Facebook Twitter صحيفة إلكترونية مستقلة... إعلام لعصر جديد
Althaer News
- معلومات عن استخدام فريق عون التغيير الحكومي لـ "التهويل" على دياب - عبدالله: سيتم تحويل الأموال لمدارس المذاهب والطوائف بينما المستشفيات تنتظر القوانين - أسرار الصحف المحلية الصادرة يوم الأربعاء في 03-06-2020 - حكومة دياب تهتزّ: مأزق التداول بقانون قيصر - عناوين الصحف ليوم الأربعاء 03-06-2020 - السفير الروسي : «القيصر» غير انساني وواشنطن ستخسر مجددا بسوريا - إتقوا اللهَ يا " قياصرةَ التضليلِ " وركِّزوا على " قانون قيصر " - هل نشهد مواجهة جديدة؟... قناة عبرية: دبابات إسرائيلية في مواجهة "أر بي جي" لبناني - مجلس الوزراء عرض إجراءات اقتصادية وتدابير وزارة الطاقة بالتنسيق مع وزارتي الإعلام والبيئة لفتح حوار بشأن سد بسري - نيويورك تمدد حظر التجول الليلي وترفض نصيحة ترامب - الاردن: كورونا وسيناريوهات المشهد السياسي - نتائج فحوص الـ PCR التي اجريت السبت الفائت في اقليم الخروب... هل من اصابات جديدة؟ - التقرير اليومي لمستشفى الحريري حول اخر مستجدات كورونا - آخر تطورات كورونا في لبنان بتقرير غرفة العمليات الوطنية لإدارة الكوارث - كيف علق الناطق الرسمي باسم اليونيفيل على التطورات في منطقة العديسة؟ - فهمي: القضاء أولاً وثانياً وثالثاً - كيف توزّعت الإصابات الجديدة بكورونا بحسب المناطق؟ - حسن: تمديد حالة التعبئة العامة أسبوعين ومستمرون في الحملات الإستقصائية ضمن خطة إحتواء الوباء - تعميم لنقابة الصرافين عن آلية العمل لناحية سعر صرف الدولار مقابل الليرة بدءا من غد الأربعاء - لبنان القوي: للاسراع في المفاوضات بين الحكومة وصندوق النقد وإجراء التعيينات

أحدث الأخبار

- الخفافيش وفيروسات كورونا.. دراسة ضخمة تكشف الفصيلة الأخطر - وزارة الطاقة تعلن إطلاق حلقات حوارية تتعلق بمشروع سد بسري... إليكم التفاصيل - إبطاء الشيخوخة ومنع السرطان... 5 فوائد يحققها البروكلي في درء الأمراض - بالفيديو.. حوت أحدب تائه على بُعد 400 كيلومتر من "بيته" - علماء الأحياء: الأسماك تعاني من الكآبة واليأس - اليونان تتخلى عن "المواد البلاستيكية ذات الاستخدام الواحد" - موسكو.. "نظام فريد" للتنزه وسط أزمة كورونا - تحذير من فيروس "خطير" قد يقضي على نصف العالم - نفايات طبية بين بعلبك ونحلة... والبلدية تتحرك - التحالف المدني البيئي: مشكلة النفايات ليست تقنية إنما سياسية ومشكلة حوكمة بالجوهر - عالمة أحياء: لا تتسرع للإصابة بـ "كوفيد-19"! - العلماء يكتشفون أخيرا كيف تشكل النظام الشمسي ونشأت الحياة على الأرض - "حرائق تحت الجليد".. ماذا يحدث في القطب الشمالي؟ - عادات سيئة يقوم بها الإنسان تزيد الدهون - الثقب الأسود في مركز درب التبانة.. "وحش كوني" يومض للأرض - الأبحاث الزراعية أوضحت كيفية مكافحة ذبابة المتوسط وفقا لنضوج ثمار المشمش والكرز - موسكو "تنعى" تمساح هتلر "اللغز" - خلافا لما يفعله الجميع... 16 طعاما تجنب حفظها في الثلاجة - بالتزامن مع كورونا.. فيروس جديد يستهدف الخيول في تايلاند - ولادة قطة بوجهين في أمريكا... فيديو

