Facebook Twitter صحيفة إلكترونية مستقلة... إعلام لعصر جديد
Althaer News
- أبو عبيدة: مقاومتنا في غزة راسخة وسيناريو رون آراد ربما يكون السيناريو الأوفر حظًا للتكرار مع أسرى العدو - اجتماع وزاري أمني وقضائي في السراي... تكليف البيسري بملف المسجونين السوريين في لبنان - شقير من المجلس الاقتصادي: لوضع خارطة طريق من أجل تفعيل القطاع الصناعي وتطويره - إحذروا الباراسيتامول: يراكم السموم ويؤثر على عضلة القلب - قطر: مكتب حماس سيبقى في الدوحة طالما وجوده "مفيد وإيجابي" للوساطة مع إسرائيل - الكتائب: نرفض الإطاحة بالاستحقاقات الدستورية ولن نشارك في التمديد - الرياضي بيروت ينسحب رسمياً من كأس لبنان لكرة السلة - بري يلتقي سفراء الخماسية في عين التينة.. السفير المصري: خطوة جديدة يمكن البناء عليها وصولاً إلى انتخاب رئيس - تحدِّي حبسِ الأنفاسِ! - أبو فاعور: المطلوب قرار سياسي نتفق عليه بملف النزوح - بيان "هام" من هيئة ادارة السير ! - بري يحسم تاريخ انعقاد جلسة التمديد! - "لقاء سيدة الجبل" و"المجلس الوطني لرفع الاحتلال الايراني": لنصاب سياسي وطني عابر للطوائف لمواجهة انقلاب "حزب الله" ومعركة استقلال لبنان اولوية - عقوبات "نيتساح يهودا".. هل تفتح الباب لمطاردة نتنياهو؟ - رئيس شعبة الاستخبارات في الجيش الإسرائيلي يستقيل - لجنة البيئة: لتقديم الوزارات ملاحظاتها على اقتراحي قانوني حماية البيئة والتراث - الرئيس عون يجري إتصالاً ببهية الحريري وأحمد ونادر الحريري معزّياً بوفاة مصطفى الحريري! - وداعاً.. صلاح السعدني أحد أعمدة الفن في مصر رمز للتميز والإبداع - ارتفاع الوفيات الناجمة عن السيول في حضرموت والمهرة - جعجع: لن يتم بناء الدولة طالما معسكر الممانعة بقيادة حزب الله والتيار موجود

أحدث الأخبار

- العيناتي يدعي على شركتي ترابة - "خطر وبائي".. اكتشاف سلالة متحورة من جدري القرود - حملة توعية لجمعية غدي للتعريف عن الملوثات العضوية الثابتة وأخطارها - دراسة تكشف أصول "القهوة الصباحية".. كم عمرها؟ - الصحة العالمية تتخوف من تفشي إنفلونزا الطيور بين البشر.. "أخطر من كوفيد 19" - كوارث وأمراض.. راصد الزلازل الهولندي يحذر من مشروع لتعتيم الشمس - فيديو.. رماد بركان ثائر يغلق مطارا في إندونيسيا - فيديو مرعب يكشف كيف تدمر السجائر الرئتين - مصر تبدأ بناء محطتي كهرباء بالطاقة الشمسية بـ 20 مليون دولار - باسيل عرض مع لحود لأوضاع القطاع الزراعي وتسويق الإنتاج - "لجنة كفرحزير البيئية": لنقل مصانع الترابة الخارجة على القوانين الى مكان بعيد عن القرى - حفاظا على البيئة.. قهوة من بذور التمر والجوافة - درجة حرارة المحيطات تثير قلق العلماء.. الآثار مدمرة - للعام الثاني على التوالي.. كاليفورنيا بدون سمك السلمون - إكليل الجبل.. يحمي من هذه الأمراض - علماء: السردين والرنجة قد تنقذ حياة الآلاف سنويا حول العالم بحلول 2050 - بقعة سوداء تتحرك.. ماسك يوثق الكسوف بـ "فيديو" من الفضاء - لجنة كفرحزير البيئية : لاعتقال اصحاب شركات الترابة وختمها بالشمع الاحمر - "طنين قوي بالأذن".. تحذير غريب من الفلكي الهولندي هوغربيتس! - تنسيق بين وزيري البيئة والداخلية ومدعي عام الشمال لردع ظاهرة الحرق في بور الخردة بطرابلس

الصحافة الخضراء

لبنان

السيد: الدولة تحتاج الى جراحة لتطيير التركيبة كلها بدل الترقيع

2019 حزيران 10 لبنان المدى

تابعنا عبر

الثائر تقدم لكم تقنية الاستماع الى مقالاتها علّم أي مقطع واستمع إليه

#الثائر

أدلى النائب جميل السيد بتصريح بعيد انتهاء اجتماع لجنة المال والموازنة، وقال: "لم يبدأ بعد نقاش الموازنة مئه في المئة، ولا يزال وزير المال يرد على بعض الاستيضاحات، وستكون هناك كثافة للجلسات. ومن ضمن النقاط التي أثرناها قطع الحساب للعام الماضي، وهو غير جاهز، علما أنه أساس لإنجاز الموازنة وكشف الحساب عن العام الماضي، وقيل إنهم سيقدمونه لاحقا، والقانون يسمح بذلك قبل نشر الموازنة في الجريدة الرسمية".

