Facebook Twitter صحيفة إلكترونية مستقلة... إعلام لعصر جديد
Althaer News
- المحتجون في ساحة النور: مستمرون بالتظاهر حتى تحقيق المطالب - جنبلاط: الحزب سجل اعتراضات أساسية بمجلس الوزراء وفرض نقاطاً أساسية - هكذا ردّ المتظاهرون على ورقة الإصلاحات.. رح نبقى رح نبقى" - حاصباني: طالبنا دوما بتحرير قطاع الاتصالات فلا يوجهوا الاتهامات للاخرين - الحريري من بعبدا: الموازنة بعجز 0.6 من دون اي ضرائب واعداد مشروع قانون لاستعادة الاموال المنهوبة وخفض رواتب الوزراء والنواب بنسبة 50% - ورقة الحريري الاقتصادية من 24 بنداً.. هذا ما جاء فيها - فادي كرم:ارحلوا الدولة ليست ملككم - الفرد رياشي: الطائف انتهى والفدرالية حتما - وهاب: خربتو البلد - إرسال شبكتي MTC و ALFA شبه منقطع في ساحة النور بطرابلس - نص استقالة الوزير قيومجيان - بيان لشامل روكز حول ما حصل في مزرعة يشوع! - فادي سعد: أدعو الحريري للاستقالة وعدم القبول بالعودة الا على رأس حكومة استثنائية - ظريف: على المسؤولين اللبنانيين والأحزاب جعل بلادهم أكثر أمانا واستقرارا - روكز محمولاً على الأكتاف...!؟ - السيد: لكن سنستمع للحريري اليوم وسنرى - "بلومبرغ": ماذا سيحدث لو استقالت حكومة الحريري؟ - بعد ساويرس علاء مبارك ينشر صورة لمتظاهرات لبنانيات حملت تعليقا ساخرا - أبو سليمان: لاستراد الاموال المنهوبة وأرباح الهندسات المالية المشبوهة - الصليب الأحمر ينفي أخبارا ملفقة تطاول طواقمه...

أحدث الأخبار

- محمية الجهراء بصمة كويتية على قائمة «IUCN» العالمية نحو مستقبل أخضر - بالصور: وحش مرعب يقتل سمكة قرش عملاقة تزن 530 كغم - بالفيديو... ظبي شجاع يواجه قطيع من الأسود وتمساح ينضم للمعركة - تدفق هائل لمياه النيل بشكل يفوق معدلات الأعوام السابقة - فيديو يصور كائنات بحرية تتغذى على حوت نافق في أعماق البحار - تلوث أجمل شواطئ البرازيل.. و"السبب مجهول" - بالفيديو: الكشف عن كائن غامض بلا دماغ "قادر على التعلم" - من يفوز بصراع تعبئة المياه البلاستيك أم الألومنيوم؟ - فادي جريصاتي: تركيب حاويات الفرز في المناطق خلال أسبوع - بالفيديو... كرة لهب في السماء تحيل ليل الصين نهارا - معاملة وحشية للحيوانات ومطالب بإغلاق "المختبر الفضيحة" - جريصاتي:اعلن حالة طوارئ بيئية تستدعي تكاتف الايدي لدعم الدفاع المدني واعادة تشجير لبنان - جريصاتي: الإعدام بحق كل من يقدم على إحراق الأحراج - جريصاتي نبه المواطنين والبلديات من موجة الحر وناشد الداخلية والدفاع المدني والاطفاء للبقاء في حال جهوزية للتدخل - إطلاق أول ورشة عمل تدريبية عن صحافة المياه والصرف الصحي في معهد عصام فارس - كاريتاس لبنان اطلقت مشروع حديقة الصنوبر في عاريا بتمويل من الوكالة الأميركية للتنمية - خطر داهم يواجه نصف مليار شخص.. حوض البحر المتوسط "يجف" - تقرير صادم: ثلثا طيور أميركا الشمالية مهدد بالانقراض - جريصاتي ترأس الاجتماع الـ13 للمجلس الوطني للبيئة وعرض للأنشطة والتشريعات البيئية وخارطة طريق النفايات وسياسة المرامل والكسارات - "إذا رأيتها اقتلها فورا".. سمكة "الماء والأرض" تثير المخاوف

الصحافة الخضراء

Ghadi News - Latest News in Lebanon
الاكثر قراءة
جنبلاط يحذف تغريدة ... ماذا تضمنت؟
المزيد
بالفيديو: حديث مسرب لوئام وهاب يفضح فيه الكثير.!
المزيد
تسريب جديد لوهاب وفضيحة عن فنيانوس وآخرين ... وماذا قال عن الحريري وباسيل؟
المزيد
يعقوبيان: غدا اضراب مفتوح حتى تحقيق مطالب الناس ورحيل الطبقة الحاكمة
المزيد
"بلومبرغ": ماذا سيحدث لو استقالت حكومة الحريري؟
المزيد
مقالات وأراء

الصحافة... مهنة متاعب أم مهنة مكاسب؟!

