Facebook Twitter صحيفة إلكترونية مستقلة... إعلام لعصر جديد
Althaer News
- كنعان: انتخاب رئيس قادر أولوية واعادة النازحين مسؤولية المجتمع الدولي…تفاصيل لقاءاته في واشنطن! - فرنجيه من بكركي: اقوم بما يمليه علي ضميري وعروبتيي ومسيحيتي ووطنيتي - دِيوانيَّاتُ الخُماسيَّةِ! - "على دفعتين"... المقاومة تعلن عن استهداف منظومة الدفاع ‏الصاروخي في بيت هلل بمسيرات انقضاضية! - التصعيد على حاله جنوبا.. غارة اسرائيلية على سيارة.. واصابات في اصبع الجليل - الجيش الروسي يعلن عن خسائر بشرية كبيرة في صفوف القوات الأوكرانية - شمعون: التحضير لمؤتمر تبني "الاحرار" لمشروع الدولة الفدرالية كخيارٍ لحلِّ المشكلة اللبنانية - نشاط رئاسي في دارة السفير المصري.. كرامي: دفع من الخماسية بإتجاه الحلّ.. وطرح من عبدالمسيح - فضائح مدوية في الولايات المتحدة وبريطانيا مرتبطة بجائحة كورونا - الرئيس سليمان: "Qui donne ordonne" - طوني فرنجيه يصف مستأجري الأبنية غير السكنيّة القدامى ب"المحتلّين" - اجتماع في المديرية العامة لقوى الامن الداخلي عرض لمشاريع تطوير المكننة الشامل الممولة من الولايات المتحدة وجونسون أكدت استمرار الدعم - ترتيب فقدان الحواس عند الاحتضار - "ملكة جمال الذكاء الاصطناعي".. الإعلان عن مسابقة هي الأولى من نوعها - "جريمة الموتى" تهز أميركا.. اعتراف ببيع أيدي وأقدام ورؤوس - ستريدا جعجع بحثت مع مولوي في تنفيذ التعاميم حول الوجود السوري غير الشرعي - هكذا سترد إسرائيل وهذا ما احدثته الضربة الايرانية! - فرونتيسكا في زيارة وداعية لمؤسسة عامل: الأمم المتحدة ستساند كل الجهود لتهدئة الأوضاع وتطبيق القوانين والقرارات الدولية - مكتب الحجار وعائلة الطفل كريس الكيك أكدا عودته من قطربعد خضوعه لفحوص طبيّة دقيقة أما علاجه فغير متوافر حالياً في الدوحة - مكاري: القرارات المتعلقة بالنزوح السوري عمليّة اكثر من السابق

أحدث الأخبار

- فيديو مرعب يكشف كيف تدمر السجائر الرئتين - مصر تبدأ بناء محطتي كهرباء بالطاقة الشمسية بـ 20 مليون دولار - باسيل عرض مع لحود لأوضاع القطاع الزراعي وتسويق الإنتاج - "لجنة كفرحزير البيئية": لنقل مصانع الترابة الخارجة على القوانين الى مكان بعيد عن القرى - حفاظا على البيئة.. قهوة من بذور التمر والجوافة - درجة حرارة المحيطات تثير قلق العلماء.. الآثار مدمرة - للعام الثاني على التوالي.. كاليفورنيا بدون سمك السلمون - إكليل الجبل.. يحمي من هذه الأمراض - علماء: السردين والرنجة قد تنقذ حياة الآلاف سنويا حول العالم بحلول 2050 - بقعة سوداء تتحرك.. ماسك يوثق الكسوف بـ "فيديو" من الفضاء - لجنة كفرحزير البيئية : لاعتقال اصحاب شركات الترابة وختمها بالشمع الاحمر - "طنين قوي بالأذن".. تحذير غريب من الفلكي الهولندي هوغربيتس! - تنسيق بين وزيري البيئة والداخلية ومدعي عام الشمال لردع ظاهرة الحرق في بور الخردة بطرابلس - خلال 45 عاما.. النمسا مهددة بفقدان "الكنز الثمين" - متى اكتسب الجزر لونه البرتقالي؟ - جنبلاط لا تشغله السياسة عن البيئة! - وزير الزراعة: الأمن الغذائي مهتزّ وطموحي أن يكون لدينا صفر مشاكل مع محيطنا العربي - UNDP أطلق إعادة تأهيل مرفق فرز النفايات في الكرنتينا ياسين: من ركائز المخطط التوجيهي لادارة النفايات الصلبة في بيروت - ورشة عمل حول إدارة النفايات الصلبة عن "الآثار الاجتماعية والقدرة على تحمل التكاليف المترتبة على وضع تعريفات جديدة" - ليس فيلما.. تايلاند تضع خطة لإنهاء الحرب الأهلية مع "القردة"

