Facebook Twitter صحيفة إلكترونية مستقلة... إعلام لعصر جديد
Althaer News
- جمعية المصارف: اخبار مغلوطة حول الخدمات عبر الصراف الالي وعمليات السحب في جميع البلدان تتم بالعملة الوطنية - سليمان لاهالي بشري والضنية: القرنة السوداء لبنانية والقضاء كفيل بتبيان أي التباس - جنبلاط: أتوجه إلى القوى الأمنية بكل هدوء ومحبة لأذكرهم بأن هناك طرقا لاستدعاء الأشخاص - الحريري تابع مشكلة استيراد المواد النفطية - عطالله: لترسيخ العيش المشترك في الجبل وتعزيز الحضور الامني - سلامة: مصرف لبنان له موجوداته في الدولار ولا ضرورة لاجراءات خاصة والتهويل إعلامي فقط - جمالي قدمت اقتراح قانون الكوتا النسائية - جنبلاط: من الاجدى الحفاظ على البيئة في لبنان بدل زرع الارز والوفود الفضفاضة المكلفة - ماكرون: يجب الحذر بشأن توجيه الاتهامات حول الهجمات على منشآت "أرامكو" السعودية - ستة مفاتيح رئيسية تضمن لك السعادة - مخزومي شكر للسعودية حرصها على لبنان: أمن المملكة سيبقى احد ركائز الاستقرار للدول العربية - نديم الجميل تسلم من الفنان ابو خير لوحة زيتية للرئيس بشير الجميل - الحريري ترأس اجتماعا للجنة الوزارية المخصصة بحث موضوع الكهرباء - دريان عرض مع نائب مدير المخابرات في الجيش الاوضاع العامة - دمشق تؤكد التزامها بالعملية السياسية بالتوازي مع مكافحة الإرهاب - روكز: سأكون المدافع الأساسي عن المؤسستين الأمنية والقضائية للحفاظ على البلد - "توماس كوك".. لماذا انهارت أقدم شركة سياحة في العالم؟ - حبشي من صغبين: لا يمكن بناء دولة لا تملك مصيرها بيدها - سرحان وقع مذكرة تفاهم مع مركز Restart لاعادة تأهيل ضحايا التعذيب - مصلحة الليطاني تقدمت بإخبار أمام النيابة العامة المالية في حق معتدين على الأملاك النهرية

أحدث الأخبار

- "غوغل" تنتج أقوى كمبيوتر على وجه الأرض - المنظمة العالمية للأرصاد الجوية: السنوات الـ 5 الأخيرة هي الأكثر حرارة في التاريخ - أبو فاعور في جولة على الليطاني: المسالخ ستقفل اذا لم تلتزم - تنامي الوعي وتعزيز الإستدامة... صياد ينقذ سلحفاة في ميناء صور - جريصاتي: نحترم التزاماتنا حول اتفاقية الامم المتحدة للتنمية المستدامة - "اللوفر أبوظبي" يفتتح معرضا لكبار فناني القرن العشرين - بالصورة: شاب يصطاد مخلوقا غريبا... ويؤكد: طعمه لذيذ - إطلاق تقرير وضع الغابات في لبنان 2018 جريصاتي وشهيب واللقيس شددوا على التعاون ونشر التوعية لحماية الطبيعة - قرية فلبينية تتخلص من النفايات البلاستيكية بالأرز! - جبق في الاجتماع الاقليمي لمنظمة الصحة العالمية في بيروت: الإلتزام بأهمية السلامة الدوائية والاستعمال الصحيح للأدوية وتعزيز نظم التيقظ الدوائي - اللقيس: الأساس يبقى في الأمن الغذائي وعلى الدولة اتخاذ قرارات جريئة للحد من تآكل المساحات الزراعية - لجنة أصدقاء غابة الارز احيت يوم العراب السنوي بسام جعجع: مهمتنا تقتصر على انقاذ الأرز الرمز وتشجير محيطه - وزير البيئة افتتح مركز التدريب المهني المتطور في اليوم العالمي للاوزون - بينهم نساء شمالي المملكة... كيف يعيش مليون مغربي على زراعة النباتات المخدرة؟ - بديلا للكلاب.. "حشرة" تكشف المخدرات والألغام - مهلا... البيئيون ليسوا بجامعي قُمامة! - إعتصام للحملة الوطنية لحماية مرج بسري ضد مشروع سد بسري وكلمات ناشدت المسؤولين إعادة النظر بالموضوع - حملة نظفنا وراك: جمع أكثر من 300 كيلوغرام من خراطيش الصيد الفارغة خلال رحلة مشي في عكار - فنيانوس في اطلاق المرحلة الاولى من مشروع الدراجات الهوائية: قطعت وعدا بانه سيكون هناك مسار خاص لها من طرابلس الى بيروت - جريصاتي من عيناب: الفرز من المصدر واجب وطني وليس خيارا

الصحافة الخضراء

Ghadi News - Latest News in Lebanon
الاكثر قراءة
كارثة اجتماعية تنتظر لبنان… وهذه تفاصيلها
المزيد
"سفّاح المصارف" في بيروت
المزيد
لحظات مرعبة داخل طائرة هوت بشكل مفاجئ من ارتفاع 12 ألف متر
المزيد
تحذير طبي صارم من دواء "يدفع إلى الانتحار"
المزيد
ظريف: بهذه الطريقة نجح الحوثيون في ضرب منشأتي النفط في السعودية!
المزيد
متفرقات

الولايات المتحدة تفاوض لبنان... النفط مقابل "حزب الله"

2019 أيار 21 متفرقات

#الثائر

شهد لبنان، في الأيام الماضية، تحركات دبلوماسية أمريكية نشطة حاولت من خلالها القيام بدور الوسيط بين بيروت وتل أبيب بشأن مسألة الترسيم البحري بين لبنان وإسرائيل.

