Facebook Twitter صحيفة إلكترونية مستقلة... إعلام لعصر جديد
Althaer News
- أكثر من 14 غارة جنوباً! - الرئيس سليمان استقبل جنبلاط وعقيلته ودعوة إلى معالجة قضية النازحين بمقاربة وطنية جامعة وحاسمة - دريان التقى السفير السعودي والتشديد على التجاوب مع مساعي اللجنة الخماسية - تحضروا.. الحرارة تلامس الـ36 درجة غدًا! - الجمهورية القوية وتطيير الانتخابات البلدية: الحكومة والأكثرية النيابية شريكتان في الجريمة! - جعجع التقى وفداً من تكتل "الاعتدال الوطني": متى يحذو ميقاتي ومولوي حذو بريطانيا؟ - عقيص: الحكومة والأكثرية النيابية شريكتان في الجريمة! - أبو عبيدة: مقاومتنا في غزة راسخة وسيناريو رون آراد ربما يكون السيناريو الأوفر حظًا للتكرار مع أسرى العدو - اجتماع وزاري أمني وقضائي في السراي... تكليف البيسري بملف المسجونين السوريين في لبنان - شقير من المجلس الاقتصادي: لوضع خارطة طريق من أجل تفعيل القطاع الصناعي وتطويره - إحذروا الباراسيتامول: يراكم السموم ويؤثر على عضلة القلب - قطر: مكتب حماس سيبقى في الدوحة طالما وجوده "مفيد وإيجابي" للوساطة مع إسرائيل - الكتائب: نرفض الإطاحة بالاستحقاقات الدستورية ولن نشارك في التمديد - الرياضي بيروت ينسحب رسمياً من كأس لبنان لكرة السلة - بري يلتقي سفراء الخماسية في عين التينة.. السفير المصري: خطوة جديدة يمكن البناء عليها وصولاً إلى انتخاب رئيس - تحدِّي حبسِ الأنفاسِ! - أبو فاعور: المطلوب قرار سياسي نتفق عليه بملف النزوح - بيان "هام" من هيئة ادارة السير ! - بري يحسم تاريخ انعقاد جلسة التمديد! - "لقاء سيدة الجبل" و"المجلس الوطني لرفع الاحتلال الايراني": لنصاب سياسي وطني عابر للطوائف لمواجهة انقلاب "حزب الله" ومعركة استقلال لبنان اولوية

أحدث الأخبار

- العيناتي يدعي على شركتي ترابة - "خطر وبائي".. اكتشاف سلالة متحورة من جدري القرود - حملة توعية لجمعية غدي للتعريف عن الملوثات العضوية الثابتة وأخطارها - دراسة تكشف أصول "القهوة الصباحية".. كم عمرها؟ - الصحة العالمية تتخوف من تفشي إنفلونزا الطيور بين البشر.. "أخطر من كوفيد 19" - كوارث وأمراض.. راصد الزلازل الهولندي يحذر من مشروع لتعتيم الشمس - فيديو.. رماد بركان ثائر يغلق مطارا في إندونيسيا - فيديو مرعب يكشف كيف تدمر السجائر الرئتين - مصر تبدأ بناء محطتي كهرباء بالطاقة الشمسية بـ 20 مليون دولار - باسيل عرض مع لحود لأوضاع القطاع الزراعي وتسويق الإنتاج - "لجنة كفرحزير البيئية": لنقل مصانع الترابة الخارجة على القوانين الى مكان بعيد عن القرى - حفاظا على البيئة.. قهوة من بذور التمر والجوافة - درجة حرارة المحيطات تثير قلق العلماء.. الآثار مدمرة - للعام الثاني على التوالي.. كاليفورنيا بدون سمك السلمون - إكليل الجبل.. يحمي من هذه الأمراض - علماء: السردين والرنجة قد تنقذ حياة الآلاف سنويا حول العالم بحلول 2050 - بقعة سوداء تتحرك.. ماسك يوثق الكسوف بـ "فيديو" من الفضاء - لجنة كفرحزير البيئية : لاعتقال اصحاب شركات الترابة وختمها بالشمع الاحمر - "طنين قوي بالأذن".. تحذير غريب من الفلكي الهولندي هوغربيتس! - تنسيق بين وزيري البيئة والداخلية ومدعي عام الشمال لردع ظاهرة الحرق في بور الخردة بطرابلس

الصحافة الخضراء

لبنان

سيزار أبي خليل: التيار قوة تغييرية والمقاومة الإقتصادية عنوان مرحلتنا..!

