Facebook Twitter صحيفة إلكترونية مستقلة... إعلام لعصر جديد
Althaer News
- جمعية المصارف: اخبار مغلوطة حول الخدمات عبر الصراف الالي وعمليات السحب في جميع البلدان تتم بالعملة الوطنية - سليمان لاهالي بشري والضنية: القرنة السوداء لبنانية والقضاء كفيل بتبيان أي التباس - جنبلاط: أتوجه إلى القوى الأمنية بكل هدوء ومحبة لأذكرهم بأن هناك طرقا لاستدعاء الأشخاص - الحريري تابع مشكلة استيراد المواد النفطية - عطالله: لترسيخ العيش المشترك في الجبل وتعزيز الحضور الامني - سلامة: مصرف لبنان له موجوداته في الدولار ولا ضرورة لاجراءات خاصة والتهويل إعلامي فقط - جمالي قدمت اقتراح قانون الكوتا النسائية - جنبلاط: من الاجدى الحفاظ على البيئة في لبنان بدل زرع الارز والوفود الفضفاضة المكلفة - ماكرون: يجب الحذر بشأن توجيه الاتهامات حول الهجمات على منشآت "أرامكو" السعودية - ستة مفاتيح رئيسية تضمن لك السعادة - مخزومي شكر للسعودية حرصها على لبنان: أمن المملكة سيبقى احد ركائز الاستقرار للدول العربية - نديم الجميل تسلم من الفنان ابو خير لوحة زيتية للرئيس بشير الجميل - الحريري ترأس اجتماعا للجنة الوزارية المخصصة بحث موضوع الكهرباء - دريان عرض مع نائب مدير المخابرات في الجيش الاوضاع العامة - دمشق تؤكد التزامها بالعملية السياسية بالتوازي مع مكافحة الإرهاب - روكز: سأكون المدافع الأساسي عن المؤسستين الأمنية والقضائية للحفاظ على البلد - "توماس كوك".. لماذا انهارت أقدم شركة سياحة في العالم؟ - حبشي من صغبين: لا يمكن بناء دولة لا تملك مصيرها بيدها - سرحان وقع مذكرة تفاهم مع مركز Restart لاعادة تأهيل ضحايا التعذيب - مصلحة الليطاني تقدمت بإخبار أمام النيابة العامة المالية في حق معتدين على الأملاك النهرية

أحدث الأخبار

- "غوغل" تنتج أقوى كمبيوتر على وجه الأرض - المنظمة العالمية للأرصاد الجوية: السنوات الـ 5 الأخيرة هي الأكثر حرارة في التاريخ - أبو فاعور في جولة على الليطاني: المسالخ ستقفل اذا لم تلتزم - تنامي الوعي وتعزيز الإستدامة... صياد ينقذ سلحفاة في ميناء صور - جريصاتي: نحترم التزاماتنا حول اتفاقية الامم المتحدة للتنمية المستدامة - "اللوفر أبوظبي" يفتتح معرضا لكبار فناني القرن العشرين - بالصورة: شاب يصطاد مخلوقا غريبا... ويؤكد: طعمه لذيذ - إطلاق تقرير وضع الغابات في لبنان 2018 جريصاتي وشهيب واللقيس شددوا على التعاون ونشر التوعية لحماية الطبيعة - قرية فلبينية تتخلص من النفايات البلاستيكية بالأرز! - جبق في الاجتماع الاقليمي لمنظمة الصحة العالمية في بيروت: الإلتزام بأهمية السلامة الدوائية والاستعمال الصحيح للأدوية وتعزيز نظم التيقظ الدوائي - اللقيس: الأساس يبقى في الأمن الغذائي وعلى الدولة اتخاذ قرارات جريئة للحد من تآكل المساحات الزراعية - لجنة أصدقاء غابة الارز احيت يوم العراب السنوي بسام جعجع: مهمتنا تقتصر على انقاذ الأرز الرمز وتشجير محيطه - وزير البيئة افتتح مركز التدريب المهني المتطور في اليوم العالمي للاوزون - بينهم نساء شمالي المملكة... كيف يعيش مليون مغربي على زراعة النباتات المخدرة؟ - بديلا للكلاب.. "حشرة" تكشف المخدرات والألغام - مهلا... البيئيون ليسوا بجامعي قُمامة! - إعتصام للحملة الوطنية لحماية مرج بسري ضد مشروع سد بسري وكلمات ناشدت المسؤولين إعادة النظر بالموضوع - حملة نظفنا وراك: جمع أكثر من 300 كيلوغرام من خراطيش الصيد الفارغة خلال رحلة مشي في عكار - فنيانوس في اطلاق المرحلة الاولى من مشروع الدراجات الهوائية: قطعت وعدا بانه سيكون هناك مسار خاص لها من طرابلس الى بيروت - جريصاتي من عيناب: الفرز من المصدر واجب وطني وليس خيارا