الصحافة الخضراء

مقالات وأراء

أبعد من الإقرار المتعثَّر للموازنة التشكيك بين أعضاء الحكومة يطرح مسألة إنتاجيتها... شبه المعدومة

2019 أيار 23 مقالات وأراء المدى

تابعنا عبر

الثائر تقدم لكم تقنية الاستماع الى مقالاتها علّم أي مقطع واستمع إليه

#الثائر

- " الهام سعيد فريحة "

جلسة مجلس الوزراء أول من أمس الاربعاء كانت الجلسة الـ 18، قال أحد الخبثاء:
بلغت الحكومة سن الرشد! وها هو الرقم 18 يُثبت ذلك، وستكون جلسة بلوغ سن الرشد هي
"خاتمة جلسات إقرار الموازنة".
لكن خاب ظن مَن هلل لذلك وبشّر به، إذ يبدو انه حتى "سن الرشد" لم يُسعِف الحكومة في نقل الموازنة من ضفة النقاش إلى صفة الإقرار، ليستلزم الأمر جلسة تاسعة عشرة اليوم الجمعة، قال عنها وزير الإعلام إنها ستكون الأخيرة، لكن لا أحد يخاطر ويُسلِّم بأنها ستكون الأخيرة، لقد سبق لوزير الإعلام أن "زفَّ" إلى اللبنانيين عن جلسات سابقة كانت ستكون الأخيرة، ليتأكَّد للقاصي والداني انها لم تكن كذلك.
***
من دون لفٍّ ودوران، لماذا وصلنا إلى هنا؟ وما هو الصراع الحقيقي؟ ولمَن الكلمة الفصل في صراع الموازنة؟
المواجهة هي بين وزير الخارجية، رئيس التيار الوطني الحر ورئيس تكتل لبنان القوي جبران باسيل، وبين وزير المال علي حسن خليل ورئيس الحكومة سعد الحريري.
الوزير باسيل يعتبر أن الموازنة المقدَّمة هي موازنة ترقيعية لا تراعي المطلوب لجهة التقشف الحقيقي لإنقاذ الوضع المالي والإقتصادي وتفادي الإنهيار... منذ أكثر من شهر قال: "إما ان تقبلوا بخفض الرواتب وإما سنصل إلى يوم لا يعود بالإمكان دفع رواتب".
قامت القيامة ولم تقعد، وتم توجيه أكثر من اتهام للوزير باسيل بأنه يريد المس بمكتسبات أصحاب الدخل المحدود، ما اضطُر اوساطه إلى توضيح موقفه، من دون نفيه، خصوصًا انه مقتنع بأنه لم يعد بالإمكان الإستمرار من دون تقشف في بلدٍ ازدادت مزاريب الهدر فيه.
***
في المقابل كانت هناك الموازنة التي قدَّمها وزير المال علي حسن خليل بالتوافق والتنسيق مع رئيس الحكومة سعد الحريري، وعملية الدفاع عن أرقامها مستمرة من قِبل الرئيس الحريري والوزير خليل.
اليوم وصلنا إلى هنا، فما العمل؟
اقترب الموضوع من أن يتحوَّل شخصيًا:
فبعد الورقة التي قدَّمها الوزير باسيل، لم يعد بإمكانه ان يتراجع، والدليل على ذلك أنه حين كانت الاجواء تقول إن الجلسة الـ 18 ستكون الأخيرة، سُئل لدى دخوله إلى قاعة مجلس الوزراء: هل ستنتهون من الموازنة اليوم؟ فأجاب جوابا مختصرًا ومعبِّرًا: "بتخلص لمَّن بتخلص"، أي لا شيء حتميًا ولا شيء نهائيًا.
