Facebook Twitter صحيفة إلكترونية مستقلة... إعلام لعصر جديد
Althaer News
- جبق التقى رئيس اللجنة الدولية للصليب الأحمر مارتان: لتعزيز التعاون في مجالات العمل المشترك - سامي الجميل: بمحاصصة أعضاء المجلس الدستوري يحاولون القضاء على آخر مرجع مؤسساتي للشعب - سلامة من بعبدا: اسواق القطع تعيش حالة توازن والاوضاع النقدية مستقرة - الحسن: أطلقت بالامس قطار مكافحة آفة المخدرات مع مكتب الامم المتحدة المعني بالمخدرات والجريمة - توقيف عصابة تسرق دراجات نارية وتبيعها في صور - بري يترأس جلسة لهيئة مكتب المجلس للبحث في جلسة انتخاب أعضاء المجلس الدستوري - الرئيس عون عرض مع سلامة الوضع المالي والنقدي - ابي رميا: تحية الى الجمعيات التي تنشط لمكافحة آفة المخدرات - وزارة البيئة: للاسراع في إنشاء محطة تكرير المياه المبتذلة وتخفيف أثر دفع مياه التبريد في معمل الزوق - أبو سليمان: ملف التعيينات يسير بعيدا عن المحاصصة ونرفض التوطين - جنبلاط: هل سيفعل العرب ما رفضه العثمانيون - مواطنٌ يعرض هويّته للبيع: مللتُ منكم ومن هذه البلاد وفسادها! - الرئيس عون عرض الاوضاع مع السيد - عبدالله: وداعا شيخ العنفوان والكرامة والعروبة - أردني في قبضة المعلومات وهذا ما اعترف به - مؤتمر البحرين... وهم أميركي وعرب "منتحلو صفة"! - مؤتمر البحرين... قرون باسقة وخوازيق قومية! - لبنان بين "نصائح" الهيئات الدولية وبين العجز عن تحقيق التقدم والنتيجة... مزيدٌ من الإنكماش - عقار في الصغر.. يبعد السرطان في الكبر - فرنسا تنتظر "جمعة غير مسبوقة".. ودرجة حرارة لم تسجل بالتاريخ

أحدث الأخبار

- وزير البيئة التقى النائب الموسوي على رأس وفد من بعلبك الهرمل وسيوفد فريقاً للكشف على محمية جزر النخل - منطقة شمال أفريقيا في الـ IUCN ترشح إيمان مليان لمجلس الإتحاد لانتخابات 2020 - جمعية كشاف البيئة استنكرت استمرار حرق الاطارات المطاطية في طرابلس - الترشيشي: بتحويل إيدال 25 مليار ليرة من المالية سيدفع 70 بالمئة من مستحقات المزارعين عن ال2017 - مدينة "جفت" في عام واحد.. والصور الفضائية ترصد الكارثة - بالصور.. اكتشاف "حيوانات منقرضة" في "المدينة المنسية" - جرافات اتحاد بلديات وسط وساحل القيطع باشرت معالجة النفايات في خراج بيت الحوش بعد اضرام النار فيها - شباب من فنيدق بادروا بشراء مجموعات من الحجل وأطقوها في الجرود تعويضا عن الصيد العشوائي - مطمر برج حمود يصل إلى سعته القصوى - جريصاتي اوعز بفتح تحقيق في نقل نفايات الى عكار وحرقها ليلا: لن نتهاون في ملاحقة ومحاسبة كل مقصر أو مخالف للتشريعات - بالصور: مناظر مدهشة في أروع 12 كهفا في العالم - العثور على كائن بحري غريب على شاطئ أسترالي - "تسميم" وحيد القرن.. حل مبتكر لإنقاذه من الانقراض والصيد - "بونتشو" العملاق .. أطول قرنين في العالم - جريصاتي عاين مكبات ومعامل فرز نفايات وكسارات في غزة وميدون وعيتنيت وجب جنين - العثور على "سمكة ذهبية" عملاقة عمرها "100 عام"! - تسجيل "أغنية" لأحد أندر الحيتان على الكوكب لأول مرة - ليالي النبيذ في ضهور الشوير برعاية بو صعب - تأهيل محمية إهدن استقبالا لموسم الصيف - جريصاتي يجول في البقاع الغربي: لتعميم ثقافة حماية البيئة واحترام القانون وتطبيق المواطنية

الصحافة الخضراء

Ghadi News - Latest News in Lebanon
الاكثر قراءة
الأميرة هيا بنت الحسين "لاجئة سياسية" في ألمانيا!
المزيد
فضائح تطال أصحاب منتجعات سياحية في لبنان.. دعارة، مخدرات، اتجار بالبشر!
المزيد
موقع عبري يكشف عن حرب هي الأولى من نوعها في التاريخ
المزيد
أطعمة ترفع الكوليسترول وأخرى تساعد على التخلص منه
المزيد
بالفيديو... لحظة القبض على أمير "داعش" في اليمن
المزيد
مقالات وأراء

مصنع إسمنت أكبر من دولة!

2019 حزيران 11 مقالات وأراء

#الثائر

– أنور عقل ضو

إذا كان القيمون على مشروع "مصنع إسمنت الأرز" في أعالي ضهر البيدر التابعة عقاريا لبلدة عين دارة (قضاء عاليه) متمسكين بمنطوق قرار مجلس شورى الدولة، وإذا كان هؤلاء مع حلفائهم ما زالوا يتحصنون بالقضاء، فذلك يستدعي وقفة تأمل بعد الكلام الذي صدر أمس عن رئيس الحكومة سعد الحريري، وفي موضوع القضاء تحديدا، الأمر الذي يتطلب مراجعة قانونية ومناقبية أيضا لكل ما صدر عن السلطة الثالثة، خصوصا وأن الحريري قال كلاما صريحا ردا على سؤال، فأكد جازما: "نعم هناك تدخل في القضاء، يجب ألا يغطي أحد الخطأ".