2019 أيار 21 لبنان المدى

تابعنا عبر

الثائر تقدم لكم تقنية الاستماع الى مقالاتها علّم أي مقطع واستمع إليه

#الثائر


تحدث النائب سيزار أبي خليل  خلال الإفطارا الذي أقامه مع وزير المهجرين غسان عطالله لتكريم الإعلاميين في مطعم La Ronge في الجية قائلاً: "إنه لقاء مميز بمكانه وزمانه وفي حضور أصدقائنا الإعلاميين وشركائنا بالمنظومة الديموقراطية واقول ذلك ليس مسايرة أو مبالغة، لأن حق وصول المواطن للمعلومات مقدس، ولأنه إذا لم يكن لديه المعلومة الصحيحة لا يمكن أن ينتخب بشكل صحيح وأن يفوض شخصا لإدارة الشأن العام وتأمين مصالحه. لكم منا الشفافية وأن نعرض لكم ماذا نفعل وبماذا نفكر وماذا سنفعل. ولنا عليكم وبالأمانة الخبر والصورة والحقيقة للرأي العام، لأن أي تبسيط منا ومنكم يوصل الحقيقة بشكل مشوه ومحرف، وهذا ينتج رأيا عاما غير سليم وسلطة غير سليمة وهذا الأمر يسيء للديموقراطية، والجميع حينها يكون مغبونا ويصبح لدينا سياسيين غير مستحقين وإعلام غير موثوق ومواطن مغبون وضائع. وما يزيد الطين بلة الجيوش الإلكترونية التي تبث الإشاعات وتحرف الأمور، وإذا إستمرت هذه الظاهرة تكون نهاية الإعلام الحر وكل المنظومة الديموقراطية التي نعيش فيها".

أضاف: "الحضور مميز وكذلك المكان والزمان، فنحن في ساحل الشوف وفي هذه المنطقة التي نتمثل فيها للمرة الأولى بكتلة نيابية ووزارية وازنة، ونحقق العودة السياسية التي لطالما كنا نطالب بها، ولأنه كل مصالحة دون العودة السياسية تبقى ناقصة، فإنعدام هذه العودة كان الخطر على لبنان وخطر على الجبل، لأن ذلك يتناقض مع النموذج اللبناني المتنوع والمتعدد. فالأحادية ليست لنا، بل هي نموذج تكفيري أو إسرائيلي وهذا ليس لنا، إنما النموذج اللبناني هو نموذج متعدد متنوع يشارك فيه الجميع والكل يقرر بشأنه الداخلي والوطني وبكيفية إدارة مصالحة وشؤونه. وإنطلاقا من موضوع العودة السياسية سوف أترك موضوع العودة الفعلية والناجزة ليتحدث عنها وزير المهجرين. وبوجود رفيقي وأخي غسان عطاالله سوف أذكر اليوم بالإتفاقات السياسية التي حصلت قبل ان نأخذ نحن وزارة المهجرين. لقد إتفقنا على تأمين الدعم والتمويل اللازمين لإقفال ملف المهجرين وإقفال الوزارة والصندوق، كما أيضا إقفال المؤسسات والتي يعترف القيمون عليها بأنها لا تقوم بعملها وبأن الزمن قد تخطاها ونموذج الحكومة والإدارة الذي نعيش فيه قد تخطاهم. ومن هنا سوف أتطرق لشأن أوسع وهو الشأن الوطني ولمحاور عملنا في الحكومة وفي مجلس النواب كفريق سياسي".

وتابع: "لقد حددنا تلك المحاور للمرحلة المقبلة وهي تتركز على محاربة الفساد وموضوع النازحين وموضوع الإقتصاد. وجزء من الإقتصاد هو الرؤية الإقتصادية التي سوف نعكسها بالموازنة التي يتم بحثها. الوزير سيلتحق الليلة بجلسة مجلس الوزراء المخصصة للموازنة وهذه الموازنة التي لن نقبل بأن تكون ورقة محاسبية أو على شاكلة دفتر الدكنجي. نحن نريد رؤية إقتصادية تنعكس بشكل واضح بهذه الموازنة. ولقد قدم رئيس التيار ورقة من خمسة محاور ومن أربعين إجراء، والأفكار معروفة وسننفذها. سنضع كل ذلك بمشروع الموازنة وعندما تصبح قانونية يصبح تطبيقها إلزاميا. وإلا ستبقى الأفكار أفكارا. وإذا بقينا في الوضع الحالي فسنذهب الى الخراب. المنظومة المصلحية الجاثمة على جسم الدولة هي تمص دمها وسنعمل على تفكيكها. فكلما تحدثنا عن التغيير يقولون بأنهم ليسوا جاهزين ويجدون الأعذار لإبقاء الوضع على حاله ولحماية هذه المنظومة المصلحية والتي هي الفساد الأكبر".

