Facebook Twitter صحيفة إلكترونية مستقلة... إعلام لعصر جديد
Althaer News
- جمعية المصارف: اخبار مغلوطة حول الخدمات عبر الصراف الالي وعمليات السحب في جميع البلدان تتم بالعملة الوطنية - سليمان لاهالي بشري والضنية: القرنة السوداء لبنانية والقضاء كفيل بتبيان أي التباس - جنبلاط: أتوجه إلى القوى الأمنية بكل هدوء ومحبة لأذكرهم بأن هناك طرقا لاستدعاء الأشخاص - الحريري تابع مشكلة استيراد المواد النفطية - عطالله: لترسيخ العيش المشترك في الجبل وتعزيز الحضور الامني - سلامة: مصرف لبنان له موجوداته في الدولار ولا ضرورة لاجراءات خاصة والتهويل إعلامي فقط - جمالي قدمت اقتراح قانون الكوتا النسائية - جنبلاط: من الاجدى الحفاظ على البيئة في لبنان بدل زرع الارز والوفود الفضفاضة المكلفة - ماكرون: يجب الحذر بشأن توجيه الاتهامات حول الهجمات على منشآت "أرامكو" السعودية - ستة مفاتيح رئيسية تضمن لك السعادة - مخزومي شكر للسعودية حرصها على لبنان: أمن المملكة سيبقى احد ركائز الاستقرار للدول العربية - نديم الجميل تسلم من الفنان ابو خير لوحة زيتية للرئيس بشير الجميل - الحريري ترأس اجتماعا للجنة الوزارية المخصصة بحث موضوع الكهرباء - دريان عرض مع نائب مدير المخابرات في الجيش الاوضاع العامة - دمشق تؤكد التزامها بالعملية السياسية بالتوازي مع مكافحة الإرهاب - روكز: سأكون المدافع الأساسي عن المؤسستين الأمنية والقضائية للحفاظ على البلد - "توماس كوك".. لماذا انهارت أقدم شركة سياحة في العالم؟ - حبشي من صغبين: لا يمكن بناء دولة لا تملك مصيرها بيدها - سرحان وقع مذكرة تفاهم مع مركز Restart لاعادة تأهيل ضحايا التعذيب - مصلحة الليطاني تقدمت بإخبار أمام النيابة العامة المالية في حق معتدين على الأملاك النهرية

أحدث الأخبار

- "غوغل" تنتج أقوى كمبيوتر على وجه الأرض - المنظمة العالمية للأرصاد الجوية: السنوات الـ 5 الأخيرة هي الأكثر حرارة في التاريخ - أبو فاعور في جولة على الليطاني: المسالخ ستقفل اذا لم تلتزم - تنامي الوعي وتعزيز الإستدامة... صياد ينقذ سلحفاة في ميناء صور - جريصاتي: نحترم التزاماتنا حول اتفاقية الامم المتحدة للتنمية المستدامة - "اللوفر أبوظبي" يفتتح معرضا لكبار فناني القرن العشرين - بالصورة: شاب يصطاد مخلوقا غريبا... ويؤكد: طعمه لذيذ - إطلاق تقرير وضع الغابات في لبنان 2018 جريصاتي وشهيب واللقيس شددوا على التعاون ونشر التوعية لحماية الطبيعة - قرية فلبينية تتخلص من النفايات البلاستيكية بالأرز! - جبق في الاجتماع الاقليمي لمنظمة الصحة العالمية في بيروت: الإلتزام بأهمية السلامة الدوائية والاستعمال الصحيح للأدوية وتعزيز نظم التيقظ الدوائي - اللقيس: الأساس يبقى في الأمن الغذائي وعلى الدولة اتخاذ قرارات جريئة للحد من تآكل المساحات الزراعية - لجنة أصدقاء غابة الارز احيت يوم العراب السنوي بسام جعجع: مهمتنا تقتصر على انقاذ الأرز الرمز وتشجير محيطه - وزير البيئة افتتح مركز التدريب المهني المتطور في اليوم العالمي للاوزون - بينهم نساء شمالي المملكة... كيف يعيش مليون مغربي على زراعة النباتات المخدرة؟ - بديلا للكلاب.. "حشرة" تكشف المخدرات والألغام - مهلا... البيئيون ليسوا بجامعي قُمامة! - إعتصام للحملة الوطنية لحماية مرج بسري ضد مشروع سد بسري وكلمات ناشدت المسؤولين إعادة النظر بالموضوع - حملة نظفنا وراك: جمع أكثر من 300 كيلوغرام من خراطيش الصيد الفارغة خلال رحلة مشي في عكار - فنيانوس في اطلاق المرحلة الاولى من مشروع الدراجات الهوائية: قطعت وعدا بانه سيكون هناك مسار خاص لها من طرابلس الى بيروت - جريصاتي من عيناب: الفرز من المصدر واجب وطني وليس خيارا

الصحافة الخضراء

Ghadi News - Latest News in Lebanon
الاكثر قراءة
كارثة اجتماعية تنتظر لبنان… وهذه تفاصيلها
المزيد
"سفّاح المصارف" في بيروت
المزيد
لحظات مرعبة داخل طائرة هوت بشكل مفاجئ من ارتفاع 12 ألف متر
المزيد
تحذير طبي صارم من دواء "يدفع إلى الانتحار"
المزيد
ظريف: بهذه الطريقة نجح الحوثيون في ضرب منشأتي النفط في السعودية!
المزيد
مقالات وأراء

مصنع إسمنت أكبر من دولة!