لا نقصد هنا قرار مجلس شورى الدولة بقدر ما يهمنا آلية "تركيب" وتسويغ الخطأ بادعاءات قلَـــَبت الحقائق رأسا على عقب، أي أن مجلس الشورى استند إلى "بينات" فيها الكثير من ادعاءات تجافي الحقيقة، وكي لا تأخذنا المواقف إلى ما يؤكد ترهل الدولة، وتورط بعض أركانها في مكان ما، نكتفي بالقول إن ثمة من مرّر الفضيحة وتغاضى عن الفعل الجرمي بحق بيئة لبنان، سابقا في موضوع المقالع و الكسارات وراهنا مع هذا الملف يضاف إليه مصنع إسمنت يُراد له أن يُفرِّخَ أرزا، وهو بالكاد سيُنبِتُ طحالب ومن النوع السام أيضا، وإن كنا موقنين أن أي منشأة صناعية في أعالي ضهر البيدر ستعدم الحياة فيها، بخلاف ما يدعي المغردون في سرب الفوضى، إذ أكدوا أنْ لا غطاء نباتيا في المنطقة، وهذا صحيح بالنسبة إلى مواقع الكسارات قديمها والجديد فقط، ولمن لا يعلم فإن هذه المنطقة كانت تعتبر من أهم المناطق الزراعية، وتعرف أيضا بـ "أرض العكوب"، إلا إذا كان ثمة من يعتبر أن "العكوب" لا ينتمي إلى الفصيلة النباتية.

لا نفشي سرا بأن ثمة لعابا كثيرا سال حين دبر هذا المشروع بليل، وجميعا واكب مواجهات وعراضات استهدفت عمال وموظفي بلدية عين دارة، ولم توفر أيضا موظفي وزارة البيئة ولا المواطنين الذين مورست عليهم ضغوط كبيرة، حتى أن بعض الناشطين تعرضوا للضرب بينهم عضو مجلس بلدي، فضلا عن أن القضاء كان سريعا في استدعاء من وقفوا في وجه المشروع قبل أكثر من سنة ونصف السنة، في مَا بدا وقتها بعض مهزلة، جاء تفسيرها واضحا أمس من قبل رئيس السلطة التنفيذية سعد الحريري.

لا يسعنا في هذه العجالة إلا أن نستصرخ ضمير فخامة الرئيس العماد ميشال عون ليقول الكلمة الفصل في هذا المجال، من أجل إعادة دراسة كل حيثيات هذا الملف وإحالته إلى مجلس الوزراء، مع ما اعتروه من مغالطات قانونية وفنية قاربت الفضيحة، وإلا فسنقول، إن دولة يهزمها مصنع إسمنت أنى لها أن تمشي وتسلك طريقها بعيدا من مغارة علي بابا والمليون حرامي!

اخترنا لكم
مؤتمر البحرين... وهم أميركي وعرب "منتحلو صفة"!
المزيد
لبنان قوي بمقاومته... لا بـ "جمهوريات الطوائف"!
المزيد
لبنان بين "نصائح" الهيئات الدولية وبين العجز عن تحقيق التقدم والنتيجة... مزيدٌ من الإنكماش
المزيد
الأميرة هيا بنت الحسين "لاجئة سياسية" في ألمانيا!
المزيد
اخر الاخبار
جبق التقى رئيس اللجنة الدولية للصليب الأحمر مارتان: لتعزيز التعاون في مجالات العمل المشترك
المزيد
سلامة من بعبدا: اسواق القطع تعيش حالة توازن والاوضاع النقدية مستقرة
المزيد
سامي الجميل: بمحاصصة أعضاء المجلس الدستوري يحاولون القضاء على آخر مرجع مؤسساتي للشعب
المزيد
الحسن: أطلقت بالامس قطار مكافحة آفة المخدرات مع مكتب الامم المتحدة المعني بالمخدرات والجريمة
المزيد
قرّاء الثائر يتصفّحون الآن
بري يترأس جلسة لهيئة مكتب المجلس للبحث في جلسة انتخاب أعضاء المجلس الدستوري
المزيد
بالصورة: الوزير غسان عطالله يوقّع قرار إخلاء أحد الطوابق المستأجرة
المزيد
توقيف سوريين بتهمة ترويج وتعاطي المخدرات في خلدة
المزيد
فضائح تطال أصحاب منتجعات سياحية في لبنان.. دعارة، مخدرات، اتجار بالبشر!
المزيد

« المزيد
الصحافة الخضراء
وزير البيئة التقى النائب الموسوي على رأس وفد من بعلبك الهرمل وسيوفد فريقاً للكشف على محمية جزر النخل
جمعية كشاف البيئة استنكرت استمرار حرق الاطارات المطاطية في طرابلس
مدينة "جفت" في عام واحد.. والصور الفضائية ترصد الكارثة
منطقة شمال أفريقيا في الـ IUCN ترشح إيمان مليان لمجلس الإتحاد لانتخابات 2020
الترشيشي: بتحويل إيدال 25 مليار ليرة من المالية سيدفع 70 بالمئة من مستحقات المزارعين عن ال2017
بالصور.. اكتشاف "حيوانات منقرضة" في "المدينة المنسية"