الصحافة الخضراء

Ghadi News - Latest News in Lebanon
الاكثر قراءة
كارثة اجتماعية تنتظر لبنان… وهذه تفاصيلها
المزيد
"سفّاح المصارف" في بيروت
المزيد
لحظات مرعبة داخل طائرة هوت بشكل مفاجئ من ارتفاع 12 ألف متر
المزيد
تحذير طبي صارم من دواء "يدفع إلى الانتحار"
المزيد
ظريف: بهذه الطريقة نجح الحوثيون في ضرب منشأتي النفط في السعودية!
المزيد
مقالات وأراء

ماذا يُرتجى من بلدٍ يعيش بين "نمنم" و"النميمة"

2019 حزيران 11 مقالات وأراء

#الثائر

- " الهام سعيد فريحة "

في عطلة نهاية الأسبوع، حطَّ "ضيفٌ غير عزيز" على اللبنانيين، فدخل منازلهم من دون استئذان و"شاركهم" في موائدهم سواء في المنازل أو في المطاعم، نزل معهم إلى البحر وجاورهم على الشاطئ.
هذا الضيف الثقيل هو "نمنم"، وما أدراكم ما "نمنم"! إنها حشرة حققت غزوًا بمئات الآلاف فأحدثت خوفًا من أن تكون ناقلة للأوبئة خصوصًا انها تتكاثر بسبب تبدُّل المناخ وتتغذى من النفايات والمجارير، وقد التقت هذه العوامل في لبنان، ففي عطلة نهاية الأسبوع تبدَّل الطقس وشهدت بعض المناطق أمطارًا وبَرَدًا، أما عن النفايات والمجارير فحدِّث ولا حرج: فالنفايات تمتد على مساحة الوطن، ساحلًا ووسطًا وجبلًا، والمجارير تصب في مجاري الأنهر والبحر، فهل من ظروف ملائمة أكثر من هذه الظروف بالنسبة إلى الحشرة "نمنم"؟ وما يدعو إلى الخشية أيضًا ان كبريات شركات مكافحة الحشرات وقفت عاجزة عن مكافحة هذه الظاهرة، فهل كُتِب لهذا البلد ان يكون في مواجهة مع الجميع... حتى مع الحشرات؟
***
ولكن إذا كانت الحشرة "نمنم" قد ضربت وأحدثت خوفًا، فماذا عن "النميمة السياسية" التي يبدو أنها اكثر إيلامًا من "نمنم"؟
ما تكاد الحكومة تخرج من "كبوة" حتى تقع في "كبوة" جديدة:
الحكومة مطلوبة أكثر من أي يومٍ مضى، هذا ليس دفاعًا عنها، فهي ليست مكوِّنًا يستحق الدفاع عنه، بسبب اداء غير مقنع للناس، لكن استقالتها أو إقالتها أو سقوطها، يعني في ما يعنيه أنه انتحارٌ سياسي بكل المقاييس:
سقوط الحكومة يعني سقوط "سيدر" بمفاعيله وملياراته.
وسقوطها يعني سقوط التسوية الرئاسية التي انتجت انتخابات رئاسية وانتخابات نيابية وحكومة منبثقة من مجلس النواب الجديد وانعقاد مؤتمر "سيدر" وما نتج عنه من مقررات.
***
لكن عدم سقوط التسوية الرئاسية لا يعني أنها غير مترنحة، والسباق قائم بين تثبيتها وتصدعها، ومن علامات محاولات التثبيت:
عشية عيد الفطر انعقد لقاء في وزارة الخارجية بين الوزير جبران باسيل والسيد نادر الحريري، بقي بعيدًا عن الأضواء الإعلامية وأُحيط بسرية كاملة، والمعروف ان السيد نادر الحريري هو أحد مهندسي التسوية الرئاسية وأنه في "لقاءات باريس" في تشرين الأول من العام 2016، كان حاضرًا اساسيًا فيها، فهل عودته إلى خط التسوية ومعاودة لقاءاته مع الوزير باسيل هما تمهيد لأعطاء جرعة إنعاش لهذه التسوية؟
***
في المقابل، هناك ندوب بدأت تصيب هذه التسوية، ولعل السجالات التي شهدتها الجلسات العشرون لمجلس الوزراء، كانت كافية للقول إن العلاقات ليست على ما يرام على الاطلاق بين تيار المستقبل والتيار الوطني الحر، فما يطرحه المستقبل يعارضة التيار، والعكس صحيح.
ويُخشى ان ينتقل التباين إلى مجلس النواب مع بدء درس الموازنة.
***
في مطلق الأحوال، الوضع ليس على ما يُرام، وبين "نمنم" و"النميمة" يسال اللبناني: هل الأمل ما زال موجودًا في البلد؟

