Facebook Twitter صحيفة إلكترونية مستقلة... إعلام لعصر جديد
Althaer News
- جبق التقى رئيس اللجنة الدولية للصليب الأحمر مارتان: لتعزيز التعاون في مجالات العمل المشترك - سامي الجميل: بمحاصصة أعضاء المجلس الدستوري يحاولون القضاء على آخر مرجع مؤسساتي للشعب - سلامة من بعبدا: اسواق القطع تعيش حالة توازن والاوضاع النقدية مستقرة - الحسن: أطلقت بالامس قطار مكافحة آفة المخدرات مع مكتب الامم المتحدة المعني بالمخدرات والجريمة - توقيف عصابة تسرق دراجات نارية وتبيعها في صور - بري يترأس جلسة لهيئة مكتب المجلس للبحث في جلسة انتخاب أعضاء المجلس الدستوري - الرئيس عون عرض مع سلامة الوضع المالي والنقدي - ابي رميا: تحية الى الجمعيات التي تنشط لمكافحة آفة المخدرات - وزارة البيئة: للاسراع في إنشاء محطة تكرير المياه المبتذلة وتخفيف أثر دفع مياه التبريد في معمل الزوق - أبو سليمان: ملف التعيينات يسير بعيدا عن المحاصصة ونرفض التوطين - جنبلاط: هل سيفعل العرب ما رفضه العثمانيون - مواطنٌ يعرض هويّته للبيع: مللتُ منكم ومن هذه البلاد وفسادها! - الرئيس عون عرض الاوضاع مع السيد - عبدالله: وداعا شيخ العنفوان والكرامة والعروبة - أردني في قبضة المعلومات وهذا ما اعترف به - مؤتمر البحرين... وهم أميركي وعرب "منتحلو صفة"! - مؤتمر البحرين... قرون باسقة وخوازيق قومية! - لبنان بين "نصائح" الهيئات الدولية وبين العجز عن تحقيق التقدم والنتيجة... مزيدٌ من الإنكماش - عقار في الصغر.. يبعد السرطان في الكبر - فرنسا تنتظر "جمعة غير مسبوقة".. ودرجة حرارة لم تسجل بالتاريخ

أحدث الأخبار

- وزير البيئة التقى النائب الموسوي على رأس وفد من بعلبك الهرمل وسيوفد فريقاً للكشف على محمية جزر النخل - منطقة شمال أفريقيا في الـ IUCN ترشح إيمان مليان لمجلس الإتحاد لانتخابات 2020 - جمعية كشاف البيئة استنكرت استمرار حرق الاطارات المطاطية في طرابلس - الترشيشي: بتحويل إيدال 25 مليار ليرة من المالية سيدفع 70 بالمئة من مستحقات المزارعين عن ال2017 - مدينة "جفت" في عام واحد.. والصور الفضائية ترصد الكارثة - بالصور.. اكتشاف "حيوانات منقرضة" في "المدينة المنسية" - جرافات اتحاد بلديات وسط وساحل القيطع باشرت معالجة النفايات في خراج بيت الحوش بعد اضرام النار فيها - شباب من فنيدق بادروا بشراء مجموعات من الحجل وأطقوها في الجرود تعويضا عن الصيد العشوائي - مطمر برج حمود يصل إلى سعته القصوى - جريصاتي اوعز بفتح تحقيق في نقل نفايات الى عكار وحرقها ليلا: لن نتهاون في ملاحقة ومحاسبة كل مقصر أو مخالف للتشريعات - بالصور: مناظر مدهشة في أروع 12 كهفا في العالم - العثور على كائن بحري غريب على شاطئ أسترالي - "تسميم" وحيد القرن.. حل مبتكر لإنقاذه من الانقراض والصيد - "بونتشو" العملاق .. أطول قرنين في العالم - جريصاتي عاين مكبات ومعامل فرز نفايات وكسارات في غزة وميدون وعيتنيت وجب جنين - العثور على "سمكة ذهبية" عملاقة عمرها "100 عام"! - تسجيل "أغنية" لأحد أندر الحيتان على الكوكب لأول مرة - ليالي النبيذ في ضهور الشوير برعاية بو صعب - تأهيل محمية إهدن استقبالا لموسم الصيف - جريصاتي يجول في البقاع الغربي: لتعميم ثقافة حماية البيئة واحترام القانون وتطبيق المواطنية

الصحافة الخضراء

Ghadi News - Latest News in Lebanon
الاكثر قراءة
الأميرة هيا بنت الحسين "لاجئة سياسية" في ألمانيا!
المزيد
فضائح تطال أصحاب منتجعات سياحية في لبنان.. دعارة، مخدرات، اتجار بالبشر!
المزيد
موقع عبري يكشف عن حرب هي الأولى من نوعها في التاريخ
المزيد
أطعمة ترفع الكوليسترول وأخرى تساعد على التخلص منه
المزيد
بالفيديو... لحظة القبض على أمير "داعش" في اليمن
المزيد
مقالات وأراء

ماذا يُرتجى من بلدٍ يعيش بين "نمنم" و"النميمة"

2019 حزيران 11 مقالات وأراء

#الثائر

- " الهام سعيد فريحة "

