الأملاك النهرية

أحدث الأخبار

- "غوغل" تنتج أقوى كمبيوتر على وجه الأرض - المنظمة العالمية للأرصاد الجوية: السنوات الـ 5 الأخيرة هي الأكثر حرارة في التاريخ - أبو فاعور في جولة على الليطاني: المسالخ ستقفل اذا لم تلتزم - تنامي الوعي وتعزيز الإستدامة... صياد ينقذ سلحفاة في ميناء صور - جريصاتي: نحترم التزاماتنا حول اتفاقية الامم المتحدة للتنمية المستدامة - "اللوفر أبوظبي" يفتتح معرضا لكبار فناني القرن العشرين - بالصورة: شاب يصطاد مخلوقا غريبا... ويؤكد: طعمه لذيذ - إطلاق تقرير وضع الغابات في لبنان 2018 جريصاتي وشهيب واللقيس شددوا على التعاون ونشر التوعية لحماية الطبيعة - قرية فلبينية تتخلص من النفايات البلاستيكية بالأرز! - جبق في الاجتماع الاقليمي لمنظمة الصحة العالمية في بيروت: الإلتزام بأهمية السلامة الدوائية والاستعمال الصحيح للأدوية وتعزيز نظم التيقظ الدوائي - اللقيس: الأساس يبقى في الأمن الغذائي وعلى الدولة اتخاذ قرارات جريئة للحد من تآكل المساحات الزراعية - لجنة أصدقاء غابة الارز احيت يوم العراب السنوي بسام جعجع: مهمتنا تقتصر على انقاذ الأرز الرمز وتشجير محيطه - وزير البيئة افتتح مركز التدريب المهني المتطور في اليوم العالمي للاوزون - بينهم نساء شمالي المملكة... كيف يعيش مليون مغربي على زراعة النباتات المخدرة؟ - بديلا للكلاب.. "حشرة" تكشف المخدرات والألغام - مهلا... البيئيون ليسوا بجامعي قُمامة! - إعتصام للحملة الوطنية لحماية مرج بسري ضد مشروع سد بسري وكلمات ناشدت المسؤولين إعادة النظر بالموضوع - حملة نظفنا وراك: جمع أكثر من 300 كيلوغرام من خراطيش الصيد الفارغة خلال رحلة مشي في عكار - فنيانوس في اطلاق المرحلة الاولى من مشروع الدراجات الهوائية: قطعت وعدا بانه سيكون هناك مسار خاص لها من طرابلس الى بيروت - جريصاتي من عيناب: الفرز من المصدر واجب وطني وليس خيارا

الصحافة الخضراء

Ghadi News - Latest News in Lebanon
الاكثر قراءة
كارثة اجتماعية تنتظر لبنان… وهذه تفاصيلها
المزيد
"سفّاح المصارف" في بيروت
المزيد
لحظات مرعبة داخل طائرة هوت بشكل مفاجئ من ارتفاع 12 ألف متر
المزيد
تحذير طبي صارم من دواء "يدفع إلى الانتحار"
المزيد
ظريف: بهذه الطريقة نجح الحوثيون في ضرب منشأتي النفط في السعودية!
المزيد
مقالات وأراء

يؤسفنا القول: القضاء ليس بخير حرروه من السياسيين.. اليوم قبل الغد

2019 حزيران 11 مقالات وأراء

#الثائر

- " الهام سعيد فريحة "