اخترنا لكم
السياسة سياحة... وعلى المواطن أن يشد الحزام!
المزيد
بالنسبة إلى الإصلاح... تخبزوا بالأفراح!
المزيد
"ثلاثيةُ" اللواء ابراهيم "الأمنُ والسياسةُ والإنسانيةُ"
المزيد
الدولة تُسرّع الانهيار المالي
المزيد
اخر الاخبار
جمعية المصارف: اخبار مغلوطة حول الخدمات عبر الصراف الالي وعمليات السحب في جميع البلدان تتم بالعملة الوطنية
المزيد
جنبلاط: أتوجه إلى القوى الأمنية بكل هدوء ومحبة لأذكرهم بأن هناك طرقا لاستدعاء الأشخاص
المزيد
سليمان لاهالي بشري والضنية: القرنة السوداء لبنانية والقضاء كفيل بتبيان أي التباس
المزيد
الحريري تابع مشكلة استيراد المواد النفطية
المزيد
قرّاء الثائر يتصفّحون الآن
بالفيديو: لاميتا فرنجية تغني مع ابنها في حوض الاستحمام وتشعل انستغرام..!
المزيد
الولايات المتحدة تفاوض لبنان... النفط مقابل "حزب الله"
المزيد
مزوّر مستندات رسمية مع 2 من زبائنه بقبضة "المعلومات"
المزيد
بوصعب: نعمل على تقوية الجيش وإعادة هيكلته
المزيد

« المزيد
الصحافة الخضراء
"غوغل" تنتج أقوى كمبيوتر على وجه الأرض
أبو فاعور في جولة على الليطاني: المسالخ ستقفل اذا لم تلتزم
جريصاتي: نحترم التزاماتنا حول اتفاقية الامم المتحدة للتنمية المستدامة
المنظمة العالمية للأرصاد الجوية: السنوات الـ 5 الأخيرة هي الأكثر حرارة في التاريخ
تنامي الوعي وتعزيز الإستدامة... صياد ينقذ سلحفاة في ميناء صور
"اللوفر أبوظبي" يفتتح معرضا لكبار فناني القرن العشرين