في عطلة نهاية الأسبوع، حطَّ "ضيفٌ غير عزيز" على اللبنانيين، فدخل منازلهم من دون استئذان و"شاركهم" في موائدهم سواء في المنازل أو في المطاعم، نزل معهم إلى البحر وجاورهم على الشاطئ.
هذا الضيف الثقيل هو "نمنم"، وما أدراكم ما "نمنم"! إنها حشرة حققت غزوًا بمئات الآلاف فأحدثت خوفًا من أن تكون ناقلة للأوبئة خصوصًا انها تتكاثر بسبب تبدُّل المناخ وتتغذى من النفايات والمجارير، وقد التقت هذه العوامل في لبنان، ففي عطلة نهاية الأسبوع تبدَّل الطقس وشهدت بعض المناطق أمطارًا وبَرَدًا، أما عن النفايات والمجارير فحدِّث ولا حرج: فالنفايات تمتد على مساحة الوطن، ساحلًا ووسطًا وجبلًا، والمجارير تصب في مجاري الأنهر والبحر، فهل من ظروف ملائمة أكثر من هذه الظروف بالنسبة إلى الحشرة "نمنم"؟ وما يدعو إلى الخشية أيضًا ان كبريات شركات مكافحة الحشرات وقفت عاجزة عن مكافحة هذه الظاهرة، فهل كُتِب لهذا البلد ان يكون في مواجهة مع الجميع... حتى مع الحشرات؟
***
ولكن إذا كانت الحشرة "نمنم" قد ضربت وأحدثت خوفًا، فماذا عن "النميمة السياسية" التي يبدو أنها اكثر إيلامًا من "نمنم"؟
ما تكاد الحكومة تخرج من "كبوة" حتى تقع في "كبوة" جديدة:
الحكومة مطلوبة أكثر من أي يومٍ مضى، هذا ليس دفاعًا عنها، فهي ليست مكوِّنًا يستحق الدفاع عنه، بسبب اداء غير مقنع للناس، لكن استقالتها أو إقالتها أو سقوطها، يعني في ما يعنيه أنه انتحارٌ سياسي بكل المقاييس:
سقوط الحكومة يعني سقوط "سيدر" بمفاعيله وملياراته.
وسقوطها يعني سقوط التسوية الرئاسية التي انتجت انتخابات رئاسية وانتخابات نيابية وحكومة منبثقة من مجلس النواب الجديد وانعقاد مؤتمر "سيدر" وما نتج عنه من مقررات.
***
لكن عدم سقوط التسوية الرئاسية لا يعني أنها غير مترنحة، والسباق قائم بين تثبيتها وتصدعها، ومن علامات محاولات التثبيت:
عشية عيد الفطر انعقد لقاء في وزارة الخارجية بين الوزير جبران باسيل والسيد نادر الحريري، بقي بعيدًا عن الأضواء الإعلامية وأُحيط بسرية كاملة، والمعروف ان السيد نادر الحريري هو أحد مهندسي التسوية الرئاسية وأنه في "لقاءات باريس" في تشرين الأول من العام 2016، كان حاضرًا اساسيًا فيها، فهل عودته إلى خط التسوية ومعاودة لقاءاته مع الوزير باسيل هما تمهيد لأعطاء جرعة إنعاش لهذه التسوية؟
***
في المقابل، هناك ندوب بدأت تصيب هذه التسوية، ولعل السجالات التي شهدتها الجلسات العشرون لمجلس الوزراء، كانت كافية للقول إن العلاقات ليست على ما يرام على الاطلاق بين تيار المستقبل والتيار الوطني الحر، فما يطرحه المستقبل يعارضة التيار، والعكس صحيح.
ويُخشى ان ينتقل التباين إلى مجلس النواب مع بدء درس الموازنة.
***
في مطلق الأحوال، الوضع ليس على ما يُرام، وبين "نمنم" و"النميمة" يسال اللبناني: هل الأمل ما زال موجودًا في البلد؟

اخترنا لكم
مؤتمر البحرين... وهم أميركي وعرب "منتحلو صفة"!
المزيد
لبنان قوي بمقاومته... لا بـ "جمهوريات الطوائف"!
المزيد
لبنان بين "نصائح" الهيئات الدولية وبين العجز عن تحقيق التقدم والنتيجة... مزيدٌ من الإنكماش
المزيد
الأميرة هيا بنت الحسين "لاجئة سياسية" في ألمانيا!
المزيد
اخر الاخبار
جبق التقى رئيس اللجنة الدولية للصليب الأحمر مارتان: لتعزيز التعاون في مجالات العمل المشترك
المزيد
سلامة من بعبدا: اسواق القطع تعيش حالة توازن والاوضاع النقدية مستقرة
المزيد
سامي الجميل: بمحاصصة أعضاء المجلس الدستوري يحاولون القضاء على آخر مرجع مؤسساتي للشعب
المزيد
الحسن: أطلقت بالامس قطار مكافحة آفة المخدرات مع مكتب الامم المتحدة المعني بالمخدرات والجريمة
المزيد
قرّاء الثائر يتصفّحون الآن
هازارد أفضل من رونالدو.. كيف يفعلها ريال مدريد يوم الخميس؟
المزيد
باسيل في احتفال اقتصادي في الحصون - جبيل : الأزمة كبيرة والخوف كبير ويفترض بنا اتخاذ قرارات استثنائية
المزيد
أوسكار وفاليريا.. مأساة "الحلم الأميركي" في صورة قاتلة
المزيد
الولايات المتحدة تفاوض لبنان... النفط مقابل "حزب الله"
المزيد

« المزيد
الصحافة الخضراء
وزير البيئة التقى النائب الموسوي على رأس وفد من بعلبك الهرمل وسيوفد فريقاً للكشف على محمية جزر النخل
جمعية كشاف البيئة استنكرت استمرار حرق الاطارات المطاطية في طرابلس
مدينة "جفت" في عام واحد.. والصور الفضائية ترصد الكارثة
منطقة شمال أفريقيا في الـ IUCN ترشح إيمان مليان لمجلس الإتحاد لانتخابات 2020
الترشيشي: بتحويل إيدال 25 مليار ليرة من المالية سيدفع 70 بالمئة من مستحقات المزارعين عن ال2017
بالصور.. اكتشاف "حيوانات منقرضة" في "المدينة المنسية"