Facebook Twitter صحيفة إلكترونية مستقلة... إعلام لعصر جديد
Althaer News
- "على دفعتين"... المقاومة تعلن عن استهداف منظومة الدفاع ‏الصاروخي في بيت هلل بمسيرات انقضاضية! - التصعيد على حاله جنوبا.. غارة اسرائيلية على سيارة.. واصابات في اصبع الجليل - الجيش الروسي يعلن عن خسائر بشرية كبيرة في صفوف القوات الأوكرانية - شمعون: التحضير لمؤتمر تبني "الاحرار" لمشروع الدولة الفدرالية كخيارٍ لحلِّ المشكلة اللبنانية - نشاط رئاسي في دارة السفير المصري.. كرامي: دفع من الخماسية بإتجاه الحلّ.. وطرح من عبدالمسيح - فضائح مدوية في الولايات المتحدة وبريطانيا مرتبطة بجائحة كورونا - الرئيس سليمان: "Qui donne ordonne" - طوني فرنجيه يصف مستأجري الأبنية غير السكنيّة القدامى ب"المحتلّين" - اجتماع في المديرية العامة لقوى الامن الداخلي عرض لمشاريع تطوير المكننة الشامل الممولة من الولايات المتحدة وجونسون أكدت استمرار الدعم - ترتيب فقدان الحواس عند الاحتضار - "ملكة جمال الذكاء الاصطناعي".. الإعلان عن مسابقة هي الأولى من نوعها - "جريمة الموتى" تهز أميركا.. اعتراف ببيع أيدي وأقدام ورؤوس - ستريدا جعجع بحثت مع مولوي في تنفيذ التعاميم حول الوجود السوري غير الشرعي - هكذا سترد إسرائيل وهذا ما احدثته الضربة الايرانية! - فرونتيسكا في زيارة وداعية لمؤسسة عامل: الأمم المتحدة ستساند كل الجهود لتهدئة الأوضاع وتطبيق القوانين والقرارات الدولية - مكتب الحجار وعائلة الطفل كريس الكيك أكدا عودته من قطربعد خضوعه لفحوص طبيّة دقيقة أما علاجه فغير متوافر حالياً في الدوحة - مكاري: القرارات المتعلقة بالنزوح السوري عمليّة اكثر من السابق - رياح خماسينية حارة وجافة غدا والحرارة تلامس الـ 32 درجة ساحلًا وداخلًا - الابرشية المارونية في أوستراليا تدين الهجوم على كنيسة الراعي الصالح - جعجع: جريمة إضافية يرتكبها كل من يساهم في التمديد مرة ثالثة للبلديات!

أحدث الأخبار

- فيديو مرعب يكشف كيف تدمر السجائر الرئتين - مصر تبدأ بناء محطتي كهرباء بالطاقة الشمسية بـ 20 مليون دولار - باسيل عرض مع لحود لأوضاع القطاع الزراعي وتسويق الإنتاج - "لجنة كفرحزير البيئية": لنقل مصانع الترابة الخارجة على القوانين الى مكان بعيد عن القرى - حفاظا على البيئة.. قهوة من بذور التمر والجوافة - درجة حرارة المحيطات تثير قلق العلماء.. الآثار مدمرة - للعام الثاني على التوالي.. كاليفورنيا بدون سمك السلمون - إكليل الجبل.. يحمي من هذه الأمراض - علماء: السردين والرنجة قد تنقذ حياة الآلاف سنويا حول العالم بحلول 2050 - بقعة سوداء تتحرك.. ماسك يوثق الكسوف بـ "فيديو" من الفضاء - لجنة كفرحزير البيئية : لاعتقال اصحاب شركات الترابة وختمها بالشمع الاحمر - "طنين قوي بالأذن".. تحذير غريب من الفلكي الهولندي هوغربيتس! - تنسيق بين وزيري البيئة والداخلية ومدعي عام الشمال لردع ظاهرة الحرق في بور الخردة بطرابلس - خلال 45 عاما.. النمسا مهددة بفقدان "الكنز الثمين" - متى اكتسب الجزر لونه البرتقالي؟ - جنبلاط لا تشغله السياسة عن البيئة! - وزير الزراعة: الأمن الغذائي مهتزّ وطموحي أن يكون لدينا صفر مشاكل مع محيطنا العربي - UNDP أطلق إعادة تأهيل مرفق فرز النفايات في الكرنتينا ياسين: من ركائز المخطط التوجيهي لادارة النفايات الصلبة في بيروت - ورشة عمل حول إدارة النفايات الصلبة عن "الآثار الاجتماعية والقدرة على تحمل التكاليف المترتبة على وضع تعريفات جديدة" - ليس فيلما.. تايلاند تضع خطة لإنهاء الحرب الأهلية مع "القردة"

