Facebook Twitter صحيفة إلكترونية مستقلة... إعلام لعصر جديد
Althaer News
- سامي الجميل: بمحاصصة أعضاء المجلس الدستوري يحاولون القضاء على آخر مرجع مؤسساتي للشعب - سلامة من بعبدا: اسواق القطع تعيش حالة توازن والاوضاع النقدية مستقرة - الحسن: أطلقت بالامس قطار مكافحة آفة المخدرات مع مكتب الامم المتحدة المعني بالمخدرات والجريمة - توقيف عصابة تسرق دراجات نارية وتبيعها في صور - بري يترأس جلسة لهيئة مكتب المجلس للبحث في جلسة انتخاب أعضاء المجلس الدستوري - الرئيس عون عرض مع سلامة الوضع المالي والنقدي - ابي رميا: تحية الى الجمعيات التي تنشط لمكافحة آفة المخدرات - وزارة البيئة: للاسراع في إنشاء محطة تكرير المياه المبتذلة وتخفيف أثر دفع مياه التبريد في معمل الزوق - أبو سليمان: ملف التعيينات يسير بعيدا عن المحاصصة ونرفض التوطين - جنبلاط: هل سيفعل العرب ما رفضه العثمانيون - مواطنٌ يعرض هويّته للبيع: مللتُ منكم ومن هذه البلاد وفسادها! - الرئيس عون عرض الاوضاع مع السيد - عبدالله: وداعا شيخ العنفوان والكرامة والعروبة - أردني في قبضة المعلومات وهذا ما اعترف به - مؤتمر البحرين... وهم أميركي وعرب "منتحلو صفة"! - مؤتمر البحرين... قرون باسقة وخوازيق قومية! - لبنان بين "نصائح" الهيئات الدولية وبين العجز عن تحقيق التقدم والنتيجة... مزيدٌ من الإنكماش - عقار في الصغر.. يبعد السرطان في الكبر - فرنسا تنتظر "جمعة غير مسبوقة".. ودرجة حرارة لم تسجل بالتاريخ - أوسكار وفاليريا.. مأساة "الحلم الأميركي" في صورة قاتلة

أحدث الأخبار

- وزير البيئة التقى النائب الموسوي على رأس وفد من بعلبك الهرمل وسيوفد فريقاً للكشف على محمية جزر النخل - منطقة شمال أفريقيا في الـ IUCN ترشح إيمان مليان لمجلس الإتحاد لانتخابات 2020 - جمعية كشاف البيئة استنكرت استمرار حرق الاطارات المطاطية في طرابلس - الترشيشي: بتحويل إيدال 25 مليار ليرة من المالية سيدفع 70 بالمئة من مستحقات المزارعين عن ال2017 - مدينة "جفت" في عام واحد.. والصور الفضائية ترصد الكارثة - بالصور.. اكتشاف "حيوانات منقرضة" في "المدينة المنسية" - جرافات اتحاد بلديات وسط وساحل القيطع باشرت معالجة النفايات في خراج بيت الحوش بعد اضرام النار فيها - شباب من فنيدق بادروا بشراء مجموعات من الحجل وأطقوها في الجرود تعويضا عن الصيد العشوائي - مطمر برج حمود يصل إلى سعته القصوى - جريصاتي اوعز بفتح تحقيق في نقل نفايات الى عكار وحرقها ليلا: لن نتهاون في ملاحقة ومحاسبة كل مقصر أو مخالف للتشريعات - بالصور: مناظر مدهشة في أروع 12 كهفا في العالم - العثور على كائن بحري غريب على شاطئ أسترالي - "تسميم" وحيد القرن.. حل مبتكر لإنقاذه من الانقراض والصيد - "بونتشو" العملاق .. أطول قرنين في العالم - جريصاتي عاين مكبات ومعامل فرز نفايات وكسارات في غزة وميدون وعيتنيت وجب جنين - العثور على "سمكة ذهبية" عملاقة عمرها "100 عام"! - تسجيل "أغنية" لأحد أندر الحيتان على الكوكب لأول مرة - ليالي النبيذ في ضهور الشوير برعاية بو صعب - تأهيل محمية إهدن استقبالا لموسم الصيف - جريصاتي يجول في البقاع الغربي: لتعميم ثقافة حماية البيئة واحترام القانون وتطبيق المواطنية

الصحافة الخضراء

Ghadi News - Latest News in Lebanon
الاكثر قراءة
الأميرة هيا بنت الحسين "لاجئة سياسية" في ألمانيا!
المزيد
فضائح تطال أصحاب منتجعات سياحية في لبنان.. دعارة، مخدرات، اتجار بالبشر!
المزيد
موقع عبري يكشف عن حرب هي الأولى من نوعها في التاريخ
المزيد
أطعمة ترفع الكوليسترول وأخرى تساعد على التخلص منه
المزيد
بالفيديو... لحظة القبض على أمير "داعش" في اليمن
المزيد
مقالات وأراء

يؤسفنا القول: القضاء ليس بخير حرروه من السياسيين.. اليوم قبل الغد

2019 حزيران 11 مقالات وأراء

#الثائر

- " الهام سعيد فريحة "