غرد أحد المواطنين العرب الذي يعيش في فرنسا، وحصل على جنسيتها، لكنه يواظب على متابعة أحوال الدول العربية، تعليقًا على اعتكاف القضاة في لبنان، فكتب:
"يعمل القاضي الفرنسي من ٨ صباحاً حتى ١٠ ليلا كمعدل وسطي وفي بعض الأحيان حتى ٢ ليلاً! كي تتمكن السلطة القضائية مِن إصدار الأحكام في المهل التي نصّ عليها القانون، يتجنب القضاة الظهور في الأماكن العامة ويتجنبون "العلاقات العامة".
وفي تغريدة ثانية كتب:
"سياراتهم أقل مِن عادية، لا يتمتعون بأي نوع من الحصانة، لا يوجد أي نوع مِن "المرافقة"، يُطبق عليهم قانون السير ويخضعون كغيرهم من باقي الناس لفحص نِسب الكحول في حال قيام الشرطة بـ "الكنترول"، يدفعون غرامات السرعة الزائدة. هم أناس أقل من عاديين".
***
بصرف النظر عن هذه التغريدة، فإن المواطن اللبناني هاله ما يجري في البلد:
إضرابٌ للقضاة شلَّ عمل المحاكم وقصور العدل بشكلٍ لم تشهده البلاد في تاريخها المعاصر، ما يضع "دولة القانون" برمَّتها على المحك. فما نفع كل شيء إذا لم يكن القضاء بخير؟
يُروى من التاريخ المعاصِر أنه كانت مئات الطائرات الألمانية وعلى مدى أشهر متواصلة تضرب المدن البريطانية بعشرات الآلاف من أطنان القنابل. وكان للندن النصيب الأكبر منها.
بعض ضباط الجيش قابلوا تشرشل وقالوا له: لقد شارفت البلاد على الدمار، فسألهم: ما وضع القضاء والتعليم؟ فقالوا له: ما زال القضاء والتعليم بخير فقال لهم: إذا البلد بخير فلا تخافوا.
***
المؤسف في لبنان اليوم، وبعد 75 سنة على هذه المقولة، ان في لبنان، لا القضاء بخير ولا التعليم بخير، ويا لها من مصادفة أن يكون القضاء في إضراب والتعليم في إضراب من خلال إضراب أساتذة الجامعة اللبنانية: فأي أفق لأصحاب الدعاوى العالقة قضاياهم في المحاكم؟
***
مطلع هذا الأسبوع جرت محاولة لتعليق الإعتكاف لكنها سقطت: بلغ عدد القضاة المؤيدين لاستمرار الاعتكاف 142 قاضيا، مقابل 87 قاضيا صوتوا مع تعليق الاعتكاف والعودة الى العمل.
مع استثناء الموقوفين والحالات الضرورية والأمور الملحة التي يخشى أن تحدث ضرراً للمواطنين لا يمكن تداركه.
صحيح ان مطلب اللبنانيين الاساسي هو استقلالية القضاء لكن هل يتم هذا الامر بمجرد الحفاظ على المكتسبات من دون المس بها بسبب وضع البلد؟ هل تتم معالجة الامور بالإعتكاف؟ ماذا لو لم تلبِّ السلطة هذه المطالب، فهل يبقى الاعتكاف الى حين بلوغ العطلة القضائية؟ ما هو مصير مئات الدعاوى الموضوعة على الرف بسبب الاعتكاف؟ كيف ستكون النتائج على مواعيد الجلسات والقضايا في الاشهر المقبلة؟ وما هي أوضاع آلاف الموقوفين والمساجين والمتقاضين وحتى الذين يفترض الافراج عنهم خلال هذه الفترة؟ هل التعطيل هو السبيل الوحيد للقضاة للمحافظة على مكتسباتهم؟ ماذا عن حقوق الناس من القضاء في هذه الاحوال؟
***
يؤسفنا القول: القضاء ليس بخير والبلد كذلك.
اخترنا لكم
السياسة سياحة... وعلى المواطن أن يشد الحزام!
المزيد
بالنسبة إلى الإصلاح... تخبزوا بالأفراح!
المزيد
"ثلاثيةُ" اللواء ابراهيم "الأمنُ والسياسةُ والإنسانيةُ"
المزيد
الدولة تُسرّع الانهيار المالي
المزيد
اخر الاخبار
جمعية المصارف: اخبار مغلوطة حول الخدمات عبر الصراف الالي وعمليات السحب في جميع البلدان تتم بالعملة الوطنية
المزيد
جنبلاط: أتوجه إلى القوى الأمنية بكل هدوء ومحبة لأذكرهم بأن هناك طرقا لاستدعاء الأشخاص
المزيد
سليمان لاهالي بشري والضنية: القرنة السوداء لبنانية والقضاء كفيل بتبيان أي التباس
المزيد
الحريري تابع مشكلة استيراد المواد النفطية
المزيد
قرّاء الثائر يتصفّحون الآن
ستريدا جعجع من عين التينة: ما بصح الا الصحيح
المزيد
كارثة اجتماعية تنتظر لبنان… وهذه تفاصيلها
المزيد
يوسف سلامه: المطلوب أن نتصارح لمرة ونتصالح مع لبنان
المزيد
المرعبي: لتذليل العقبات وانتظام عمل المؤسسات
المزيد

« المزيد
الصحافة الخضراء
"غوغل" تنتج أقوى كمبيوتر على وجه الأرض
أبو فاعور في جولة على الليطاني: المسالخ ستقفل اذا لم تلتزم
جريصاتي: نحترم التزاماتنا حول اتفاقية الامم المتحدة للتنمية المستدامة
المنظمة العالمية للأرصاد الجوية: السنوات الـ 5 الأخيرة هي الأكثر حرارة في التاريخ
تنامي الوعي وتعزيز الإستدامة... صياد ينقذ سلحفاة في ميناء صور
"اللوفر أبوظبي" يفتتح معرضا لكبار فناني القرن العشرين