2019 حزيران 06 مقالات وأراء

#الثائر

– أنور عقل ضو

أكثر من شوه مهنة الصحافة وأوصلها إلى حضيض المصالح أهل الصحافة أنفسهم، بشحمهم ولحمهم، أو بمعنى أدق أولئك الذين لا ينتظرون راتبا من مؤسسة إعلامية، واستعاضوا عن الراتب الضامر بعطايا وتقديمات وإكراميات ومخصصات من ذوي السمعة الحسنة، وتحديدا من بعض مسؤولين يشترون الذمم ويبعيونها في سوق مواقفهم، ولا يجدون في ذلك غضاضة، ظنا منهم أنهم يراكمون رأيا عاما لصالح ما تبنوا من خيارات وسياسات، والمشكلة أن أسوأ الإعلاميين (ولا نعمم) هم أولئك الذين تحولوا "نجوما" في برامج "التوك شو" المسائية، وفي المحطات الصباحية التي غالبا ما تستهدفنا بـ "سمات بدن" تقودنا أحيانا إلى الكفر بالإعلام وبالإعلاميين ونحن منهم!

نقول هذا الكلام براحة لأننا من أهل البيت ونحن أدرى بكل ما فيه من غث وسمين، وحال الإعلام يصح على ما هو قائم في مجالات كثيرة، فعلى سبيل المثال أكثر من يسيء للمرأة بعض النساء المتسنمات مواقع وهن في الحد الأدنى تابعات خانعات، وأكثر من يسيء إلى سمعة قطاع ما هم بعض العاملين فيه، والصحافة ليست استثناء، وهي محكومة دائما، كما غيرها، بصراع سيظل ماثلا بين معادلتي الخير والشر، فأزلية هذا الصراع تفرض حضورها في سائر الدول والمجتمعات، ولكن في لبنان ثمة ما هو "أوفر دوز" والعوارض الجانبية يتحملها المواطن.

صحيح أنه في مجال الصحافة يصح القول صراحة ان "دود الخل منو وفيه"، لكن في وجه عام، وكما أسلفنا في مقالات سابقة، بعض الصحافة اللبنانية ليس بأكثر من مرآة تعكس واقعا سياسيا محكوما بالفساد حتى أجل غير مسمى، وثمة من يعتدي على أخلاقيات وآداب المهنة، من نافذين وسياسيين أو مشاريع سياسيين، ويسعى على الدوام إلى مصادرة هذه الأخلاقيات ليظل متصدرا الصحف والشاشات والمواقع وليظل صوته صادحا في الإذاعات.

لسنا لندافع عن الإعلام، فعلى الأقل نحن ننتقد مهنة ارتضيناها بكل التعب والسهر، ولم نداهن، لكن أن تتحول الصحافة في لبنان من مهنة المتاعب إلى مهنة المكاسب، فذلك يطرح علامات استفهام كثيرة، ولا يعني ذلك أن بعض أهل المهنة هم من أساء إليها فحسب، وإنما بعض الطبقة السياسة الساعية دائما لتلميع صورتها، وإزاء من يمارس المهنة بكبر وأنفة ولا يمد اليد ولا يستجدي، ثمة من لا يتحرجون طلبا وتسولا.

كل ذلك يفضي إلى أننا نعيش انهيار القيم في الصحافة وأبعد منها، وهذا حالنا إلى أن نشعر أننا في رحاب دولة وقرب تخوم وطن محصن بقيم وقانون وعدالة ومناقب!
اخترنا لكم
بيان لشامل روكز حول ما حصل في مزرعة يشوع!
المزيد
الوقت متاح للإنقاذ... ولكن!
المزيد
ثورةٌ... وماذا بعد؟
المزيد
تظاهرات لبنان تدخل يومها الخامس..ومحتجون يدعون لـ"يوم الحسم"
المزيد
اخر الاخبار
المحتجون في ساحة النور: مستمرون بالتظاهر حتى تحقيق المطالب
المزيد
هكذا ردّ المتظاهرون على ورقة الإصلاحات.. رح نبقى رح نبقى"
المزيد
جنبلاط: الحزب سجل اعتراضات أساسية بمجلس الوزراء وفرض نقاطاً أساسية
المزيد
حاصباني: طالبنا دوما بتحرير قطاع الاتصالات فلا يوجهوا الاتهامات للاخرين
المزيد
قرّاء الثائر يتصفّحون الآن
ترميم صفوف "14 آذار"...في الرياض
المزيد
يعقوبيان: غدا اضراب مفتوح حتى تحقيق مطالب الناس ورحيل الطبقة الحاكمة
المزيد
إنقاذ 12 مواطنا من الغرق مقابل دير عمار
المزيد
رئيس أكبر بنك في لبنان: هكذا تحل الأزمة الاقتصادية
المزيد

« المزيد
الصحافة الخضراء
محمية الجهراء بصمة كويتية على قائمة «IUCN» العالمية نحو مستقبل أخضر
بالفيديو... ظبي شجاع يواجه قطيع من الأسود وتمساح ينضم للمعركة
فيديو يصور كائنات بحرية تتغذى على حوت نافق في أعماق البحار
بالصور: وحش مرعب يقتل سمكة قرش عملاقة تزن 530 كغم
تدفق هائل لمياه النيل بشكل يفوق معدلات الأعوام السابقة
تلوث أجمل شواطئ البرازيل.. و"السبب مجهول"