Facebook Twitter صحيفة إلكترونية مستقلة... إعلام لعصر جديد
Althaer News
- أبو فاعور: المطلوب قرار سياسي نتفق عليه بملف النزوح - بيان "هام" من هيئة ادارة السير ! - بري يحسم تاريخ انعقاد جلسة التمديد! - "لقاء سيدة الجبل" و"المجلس الوطني لرفع الاحتلال الايراني": لنصاب سياسي وطني عابر للطوائف لمواجهة انقلاب "حزب الله" ومعركة استقلال لبنان اولوية - عقوبات "نيتساح يهودا".. هل تفتح الباب لمطاردة نتنياهو؟ - رئيس شعبة الاستخبارات في الجيش الإسرائيلي يستقيل - لجنة البيئة: لتقديم الوزارات ملاحظاتها على اقتراحي قانوني حماية البيئة والتراث - الرئيس عون يجري إتصالاً ببهية الحريري وأحمد ونادر الحريري معزّياً بوفاة مصطفى الحريري! - وداعاً.. صلاح السعدني أحد أعمدة الفن في مصر رمز للتميز والإبداع - ارتفاع الوفيات الناجمة عن السيول في حضرموت والمهرة - جعجع: لن يتم بناء الدولة طالما معسكر الممانعة بقيادة حزب الله والتيار موجود - كنعان من واشنطن: لمعالجة قضية الودائع بتحديد الامكانات المتوافرة - القصف مستمر جنوبا واسرائيل تقر: إسقاط مسيّرة لجيشنا فوق العيشية - أوهامٌ وإنكارٌ...! - حماس: مساعدات أميركا الجديدة لإسرائيل "ضوء أخضر للعدوان" - سلام: لبنان في مرحلة متقدمة من المحادثات مع البنك الدولي - جولة لباسيل في جزين مطلقاً ترميم سوقها التجاري: قوتنا بانفتاحنا دون أن نذوب في غيرنا - عودة: أباطرة عصرنا يدعون الإيمان والدفاع عنه وهم ليسوا سوى عبدة مال وسلطة - ازعور: على لبنان تطبيق إصلاحات قبل الحصول على برنامج من صندوق النقد الدولي - وهاب: تطور كبير وخطير!

أحدث الأخبار

- العيناتي يدعي على شركتي ترابة - "خطر وبائي".. اكتشاف سلالة متحورة من جدري القرود - حملة توعية لجمعية غدي للتعريف عن الملوثات العضوية الثابتة وأخطارها - دراسة تكشف أصول "القهوة الصباحية".. كم عمرها؟ - الصحة العالمية تتخوف من تفشي إنفلونزا الطيور بين البشر.. "أخطر من كوفيد 19" - كوارث وأمراض.. راصد الزلازل الهولندي يحذر من مشروع لتعتيم الشمس - فيديو.. رماد بركان ثائر يغلق مطارا في إندونيسيا - فيديو مرعب يكشف كيف تدمر السجائر الرئتين - مصر تبدأ بناء محطتي كهرباء بالطاقة الشمسية بـ 20 مليون دولار - باسيل عرض مع لحود لأوضاع القطاع الزراعي وتسويق الإنتاج - "لجنة كفرحزير البيئية": لنقل مصانع الترابة الخارجة على القوانين الى مكان بعيد عن القرى - حفاظا على البيئة.. قهوة من بذور التمر والجوافة - درجة حرارة المحيطات تثير قلق العلماء.. الآثار مدمرة - للعام الثاني على التوالي.. كاليفورنيا بدون سمك السلمون - إكليل الجبل.. يحمي من هذه الأمراض - علماء: السردين والرنجة قد تنقذ حياة الآلاف سنويا حول العالم بحلول 2050 - بقعة سوداء تتحرك.. ماسك يوثق الكسوف بـ "فيديو" من الفضاء - لجنة كفرحزير البيئية : لاعتقال اصحاب شركات الترابة وختمها بالشمع الاحمر - "طنين قوي بالأذن".. تحذير غريب من الفلكي الهولندي هوغربيتس! - تنسيق بين وزيري البيئة والداخلية ومدعي عام الشمال لردع ظاهرة الحرق في بور الخردة بطرابلس

