Facebook Twitter صحيفة إلكترونية مستقلة... إعلام لعصر جديد
Althaer News
- رعد من كفرتبنيت: استراتيجيا انتهت الحرب والعدو لم يعد قادرا على خوضها وسيلقى الرد المناسب عند كل إعتداء - الصحة نبهت من خطورة داء الكلب ودعت إلى حل جذري لمشكلة الكلاب الشاردة - جعجع: طعنة جديدة يوجهها محور "الممانعة" و"التيار" للديموقراطية - الوزير باسيل بعد الجلسة التشريعية: كنا أمام خيارين إما الفراغ وإما الذهاب إلى انتخابات لن تحصل! - توقيف 93 شخصا خلال تظاهرة في جامعة في لوس أنجلوس - مجلس النواب يُمدّد للبلديات - بالفيديو - مرة جديدة... اسرائيل تستهدف بعلبك! - انسحاب 6 نواب من الجلسة التشريعية: لانها غير دستورية والاولوية هي لانتخاب رئيس - ميقاتي في ملتقى اتحاد المصارف العربية: هدفنا إقرار "الكابيتال كونترول" والمحافظة على أموال المودعين وإعادة هيكلة القطاع المصرفي - باسيل: "الحزب" لا يحترم إرادة المكون المسيحي والدولة الجامعة يجب أن تكون فوق الجميع - تفاصيل "مكالمة الـ 5 دقائق" بين ترامب وبن سلمان! - أرباح بنك الإمارات دبي الوطني ترتفع 12% في الربع الأول - طائرة تهبط في مطار بيروت وعليها عبارة "تل أبيب"! - النزوح السوري في لبنان "طنجرة ضغط" محكومة بخَوفين - أكثر من 14 غارة جنوباً! - الرئيس سليمان استقبل جنبلاط وعقيلته ودعوة إلى معالجة قضية النازحين بمقاربة وطنية جامعة وحاسمة - دريان التقى السفير السعودي والتشديد على التجاوب مع مساعي اللجنة الخماسية - تحضروا.. الحرارة تلامس الـ36 درجة غدًا! - الجمهورية القوية وتطيير الانتخابات البلدية: الحكومة والأكثرية النيابية شريكتان في الجريمة! - جعجع التقى وفداً من تكتل "الاعتدال الوطني": متى يحذو ميقاتي ومولوي حذو بريطانيا؟

أحدث الأخبار

- بالفيديو: الأمطار تزين أودية وسدود الفجيرة .. و"البيئة" تؤكد: تأثيرات إيجابية على مخزون المياه الجوفية - الحركة البيئية تدق ناقوس الخطر لاستمرار عمليات القطع والتعديات على الغابات والطبيعية - العيناتي يدعي على شركتي ترابة - "خطر وبائي".. اكتشاف سلالة متحورة من جدري القرود - حملة توعية لجمعية غدي للتعريف عن الملوثات العضوية الثابتة وأخطارها - دراسة تكشف أصول "القهوة الصباحية".. كم عمرها؟ - الصحة العالمية تتخوف من تفشي إنفلونزا الطيور بين البشر.. "أخطر من كوفيد 19" - كوارث وأمراض.. راصد الزلازل الهولندي يحذر من مشروع لتعتيم الشمس - فيديو.. رماد بركان ثائر يغلق مطارا في إندونيسيا - فيديو مرعب يكشف كيف تدمر السجائر الرئتين - مصر تبدأ بناء محطتي كهرباء بالطاقة الشمسية بـ 20 مليون دولار - باسيل عرض مع لحود لأوضاع القطاع الزراعي وتسويق الإنتاج - "لجنة كفرحزير البيئية": لنقل مصانع الترابة الخارجة على القوانين الى مكان بعيد عن القرى - حفاظا على البيئة.. قهوة من بذور التمر والجوافة - درجة حرارة المحيطات تثير قلق العلماء.. الآثار مدمرة - للعام الثاني على التوالي.. كاليفورنيا بدون سمك السلمون - إكليل الجبل.. يحمي من هذه الأمراض - علماء: السردين والرنجة قد تنقذ حياة الآلاف سنويا حول العالم بحلول 2050 - بقعة سوداء تتحرك.. ماسك يوثق الكسوف بـ "فيديو" من الفضاء - لجنة كفرحزير البيئية : لاعتقال اصحاب شركات الترابة وختمها بالشمع الاحمر

الصحافة الخضراء

مقالات وأراء

سقوط الحكومة

2019 أيار 23 مقالات وأراء المدى

تابعنا عبر

الثائر تقدم لكم تقنية الاستماع الى مقالاتها علّم أي مقطع واستمع إليه

#الثائر

*- اكرم كمال سريوي

منذُ وِلادتِها المُتعثرة، سارت الحكومةُ الهوينا، فدخلت في الدهمة، وراحت خبط عشواءٍ، تبحث في جيوب المواطنين، لعلها تجدُ ضالّتها، من كنوزٍ وأمولٍ وُئدت، يوم كان أبو العتاهية يسرح ويمرح. ومضت في غيّها، فضلّت طريقها، حتى بلغ منها الهوانُ مقتلاً، فهوت على سكين جهلٍ، بنحرها، لتسقط في افكها، بين انياب الضرائب والإصلاح المزعوم.