الصحافة الخضراء

Ghadi News - Latest News in Lebanon
الاكثر قراءة
هل نشهد مواجهة جديدة؟... قناة عبرية: دبابات إسرائيلية في مواجهة "أر بي جي" لبناني
المزيد
فاجعة إغترابية جديدة... وفاة شاب لبناني في بيلاروسيا
المزيد
"بعد اختبائه تحت الأرض"... صور تظهر ترامب يترجل أمام البيت الأبيض
المزيد
مكتب الحريري: هذا الخبر هو من بنات أفكار "الأخبار"
المزيد
نيويورك تمدد حظر التجول الليلي وترفض نصيحة ترامب
المزيد
منوعات

"الغبقة وأيام القرقيعان والمسحراتي"...تعرف على عدد من تقاليد شهر رمضان

2019 أيار 15 منوعات المدى

#الثائر

يتميز شهر رمضان بعادات وتقاليد خاصة ولطالما ميزت هذا الشهر عن غيره، فأصبح فانوس رمضان والمدفع والمسحراتي من أشهر الأشياء التي تدل على هذا الشهر.

تعالوا لنتعرف على عدد من الأشياء التي أصبح مجرد ذكرها يخبرنا بقدوم شهر رمضان.

- فانوس رمضان

رغم التطور الحضاري الكبير الى ان "فانوس رمضان" لايزال موجودا في أزقة وشوارع العواصم الإسلامية وتحديدا في شهر رمضان، وتتفق الكثير من الروايات على ان أصل فانوس رمضان يعود للمصريين ومن إحدى الروايات إنه في عهد الفاطميين كان المصريون بانتظار الخليفة المعز بالله الفاطمي ليمر بالقاهرة، فأمرهم القائد العسكري للقاهرة آنذاك أن يقفوا في الطرقات التي سيمر بها الخليفة ليضيئوا طريقه، ومن أجل ضمان عدم انطفاء الشمع صنعت علب خشبية فيها شمعة، ومغطاة بورق النخيل والجلود الخفيفة، وبذلك ارتبط الفانوس بإنارة الشوارع خلال شهر رمضان متحولا إلى رمز أبدي، بحسب مانشر موقع "alkhaleejonline".

وعن نفس الحقبة الزمنية يروى أنه في القرن العاشر الميلادي كانت النساء تمنع من الخروج من منازلهن طوال العام في عصر الحاكم بأمر الله في مصر، لكن شهر رمضان كان استثناء، إذ سمح لهنّ بالخروج لأداء صلاة الجماعة، بشرط أن يرافق كل امرأة طفل يحمل فانوسا، وذلك ليعرف المارة أن امرأة تمر من الطريق، فيتنحوا عن طريقها.

- مدفع رمضان

لايوجد قصة أو تاريخ محدد لمدفع رمضان حيث تقول إحدى القصص والي مصر في العصر الإخشيدي كان يجرب مدفعا جديدا أهداه له أحد الولاة، وتصادف ذلك وقت غروب الشمس في أول يوم من شهر رمضان.

ومع توافد العلماء وأهالي القاهرة على قصر الوالي لتناول الإفطار، انتهزوا الفرصة ليعبروا عن شكرهم بتنبيهه لهم بإطلاق مدفع الإفطار، وعلى ما يبدو أن الوالي قد أعجب بالفكرة، فأصدر أوامره بإطلاق مدفع الإفطار يوميا وقت أذان المغرب في رمضان.

وفي دبي، يعتبر إطلاق مدفع رمضان تقليدا سنويا بدأت به القيادة العامة لشرطة دبي منذ زمنٍ طويل، يعود إلى بداية الستينات، في محاولة منها لتنبيه الصائمين بموعد الإفطار ومشاركتهم فرحته، بحسب مانشر موقع "emaratalyoum".

- المسحراتي
يعرف المسحراتي أو المسحر بأنه الشخص الذي يوقظ المسلمين في ليل شهر رمضان لتناول وجبة السحور، وتنتشر عادة وجود المسحراتي في كثير من الدول العربية.

ويعرف عن المسحراتي هو حمله للطبل أو المزمار والعزف عليها مع أداء بعض التهليلات أو الأناشيد الدينية لإيقاظ الناس.

كان بلال بن رباح (أول مؤذن في الإسلام) وابن أم كلثوم يقومان بمهمة إيقاظ الناس للسحور، وأول من نادى بالتسحير كان عنبسة بن إسحاق، ســنة 228 هـ، وكان واليا على مصر، ويذهب مشيا على قدميه من مدينة العسكر في الفسطاط إلى جامع عمرو بن

العاص وينادي الناس بالسحور، بحسب مانشر موقع "alarabiya".