الصحافة الخضراء

Ghadi News - Latest News in Lebanon
الاكثر قراءة
محليات

الرئيس عون مهنئا زكا: أنت مواطن لبناني تابعت قضيته وعملت على إنهائها وسعيد بعودتك إلى الحرية

2019 حزيران 11 محليات المدى

تابعنا عبر

الثائر تقدم لكم تقنية الاستماع الى مقالاتها علّم أي مقطع واستمع إليه

#الثائر

هنأ رئيس الجمهورية العماد ميشال عون رجل الأعمال اللبناني السيد نزار زكا خلال استقباله له بعد ظهر اليوم على إفراج السلطات الإيرانية عنه وعودته سالما إلى أهله وذويه. وشكر الرئيس عون رئيس الجمهورية الاسلامية الإيرانية الشيخ حسن روحاني على تجاوبه مع الطلب الذي كان أرسله إليه لإطلاق سراح زكا بعد سنوات من احتجازه في إيران.

وخاطب الرئيس عون زكا قائلا: "أنت مواطن لبناني تابعت قضيته وعملت على إنهائها واليوم أنا سعيد بعودتك إلى الحرية، وقد قلت دائما أن الحياة خارج إطار الحرية هي شكل من اشكال الموت".

ونوه رئيس الجمهورية بالجهود التي بذلها المدير العام للأمن العام اللواء عباس ابراهيم لتأمين الافراج عن زكا.

وكان زكا أفرج عنه في طهران قبل ظهر اليوم تجاوبا مع رغبة رئيس الجمهورية الذي أوفد المدير العام للأمن العام اللواء عباس ابراهيم إلى العاصمة الايرانية للقاء المسؤولين الايرانيين واصطحاب زكا.

وفي الخامسة بعد الظهر وصلت الطائرة الخاصة إلى مطار رفيق الحريري الدولي، وانطلق اللواء ابراهيم وزكا إلى قصر بعبدا الذي كان سبقه إليه افراد عائلته: زوجته السيدة غنوى زكا، وشقيقه زياد وشقيقته مهى وزوجها السيد أنس اليافي وابن شقيقته سامر عبدالله والاعلامي طلال عساف. وفور وصول زكا عانقه أفراد عائلته بحرارة ثم دخل الرئيس عون إلى صالون السفراء مرحبا بزكا مهنئا بسلامته.

وتحدث اللواء ابراهيم فقال مخاطبا رئيس الجمهورية: "على الطريقة العسكرية...نفذ الأمر". ثم عرض لنتائج الاتصالات التي تمت في الساعات الماضية مع المسؤولين الايرانيين، مشيرا إلى أنهم كانوا متجاوبين مع رغبة الرئيس عون بالإفراج عن زكا وأنهم قدموا كل التسهيلات لذلك.

وشكر السيد زكا الرئيس عون على دعمه ومبادرته في الطلب من المسؤولين الإيرانيين الافراج عنه. ثم توالى على الكلام كل من شقيق زكا زياد، وشقيقته السيدة مهى اليافي فأكدا على امتنان العائلة لما فعله رئيس الجمهورية للافراج عن شقيقهما.

وفي خلال اللقاء، جدد الرئيس عون تهنئته لزكا متمنيا له التوفيق في الآتي من الايام.