وأكد "أننا لا نقبل مخالفة أي موظف وأن يمد يده الى المال العام، لكن الإصلاح يجب أن يبدأ من المستوى الأعلى أيضا وعلى ضرورة تفكيك هذه المنظومة المصلحية. وأنا قلت سابقا أنه طالما الكهرباء مقطوعة، هناك 1100 ميغاواط مولدات يعني هناك ملياري دولار مازوت وإذا اتت الكهرباء يختفي كل ذلك"، معلنا "المقاومة الإقتصادية التي بدأت وستكون شغلنا الشاغل الى الأمام وسنواجه على مستويات عدة، إن على مستوى الماكينات التي تبث الاخبار المسيئة والتي تحاول تشويه صورة البلد وتسعى الى تهريب المستثمرين ورؤوس الاموال منه وتضعف السيولة وهذا ما تشعرون به".

وشدد على ان "هذه المنظومة تبدأ من خارج الحدود اللبنانية ولها إمتداداتها، وهناك من يسير وفق الأجاندة التابعة لها، لافتا الى "المواجهة على المستوى العملاني والإجرائي من خلال رفضنا القبول بإستمرار الوضع القائم، لأنه إذا إستمرينا به سنصل الى الخراب"، وقال: "عندما ترشحت للمرة الأولى الى الإنتخابات وكان فخامة الرئيس في الرابية يعلن أسماء المرشحين، فقد كانت كلمتي في حينه بأن المسرور بالمنظومة القائمة وبالوضع القائم وبالقيمين عليه يجب ان لا ينتخبنا، لأننا لن نقبل بهذا الوضع وسنعمل على تغييره، والذي له مصلحة من خلال المنظومة الموجودة لا ينتخبنا. لقد قلت ذلك في الـ2009 ولا زلت أقولها في الـ2019 نحن قوة تغييرية. المقاومة الإقتصادية هي عنوان مرحلتنا اليوم، وهي تبدأ بالموازنة التي تنتظر بفارغ الصبر أن تصل الى المجلس حتى نناقشها بنفس الذهنية والنية، لنعكس رؤية يمكنها إخراج البلد من هذا الوضع".
اخترنا لكم
الكتائب: نرفض الإطاحة بالاستحقاقات الدستورية ولن نشارك في التمديد
المزيد
تحدِّي حبسِ الأنفاسِ!
المزيد
الرياضي بيروت ينسحب رسمياً من كأس لبنان لكرة السلة
المزيد
كنعان من واشنطن: لمعالجة قضية الودائع بتحديد الامكانات المتوافرة
المزيد
اخر الاخبار
أكثر من 14 غارة جنوباً!
المزيد
دريان التقى السفير السعودي والتشديد على التجاوب مع مساعي اللجنة الخماسية
المزيد
الرئيس سليمان استقبل جنبلاط وعقيلته ودعوة إلى معالجة قضية النازحين بمقاربة وطنية جامعة وحاسمة
المزيد
تحضروا.. الحرارة تلامس الـ36 درجة غدًا!
المزيد
قرّاء الثائر يتصفّحون الآن
19 شهيدا غالبيتهم من الأطفال والنساء في قصف إسرائيلي لمنزل في رفح
المزيد
حماس: مساعدات أميركا الجديدة لإسرائيل "ضوء أخضر للعدوان"
المزيد
عودة: أباطرة عصرنا يدعون الإيمان والدفاع عنه وهم ليسوا سوى عبدة مال وسلطة
المزيد
أسرار الصحف المحلية الصادرة يوم الجمعة في 5 أيار 2023
المزيد

« المزيد
الصحافة الخضراء
العيناتي يدعي على شركتي ترابة
حملة توعية لجمعية غدي للتعريف عن الملوثات العضوية الثابتة وأخطارها
الصحة العالمية تتخوف من تفشي إنفلونزا الطيور بين البشر.. "أخطر من كوفيد 19"
"خطر وبائي".. اكتشاف سلالة متحورة من جدري القرود
دراسة تكشف أصول "القهوة الصباحية".. كم عمرها؟
كوارث وأمراض.. راصد الزلازل الهولندي يحذر من مشروع لتعتيم الشمس