Facebook Twitter صحيفة إلكترونية مستقلة... إعلام لعصر جديد
Althaer News
- مقدمات نشرات الاخبار المسائية ليوم الثلاثاء 21-05-2019 - لبنان على كف موازنة! - مجلس الوزراء وافق على طلب بطيش بفرض رسوم نوعية لحماية المنتجات الوطنية - الولايات المتحدة تفاوض لبنان... النفط مقابل "حزب الله" - العلماء الروس يطورون جهازا يقضي على الأرق - كتلة المستقبل دعت لتحييد الحركة النقابية عن الاستغلال السياسي: لموازنة ترقى الى مستوى التحديات المالية والاقتصادية - عدوان بعد إجتماع لجنة الادارة: أرسلنا كتابا لخليل نطلب فيه تزويدنا بموازنات مصرف لبنان منذ عام 2001 وحتى اليوم - غسان عطالله: بوجود جبل بعبدا لن يسقط البلد..! - سيزار أبي خليل: التيار قوة تغييرية والمقاومة الإقتصادية عنوان مرحلتنا..! - عطالله: تمويل صندوق المهجرين سيصل إلى خواتيم سعيدة وحقوق الناس ليست منّة من أحد! - سيرين عبدالنور: ها ما يفعله زوجي عند رؤية مشاهدي الجريئة مع تيم حسن - لا دولة قوية دون نقابات مستقلة! - القصيفي استقبل مدير واس وبحثا في العلاقات الاعلامية بين لبنان والسعودية - قسم الصحة أغلق مسلخ صور موقتا لاجراء إصلاحات - بري عرض الوضع مع كوبيش واستقبل نقابة اطباء الاسنان - أهالي عين داره يقطعون الطريق الى موقع إنشاء معمل فتوش - وزير المال:الموازنة بالنسبة لي انتهت - وزير الدفاع يطلع من قائد الجيش على نتائج زيارته لاميركا - الحريري ترأس جلسة مجلس الوزراء لاستكمال بحث دراسة الموازنة - الراعي تسلم رسالة تعزية بالبطريرك صفير من رئيس الامارات العربية المتحدة

أحدث الأخبار

- بالفيديو: ظاهرة نادرة... مجموعات من "شيطان البحر" تغزو السواحل - وزيرا الداخلية والبيئة وقعا خطة مشتركة الحسن:البيئة لم تعد ترفا بل جزء اساسي من الاقتصاد والصحة - "التابوت المشع" يثير مخاوف من تسرب النفايات النووية إلى المحيط - الجزر يقوي النظر.. 13 مقولة شائعة أثبتها العلم - مذكرة تفاهم لدراسة طبيعة التنوع البيولوجي في بلدات جبل الشيخ - محمية أرز الشوف نظمت لقاء حول مخاطر التغير المناخي في المنطقة: التخفيف من وطأته... توجيه التنمية وإدارة الكتلة الحيوية - سماد طبيعي من إنتاج محمية أرز الشوف - فعالية "أنا صديق الأرض" في اليوم الدولي لأمنا الأرض - "سفراء البيئة الشباب" مشروع مبتكر للبحرين النسائية - بالفيديو... أنثى فيل غاضبة تهاجم قرويين بعد سقوط صغيرها في حفرة - دراسة مخيفة حول تأثير التلوث البلاستيكي على حياة الإنسان - طائر يظهر بعد آلاف السنين من انقراضه - غواصة تبلغ أعمق مكان على الأرض.. وتعثر على مفاجأة "مزعجة" - حملة لتنظيف شاطئ المسبح الشعبي في الميناء - بلديات الكورة بحثت في أزمة النفايات: لا مكان في القضاء مؤهلا لاستيعابها والنقاش يستكمل مع البلديات المجاورة - جريصاتي عرض ونهرا لازمة النفايات في الشمال - نهرا طلب اقفال مطمر بكفتين - مجهولون رموا نفايات قرب نبع السكر في أعالي الضنية - حزب الخضر: قرار اتحاد بلديات الكورة إقامة مكب على تخوم طرابلس لا يراعي الشروط البيئية - بالفيديو: "القرش الفرح" يظهر مجددا عند سواحل الولايات المتحدة!

الصحافة الخضراء

Ghadi News - Latest News in Lebanon
الاكثر قراءة
موازنة "الفوميه" وتشريع البلد للزعران!
المزيد
"ناسا" تحذر من انهيار وشيك للقمر ينذر بـ"نهاية العالم"
المزيد
سيرين عبدالنور: ها ما يفعله زوجي عند رؤية مشاهدي الجريئة مع تيم حسن
المزيد
الولايات المتحدة تفاوض لبنان... النفط مقابل "حزب الله"
المزيد
مؤسس هواوي: الولايات المتحدة "تسيء تقدير قوة" شركته
المزيد
مقالات وأراء

لا موازنة عادلة دون مكافحة الفساد!