مؤتمر صحافي
بعد ذلك التقطت صورة عائلية وتحدث كل من اللواء ابراهيم وزكا إلى الصحافيين، فقال اللواء ابراهيم:"أكرر الذي قلته منذ ثلاث سنوات ونصف، زارتني السيدة زكا في البيت وطلبت مني العمل على انهاء موضوع اعتقال نزار وقد وعدتها بمتابعة هذا الموضوع وأن أجد له حلا خصوصا لما نتمتع به من خبرة والعمل لإيصال الملف إلى خواتيمه السعيدة مثلما حصل اليوم.
إلا أن ما كان ينقص لاكتمال هذا الحدث هو أن يكون العماد ميشال عون رئيسا للجمهورية لأنه في حينها لم يكن لدينا رئيس للجمهورية. وبالفعل هذا ما حصل. إني أقول ذلك لأؤكد حجم الدعم الذي تلقيناه من فخامة الرئيس منذ توليه رئاسة الجمهورية في هذا الملف مرورا بزيارتي الأولى لنزار، ووصولا إلى هذا اليوم يوم إعادته إلى لبنان. وأريد أن اؤكد أن الأمر هو نتيجة رسالة فخامة الرئيس عون إلى نظيره الرئيس روحاني. وكان موقف السلطات الإيرانية التي التقيتها خلال اليومين السابقين وعلى مدى 48 ساعة بعد زيارة مشهد أن رغبة الرئيس عون ستلبى خلال 48 ساعة وأن السلطات الإيرانية نتيجة رسالة وتمني فخامة الرئيس عون ستطلق سراح السيد زكا وهذا ما حصل".

سئل: ما هي مصلحة لبنان اليوم أن يستعيد من هو متورط في ملفات إيرانية ولماذا في هذا التوقيت ولماذا قيل أنكم ستسلمونه إلى السيد حسن نصرالله؟

أجاب: متورط أو غير متورط، هذا موضوع تحدده السلطات الايرانية. سيتكلم نزار لاحقا ربما بالموضوع. إن ما يهمنا نحن أن اي مواطن لبناني وأي حامل للهوية اللبنانية في كل بقاع العالم حتى لو خالف قوانين الدولة التي يقيم فيها، من واجبنا كدولة لبنانية أن نستعيده. أعتقد أن هذا هو الوقت الذي نثبت فيه للعالم أننا حريصون على مواطنيننا أينما كانوا.

زكا
ثم اعطى اللواء ابراهيم الكلام لزكا الذي قال:"ايها الاحباء في لبنان واينما كنتم في بلاد العالم، انا نزار زكا الذي اعتدتم ان اتوجه اليكم من معتقل ايفين في ايران، اتوجه اليكم اليوم لاول مرة من بيت الشعب اللبناني، من بيت الصمود والكرامة والاباء والصلابة، من تحت شمس الحرية التي اشتقت اليها كثيرا. 3 سنوات و8 اشهر و24 يوما امضيتهم في المعتقل، بعيدا عن عائلتي واصدقائي وعن عملي ووطني، كنتم انتم السند الحقيقي الذي جعلني اقاوم الظروف والظلم والتعب واليأس والوجع والقهر.

انتم السند الحقيقي لانني كنت استمد منكم القدرة على المقاومة وعدم السقوط في اليأس. وانا اليوم بينكم بفضلكم، لم يتغير بي شيء: لا زلت قويا صامدا ورأسي مرفوع. امر واحد تغير حيث زادت شراستي للدفاع عن حرية الانسان وحرية التعبير والوصول للانترنت. اسمحوا لي الا اخوض في ظروف الاعتقال والملابسات والتهم والاتهامات. واقول لكم امرا واحدا: اني لم آذ نملة قبل الاعتقال ولم يحرر بحقي ضبط سير واحد ولم اتعد على احد. وانا هنا لاقول لكم اليوم انني كما أنا قبل الاعتقال واثناءه وبعده. واسمحوا لي ان اقتبس من فخامة الرئيس، امرأة قيصر وبي الكل، والاهم الاهم انه حبيب قلبي. انا كما انا لم يتغير بي شيء: لا عمالة ولا عمولة. لا اريد ان اخوض في تفاصيل الخطف والاعتقال والتهمة الباطلة ومجرى التحقيقات والمحاكمة الصورية. لكني قرأت كثيرا في الفترة الاخيرة من تحليلات ونظريات عن تحريري. ساعة عن صفقة كونية، وساعة وساطة مريخية، واكتفي بكلمة صغيرة، ان المبادرة منذ بدايتها لنهايتها ولدت في لبنان وحيكت في لبنان واليوم تنتهي فيه. اي انها صناعة وطنية 100%. الا اني لا اخفي ان هذه المبادرة اتت بنتائج ايجابية اقليميا، وعلى ما يبدو انها اوقفت الكثير مما كان يمكن ان يصيب المنطقة".