الصحافة الخضراء

محليات

بو صعب من دار الفتوى في طرابلس: الإرهاب ليس له دين

2019 حزيران 08 محليات المدى

تابعنا عبر

الثائر تقدم لكم تقنية الاستماع الى مقالاتها علّم أي مقطع واستمع إليه

#الثائر


استقبل مفتي طرابلس والشمال الشيخ مالك الشعار، في دار الفتوى في طرابلس، وزير الدفاع الياس بوصعب ، في حضور احمد الصفدي ممثلا الوزير والنائب السابق محمد الصفدي، رئيس بلدية طرابلس احمد قمر الدين، رئيس بلدية الميناء عبد القادر علم الدين، راعي ابرشية طرابلس والكورة وتوابعهما للروم الأرثوذكس المتروبوليت إفرام كرياكوس ممثلا بكل من الأرشمندريت كاسيانوس عيتاني والأرشمندريت برثانيوس أبي حيدر، أمين الفتوى الشيخ محمد إمام، رئيس دائرة الأوقاف الشيخ عبد الرزاق إسلامبولي، رئيس غرفة التجارة والصناعة والزراعة توفيق دبوسي، مدير مرفأ طرابلس احمد تامر، مدير منشآت معرض رشيد كرامي الدولي أكرم عويضة وعلماء ورجال دين.

الشعار

ورحب الشعار ببوصعب قائلا: "كنا نود أن تكون فسحة اللقاء أكبر ليعبر الجميع عن سعادتهم ومحبتهم وإحترامهم، نرحب بمعالي الوزير في هذه الزيارة التفقدية لطرابلس بعد الحادثة المأساة التي حدثت ليلة عيد الفطر والتي نأمل أن تكون نهاية المطاف ونهاية الأحزان وأن لا يكون لها جذورها ولا خلفياتها وأن تستعيد المدينة عافيتها".

أضاف: "تشريف معالي الوزير إلى مدينتنا يكتسب أهمية كبيرة لإهتمام الدولة وبتوجيهات فخامة الرئيس العماد ميشال عون بالحفاظ على أمن المدينة وعلى إستعادة المدينة لحياتها الطبيعية، وطرابلس يعلم القاصي والداني أنها مدينة السلام ومدينة العيش المشترك، والتاريخ الذي مضى خير شاهد ودليل على ذلك".

وتابع: "هذا خيارنا ولا اقول هذا قدرنا، هذا خيارنا لأننا ننتمي إلى قيم سماوية وإنسانية تسع العالم كله، فكيف بإخوتنا المسيحيين الذين هم اقرب الآخر إلينا، لأن رب العالمين قال (ولتجدن أقربهم مودة للذين آمنوا، الذين قالوا إنا نصارى) نحن في مركب واحد وفي وطن واحد، آمل أن يكون العدل والحرية والمساواة هو مناخ الوطن ولا تحيا الأوطان بغير هذه القيم، وأملنا كبير كما وعدنا فخامة الرئيس ان يكون أبا لكل المناطق ولكل اللبنانيين حتى ننعم بالأمن والإستقرار. مرحبا بك معالي الوزير وأهلا وسهلا بك ضيفا ومسؤولا وواحدا من أبناء طرابلس والشمال، وعشت وعاش لبنان".

بو صعب

من جهته شكر بوصعب "سماحة المفتي على هذه الكلمات الطيبة التي لطالما تعودنا عليها من رجل وطني، رجل منفتح، وزيارتنا لكم اليوم لها هدفان، الأول للتكلم من خلالكم مع أهل طرابلس العزيزة الحبيبة، والثاني لشخصكم الكريم الذي نقدر ونحترم وتلك العلاقة التي بنيت بيننا من سنوات منذ تسلمي في السابق وزارة التربية والتي تتكرس اليوم لأننا في الظروف الصعبة نجد الرجال الذين لديهم مواقف، وسماحتكم لطالما كانت مواقفكم وطنية بإمتياز، ودائما تدعوننا لكي نكون في تواصل، ونستمع إلى آرائكم بكل الأمور التي تجري ونأخذ بمشورتكم حيال المواقف التي نتخذها".