أيام القرقيعان

تحتفل الاسر في منطقة الخليج العربي في شهر رمضان بمناسبة تقليدية تسمى (القرقيعان) وذلك ابتهاجا بانتصاف الشهر المبارك وتحرص على اشراك الاطفال بهذه المناسبة من خلال اجواء احتفالية شعبية توزع فيها الحلوى والمكسرات، بحسب مانشر موقع "alaan".

القرقيعان هو عبارة عن خليط من المكسرات والملبس والحلاوة والشوكولاته، يتم توزيعه على الأطفال الذين يدقون أبواب الأهل والأقارب والجيران بعد الإفطار ووقت السحور.

ان مسميات هذه الليلة تختلف من دولة خليجية الى اخرى فتسمى (القرقيعان) و(الناصفة) أو (حل وعاد) أو (كريكشون) أو (القرنقشوه) أو (الطلبة) وتسمى أيضا (طاب طاب) و(كرنكعوه) أو (كريكعان) و(حق الليلة)أو (الماجينة) مبينا ان العادات المتبعة في الاحتفاء بها تتطابق في كافة دول الخليج.

- الغبقة الرمضانية

اعتاد أهل الخليج منذ القدم على الاجتماع في بعض ليالي شهر رمضان ، وخصوصا بعد انتهاء صلاة التراويح ومجالس الذكر، في لقاء تراثي رمضاني يطلقون عليه اسم "الغبقة" وهي مائدة رمضانية عادة ما تسبق وقت السحور في توقيتها، وهي واحدة من التقاليد الرمضانية العريقة التي احتفظت بروح التراث رغم الأنماط العصرية التي شهدتها طيلة السنوات الماضية.

وكلمة "غبقة" في لهجة أهل الخليج تعني العشاء الرمضاني المتأخر الذي يسبق وجبة السحور، أي أنها وليمة تؤكل عند منتصف الليل أو قبله بقليل، وهي أيضا كلمة عربية أصيلة من حياة البادية، ويرجع أصلها إلى "الغبوق"، والغبوق هو حليب الناقة الذي يشرب ليلا، بحسب مانشر موقع "alwasatnews".

سبوتنيك -
اخترنا لكم
حكومة دياب تهتزّ: مأزق التداول بقانون قيصر
المزيد
لبنان القوي: للاسراع في المفاوضات بين الحكومة وصندوق النقد وإجراء التعيينات
المزيد
إتقوا اللهَ يا " قياصرةَ التضليلِ " وركِّزوا على " قانون قيصر "
المزيد
في بلادِ العجائبِ والمفارقاتِ الوثوقُ بخطةِ التعافي يحتاجُ إلى أكثرَ من " القلوبِ الطيبة "
المزيد
اخر الاخبار
معلومات عن استخدام فريق عون التغيير الحكومي لـ "التهويل" على دياب
المزيد
أسرار الصحف المحلية الصادرة يوم الأربعاء في 03-06-2020
المزيد
عبدالله: سيتم تحويل الأموال لمدارس المذاهب والطوائف بينما المستشفيات تنتظر القوانين
المزيد
حكومة دياب تهتزّ: مأزق التداول بقانون قيصر
المزيد
قرّاء الثائر يتصفّحون الآن
أسرار الصحف المحلية الصادرة يوم الأربعاء في 03-06-2020
المزيد
إتقوا اللهَ يا " قياصرةَ التضليلِ " وركِّزوا على " قانون قيصر "
المزيد
مكتب الحريري: هذا الخبر هو من بنات أفكار "الأخبار"
المزيد
ووهان أجرت فحوص كورونا لنحو 10 ملايين شخص... فكيف جاءت النتائج؟
المزيد

« المزيد
الصحافة الخضراء
الخفافيش وفيروسات كورونا.. دراسة ضخمة تكشف الفصيلة الأخطر
إبطاء الشيخوخة ومنع السرطان... 5 فوائد يحققها البروكلي في درء الأمراض
علماء الأحياء: الأسماك تعاني من الكآبة واليأس
وزارة الطاقة تعلن إطلاق حلقات حوارية تتعلق بمشروع سد بسري... إليكم التفاصيل
بالفيديو.. حوت أحدب تائه على بُعد 400 كيلومتر من "بيته"
اليونان تتخلى عن "المواد البلاستيكية ذات الاستخدام الواحد"