اضاف :"في اول يوم حرية بعد 3 سنوات و8 اشهر و23 يوما اسمحوا لي ان اشكر:
- فخامة رئيس الجمهورية العماد ميشال عون، الجبل، بي الكل، وامرأة قيصر، وحبيب قلبي: فخامة الرئيس ان عائلتي وانا مدينون لك مدى الحياة، ومن جيل الى جيل، على كل الجهد الذي بذلته لتحريري. بقيت مؤمنا بمظلوميتي لأنك ببساطة تعرف جيدا عائلة زكا، ونزار زكا والقيم التي تربينا عليها على يد الوالد والوالدة التي رحلت عندما كنت قيد الاعتقال، ولم استطع ان اودعها او اكون معها وهي على فراش الموت.

فخامة الرئيس اني اعرف جيدا انه رغم العلاقة الشخصية الابوية التي تربطني بك، طلبت تحريري لأني فقط مواطن لبناني مظلوم، ولانك المظلة التي تحمي كل لبناني. انت طلبت تحريري وطلبك لا يرد.
- دولة الرئيس سعد الحريري الذي اثار قضيتي في اكثر من مناسبة، وطالب بالافراج عني.
- معالي الوزير جبران باسيل: الصديق والاخ وحبيب القلب ايضا. معالي الوزير: انا اعرف جيدا ما قمت به، وكم استثمرت من وقتك وجهدك وعلاقاتك لتحريري. كما اني اعرف انك عندما تقرر تنفذ. عندما قلت اني سأخرج في رمضان تأكدت تلقائيا انه سيطلق سراحي لاني اعرف ان كلمتك كلمة.

معالي الوزير باسيل، عهد ووعد نحن سويا على الدرب وعلى الدرب نفسه.
- سعادة اللواء عباس ابراهيم، كنت الاخ الكبير للعائلة، استمعت لها واحتضنتها، وتحملت "النق" الكثير، وعملت بهمة كبيرة وفاوضت وسعيت وتابعت يوميا قضيتي حتى وصلنا الى هذا اليوم.
- عائلتي الصغيرة التي لم تترك بابا الا وطرقته ولم تترك جهدا الا وبذلته ليصل صوتي ومظلوميتي.
- الاعلام اللبناني: انتم كنتم فعلا الاوكسجين لي، ولكم الفضل الكبير في صمودي وتحريري وتبقى قضية لبناني مظلوم حية في وجدان وضمير كل لبناني.
- كل من كتب كلمة دفاعا عني وشكل حالة ضغط على وسائل التواصل الاعلامي.
- واخيرا المجموعة الضاربة التي تعرف نفسها جيدا ومن دون ان اذكرها، هذه المجموعة يعد افرادها على الاصابع لكن فعاليتهم كانت فعلا مخيفة وكبيرة وعظيمة حتى وصلنا اليوم الى الحرية.
لهؤلاء جميعا الكثير من الحب والعرفان.
كلمة اخيرة:"صحيح ان الالم يغير الناس لكن الصحيح ايضا انه يتيح للمتألم ان يفكر اكثر.
1362 يوما من الالم جعلتني افكر كثيرا، ومن المؤكد اننا سنلتقي لاحقا لنترجم كل الافكار والخلاصات التي توصلت اليها".

بعدها دار حوار مع الصحافيين حيث سئل اللواء ابراهيم: ماذا كان دور الأمين العام لحزب الله المباشر في إخلاء سبيل نزار زكا في الوقت الذي تحدثت الوكالة الإيرانية بالأمس عن أنه لولا طلب السيد حسن نصرالله هذه المسألة لما لبّت السلطات الإيرانية الأمر.