أضاف: من هنا، من دار الإفتاء، هذه الدار الوطنية التي نعتز بها رغبت ان اجدد القول بأننا من المؤمنين بأن الإرهاب ليس له دين، الإسلام هو دين المحبة والسلام والتسامح، والإرهابي يمكن ان يكون لديه إنتماءات مختلفة، وليس من شرط بأننا عندما نأتي إلى ذكر الإرهاب "نربطه" بدين أو بمذهب، هذه حالات شاذة يرفضها الدين الإسلامي الحقيقي ونرفضها نحن وكل العالم يرفض العمليات الإرهابية، هذه أفكار وأخطار على المجتمع الإسلامي والمسيحي، وكما تفضلتم سماحتكم وقلتم اننا في لبنان ليس المفروض علينا ان يكون عيشنا معا مسلمين ومسيحيين بل هذا خيارنا، ونحن نقدر هذه القناعة التي تجمعنا معا دائما".

وتابع: "ما اود قوله ان القوى الأمنية دفعت الثمن في طرابلس، الجيش وقوى الأمن الداخلي قدموا شهداء، ولكن هذه المدينة غالية وعزيزة علينا، وكما سمعتم فخامة الرئيس على الأثر عقد إجتماعا في قصر بعبدا بحضور معالي وزيرة الداخلية ووزير الدفاع وقادة الأجهزة الأمنية وكانت توجيهاته صارمة لملاحقة الموضوع لأن صورة طرابلس التي عادت لتظهر إلى العالم كأنها إستعادت عافيتها من بعد الأحداث الأليمة التي مررنا بها، جاء هذا العمل الإرهابي المرفوض من الجميع ليلة العيد ليعود ويهز صورتها، ولكن طرابلس كما تفضلتم ليست مدينة حاضنة للإرهاب وهي ترفض الإرهاب، وهذا الفكر الذي يأتي من الخارج إلى بعض الشبان مرفوض، والتحقيقات ستجري وتكمل طريقها في هذا الإتجاه لكي تظهر الحقيقة كما هي".

وقال: أحببت ان أقوم بهذه الزيارة لكي اقول هذا الكلام من دار الإفتاء، لأؤكد على المواقف الوطنية لسماحتكم ولهذه الدار الكريمة، ولكي نؤكد على تمسكنا أكثر فأكثر بالعمل سوية مع أهل المدينة، مع قياداتها السياسيين والأمنيين، مع الوزراء والنواب، بتوجيهات من فخامة الرئيس، حتى يعود الأمن والإستقرار اللذان هما اولوية بالنسبة لنا، وطبعا هناك أمر آخر يتعلق بما يعاني منه اهل المدينة وهو المحاكمات البطيئة في المحاكم اللبنانية، وهذا الأمر نحن سنهتم به بأسرع وقت ولكن التأخير كما تبين لنا ليس موجودا في المحكمة العسكرية ولا عند الأجهزة الأمنية، هناك بعض الملفات احيلت إلى المجلس العدلي ونحن سيكون لدينا متابعة لنرى كيف بإمكاننا تسريع هذه الأمور، وطبعا استمعت إلى هذا الموضوع من قبل اكثر من طرف خلال زيارتي للمدينة.

وأردف: "يجب ان يكون هناك تفرقة بين الإرهابي وبين المتدين، المتدين من حقه ان يكون متدينا، إنما الإرهابي يجب ان يدفع ثمن إرهابه وخروجه على القانون، ويجب ان لا يكون هناك ظلم لأحد إذا كان بعيدا عن الإرهاب، ولا يجب ان يكون هناك تساهل مع إرهابي يقتل ابناء وطنه وأبناء مذهبه وطائفته. نأمل ان نضع يدنا بيد الجميع ونتعاون مع كل الأفرقاء، والتعاون القائم اليوم بين الأجهزة الأمنية وبين وزيرة الداخلية وبيني سيستمر وسيعطي في الأيام المقبلة نتائج افضل وافضل، ونحن حريصون على هذا التعاون لأن لبنان ليس بإمكانه الخروج من هذه الأزمة إلا بالتعاون التام بين كل الأجهزة الأمنية، وهذه توجيهات فخامة رئيس الجمهورية الذي كما سماحتكم وصفتموه، هو بي الكل، وحريص على الكل".

الشعار

وعاد الشعار ليقول: "اريد ان أغتنم هذه الفرصة لأقول للبنانيين جميعا وللمسؤولين جميعا وعلى رأسهم فخامة الرئيس، أنه من حق اللبنانيين ان يفتخروا بجيشهم وبقوى الأمن وبكل المؤسسة العسكرية التي إستطاعت ان تقضي على هذه الفتنة خلال ثلاث ساعات او أقل، هذه فتنة كان يمكن ان تستمر يومين او ثلاث، وهذا من شأنه أن يميت المدينة، لكن هذا الإستبسال والتضحية والفداء، والتضحية بأربعة شهداء حتى تعيش المدينة وحتى يعود الأمن إليها، يجعل اللبنانيين يفتخرون بهذا الجيش وبقوى الأمن الداخلي وبكل المؤسسة العسكرية، فتحية إليك يا معالي وزير الدفاع وتحية من خلالك إلى جميع الضباط والرتباء والجنود".