أضاف: "الموضوع الثاني اقترحه معالي الوزير، لاعتماد حل مغاير لما يحصل الآن، فنحن نخالف الدستور بالإنفاق على القاعدة الاثني عشرية، لأن القانون يسمح لنا بذلك لشهر واحد فقط هو كانون الثاني، وقد تجاوزنا نصف السنة وما زلنا نصرف وفق القاعدة الاثني عشرية. وقال وزير المال: إذا كان لدى احدكم حل فليقله، وإلا سوف تنهار الدولة، لأنه عيب أن يجري الصرف وفق الاثني عشرية لكي تتمكن الناس من قبض رواتبها. وقلت له: الباخرة تغرق وتهرب الى النصف الثاني الذي ما زال فوق المياه، ونحاول ان ننظم امورنا في النصف الثاني هذا، انما الباخرة في المياه وعملية الهروب سوف تكلفنا أكثر من ذلك، والسؤال ليس اذا كنتم مكاننا ماذا تفعلون. وكان سؤالي لماذا وصلنا الى هنا؟ هذه مسؤولية الدولة اللبنانية لا مسؤولية اللبناني، وليس لديهم أجوبة سوى سوف نكمل في المسار نفسه. وقلت له: لماذا جرت الانتخابات اذا لم تحدث تغييرا؟ إن ممثل المصرف المركزي اعطى انطباعا ان مصرف لبنان مستقل، فقلنا له انه يخضع لقانون النقد والتسليف وعليه ان يعطي كل عام للدولة 50 في المئة من ارباحه و80 في المئة اذا تكونت لديه ارباح اكثر، وهو يعطي الدولة منذ 15 سنة حتى اليوم 40 مليون دولار، بينما هناك هندسة مالية وقع عليها وجاءت ب5 مليارات دولار، وهذه اموال الشعب اللبناني ويجب ان تدخل خزينة الدولة بدل أن تحصل سنويا على 40 مليونا فقط".

وأضاف السيد: "أثرت موضوع التوقيع على تعيين الملحقين في وزارة الخارجية من الذين نجحوا في مباريات مجلس الخدمة المدنية، بعد التوقيع لمن فازوا قبلهم، فقال انه لا يمكن ان يخالف، وانا بدوري اجبته بأن هذه سياسة، وتمنينا عليه التجاوب لأنه لا يجوز التوقيع للناجحين الآن وهناك من هم قبلهم من الناجحين أيضا".

واعتبر أن "الموازنة التي هي عملية تجميع اموال من دون أفق لا تتضمن اصلاحات على الاطلاق، والغاية منها البحث عن اموال، وعلى سبيل المثال فرض الف ليرة على النارجيلة، فكيف سيتم تحصيلها؟ الاملاك البحرية مثلا معروفة بالمساحة والكلفة، فلماذا لا يتم التحصيل منها قبل النارجيلة؟ إذا كان الهدف التحصيل من الدخان فهناك الريجي، ويمكن فرض ألف ليرة على علبة الدخان. إذا، هذه انواع من الضرائب والرسوم تطرح بصورة "ولادية" أكثر مما هي مبنية على منهجية عمل في الدولة، ثم إن هذه الموازنة هي لعام واحد، فلا يمكن أن نعدل من خلالها قوانين الدولة".

وتابع: "بصرف النظر عن الصيغة الموجودة في الموازنة، فإن المناقشات التي ستحصل سيكون هدفها بذل الجهد من النواب لنصوب الامور، مع اقتناعنا بأن النهج الذي تسير عليه الدولة والحكومة لن يؤدي الا الى مزيد من الخراب والعجز على مستوى البلد، والافضل كسر هذه التركيبة، واذا رممت بالترقيع فكل يوم سوف ترتفع الفاتورة. أما عندما تنكسر فندرك ان هذه التركيبة يجب ان تطير نهائيا، والناس تعي اكثر، لانهم يقسمونها مذهبيا وطائفيا ومناطقيا من الامن الى القضاء. أما الآن فإن الجوع هو من يمكنه أن يجمع الناس على دين واحد اسمه كرامتهم، لأن كرامتهم هي عيشهم. فالجمعيات يخصص لها من الدولة وتأخذ من الميدل ايست والخليوي ومن الريجي، هذه دكاكين يفتحونها على حسابهم".