هذا الموقف للوزير جبران باسيل يجب ألا يفاجئ احدًا، فهو منذ ترأس تيار لبنان القوي وكتلته النيابية، يُعلِن موقفًا، لا يحيد عنه، يستمر على موقفه حتى تحقيقه أو على الأقل حتى منع الطرف المقابِل من تحقيق ما يريده، والأمثلة كثيرة على ذلك:
في قانون الإنتخابات النيابية الأخير، بقي على موقفه إلى ان أدخل التعديلات التي يريدها على القانون.
أثناء تشكيل الحكومة تأخر التشكيل إلى ان فرض العدد الذي يريده والحقائب التي يريدها، وفرض الفيتو على مَن لا يريده في الحكومة وعلى مَن لا يريد أن يعطيه حقيبة معينة.
***
رئيس الحكومة مُدرِك لهذه المعطيات لكنه مغلوبٌ على أمره وغير قادر على المواجهة وسلاحه الوحيد هو التأجيل، ولكن إلى متى؟
في ظل هذه المعطيات، تبدو المسألة أبعد من موضوع موازنة: باتت أزمة ثقة داخل الحكومة، فكيف ستقلع بعد كل حملات التشكيك المتبادلة؟
لا شيء يطمئن!
اخترنا لكم
كنعان: انتخاب رئيس قادر أولوية واعادة النازحين مسؤولية المجتمع الدولي…تفاصيل لقاءاته في واشنطن!
المزيد
دِيوانيَّاتُ الخُماسيَّةِ!
المزيد
فرنجيه من بكركي: اقوم بما يمليه علي ضميري وعروبتيي ومسيحيتي ووطنيتي
المزيد
هكذا سترد إسرائيل وهذا ما احدثته الضربة الايرانية!
المزيد
اخر الاخبار
كنعان: انتخاب رئيس قادر أولوية واعادة النازحين مسؤولية المجتمع الدولي…تفاصيل لقاءاته في واشنطن!
المزيد
دِيوانيَّاتُ الخُماسيَّةِ!
المزيد
فرنجيه من بكركي: اقوم بما يمليه علي ضميري وعروبتيي ومسيحيتي ووطنيتي
المزيد
"على دفعتين"... المقاومة تعلن عن استهداف منظومة الدفاع ‏الصاروخي في بيت هلل بمسيرات انقضاضية!
المزيد
قرّاء الثائر يتصفّحون الآن
هل يرشح التيار كنعان لرئاسة الجمهورية؟
المزيد
كتل هوائية حارة غدا والحرارة فوق معدلاتها بعشر درجات
المزيد
كنعان: صوتوا لمناضلين في المؤسسات لا امام الكاميرات
المزيد
جنبلاط يطالب بالعودة الى الاجراءات الصارمة: الوباء ينتشر بشكل سريع
المزيد

« المزيد
الصحافة الخضراء
فيديو مرعب يكشف كيف تدمر السجائر الرئتين
باسيل عرض مع لحود لأوضاع القطاع الزراعي وتسويق الإنتاج
حفاظا على البيئة.. قهوة من بذور التمر والجوافة
مصر تبدأ بناء محطتي كهرباء بالطاقة الشمسية بـ 20 مليون دولار
"لجنة كفرحزير البيئية": لنقل مصانع الترابة الخارجة على القوانين الى مكان بعيد عن القرى
درجة حرارة المحيطات تثير قلق العلماء.. الآثار مدمرة