بوصعب

ورد بوصعب: "كما تعرفون سماحتكم هذا الجيش الذي كان يقوم بواجباته قد غدر به، والجيش وقوى الأمن الداخلي على إستعداد لمواصلة تضحياتهم، وهم ضمانتنا للمستقبل، ونتقدم بالتعزية بشهدائنا مرة جديدة ونتمنى ان تبقى هذه المدينة حاضنة لهم لأنهم الضمانة للمدينة ولكل لبنان.

وردا على سؤال حول السجالات السياسية بين أكثر من طرف ومدى إنعكاسها في الظروف الراهنة، قال بوصعب: "عندما يريد البعض التحدث بمنطق وطني يجب ان يتعالى عن السجالات السياسية عندما يكون هناك أزمات، ونحن اليوم مررنا بأزمة اكبر بكثير من ان نركز على امور صغيرة بالنسبة لنا وهي السجالات السياسية، فلنستمر بالتركيز اليوم على التضامن الموجود للخروج من هذه الأزمة، وبعد ذلك لكل حادث حديث".

وسئل عن رأيه بوصف وزيرة الداخلي والبلديات ريا الحسن للإرهابي بانه ذئب منفرد وما إذا كانت الجريمة فردية او ان هناك مجموعة تقف وراءها، قال: "لا أود ان أكون في موقع الرد على أحد، وطبعا هذا التوصيف يكون وصفا تقنيا، وفي كل العالم الذي يتفذ جريمة منفردا يلقب بالذئب المنفرد، ولكن هذا لا يعني ان هذا الشخص لم يكن على تواصل او إرتباط مع آخرين، وهناك موقوفون في هذه القضية والأجهزة الأمنية تقوم بمهامها وإن شاء الله تتبين الأمور، وقد اصريت على هذا التحقيق لأن من شأنه ان يعلمنا كيف نتحاشى حصول مثل هذه الأمور في المستقبل".
اخترنا لكم
كنعان من واشنطن: لمعالجة قضية الودائع بتحديد الامكانات المتوافرة
المزيد
أوهامٌ وإنكارٌ...!
المزيد
القصف مستمر جنوبا واسرائيل تقر: إسقاط مسيّرة لجيشنا فوق العيشية
المزيد
جولة لباسيل في جزين مطلقاً ترميم سوقها التجاري: قوتنا بانفتاحنا دون أن نذوب في غيرنا
المزيد
اخر الاخبار
أبو فاعور: المطلوب قرار سياسي نتفق عليه بملف النزوح
المزيد
بري يحسم تاريخ انعقاد جلسة التمديد!
المزيد
بيان "هام" من هيئة ادارة السير !
المزيد
"لقاء سيدة الجبل" و"المجلس الوطني لرفع الاحتلال الايراني": لنصاب سياسي وطني عابر للطوائف لمواجهة انقلاب "حزب الله" ومعركة استقلال لبنان اولوية
المزيد
قرّاء الثائر يتصفّحون الآن
اخفاق دولي جديد والجبهات تشتعل!
المزيد
الاردني الدكتور عصام بني هاني إلى نهائي كأس العالم للمبدعين في التنمية البشرية والطب البديل
المزيد
جمعية المودعين المتضررين دعت إلى التظاهر الثلاثاء
المزيد
التيار الوطني: لتوحيد الموقف من ملف النازحين السوريين وبدء التعاون مع سوريا لتأمين عودتهم
المزيد

« المزيد
الصحافة الخضراء
العيناتي يدعي على شركتي ترابة
حملة توعية لجمعية غدي للتعريف عن الملوثات العضوية الثابتة وأخطارها
الصحة العالمية تتخوف من تفشي إنفلونزا الطيور بين البشر.. "أخطر من كوفيد 19"
"خطر وبائي".. اكتشاف سلالة متحورة من جدري القرود
دراسة تكشف أصول "القهوة الصباحية".. كم عمرها؟
كوارث وأمراض.. راصد الزلازل الهولندي يحذر من مشروع لتعتيم الشمس