وشكلت تنقلات مساعد وزير الخارجية الأمريكي لشؤون الشرق الأوسط، دايفيد ساترفيلد، بين بيروت وتل أبيب إعادة تحريك قضية ترسيم الحدود البحرية الرسمية بين البلدين والتي تحاول الولايات المتحدة من خلال دورها إبقاء لها بصمة ولو صغيرة تذكر للمستقبل المثمر للبلدين على صعيد تنقيب النفط واستخراجه.
وبحسب مصادر خاصة لصحيفة "البناء" اللبنانية، أشارت إلى أن هناك تقدما في المساعي التي يقوم بها ساترفيلد، ولكنها لم تنته حتى الآن.

عودة الولايات المتحدة إلى لعب دور المفاوض بين الطرفين بعدما كانت طرفا مع إسرائيل يعد تغييرا جذريا وذلك بسبب الموقف اللبناني الموحد المتمسك بكل متر وشبر من الحدود وبكل كوب ماء من المياه اللبنانية.

الطرح اللبناني كان يعتمد على أن تكون الأمم المتحدة كطرف تجرى تحت رعايتها المفاوضات لكن الرفض الأمريكي المستمر واعتماد خط هوف الموضوع لصالح إسرائيل بلا بدائل أخرى مما أوقف المفاوضات التي استمرت عالقة منذ ذلك الحين.

وكشفت صحيفة "الأخبار" اللبنانية أن "تطور الموقف الأميركي وخلفه الإسرائيلي أتى بعدما تبلغ لبنان سلفا وقبل وصول ساترفيلد الأسبوع الماضي، جوا إيجابيا حول المنحى التفاوضي الجديد، في توقيت إقليمي ضاغط، نتيجة الكباش الأميركي — الإيراني، والجو الذي كان قد رفع منسوب المحاذير من نشوب حرب إقليمية. ما طرح أسئلة عن مغزى التطور الأميركي، ومعه أيضا موقف حزب الله، ليس لجهة قبول واشنطن العرض اللبناني، بل مبدأ التفاوض في حد ذاته".

وأضافت الصحيفة: "يفاوض لبنان اليوم على تلازم البر والبحر، وهذا يعني أن لا ترسيم بحريا من دون الاتفاق على النقاط المختلف عليها برا، والتي لا يزال يحتاج لبنان وإسرائيل إلى مفاوضات برعاية الأمم المتحدة للبت بها، والانطلاق من نقطة b1 الصخرية في الناقورة التي يتمسك بها لبنان منطلقاً للترسيم البري، وإذا لم يحل الخلاف على الترسيم البري لن ينطلق الترسيم البحري".

وتشير المصادر إلى أن تبدل الموقف الأمريكي مرتبط بمحاولة سحب دور "حزب الله" من القضية ولعدم تذرعه مستقبلا بحقه في الحرب والمواجهة والدفاع عن الأرض والبحر وتحرير كل ما هو محتل.
وبهذه المحاولة تكون واشنطن قد عززت موقعها السياسي من خلال دعم حليفها الأول إسرائيل في المنطقة وحمايتها من أي توجه سيقوم به " حزب الله " وبذلك الضغط على لبنان الرسمي بهذه الطريقة للجم الحزب داخليا على أي مواجهة غير محسوبة قد تؤدي إلى حرب جديدة.

ومن جهة أخرى، بهذه المفاوضات تكون واشنطن قد أعطت إسرائيل الضوء الأخضر في عملية بدءها بالتنقيب واستخراج النفط وهي الجاهزة أكثر من لبنان بهذا الصدد.


المصدر: وكالات + سبوتنيك
اخترنا لكم
السياسة سياحة... وعلى المواطن أن يشد الحزام!
المزيد
بالنسبة إلى الإصلاح... تخبزوا بالأفراح!
المزيد
"ثلاثيةُ" اللواء ابراهيم "الأمنُ والسياسةُ والإنسانيةُ"
المزيد
الدولة تُسرّع الانهيار المالي
المزيد
اخر الاخبار
جمعية المصارف: اخبار مغلوطة حول الخدمات عبر الصراف الالي وعمليات السحب في جميع البلدان تتم بالعملة الوطنية
المزيد
جنبلاط: أتوجه إلى القوى الأمنية بكل هدوء ومحبة لأذكرهم بأن هناك طرقا لاستدعاء الأشخاص
المزيد
سليمان لاهالي بشري والضنية: القرنة السوداء لبنانية والقضاء كفيل بتبيان أي التباس
المزيد
الحريري تابع مشكلة استيراد المواد النفطية
المزيد
قرّاء الثائر يتصفّحون الآن
بوصعب: نعمل على تقوية الجيش وإعادة هيكلته
المزيد
بري: وضع البلد دقيق جداً
المزيد
6 أطعمة قد تغنيك عن الماء "طوال اليوم"
المزيد
جنبلاط: المختارة باقية مهما جار عليها الزمن من الحلفاء قبل الاعداء
المزيد

« المزيد
الصحافة الخضراء
"غوغل" تنتج أقوى كمبيوتر على وجه الأرض
أبو فاعور في جولة على الليطاني: المسالخ ستقفل اذا لم تلتزم
جريصاتي: نحترم التزاماتنا حول اتفاقية الامم المتحدة للتنمية المستدامة
المنظمة العالمية للأرصاد الجوية: السنوات الـ 5 الأخيرة هي الأكثر حرارة في التاريخ
تنامي الوعي وتعزيز الإستدامة... صياد ينقذ سلحفاة في ميناء صور
"اللوفر أبوظبي" يفتتح معرضا لكبار فناني القرن العشرين