2019 حزيران 11 مقالات وأراء

#الثائر

– أنور عقل ضو

إذا كان القيمون على مشروع "مصنع إسمنت الأرز" في أعالي ضهر البيدر التابعة عقاريا لبلدة عين دارة (قضاء عاليه) متمسكين بمنطوق قرار مجلس شورى الدولة، وإذا كان هؤلاء مع حلفائهم ما زالوا يتحصنون بالقضاء، فذلك يستدعي وقفة تأمل بعد الكلام الذي صدر أمس عن رئيس الحكومة سعد الحريري، وفي موضوع القضاء تحديدا، الأمر الذي يتطلب مراجعة قانونية ومناقبية أيضا لكل ما صدر عن السلطة الثالثة، خصوصا وأن الحريري قال كلاما صريحا ردا على سؤال، فأكد جازما: "نعم هناك تدخل في القضاء، يجب ألا يغطي أحد الخطأ".

لا نقصد هنا قرار مجلس شورى الدولة بقدر ما يهمنا آلية "تركيب" وتسويغ الخطأ بادعاءات قلَـــَبت الحقائق رأسا على عقب، أي أن مجلس الشورى استند إلى "بينات" فيها الكثير من ادعاءات تجافي الحقيقة، وكي لا تأخذنا المواقف إلى ما يؤكد ترهل الدولة، وتورط بعض أركانها في مكان ما، نكتفي بالقول إن ثمة من مرّر الفضيحة وتغاضى عن الفعل الجرمي بحق بيئة لبنان، سابقا في موضوع المقالع و الكسارات وراهنا مع هذا الملف يضاف إليه مصنع إسمنت يُراد له أن يُفرِّخَ أرزا، وهو بالكاد سيُنبِتُ طحالب ومن النوع السام أيضا، وإن كنا موقنين أن أي منشأة صناعية في أعالي ضهر البيدر ستعدم الحياة فيها، بخلاف ما يدعي المغردون في سرب الفوضى، إذ أكدوا أنْ لا غطاء نباتيا في المنطقة، وهذا صحيح بالنسبة إلى مواقع الكسارات قديمها والجديد فقط، ولمن لا يعلم فإن هذه المنطقة كانت تعتبر من أهم المناطق الزراعية، وتعرف أيضا بـ "أرض العكوب"، إلا إذا كان ثمة من يعتبر أن "العكوب" لا ينتمي إلى الفصيلة النباتية.

لا نفشي سرا بأن ثمة لعابا كثيرا سال حين دبر هذا المشروع بليل، وجميعا واكب مواجهات وعراضات استهدفت عمال وموظفي بلدية عين دارة، ولم توفر أيضا موظفي وزارة البيئة ولا المواطنين الذين مورست عليهم ضغوط كبيرة، حتى أن بعض الناشطين تعرضوا للضرب بينهم عضو مجلس بلدي، فضلا عن أن القضاء كان سريعا في استدعاء من وقفوا في وجه المشروع قبل أكثر من سنة ونصف السنة، في مَا بدا وقتها بعض مهزلة، جاء تفسيرها واضحا أمس من قبل رئيس السلطة التنفيذية سعد الحريري.

لا يسعنا في هذه العجالة إلا أن نستصرخ ضمير فخامة الرئيس العماد ميشال عون ليقول الكلمة الفصل في هذا المجال، من أجل إعادة دراسة كل حيثيات هذا الملف وإحالته إلى مجلس الوزراء، مع ما اعتروه من مغالطات قانونية وفنية قاربت الفضيحة، وإلا فسنقول، إن دولة يهزمها مصنع إسمنت أنى لها أن تمشي وتسلك طريقها بعيدا من مغارة علي بابا والمليون حرامي!

اخترنا لكم
السياسة سياحة... وعلى المواطن أن يشد الحزام!
المزيد
بالنسبة إلى الإصلاح... تخبزوا بالأفراح!
المزيد
"ثلاثيةُ" اللواء ابراهيم "الأمنُ والسياسةُ والإنسانيةُ"
المزيد
الدولة تُسرّع الانهيار المالي
المزيد
اخر الاخبار
جمعية المصارف: اخبار مغلوطة حول الخدمات عبر الصراف الالي وعمليات السحب في جميع البلدان تتم بالعملة الوطنية
المزيد
جنبلاط: أتوجه إلى القوى الأمنية بكل هدوء ومحبة لأذكرهم بأن هناك طرقا لاستدعاء الأشخاص
المزيد
سليمان لاهالي بشري والضنية: القرنة السوداء لبنانية والقضاء كفيل بتبيان أي التباس
المزيد
الحريري تابع مشكلة استيراد المواد النفطية
المزيد
قرّاء الثائر يتصفّحون الآن
يَموت حقٌّ لا مقاومَ وراءَه
المزيد
بالصورة: الوزير غسان عطالله يوقّع قرار إخلاء أحد الطوابق المستأجرة
المزيد
تمويل تنظيمات مسلحة في سوريا يطيح برئيس أكبر شركة أسمنت في العالم
المزيد
فرقتنا السياسة... فلتوحدنا المجارير!
المزيد

« المزيد
الصحافة الخضراء
"غوغل" تنتج أقوى كمبيوتر على وجه الأرض
أبو فاعور في جولة على الليطاني: المسالخ ستقفل اذا لم تلتزم
جريصاتي: نحترم التزاماتنا حول اتفاقية الامم المتحدة للتنمية المستدامة
المنظمة العالمية للأرصاد الجوية: السنوات الـ 5 الأخيرة هي الأكثر حرارة في التاريخ
تنامي الوعي وتعزيز الإستدامة... صياد ينقذ سلحفاة في ميناء صور
"اللوفر أبوظبي" يفتتح معرضا لكبار فناني القرن العشرين