شارف الشهر الخامس ان ينصرم، ولا موازنة بعد للعام الحالي. وعلى امل ان تسلك الموازنة الموعودة قريباً، طريقها الى حفلات المجلس النيابي، ليستمتع اللبنانيون بمنازلات لم يسبق لها مثيل، في تجويد اللغة العربية، ونبش المفردات من كل حدبٍ وصوب، على وقع سيمفونيات الإضرابات المتلاحقة، التي قد يلتحق بها النواب، لان الموازنة تمس بعض حقوقهم المقدسة ايضا.

وحده رئيس الحكومة يقول، انه لا يعرف سبب هذه الإضرابات، وربما هو على حق، فالمهرجان في بدايته، حيث لا نكاد ننتهي من موازنة ٢٠١٩، حتى يبدأ الإعداد لموازنة ٢٠٢٠، لأنه ووفقاً للأنظمة والقوانين، سيكون على وزير المالية، ان يُقدم مشروع موازنة العام القادم، قبل اول شهر ايلول، على ان تُقدّم الى المجلس النيابي، وفقا للمادة ٨٣ من الدستور، في بداية عقد تشرين الثاني. وكون المسار الاصلاحي والتقشفي، يبدأ وينتهي في جيوب المواطنين، فسيكون عامكم حافلاً أيها اللبنانيون، والسوط المؤلم لم يبدأ بعد.

لقد سقطت الحكومة، لانها فقدت ثقة المواطنين بها، وبما تتخذه من إجراءات، ولم تتمكن من إقناعهم بالمساهمة، ولو القليلة، في التنازل عن مكتسباتهم، التي قدمتها لهم، بمعضمها في الامس القريب، كرشوة انتخابية، وأصبحت عالقة، بين غضب شارع، كشفت له بنفسها عن جبل الفساد، ومزاريب هدرٍ وسمسرات، وتنفيعات، وارتكابات مقيتة في إدارة المال العام، وحاجتها الملحة الى تدارك خطر الافلاس، والسقوط، امام جشع دائنين لا يرحمون، ولا يتكلمون سوى بلغة المصالح وملء الجيوب.

ان الحكومة ولو تمكنت حالياً من الاستمرار، ولم تُقدم استقالتها، وهي بالطبع لن تفعل ذلك، ولن تسقط في المجلس النيابي، طالما هي صورة عنه ومنه، لكنها لن تتمكن من الاستمرار طويلا، ولن تكون الحكومة الاخيرة في عهد الرئيس عون، فخسارة الثقة امر سهل، لكن استعادتها تحتاج الى الكثير من العمل والجهد .

ستسقط الحكومة مع السقوط المالي الكبير، فهي لقد سقطت عندما تخلت عن حقوقها، وتركت الاملاك البحرية سائبة، مع العلم انه لا يمكن تملّكها بالتقادم، او بمرور الزمن. هي سقطت عندما حوّلت المواطنين الى أخصام لها، خاصة الموظفين، لانها تركت مزاريب الهدر الحقيقة، وراحت تبحث في جيوبهم، لسد العجز المالي المتنامي، وأي عاقلٍ يفعل ذلك؟ ففشلت في خلق مناخ وطني، يجعلهم يبذلون الغالي والنفيس، لإنقاذ وطنهم الحبيب، كما فعلت ماشا الروسية، عندما باعت بيتها وكل ما تملك، وذهبت الى مجلس السوفيات، وقالت لهم: خذوا هذه الأموال واشتروا بها طائرة، لندافع عن الوطن. واستُشهد ولداها في الحرب، وعاشت هي دون منزل متنقلةً بين بيوت القرية، ثم حملت السلاح لصد الغزاة، وأصبحت مكرمةً فيما بعد، من قِبل الحكومة السوفياتية، كبطلة وطنية للاتحاد السوفياتي.