غرد أحد المواطنين العرب الذي يعيش في فرنسا، وحصل على جنسيتها، لكنه يواظب على متابعة أحوال الدول العربية، تعليقًا على اعتكاف القضاة في لبنان، فكتب:
"يعمل القاضي الفرنسي من ٨ صباحاً حتى ١٠ ليلا كمعدل وسطي وفي بعض الأحيان حتى ٢ ليلاً! كي تتمكن السلطة القضائية مِن إصدار الأحكام في المهل التي نصّ عليها القانون، يتجنب القضاة الظهور في الأماكن العامة ويتجنبون "العلاقات العامة".
وفي تغريدة ثانية كتب:
"سياراتهم أقل مِن عادية، لا يتمتعون بأي نوع من الحصانة، لا يوجد أي نوع مِن "المرافقة"، يُطبق عليهم قانون السير ويخضعون كغيرهم من باقي الناس لفحص نِسب الكحول في حال قيام الشرطة بـ "الكنترول"، يدفعون غرامات السرعة الزائدة. هم أناس أقل من عاديين".
***
بصرف النظر عن هذه التغريدة، فإن المواطن اللبناني هاله ما يجري في البلد:
إضرابٌ للقضاة شلَّ عمل المحاكم وقصور العدل بشكلٍ لم تشهده البلاد في تاريخها المعاصر، ما يضع "دولة القانون" برمَّتها على المحك. فما نفع كل شيء إذا لم يكن القضاء بخير؟
يُروى من التاريخ المعاصِر أنه كانت مئات الطائرات الألمانية وعلى مدى أشهر متواصلة تضرب المدن البريطانية بعشرات الآلاف من أطنان القنابل. وكان للندن النصيب الأكبر منها.
بعض ضباط الجيش قابلوا تشرشل وقالوا له: لقد شارفت البلاد على الدمار، فسألهم: ما وضع القضاء والتعليم؟ فقالوا له: ما زال القضاء والتعليم بخير فقال لهم: إذا البلد بخير فلا تخافوا.
***
المؤسف في لبنان اليوم، وبعد 75 سنة على هذه المقولة، ان في لبنان، لا القضاء بخير ولا التعليم بخير، ويا لها من مصادفة أن يكون القضاء في إضراب والتعليم في إضراب من خلال إضراب أساتذة الجامعة اللبنانية: فأي أفق لأصحاب الدعاوى العالقة قضاياهم في المحاكم؟
***
مطلع هذا الأسبوع جرت محاولة لتعليق الإعتكاف لكنها سقطت: بلغ عدد القضاة المؤيدين لاستمرار الاعتكاف 142 قاضيا، مقابل 87 قاضيا صوتوا مع تعليق الاعتكاف والعودة الى العمل.
مع استثناء الموقوفين والحالات الضرورية والأمور الملحة التي يخشى أن تحدث ضرراً للمواطنين لا يمكن تداركه.
صحيح ان مطلب اللبنانيين الاساسي هو استقلالية القضاء لكن هل يتم هذا الامر بمجرد الحفاظ على المكتسبات من دون المس بها بسبب وضع البلد؟ هل تتم معالجة الامور بالإعتكاف؟ ماذا لو لم تلبِّ السلطة هذه المطالب، فهل يبقى الاعتكاف الى حين بلوغ العطلة القضائية؟ ما هو مصير مئات الدعاوى الموضوعة على الرف بسبب الاعتكاف؟ كيف ستكون النتائج على مواعيد الجلسات والقضايا في الاشهر المقبلة؟ وما هي أوضاع آلاف الموقوفين والمساجين والمتقاضين وحتى الذين يفترض الافراج عنهم خلال هذه الفترة؟ هل التعطيل هو السبيل الوحيد للقضاة للمحافظة على مكتسباتهم؟ ماذا عن حقوق الناس من القضاء في هذه الاحوال؟
***
يؤسفنا القول: القضاء ليس بخير والبلد كذلك.
اخترنا لكم
مؤتمر البحرين... وهم أميركي وعرب "منتحلو صفة"!
المزيد
لبنان قوي بمقاومته... لا بـ "جمهوريات الطوائف"!
المزيد
لبنان بين "نصائح" الهيئات الدولية وبين العجز عن تحقيق التقدم والنتيجة... مزيدٌ من الإنكماش
المزيد
الأميرة هيا بنت الحسين "لاجئة سياسية" في ألمانيا!
المزيد
اخر الاخبار
سامي الجميل: بمحاصصة أعضاء المجلس الدستوري يحاولون القضاء على آخر مرجع مؤسساتي للشعب
المزيد
الحسن: أطلقت بالامس قطار مكافحة آفة المخدرات مع مكتب الامم المتحدة المعني بالمخدرات والجريمة
المزيد
سلامة من بعبدا: اسواق القطع تعيش حالة توازن والاوضاع النقدية مستقرة
المزيد
توقيف عصابة تسرق دراجات نارية وتبيعها في صور
المزيد
قرّاء الثائر يتصفّحون الآن
صور من محطة الفضاء الدولية لتفاصيل مذهلة للأرض
المزيد
توقيف 153 مطلوبا بجرائم مختلفة أمس
المزيد
النائب روكز لـ "الثائر": لا يتأمل أحد من مؤتمر بروكسل أكثر من مساعدات مادية لإبقاء السوريين في لبنان
المزيد
قادم من الجزر اليونانية.. استعدوا لمنخفض جوي بهذا اليوم: عواصف رعدية وثلوج!
المزيد

« المزيد
الصحافة الخضراء
وزير البيئة التقى النائب الموسوي على رأس وفد من بعلبك الهرمل وسيوفد فريقاً للكشف على محمية جزر النخل
جمعية كشاف البيئة استنكرت استمرار حرق الاطارات المطاطية في طرابلس
مدينة "جفت" في عام واحد.. والصور الفضائية ترصد الكارثة
منطقة شمال أفريقيا في الـ IUCN ترشح إيمان مليان لمجلس الإتحاد لانتخابات 2020
الترشيشي: بتحويل إيدال 25 مليار ليرة من المالية سيدفع 70 بالمئة من مستحقات المزارعين عن ال2017
بالصور.. اكتشاف "حيوانات منقرضة" في "المدينة المنسية"