وقال: "تحت عنوان والوفاق، خرقوا القانون والدستور والاخلاق ومعها الناس، فلم تعد النصوص محترمة إلا إذا ركبت بالتسوية. فالقانون فوق التسوية، وكذلك الدستور. لقد رأينا الفظائع في الخليوي وفي مختلف القطاعات، ويذهبون الى جيوب الناس، فما يمكن توفيره من الخليوي والريجي ومصرف لبنان ومجلس الانماء والاعمار والميدل ايست، هذه كلها أموال للدولة. إذا الموازنة نسخة طبق الاصل من موازنة 2018، مع مهلة 6 أشهر للاعفاءات الضريبية. ففي العام الماضي تم الاعفاء، ثم يعاد تحديد المهلة نفسها. من الضروري أن نبلغ الناس إن هذه الدولة تسرق أموالكم بطريقة منظمة ومنهجية من خلال الموازنات، ولا تأبه لشيء. يقال إن مصرف لبنان لديه استقلالية تامة، هذا كذبة. قالها رئيس الحكومة وبيان مصرف لبنان. لديه استقلالية نسبية، وهو خاضع للدولة في الرقابة ولديه مفوض حكومة وامور كثيرة تحتاج الى موافقة وزارة المال وغيرها. وقال الوزير علنا لا اعرف الانظمة التي ترعى مؤسسات مثل الميدل ايست لمن هي تابعة. على ايامي، عندما عانت المؤسسة ضائقة مالية، دفع الرئيس رفيق الحريري رحمه الله 100 مليون دولار من الدولة، واشترت الاسهم منها وباتت ملك مصرف لبنان، مثل انترا وغيرها. اذا عقارات مصرف لبنان كيف تم بيعها؟ وكيف يشتري سعيد ميرزا ومعه عزت قدوره منزل رنا قليلات لأمنهم؟ كيف أن 81 عقارا تبيعها الشركة اللبنانية-الفرنسية التابعة لإنترا؟ اذهبوا وتعالوا بالاموال".

وختم السيد: "اليأس لا يجوز. فالعلاج ليس كذلك، وعندما لا ينفع الدواء الجراحة تكون أحسن علاج، وهذه الدولة تحتاج الى جراحة واستئصال، واذا لم يتحرك الناس فسيعصرون حتى النهاية".

اخترنا لكم
الكتائب: نرفض الإطاحة بالاستحقاقات الدستورية ولن نشارك في التمديد
المزيد
تحدِّي حبسِ الأنفاسِ!
المزيد
الرياضي بيروت ينسحب رسمياً من كأس لبنان لكرة السلة
المزيد
كنعان من واشنطن: لمعالجة قضية الودائع بتحديد الامكانات المتوافرة
المزيد
اخر الاخبار
أبو عبيدة: مقاومتنا في غزة راسخة وسيناريو رون آراد ربما يكون السيناريو الأوفر حظًا للتكرار مع أسرى العدو
المزيد
شقير من المجلس الاقتصادي: لوضع خارطة طريق من أجل تفعيل القطاع الصناعي وتطويره
المزيد
اجتماع وزاري أمني وقضائي في السراي... تكليف البيسري بملف المسجونين السوريين في لبنان
المزيد
إحذروا الباراسيتامول: يراكم السموم ويؤثر على عضلة القلب
المزيد
قرّاء الثائر يتصفّحون الآن
5 أطعمة يمكن أن تساعدك على إنقاص الوزن وتعزيز الشباب!
المزيد
"المؤامرة الداخلية".. تساؤلات حول حقيقة ما جرى في الكونغرس
المزيد
القاضية عون: القاضي النزيه المؤمن برسالته ما عندو اعداء هو يقوم فقط بواجبه احتراما لقسمه بتطبيق القانون
المزيد
"الأمن العام" مستعد لترحيل ما بين نحو 3000 نازح غير نظامي في هذه الحالة
المزيد

« المزيد
الصحافة الخضراء
العيناتي يدعي على شركتي ترابة
حملة توعية لجمعية غدي للتعريف عن الملوثات العضوية الثابتة وأخطارها
الصحة العالمية تتخوف من تفشي إنفلونزا الطيور بين البشر.. "أخطر من كوفيد 19"
"خطر وبائي".. اكتشاف سلالة متحورة من جدري القرود
دراسة تكشف أصول "القهوة الصباحية".. كم عمرها؟
كوارث وأمراض.. راصد الزلازل الهولندي يحذر من مشروع لتعتيم الشمس