لقد سقطت الحكومة، عندما فشلت في تحقيق اصلاح حقيقي، يُكسبها ثقة الشعب، ويخلق مناخاً إستثمارياً، يُعيد اليه رؤوس الأموال، بدل هروب الودائع. لقد سقطت الحكومة، في ما توزعه من اموالٍ، على جمعيات وهمية او نفعية، لزوجات الزعماء وغيرهم، من امثال جمعية تحسين نسل الحصان العربي وما شاكل ذلك. لقد سقطت الحكومة، عندما اعتمدت قانون انتخاب طائفي، جعل النواب ممثلين لمذاهبهم، بدل ان يكونوا ممثلين للأمة، وحوّل الشعب الى قبائل متناحرة، وعانت هي الأمرين لإعادة تشكيل نفسها بعده. لقد سقطت الحكومة، عندما فشلت في موضوع الكهرباء، وشكك وزراؤها، في خطة لم نرَ من خيرها شيئاً بعد. وفشلت في إقناع المجتمع الدولي بخطتها الإصلاحية، وجلب الدعم الحقيقي والأموال. لا بل ضاق صدرها، بآراء المواطنين، فراحت تعيد الى الذاكرة ، أساليب القمع وخنق الحريات.

صحيح ان النظام الطائفي في لبنان، يمنع قيام حراك شعبي جامع، ويحوّل محاسبة اي فاسد الى حرب مذهبية، يتلطى خلفها أولئك الذين أوصلوا لبنان الى ما هو عليه، من سؤ حالٍ في ادارته وماليته. لكن تغاضي الحكومة عن الكثير من مكامن الهدر، وامتناعها عن استئصال المرض والورم الخبيث، الذي بات متفشياً ينهش ما تبقَى من جسم هذه الدولة الهزيل، وإصرارها على مد اليد الى جيوب المواطنين، الذين باتوا ينظرون اليها، كغولٍ يأكل لحمهم، ويأخذ خبزهم، ويقدمهم قرباناً الى الحاكم العلي المتعالي الميمون، صاحب المليارات والخير الوفير، الذي لا يشعر بجوعهم او تعبهم او همومهم التي لا تُعد ولا تحصى، من الطبابة، الى تعليم أولادهم، او تأمين مسكن، او ايجاد فرصة عمل، او حتى رغيف خبز أحياناً. ان كل ذلك سيكون كفيلاً بوحدة الفقراء، الذين ليس على صدورهم قميص، ليقفزوا فوق حواجز الطائفية ، فيكسروا قيدها، ليحرروا أنفسهم، ويُنقذوا هذا الوطن، مما آل اليه من كربٍ وسوء حال.


*إن "الثائر" على مسافة واحدة من جميع القوى السياسية والأفكارة في النص أعلاه تعبر عن رأي صاحبها.

اخترنا لكم
بالفيديو - مرة جديدة... اسرائيل تستهدف بعلبك!
المزيد
النزوح السوري في لبنان "طنجرة ضغط" محكومة بخَوفين
المزيد
باسيل: "الحزب" لا يحترم إرادة المكون المسيحي والدولة الجامعة يجب أن تكون فوق الجميع
المزيد
الكتائب: نرفض الإطاحة بالاستحقاقات الدستورية ولن نشارك في التمديد
المزيد
اخر الاخبار
رعد من كفرتبنيت: استراتيجيا انتهت الحرب والعدو لم يعد قادرا على خوضها وسيلقى الرد المناسب عند كل إعتداء
المزيد
جعجع: طعنة جديدة يوجهها محور "الممانعة" و"التيار" للديموقراطية
المزيد
الصحة نبهت من خطورة داء الكلب ودعت إلى حل جذري لمشكلة الكلاب الشاردة
المزيد
الوزير باسيل بعد الجلسة التشريعية: كنا أمام خيارين إما الفراغ وإما الذهاب إلى انتخابات لن تحصل!
المزيد
قرّاء الثائر يتصفّحون الآن
مخزومي: إن ما يحصل في المرفأ يثير الريبة ..
المزيد
لجنة البيئة: لتقديم الوزارات ملاحظاتها على اقتراحي قانوني حماية البيئة والتراث
المزيد
"على دفعتين"... المقاومة تعلن عن استهداف منظومة الدفاع ‏الصاروخي في بيت هلل بمسيرات انقضاضية!
المزيد
جولة لباسيل في جزين مطلقاً ترميم سوقها التجاري: قوتنا بانفتاحنا دون أن نذوب في غيرنا
المزيد

« المزيد
الصحافة الخضراء
بالفيديو: الأمطار تزين أودية وسدود الفجيرة .. و"البيئة" تؤكد: تأثيرات إيجابية على مخزون المياه الجوفية
العيناتي يدعي على شركتي ترابة
حملة توعية لجمعية غدي للتعريف عن الملوثات العضوية الثابتة وأخطارها
الحركة البيئية تدق ناقوس الخطر لاستمرار عمليات القطع والتعديات على الغابات والطبيعية
"خطر وبائي".. اكتشاف سلالة متحورة من جدري القرود
دراسة تكشف أصول "القهوة الصباحية".. كم عمرها؟