Facebook Twitter صحيفة إلكترونية مستقلة... إعلام لعصر جديد
Althaer News
- سامي الجميل: بمحاصصة أعضاء المجلس الدستوري يحاولون القضاء على آخر مرجع مؤسساتي للشعب - سلامة من بعبدا: اسواق القطع تعيش حالة توازن والاوضاع النقدية مستقرة - الحسن: أطلقت بالامس قطار مكافحة آفة المخدرات مع مكتب الامم المتحدة المعني بالمخدرات والجريمة - توقيف عصابة تسرق دراجات نارية وتبيعها في صور - بري يترأس جلسة لهيئة مكتب المجلس للبحث في جلسة انتخاب أعضاء المجلس الدستوري - الرئيس عون عرض مع سلامة الوضع المالي والنقدي - ابي رميا: تحية الى الجمعيات التي تنشط لمكافحة آفة المخدرات - وزارة البيئة: للاسراع في إنشاء محطة تكرير المياه المبتذلة وتخفيف أثر دفع مياه التبريد في معمل الزوق - أبو سليمان: ملف التعيينات يسير بعيدا عن المحاصصة ونرفض التوطين - جنبلاط: هل سيفعل العرب ما رفضه العثمانيون - مواطنٌ يعرض هويّته للبيع: مللتُ منكم ومن هذه البلاد وفسادها! - الرئيس عون عرض الاوضاع مع السيد - عبدالله: وداعا شيخ العنفوان والكرامة والعروبة - أردني في قبضة المعلومات وهذا ما اعترف به - مؤتمر البحرين... وهم أميركي وعرب "منتحلو صفة"! - مؤتمر البحرين... قرون باسقة وخوازيق قومية! - لبنان بين "نصائح" الهيئات الدولية وبين العجز عن تحقيق التقدم والنتيجة... مزيدٌ من الإنكماش - عقار في الصغر.. يبعد السرطان في الكبر - فرنسا تنتظر "جمعة غير مسبوقة".. ودرجة حرارة لم تسجل بالتاريخ - أوسكار وفاليريا.. مأساة "الحلم الأميركي" في صورة قاتلة

أحدث الأخبار

- وزير البيئة التقى النائب الموسوي على رأس وفد من بعلبك الهرمل وسيوفد فريقاً للكشف على محمية جزر النخل - منطقة شمال أفريقيا في الـ IUCN ترشح إيمان مليان لمجلس الإتحاد لانتخابات 2020 - جمعية كشاف البيئة استنكرت استمرار حرق الاطارات المطاطية في طرابلس - الترشيشي: بتحويل إيدال 25 مليار ليرة من المالية سيدفع 70 بالمئة من مستحقات المزارعين عن ال2017 - مدينة "جفت" في عام واحد.. والصور الفضائية ترصد الكارثة - بالصور.. اكتشاف "حيوانات منقرضة" في "المدينة المنسية" - جرافات اتحاد بلديات وسط وساحل القيطع باشرت معالجة النفايات في خراج بيت الحوش بعد اضرام النار فيها - شباب من فنيدق بادروا بشراء مجموعات من الحجل وأطقوها في الجرود تعويضا عن الصيد العشوائي - مطمر برج حمود يصل إلى سعته القصوى - جريصاتي اوعز بفتح تحقيق في نقل نفايات الى عكار وحرقها ليلا: لن نتهاون في ملاحقة ومحاسبة كل مقصر أو مخالف للتشريعات - بالصور: مناظر مدهشة في أروع 12 كهفا في العالم - العثور على كائن بحري غريب على شاطئ أسترالي - "تسميم" وحيد القرن.. حل مبتكر لإنقاذه من الانقراض والصيد - "بونتشو" العملاق .. أطول قرنين في العالم - جريصاتي عاين مكبات ومعامل فرز نفايات وكسارات في غزة وميدون وعيتنيت وجب جنين - العثور على "سمكة ذهبية" عملاقة عمرها "100 عام"! - تسجيل "أغنية" لأحد أندر الحيتان على الكوكب لأول مرة - ليالي النبيذ في ضهور الشوير برعاية بو صعب - تأهيل محمية إهدن استقبالا لموسم الصيف - جريصاتي يجول في البقاع الغربي: لتعميم ثقافة حماية البيئة واحترام القانون وتطبيق المواطنية

الصحافة الخضراء

Ghadi News - Latest News in Lebanon
الاكثر قراءة
الأميرة هيا بنت الحسين "لاجئة سياسية" في ألمانيا!
المزيد
فضائح تطال أصحاب منتجعات سياحية في لبنان.. دعارة، مخدرات، اتجار بالبشر!
المزيد
موقع عبري يكشف عن حرب هي الأولى من نوعها في التاريخ
المزيد
أطعمة ترفع الكوليسترول وأخرى تساعد على التخلص منه
المزيد
بالفيديو... لحظة القبض على أمير "داعش" في اليمن
المزيد
مقالات وأراء

إلى متى سيبقى القطاع الخاص... المترنِّح أصلًا قادرًا على تغطية القطاع العام... غير المنتج؟

2019 أيار 20 مقالات وأراء

#الثائر

- " الهام سعيد فريحة "