2019 أيار 15 مقالات وأراء

#الثائر

دارت عجلة الموازنة أمس على اقتراحات وزير الخارجية جبران باسيل ، وقد تضمنت ما هو مقبول وما كان يجب أن يكون قبل سنوات طويلة، لكن دون أن يطاول سقف التوقعات، وتبقى الاقتراحات عينها مدخلا لإصلاح أكبر وأعم، خصوصا وأن "رئيس التيار الوطني الحر" اعتبر أن ثمة امتعاضا في الحكومة لأننا لم نصل الى حيث نريد بعد ولا خيار لدينا إلا بموازنة إصلاحية، وإذا أنجزنا موازنة جدية نذهب إلى تصنيف أفضل للبنان، أما إذا تراجع تصنيف لبنان فذلك يعني أن هناك سقوطا حتميا وسريعا.

كلام لا غبار عليه، لكن لا نعلم على وجه التحديد ما المقصود بموازنة إصلاحية أبعد من أفكار عامة لجهة وقف الهدر واستعادة المال المنهوب، تضمنت إلغاء وإقفال المؤسسات غير المجدية، وقف المساهمات المالية من خارج الموازنة، إلغاء العقود بالشراكة مع بعض الوزارات، عدم إقامة مهرجانات دولية من مال عام، تحويل مرفأ بيروت الى مؤسسة عامة ومداخيله الصافية الى الخزينة، رفع الضريبة على المصارف، ضريبة على رخص السلاح والفوميه ومطار الشرف، ورسم على الزواج المدني الذي حان وقت إقراره وغيرها من العناوين القابلة للتحصيل.

الأجواء الإيجابية التي طرحها ما لبث أن بددها وزير الصناعة وائل أبو فاعور ، حين قال "عملنا جلسة تحليل إستراتيجي وضربنا بالرمل وقرأنا الكف وما طلع معنا شي"، ما يعني أن الأمور لا تمر بسلاسة، وثمة ما يبرر توجس الفئات الشعبية الأكثر تضررا من واقع اقتصادي صعب قبل أن تطل الموازنة بأفكار مترنحة أفضت إلى مأزق بدأ يضغط على السلطة السياسية، وينبىء بأن العبرة في الخواتيم، وهنا الامتحان الأهم.

بعيدا من مقترحات باسيل وما ساقه أبو فاعور في موضوع "ضرب الرمل"، لا شيء يبشر إلى الآن بأن لبنان سيكون قادرا على تخطي هذا الامتحان بنجاح، فما هدم خلال ثلاثين عاما لا يعاد بناؤه على الأساسات عينها، وفي موازنة لم ترافقها ولم تسبقها إجراءات تشي بأن الحرب على الفساد قائمة فعلا، وهنا نعود إلى نقطة البيكار، إلى السبب لا إلى النتيجة، وندرك أن الأفكار والمقترحات إن لم تكن مدعمة برفع الغطاء عن الفاسدين لن تجلب المن والسلوى.

ما قدمه باسيل يُعول عليه، أو على بعضه، لكن ماذا عن الأملاك البحرية؟ وماذا عن قطاع المقالع والكسارات وقد غدا مجلبة لفساد وهدر يهرب بعيدا من خزينة الدولة؟ وماذا أيضا عن الفساد المستشري والقفز فوق القانون وتغطية من يتجاوزونه؟ هذه بعض أسئلة وثمة غيرها أيضا، وهذا ما يقودنا إلى أن لا موازنة عادلة دون مكافحة الفساد!

اخترنا لكم
لبنان على كف موازنة!
المزيد
موازنة "الفوميه" وتشريع البلد للزعران!
المزيد
لا دولة قوية دون نقابات مستقلة!
المزيد
إلى متى سيبقى القطاع الخاص... المترنِّح أصلًا قادرًا على تغطية القطاع العام... غير المنتج؟
المزيد
اخر الاخبار
مقدمات نشرات الاخبار المسائية ليوم الثلاثاء 21-05-2019
المزيد
مجلس الوزراء وافق على طلب بطيش بفرض رسوم نوعية لحماية المنتجات الوطنية
المزيد
لبنان على كف موازنة!
المزيد
الولايات المتحدة تفاوض لبنان... النفط مقابل "حزب الله"
المزيد
قرّاء الثائر يتصفّحون الآن
بالفيديو: ضجة في العراق بسبب صدام حسين... والسلطات تتحرك
المزيد
إصابة 3 أشخاص بحادث سير على طريق عام الهرمل
المزيد
جعجع: للمشاركة بكثافة في مراسم دفن صفير
المزيد
"بوكو حرام" محور قمة أمنية في نيجيريا
المزيد

« المزيد
الصحافة الخضراء
بالفيديو: ظاهرة نادرة... مجموعات من "شيطان البحر" تغزو السواحل
"التابوت المشع" يثير مخاوف من تسرب النفايات النووية إلى المحيط
مذكرة تفاهم لدراسة طبيعة التنوع البيولوجي في بلدات جبل الشيخ
وزيرا الداخلية والبيئة وقعا خطة مشتركة الحسن:البيئة لم تعد ترفا بل جزء اساسي من الاقتصاد والصحة
الجزر يقوي النظر.. 13 مقولة شائعة أثبتها العلم
محمية أرز الشوف نظمت لقاء حول مخاطر التغير المناخي في المنطقة: التخفيف من وطأته... توجيه التنمية وإدارة الكتلة الحيوية