أجاب: كنت أتابع هذا الموضوع بتفاصيله مساء أمس وقد أخبرت فخامة الرئيس أنه منذ لحظة وصولي إلى طهران وليس إلى مشهد، لأن في مشهد كان الموضوع مختلف وكانت الصلاة على نية التوفيق والله وفّق، كان الموضوع مختلف وكانت كل الابواب مفتوحة تحت عنوان أنني مرسل من قبل فخامة رئيس الجمهورية، وفي كل الاجتماعات التي عقدتها على مدى 24 ساعة متتالية كانت التوصية كما كان الكلام الذي رُدد في كل الامكنة ان هذا الموضوع تمّ بناء لرغبة فخامة رئيس الجمهورية وأنت هنا ممثل لفخامة رئيس الجمهورية. الاعلام هو الاعلام وقد قرأت ما نقل عن الوكالة بدقّة. الوكالة نقلت عن مصدر، ليست هي صاحبة الخبر ونحن نعرف جيداً في عملنا الأمني والاعلامي ماذا يعني المصدر، فهذا الموضوع لا أساس له من الصحة، إنما أؤكد على أن فخامة الرئيس تمنى وسماحة السيد دعم هذا التمني بكل صراحة. أكيد لحزب الله دور ولكن الاساس كان الطلب من فخامة الرئيس وأعتقد أن سماحة السيد حسن نصرالله هو مع تلبية كل رغبات فخامته ليس على القطعة أي ليس نزار زكا فقط بل كل ما يتمناه ويرغبه فخامة الرئيس.

وردا على سؤال، أجاب اللواء ابراهيم: أنا عادة لا أتكلم عن ما أقوم به ولكن أكيد جورج عبدالله وموقوفو الامارات والموقوف عمر شوق والمطرانان وسمير كساب في ضميري.

سئل: هل دفع ثمن إقليمي من أجل الافراج عن نزار زكا؟

أجاب: خلال وجودي في طهران سمعت عن صفقات ومقايضات. أود أن أؤكد لكم وقد أكدت أن السلطات الايرانية فعلت ما فعلته وأطلقت سراح نزار زكا بناء لرغبة فخامة رئيس الجمهورية ونقطة على السطر. إنما في موضوع الصفقات وغير الصفقات، أنا لا أدخل في صفقات ولا حتى فخامة الرئيس. نزار زكا يحمل الهوية اللبنانية وقد آن لنا أن نتابع كل من يحمل الهوية اللبنانية ونستعيده ونسترده إلى بلده مهما كانت الظروف.

وردا على سؤال آخر، قال اللواء ابراهيم: أعتقد أن نزار زكا لم يوقع على شيء وهذا الموضوع يعود له.

وعن موضوع السيد قاسم تاج الدين، أجاب: ذكرت الجميع ولم أستثنه، من المؤكد أن تاج الدين في ضميري، وقد سبق لي في الـ2017 أن التقيته في سجنه في الولايات المتحدة وهذا الموضوع ليس متروكا.

اخترنا لكم
هكذا سترد إسرائيل وهذا ما احدثته الضربة الايرانية!
المزيد
باسيل: "مرحلة جديدة نتقدم فيها بتحد جديد والتيار يبقى تيار الاوادم والاحرار والأبطال"!
المزيد
بلدٌ بلا سواعد!
المزيد
الهجوم الإيراني تسبّب بأكبر اضطّراب للسفر الجوي منذ هجوم 11 أيلول 2001
المزيد
اخر الاخبار
"على دفعتين"... المقاومة تعلن عن استهداف منظومة الدفاع ‏الصاروخي في بيت هلل بمسيرات انقضاضية!
المزيد
الجيش الروسي يعلن عن خسائر بشرية كبيرة في صفوف القوات الأوكرانية
المزيد
التصعيد على حاله جنوبا.. غارة اسرائيلية على سيارة.. واصابات في اصبع الجليل
المزيد
شمعون: التحضير لمؤتمر تبني "الاحرار" لمشروع الدولة الفدرالية كخيارٍ لحلِّ المشكلة اللبنانية
المزيد
قرّاء الثائر يتصفّحون الآن
هكذا أقفل دولار السوق السوداء مساء اليوم
المزيد
وفاة والد وتسمم 6 من أفراد أسرته في البقاع الغربي
المزيد
القاضي إبراهيم إدعى على مازن حمدان و 4 صيارفة
المزيد
وهاب: كل الحرائق مفتعلة
المزيد

« المزيد
الصحافة الخضراء
فيديو مرعب يكشف كيف تدمر السجائر الرئتين
باسيل عرض مع لحود لأوضاع القطاع الزراعي وتسويق الإنتاج
حفاظا على البيئة.. قهوة من بذور التمر والجوافة
مصر تبدأ بناء محطتي كهرباء بالطاقة الشمسية بـ 20 مليون دولار
"لجنة كفرحزير البيئية": لنقل مصانع الترابة الخارجة على القوانين الى مكان بعيد عن القرى
درجة حرارة المحيطات تثير قلق العلماء.. الآثار مدمرة