ما لم يحدث ما ليس في الحسبان، فإن الموازنة العامة للعام 2019 سيتم إنجازها على طاولة مجلس الوزراء هذا الأسبوع، لتُحال إلى مجلس النواب، كمشروع قانون، ليعاود المجلس تشريحها لأصدارها في قانون، ولكن بعد أن تكون السنة قد انتصفت.
ولكن بين أن تأتي الموازنة متأخرة أو لا تأتي بالمطلق، فإن "أهون الشرين" أن تأتي متأخرة، لأن وظيفتها ليست ضبط عملية الإنفاق، ولو نظريًا، بل أصبحت شرطًاً من شروط الدول المُقرضة والمانحة في "سيدر"، وهذه الدول والمؤسسات بدأت ترتاب في أن يتمكن لبنان من الإيفاء بإلتزاماته حيال ما التزم به في نيسان من العام 2018.
***
وإذا كان لبنان يريد ان يلتزم أمام الدول المانحة والمقرضة، فماذا عن التزاماته تجاه شعبه وتجاه القطاع الخاص الذي بات السند شبه الوحيد لجعل الدولة تقف على رجليها؟
حتى الآن، لا التزام يُعتدُّ به ولكن الوقت أصبح ضاغطًا، فإذا أُنجزت الموازنة هذا الاسبوع في مجلس الوزراء، فلن يكون بالإمكان إنجازها في مجلس النواب الاسبوع المقبل لأن رئيس الحكومة سعد الحريري سيكون في المملكة العربية السعودية للمشاركة في القمتين الطارئتين، الإسلامية والعربية والقمة الخليجية اللتين ستعقدان في مكة المكرمة في 30 أيار الحالي. أي منتصف الأسبوع المقبل، وهكذا تكون الموازنة قد رُحِّلَت إلى حزيران، ويُفترض ان تُنجَز قبل منتصفه أي قبل حلول عيد الفطر.
***
أين البلد من كل هذه المواعيد الضاغطة؟
حين نتحدث عن البلد فإن المقصود فيه هو القطاع الخاص "شعبًا ومؤسسات": القطاع الخاص هو القطاع المنتج الذي يُشكِّل أكثر من ثمانين في المئة من الإقتصاد اللبناني، من دون أية التفاتة من الدولة التي تحمِّله أكثر مما يحتمل.
السؤال هنا هو التالي: هل هناك أحدٌ من مسؤولي هذه الدولة يعرف ماذا يجري في القطاع الخاص من مآسٍ؟
مؤسسات تُقفل، متاجر تُصفي بضائعها بأبخس الأسعار، مؤسسات عريقة تُكدِّس البضائع في متاجرها وفروعها المنتشرة في مختلف المناطق اللبنانية، لكنها غير قادرة على السداد لكبار التجار، ما يدفع هؤلاء التجار الى ان يوقفوا تسليم بضائعهم للمؤسسات التي تمتنع مجددًا عن السداد، فيقوم نزاع صامت بين الطرفين: لا المتاجر قادرة على السداد ولا التجار قادرون على تسليم البضائع، وعندما يكون الكبار على هذه الدرجة من المعاناة، فماذا عن التجار الصغار الذين يشكلون النسبة الكبيرة من الأسواق؟
***
والمسّ بالقطاع الخاص لم يقتصر على المتاجر بل وصل إلى المصارف، السند الاخير والوحيد للدولة:
أولى الخطوات اكتتاب سندات الخزينة بالعملة اللبنانية بقيمة 11 الف مليار ليرة، أي ما يعادل 7.3 مليارات دولار بفائدة 1 في المائة، اكتتاب المصارف بضمان مصرف لبنان سيوفر على الخزينة ألف مليار ليرة، وهو الرقم الذي كان اقترحه باسيل لتخفيض خدمة الدين من قِبل المصارف.
ولكن ماذا بعد هذه الخطوة؟ وإلى متى سيستمر تحميل المصارف، وهي قطاعٌ خاص، أعباء القطاع العام غير المنتج؟

اخترنا لكم
مؤتمر البحرين... وهم أميركي وعرب "منتحلو صفة"!
المزيد
لبنان قوي بمقاومته... لا بـ "جمهوريات الطوائف"!
المزيد
لبنان بين "نصائح" الهيئات الدولية وبين العجز عن تحقيق التقدم والنتيجة... مزيدٌ من الإنكماش
المزيد
الأميرة هيا بنت الحسين "لاجئة سياسية" في ألمانيا!
المزيد
اخر الاخبار
سامي الجميل: بمحاصصة أعضاء المجلس الدستوري يحاولون القضاء على آخر مرجع مؤسساتي للشعب
المزيد
الحسن: أطلقت بالامس قطار مكافحة آفة المخدرات مع مكتب الامم المتحدة المعني بالمخدرات والجريمة
المزيد
سلامة من بعبدا: اسواق القطع تعيش حالة توازن والاوضاع النقدية مستقرة
المزيد
توقيف عصابة تسرق دراجات نارية وتبيعها في صور
المزيد
قرّاء الثائر يتصفّحون الآن
أطعمة ترفع الكوليسترول وأخرى تساعد على التخلص منه
المزيد
عطالله: مبروك للمهجرين إقرار جزء بسيط من حقوقهم
المزيد
ما بدّي توقف حدّي إذا وقفتك ع شكل وقفاتك اللي شفناها بالشارع"..
المزيد
قيومجيان زار سيزوبيل: المؤسسة ستستمر والمهم أن يبقى علمها مرفوعا
المزيد

« المزيد
الصحافة الخضراء
وزير البيئة التقى النائب الموسوي على رأس وفد من بعلبك الهرمل وسيوفد فريقاً للكشف على محمية جزر النخل
جمعية كشاف البيئة استنكرت استمرار حرق الاطارات المطاطية في طرابلس
مدينة "جفت" في عام واحد.. والصور الفضائية ترصد الكارثة
منطقة شمال أفريقيا في الـ IUCN ترشح إيمان مليان لمجلس الإتحاد لانتخابات 2020
الترشيشي: بتحويل إيدال 25 مليار ليرة من المالية سيدفع 70 بالمئة من مستحقات المزارعين عن ال2017
بالصور.. اكتشاف "حيوانات منقرضة" في "المدينة المنسية"